أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة




أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة

أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة

قد يكون الأمر كذلك. يعاني كثير من النساء من حرقة فم المعدة لأول مرة في حياتهن أثناء الحمل. ومع أنه مسألة عادية لا تضر صاحبها، لكنها تبدو مخيفة ومؤلمة في بعض الأحيان.

حرقة فم المعدة هي عبارة عن إحساس بالحرارة الحارقة التي كثيراً ما تمتد من أسفل الحلق إلى أسفل عظام الصدر. وتحدث هذه الحالة عندما ترجع عصارة المعدة إلى أعلى في المريء. قد تصل هذه العصارة إلى حلقك أو فمك، وتترك حموضة ومرارة.


ويعتقد أن أسباب حرقة فم المعدة هي التغيرات الجسدية والهرمونية التي يعيشها جسمك.


أثناء فترة الحمل، تحدث زيادة في إفراز هرمون البروجيسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات اللينة في رحمك. يعتقد الخبراء أن هذا الهرمون يرخي أيضاً الصمام الفاصل بين المريء والمعدة. ما يسمح بتسرب عصارة المعدة إلى أعلى مسبباً بذلك إحساس الحرقة في فم المعدة.


ويؤدي هرمون البروجيسترون إلى إبطاء تقلصات المعدة التي تشبه الأمواج فيبطئ عملية الهضم.






في مراحل الحمل الأخيرة، يملأ الجنين المتزايد في النمو، معظم التجويف في البطن، فيخفف سرعة عملية الإخراج ويدفع عصارة المعدة إلى أعلى فتظهر حرقة فم المعدة.


هل حرقة فم المعدة أمر شائع ومتى ستنتهي؟

تعتبر حرقة فم المعدة أمراً شائعاً جداً أثناء الحمل، خاصة في المراحل المتقدمة من حملك. يشعر الكثير من النساء بحرقة فم المعدة وسوء الهضم في النصف الثاني من الحمل، لكن من غير الشائع الإصابة به قبل ذلك.

يعاني ما يقارب ثلث السيدات الحوامل من حرقة فم المعدة في مرحلة مبكرة في الثلث الأول من الحمل، وترتفع النسبة إلى الثلثين بحلول المرحلة الثالثة من الحمل. ستختفي الأعراض وأي أثر لها عندما يولد طفلك.

هل هناك ما أفعله لتخفيف الألم؟

الخبر السار هو أن الإجابة نعم، يمكنك ذلك. فالمحفزات الأساسية لحرقة فم المعدة هي الأكل، والاستلقاء، والانحناء. إذا استطعت معرفة الأنشطة التي تزيد من سوء الحرقة لديك، فحاولي تجنبها.

على الرغم من عدم إمكانية القضاء على شعورك بالألم كلياً، إلا أنك تستطيعين التخفيف منه باتباع بعض الخطوات التالية:

  • اختاري الأطعمة والمشروبات سهلة الهضم. ويعني ذلك الابتعاد عن الأطباق الدسمة، أو الحارة (الحريفة)، أو الغنية بالدهون، والشوكولاته، والفواكه أو العصائر الحمضية، والقهوة.
  • اشربي سوائل قبل أو بعد تناول الطعام.
  • قد تساهم المشروبات التي تحتوي على الحليب (اللبن) في تهدئة الحرقة. إذا كان الحليب كامل الدسم يزيد من سوء حرقة معدتك، انتقلي إلى الحليب منزوع الدسم.
  • تناولي وجبات صغيرة منتظمة ومتعددة. لا يدع هذا النظام مجالاً كبيراً لزيادة أو تراكم العصارة في معدتك لأن الطعام يعمل على معادلة عصارة المعدة الحمضية.
  • إذا كنت تدخنين، حاولي الإقلاع عن التدخين. يرخي التدخين الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، ما يزيد من ارتجاع الحموضة. كما يعتبر التدخين ضاراً بطفلك.
  • حاولي البقاء في وضعية عمودية، لاسيما أثناء وبعد وجبات الطعام. اجلسي بشكل مستقيم وحاولي عدم الانحناء أو الرجوع إلى الوراء. ارتدي ملابس فضفاضة حول معدتك وحاولي عدم الاستلقاء لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام.
  • إذا كانت حرقة المعدة تزداد سوءاً في الليل، حاولي ألا تأكلي أو تشربي أي شيء ما عدا الماء لمدة ثلاث ساعات قبل الذهاب إلى الفراش.
  • نامي في وضعية مسنودة. ضعي أكثر من وسادة تحت رأسك عند النوم، أو ارفعي الجزء العلوي من فراشك ببعض الوسائد أو الفوط المطوية. ستعمل الجاذبية على حفظ عصارة المعدة في مكانها فتعين في عملية الهضم.
  • تأكدي من عدم تناولك أدوية أو إصابتك بحالة صحية أخرى تزيد من سوء حرقة فم المعدة لديك. تعتبر مضادات الاكتئاب ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية من الأدوية التي تثير الشعور بحرقة فم المعدة.
قد تجدين أن مضادات الحموضة أو الألجينات alginate التي تباع بدون وصفة طبية تريحك من حرقة المعدة لبعض الوقت. لكن تأكدي أولاً من طبيبتك أو من الصيدلي. تأكدي أنه من الآمن أثناء الحمل استخدام هذا الدواء الذي يصرف من دون وصفة طبية وأنه يعالج الأعراض التي تشعرين بها. يمكن أن تتسبب بعض علاجات حرقة فم المعدة اضطرابات هضمية، بينما يفضّل تجنب علاجات أخرى إذا كنت معرّضة لارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل. تعمل الألجينات من خلال تشكيل طبقة واقية فوق جدار المعدة والمريء. وقد تناسب أكثر ارتجاع المريء. قد تكون مضادات الحموضة، والتي تعمل على معادلة عصارة المعدة، مفيدة أكثر لذا احتفظي ببعضها لوقت الحاجة. لو نُصحت بأخذ أي من هذه الأدوية، من الهام ألا تتجاوزي الجرعة الموصى بها. يساعدك أخذ مضادات الحموضة في أوقات الوجبات أو في الليل عندما تسوء الأعراض. إذا كنت تأخذين أيضاً أقراص الحديد، فستحتاجين إلى أخذ مضاد الحموضة في وقت مختلف لأن مضادات الحموضة قد تتداخل مع امتصاص الحديد لو أُخذت خلال ساعتين من تناول الأقراص. ما لم تنفع أي من هذه العلاجات أو تغيرات نمط الحياة في الحد من مشكلة حرقة المعدة، استشيري طبيبتك. قد تكون قادرة على اقتراح سبل أخرى للمساعدة. هل يمكن أن تكون إصابتي بحرقة فم المعدة شيئاً آخر؟

ربما، لكن يعتمد ذلك على موضع الألم وما إذا كانت لديك أعراض أخرى.
  • عادة ما ينتقل ألم حرقة فم المعدة إلى أعلى وراء عظمة الصدر وحتى حلقك. إذا كنت تعانين من ألم حاد تحت أضلاعك في الجزء العلوي من البطن، من المحتمل أن يكون علامة على تسمم الحمل. استشيري طبيبتك إذا كنت غير متأكدة من الأمر.
  • إذا كان الألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن وكنت تشعرين بالغثيان، فقد يشير إلى وجود مشكلة في الكبد تتعلق بحملك.
  • يُحتمل أن يكون لديك مشكلة في الجهاز الهضمي لا علاقة لها بالحمل، مثل القرحة المعوية.
إذا كنت تجدين صعوبة في تناول الطعام أو تفقدين وزنك أو كنت قلقة من أعراض أخرى مثل تلك المذكورة أعلاه، فراجعي طبيبتك.

أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة




إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة

شئ مزعج جداا فى الحمل وهى هذه الحرقه فى اعلى المعده

شكرااااا للمعلومات

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: أعاني من شعور بالحرقة بعد الأكل. هل هذا ما يسمى حرقة فم المعدة

تسلمي يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : ام الاء وبيان2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فهم النفسيات بين الزوجين نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 فن الاتيكيت والتعامل مع الآخرين
موسوعة تتحدث عن يوم القيامة والنعيم والعذاب بالتفصيل.. عاشقة جواد المنتدي الاسلامي العام
لَن تعشَقـي غيريِ فأنتـي . . فتأتيِ . . ! توتاية توتاية قصص - حكايات - روايات
كيف نتخلص من حرقة المعدة والحموضة؟ حياه الروح 5 العيادة الطبية
وقفات مع مغسلى الاموات (1) ملك قلبى قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 05:31 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل