أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الغدة الدرقية ...اسبابها وعلاجاتها بالاعشاب

الغدة الدرقية ...اسبابها وعلاجاتها بالاعشاب


بسم الله والصلاة والسلام على نبي الله واله وصحبه الكرام

اخي الكريم

مرض الغدة الدرقية والتي تعتبر اكبر الغدد الصم في الجسم ينتج عن امرين :

1 هبوط الغدة الدرقية

2 ارتفاع او افراط نشاط الغدة الدرقية .

وكل واحدة من هذه لها عوارض تظهر على المريض .


فالاولى تتميز بالبلادة والخمول وازدياد الوزن هذا في الحالات البسيطة وتتحسن كثيرا بتناول خلاصة الغدة الدرقية المستخرجة من الحيوانات . وتسمى الحالات المتقدمة في اليافعين (مي**يديميا) وتتميز فضلا عن بلادة الجسم والذهن بعدم القدرة على احتمال البرد . والضعف الجنسي.وتضخم اللسان .وسقوط الشعر وثخانة الجلد وقد ينخفض النبض والضغط وعلاج هذه الحالات بخلاصة الدرقية يسبب تحسنا ملحوظاوملموسا.

اما الثانية: فتسمى افراط الغدة الدرقية بمرض(جريفر) باسم الطبيب الارلندي(روبرت جيمس جريفر)(1797ـــ 1853)وهو يتميز بزيادة افراز(الثيرو**ين)في مجرى الدم واذا صاحبه تضخم الغددسمي(الجوتر السام)اعراضه:جحوظ العينين ،غزارة العرق،فتح الشهية،نقص الوزن،زيادة سرعة القلب،فرط العصبية،ارتعاشات اللسان والاصابع.


يقوم هورمون الغدة الدرقية بتنظيم التحول الغذائي الحيوية في كل خلية من خلايا الجسم، ولهذا السبب فعند إفراز كمية هورمون أقل من المطلوب تحدث تأثيرات جسيمة وهو ما يسمى بمرض قصور الغدة الدرقية.
ما هي أعراض قصور الغدة الدرقية؟

ليس من السهل ملاحظة الأعراض الأولى، وقد يتم اغفالها، وتشيع أعراض مثل التعب المتزايد، والنعاس وضعف العضلات والخمول والاكتئاب والصداع وانخفاض درجة حرارة الجسم وحساسية غير طبيعية لبرودة الجو وانخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة في تقليل الوزن وجفاف الجلد مع آلام بالدورة الشهرية للنساء، وبطء الاستجابة وتورم الغدة الدرقية وتكرار العدوى وفقد الشهية، وانخفاض معدل ضربات القلب، ونزول افرازات لبنية من الثديين وتقلصات وجفاف وتقشر الجلد، وظهور اللون الأصفر البرتقالي في الجلد وبالأخص في راحتي الكفين، ونتوءات صفراء في الجفنين، وفقدان الشعر بما في ذلك الحاجبين، والامساك، والبطء في الحديث، وتدلي وتورم الجفنين وتضخم الغدة الدرقية.


وأكثر الأعراض حدوثاً هي الإجهاد وعدم القدرة على تحمل البرد، فإذا كان الشخص يشعر دائماً بالبرد بينما يشعر من حوله بالحرارة فربما يعاني من انخفاض في نشاط الغدة الدرقية.

ويتراوح قصور الغدة الدرقية في الشدة من النوع البسيط ذي الأعراض المحدودة غير الملحوظة إلى النوع الشديد الحاد الذي يهدد حياة المريض ويسمى م**يديما أو الخ**. الكثير مما يتسبب بأمراض الحساسية ربما يكون في الواقع تسبب اضطرابات الغدة الدرقية.

أين تقع الغدة الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في العنق، تحت وخلف تفاحة آدم بالضبط يعتمد إنتاجها من الهورمونات على ثلاثة أشياء هي المتاح من معدن اليود، وسلامة الغدة نفسها، وكمية الهورمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) الموجود في الجسم. وهذا الهورمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة في مركز المخ. كلما ازداد مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) في الدم، ازداد تبعاً له مستوى هورمون الغدة الدرقية حتى يحدث التوازن، وإذا لم تكن الغدة الدرقية تعمل بكفاءة، فإن الغدة النخامية تفرز المزيد من الهورمون المحفز للغدة الدرقية في محاولة لتصحيح الوضع، تعتبر الغدة الدرقية الثرموستات الداخلي للجسم والذي ينظم حرارته عن طريق إفراز هورمونين يتحكمان في مدى سرعة حرق الجسم للسعرات واستخدامه للطاقة، فإذا افرزت الغدة الكثير من هرمون الدرق أدى هذا إلى حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، وإذا افرزت القليل منه، أدى ذلك إلى حالة قصور في نشاط الغدة الدرقية.

مرض الغدة الدرقية يؤثر على أكثر من 6 ملايين أمريكي.

يشكل إصابة النساء 8 أضعاف تعرض الرجال لهذا المرض كما انه ينتشر بشكل كبير من النساء المسنات بصفة خاصة يعتقد أن مرض هاشيموتو Hashimotos Disease هو أكثر أسباب حدوث قصور الغدة الدرقية شيوعاً. وفيها يصاب الجسم بالحساسية ضد هورمون الدرق. ويعتبر مرض هاشيموتو هو أحد الأسباب الشائعة لتضخم الغدة عند البالغين.





أعشاب

وهناك علاج لقصور الغدة الدرقية من الأعشاب والمكملات الغذائية ومن أبرز تلك الأعشاب:

الفوقس Kelp: وهو طحلب أخضر ضارب إلى البني يرتفع حوالي متر واحد، له سعفات مسطحة متشعبة تحتوي على أكياس هوائية، موطنه الأصلي سواحل شمالي الأطلسي وغربي البحر الأبيض المتوسط ويجمع على مدار العام، الجزء المستخدم العشب كاملاً ويحتوي على فينولات ومتعددات السكريد ومعادن وبالاخص معدن اليود، حيث تصل نسبة اليود إلى 0,1٪ ومتعددات السكريد منبهة للجهاز المناعي، يستخدم عشب الفوقس كمضاد لقصور الغدة الدرقية حيث يقوم النبات معدل الاستقلاب بزيادة إنتاج الغدة الدرقية للهورمونات. ينصح طبيب المسالك البولية جيمس بالش الذي يحمل دكتوراه في الطب وزوجته فيليس وهي استشارية تغذية معتمدة ينصحان بشدة باستخدام الفوقس (عشب البحر) لعلاج قصور الغدة الدرقية. يوجد مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية الصحية. ويجب عدم استخدامه من قبل الحوامل والمرضعات.


طرق واساليب علاج الغدة الدرقية

بالاعشاب والنباتات والزيوت الطبية:

01 ـــ عصير الجرجير:

اذا تناول المريض (عصير الجرجير)بمعدل 1 ــ 3 ملاعق كبيرة في اليوم الواحد وذلك بمعدل ملعقة بعد كل وجبة غذائية

فانه يساعد على الشفاءويمكن شرب العصير مع الماء او الحليب .ويعمل عصير الجرجير وذلك بفرمه في مفرمة اللحم مع مراعاة تقطيع الجرجير قبل فرمه وغسله جيدا قبل الاستعمال.

ويمكن تناول (حزمة جرجير) واحدة طوال اليوم وذلك مع الوجبات الغذائية الرئيسية.


02 مرهم( اوراق الجوز):

يستعمل مرهم اوراق الجوزلمعالجة الغدد المتضخمة . ويحضر هذا المرهم بهرس اوراق الجوز الغضة بدون ساقها وازهارها ومزجها جميعافوق نار هادئة بكمية من الشحم الحيواني ( الدهن )ويخلط الجميع جيداحتى يصير المزيج مجانسا وصالحا للاستعمال. ويدهن مكان الغددللتضخم عدة مرات يكون اخرها عند الخلود الى النوم ليلا.

03 محلول نقط اليود الاربعة .

يشرب 4 اكواب من الماء يوميا بعد الطعام طوال اليوم بوضع نقطة واحدةمن اليود في كل كوب ويكون اخرها عند النوم.

4 يشفى المصاب بتضخم الغدة الدرقية اذا جمع الملفوف والحمص واللفت واللوز بنسب متساوية وطحنها واستعملها بمقدار ملعقة كبيرة قبل الغذاءوالعشاء مدة 3 اسابيع او اكثر حسب النتائج وهي مجربة ونافعة باذن الله

5 يكثر مريض التضخم من تناول الليمون او زرق الفيتامين (c)فانه مفيد جدا له من توتر الاعصاب والرجف من خلالها

ويمنع المصاب من المبردات والمقليات.

6 ياخذ يوميا صباحا ومساءا مغلي الجعدةمقدار نصف كوب ويواظب على شربها حتى الشفاء انشاء الله مهمة جدا .

7 تغلى ملعقة كبية من الجعدة في كوبين من الماء حتى يبقى كوب واحد . يؤخذ قبل النوم ملعقة كبيرة يوميا فان الشفاء ات ان شاء الله المهم المواظبة .

8 سنديان او قشر ولحاء الباوط:

يطحن القشر جيدا وينعم ويوضع منه ملعقة صغيرة في كوب زجاجي ويصبعليه الماء المغلي فورا وتغطى لمدة 15 د وتشرب ويمكن تحليتها بالسكر الفضي او العسل الطبيعي الحر .الشرب منه كوبان يوميا بعد الافطار وبعد العشاء ويستمر ل3 اشهر يظهر ان شاء الله التحسن .


يطحن مقدار 100 غم من كل من الاعشاب التالية:

الينسون + النعناع+ البابونج+ اكليل الجبل ( حصا البان) وتخلط جميعها خلطا جيدا حتى يصبح لونها متجانس . يعمل مستحلب من هذا الخليط بمعدل ملعقة كبيرة من الاعشاب في كوب زجاجي ويصب عليها الماء المغلي جيدا ويفضل الماء المفلتر ( فلترة التناضح الع**ي الاسموزي)تغطى لمدة 10 دقائق ثم يشرب بهدوء بعد كل وجبة غذائية يوميا 3 مرات لمدة 3 اشهر والله الشافي (مجرب )


9 مخلوط اعشاب رقم 2 :

يطحن مقدار 100 غم من كل من الاعشاب التالية :

القرفة+ المردقوش+ الزعفران + الزعتر الجبلي ( ليس زعتر السقي) طحنا جيدا وخلطه بشكل متجانس.

يستعمل مثل الخليط رقم واحد من 3ــــ 5 اشهر باذن الله سيكون التحسن من الشهر الاول .

10 الكراوية :

يعتبر شراب الكراويةفعالا ومساعدا في علاج الغدة الدرقية من الناحيتين بمعدل كوبين يوميا بعد الافطار والعشاء او عند الخلود الى النوم.

يتم عمل المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من البذور في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي ويغطى لمدة15 د ويشرب وهو دافئ. لمدة 3 الى 5 اشهر دون انقطاع والكراوية مفيدة جدا لامراض اخرى يعاني منها الجسم نتيجة هذا المرض.

11) يطحن 100جرام من كل من ( الينسون ) و ( النعناع ) و ( البابونج ) و ( إكليل الجبل ) ثم تخلط جمبعها خلطاً جيداً ، وبحيث يصبح لوناً متجانساً ، ويعمل مستحلب من هذا المخلوط بمعدل ملعقة كبيرة من الأعشاب في كوب زجاجي ، ويصب عليها الماء المغلي فوراً ، وتغطى لمدة عشر دقائق ، ثم يشرب كوب واحد من هذا المستحلب بهدوء بعد كل وجبة غذائية يومياً ولمدة ثلاثة شهور متواصلة على الأقل حتى نحصل على النتيجة المرجوة بإذن الله


12 ) تطحن المرمرية وقشر لحاء البلوط بنسب متساوية وتحفظ في برطمان محكم القفل ؛
ولعمل الغرغرة تؤخذ ملعقة صغيرة من المطحون المشترك وتغلى في وعاء به ما مقداره نصف كوب ماء وتغلى لمدة دقيقتين ، ثم تصفى وتستخدم غرغرة بعد االوجبات الثلاثة ، ويمكن إجراء غرغرة جديدة عند الخلود إلى النوم بإذن الله


هناك من الوصفات ماتفيد في علاج قصور الغدة الدرقيةومنها :1+2 +3 مما كتبت سابقا وساضيف هنا كذلك بعض الوصفات المجربة والمهمة في علاج القصور ولكن المهم الالتزام بالفترة الزمنية للعلاج والاستمرارية فهذا مرض خطير سببه تواجد الشيطان في مركز الغدد مما ادى الى هذا الخلل فبجانب العلاجات العشبية هنا ايضا برنامج قراني وخاصة الالتزام بقراءة السور التالية يوميا صباحا ومساءا :

الدخان ــــــــــ الملك ـــــــــــ الجن .

قراءة الايات الدالة على العين والحسد من القران الكريم وهي كثيرة ومهمة ويقرا هذا الترتيب على الماء ويوضع فيه بعض نقاط زيت الورد الطبيعي والشرب والاغتسال منه خلال فترة العلاج مع الاعشاب والزيوت الطبية وهذه الترتيبات قمت بها بعلاج اخي الاصغر لمدة 3 اشهر متتالية وكان سبب مرضه بقصور الغدة الدرقية نتيجة العين وقد عجز الاطباء عن علاجه بعد زيادةالوزن بشكل غير طبيعي فقد كان نحيفا وفجاة ازداد الوزن من 60 ك الى 120 كغم واصبح خاملا بعدما كان نشط كالنحلة وكان متزوجا حديثا فاصابه خلل في عدم القدرةعلى الانجاب . كنت في تلك الفترة مسافرا الى الخارج لعلاج بعض الحالات وتاخرت في العودة وكان ذلك عام97 . فلما عدت بدات في علاجه اولا بالرقية التي دلت على وجود العين والحسد .3 اشهر فترة علاج اتت بنتائج طيبة انزل الوزن الى 80 بدا النشاط يعود اليه بدات الغدة بالنشاط والافراز لمادة اليود الطبيعية في الجسم وخلال الشهريين الاوليين كان حمل ونهاية الشهر الثالث كان في تمام العافية . هذا العلاج القراني والنبوي حير الاطباء الذين اشرفوا على علاجة مدة سنة كاملة . طبعا دون نتيجة تذكر .
وذلك الفضل من الله وكفى به وكيلا ونصيرا.


مع دعاؤكم لاخيكم الفقير الى رحمة الله

الشيخ عمران الشرباتي

ابو محمد المقدسي








#2

افتراضي رد: الغدة الدرقية ...اسبابها وعلاجاتها بالاعشاب

تسلم ايدك
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: الغدة الدرقية ...اسبابها وعلاجاتها بالاعشاب


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريموووو
تسلم ايدك

أختي الغالية
طيب الله أيامك
كما طيبت موضوعي بمرورك العطر
دمت غاليتي بخير وسعادة وهناء
وجزاك الله الجنة
بعناية الله

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تعالي يا عدولة وتعرفي معنا على اسباب وطرق علاج( الغدة الدرقية) امي الغالية طرق التخسيس وانقاص الوزن
الغدة الدرقية مراقبة الجودة الرجيم والرشاقة
اضرابات وأورام الغدة الدرقية. التشخيص والعلاج, ماهى اضرابات وأورام الغدة الدرقية ريموووو العيادة الطبية
الغدة الدرقية وإضطراباتها هبة الرحمان2 العيادة الطبية
أمراض الغدة الدرقية والحمل مايا علي مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 01:05 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل