أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملة



الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملة


رر رمال الصحراء.
- الأنف كبيرة: لكنها مجعدة من الداخل، وذلك لتكثيف بخار الماء الخارج مع هواء الزفير فيخرج ثاني أكسيد الكربون ويستعيد الماء الموجود فى الهواء الذي يتنفسه، وبذلك هو يعتبر الحيوان الوحيد ضمن الثدييات الذي لا يفقد الماء مطلقاً. وهذا تفسير لتركيز بوله وبرازه، كما أنه لا يفقد الماء من الدم إلى بنسبة ضئيلة للغاية.
- العين مزودة بالرموش الطوية للوقاية من الحصى والرمال.
- الجمل لا يعرق إلا إذا ارتفعت درجة حرارة الجو عن 42 درجة مئوية.

- خصائص جسدية أخرى:

- يغطى جلد الإبل الوبر بدلاً من الشعر عند الماشية والجاموس والصوف عند الغنم.
- الإبل لها شفتان كبيرتان، السفلى تتهدل بتقدم العمر ويوجد شق طولى فى منتصف الشفة العليا.
- توجد على القوائم الخلفية من أعلى امتلاء، تحته طبقة من الدهون بسمك 3 سم يستند الجمل عليه عند الجلوس.
- تنتهة قوائم الجمل بالخف الذى يوجد تحته طبقة سميكة من الدهن، ويتقشر الخف متأثراً بالرطوبة أو الحرارة أو نتيجة للسير الطويل عليه. وفى أعلى مقدمة الخف يوجد أخدود عميق يُحدد شكله ظفران.
- الجهاز التناسلى:

الخصيتان: توجد خلف الحيوان، تتدليان من أعلى الفخذين أسفل فتحة الشرج وهو يشبه فى ذلك الكلاب والقطط ..

أما القضيب فيوجد فى جيب مثلثى الشكل يخرج البول منه للخلف لكن عند الانتصاب تتجه الفتحة للأمام.

2- الخصائص العامة:

والخصائص العامة تترتب على خصائص جسده وتركيبه الجسمانى، حيث نجد أن الجمل يتحمل ظروف الطبيعة القاسية من الحرارة والجفاف (بيئة درجة حرارته 50 درجة مئوية)، بالإضافة إلى تحمله الجوع والعطش لمدة ثمانية أيام كاملة. يتحمل الجمل الأحمال لمدة 370 يوماً!!

* قدرات الجمل:

1- قدرته على تحمل الظروف المناخية:
أ- رموش عينيه تدخل الواحدة فى الأخرى، فلا تستطيع الرمال الدخول فيها عند هبوب الأعاصير والزوابع.
ب- يغلق أنفه كلية حتى لا تتسرب الرمال داخلها.
ج- الشعر الكثيف الذي يغطى جسم الجمل يساعده على تحمل درجات الحرارة العالية أو المنخفضة.
فالجمل يستطيع تحمل درجة حرارة الجو التي تصل إلى 70 درجة مئوية، لأن خاصية الشعر الكثيف تحول دون نفاذ الحرارة إلى داخل جسده. كما يستطيع المحافظة على درجة الحرارة أثناء البرد فهو يتحمل الانخفاض الذي يصل إلى حوالي 52 درجة مئوية تحت الصفر.
د- الجلد الموجود فى خف الجمل سميك جداً، ليساعده على تحمل حرارة الرمل.
- يستطيع الجمل أن يتكيف مع درجة حرارة الجو، ففى الصباح تكون درجة حرارة جسده حوالى 34 درجة مئوية، أما ظهراً فتصل إلى 40 درجة مئوية وهذا التكيف له ميزات كبيرة:
- ولا يحتاج إلى زيادة معدل تنفسه عند ارتفاع درجة الحرارة.

2- قدرته على تحمل الجوع والعطش:

أ- يستطيع الجمل أن يتحمل فقد من نسبة الماء بجسده حتى 40% بدون أن يموت.
ب- يتمتع جسد الجمل بنظام طبيعي يمنع صعود درجة الحرارة أكثر من 41 درجة مئوية ولا تنخفض أكثر من 30 درجة مئوية.
ج- يستطيع شرب 130 لتراً من الماء دفعة واحدة.
د- الغضروف الذي يوجد بجسد الجمل يساعده على أخذ رطوبة من الجو تصل إلى نسبة 66%.
هـ- الجهاز الهضمي لدى الجمل قوى جداً حيث يستطيع هضم أي شيء حتى المطاط، فمعدته تتكون من أربعة طبقات.
و- يتميز جلد الفم والشفة والحوافر بالصلابة مما يمكنه من انتقاء الغذاء من بين الأشواك.
ز- سنام الجمل يمكنه من العيش بدون طعام حتى 30 يوماً، فالسنام يخزن فى الظروف
العادية من 30-50 كجم من الغذاء. بالإضافة إلى أن السنام مخزن الدهون التي تساعده على الحفاظ على كمية الماء أيضاً.
ح- احتواء دم الجمل على إنزيم "ألبومين" يزيد من قدرة الجمل على مقاومة العطش.






استنونى





#2

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

الحمار:

الحمارلماذا عندما نتحدث عن تربية الحيوانات أو عندما نذكر اسمها لا تأتي الحمير ضمن القائمة في الرعاية والعناية ... مع أنها لا تقل في الأهمية عن باقي الحيوانات الأخرى .. إذا نظرت للحمار بتدقيق شديد فلن تجد حيوان من تفاصيل ملامحه جدير بحبك واهتمامك له مثله: فتلك الأذن الكبيرة والسيقان الطويلة ووجهه ذو الملامح البريئة تقودك إلي حبه، بجانب استخداماته الكثيرة وفوائده، وها هي بعضاً منها إليك.

تُنسب الحمير إلى العائلة الخيلية، وعن انتشارها يكون فى قارتى آسيا وأفريقيا. من المذهل أن الحمار يتميز بقوة التحمل أكثر من الخيل وله دور أكثر أهمية فى حياة الإنسان .. صحيح أنه أقل فى الحجم من الحصان إلا أنه أكثر تحملاً وقوة وأقل عرضة للإصابة وللاستجابة عند حدوث المضايقة له، كما أنه يتحمل الجو الحار الجاف.
ونجد أن اللون المميز للحمير إما الأبيض أو الرمادى، ويُستخدم فى الجر والركوب والحمل بالإضافة إلى أعمال الزراعة.

للحمار وسيلة للتعامل معه من أجل أن يكون حيوان يعمل بالدرجة الأولى سواء لأغراض حمل الأثقال أو لأغراض الجر .. والشرط الأساسي لعدم معاناة الحمار وخاصة لأنه يتحمل المجهود بدرجات شاقة وقاسية ألا يحمله الإنسان فوق طاقته من الأحمال التي يجرها وبالسرعة التي تلائمه، أو أن يجبره صاحبه على العمل لساعات طويلة على مدار اليوم (ألا يكون عمله أكثر من ستة ساعات) وتتخللها فترات للراحة وشرب الماء بشكل منتظم.

* الحمار من حيوانات العمل:

أ- الغرض من العمل:
حمل الثقال.

المواصفات:

1- ألا يتجاوز وزن الأثقال التي يحملها الحمار 50% من الوزن الإجمالي للحمار.
2- استخدام غطاء على ظهر الحمار تحت الأثقال حتى لا يتأثر الجلد وتحدث التقرحات ويسقط الشعر.
3- المحافظة على توازن الحمل على ظهر الحمار وذلك بربطه حول الصدر والبطن، ويشد إلى الخلف تحت الذيل برفق بالإضافة إلى توزيع الوزن على العضلات.

ب- الغرض من العمل:

الجر.

- المواصفات:

1- الوزن المحمل على الوسيلة التي يجرها الحمار الواحد ينبغي ألا يزيد على 23 كجم، وحماران سوياً 45 كجم.
2- التأكد من أن الجر يتم بواسطة الصدر ومقدمة الكتف وليس بواسطة العنق.
3- استخدام سروج ناعمة على ظهر الحمار وربطها بالجلد مع تجنب الحبال أو خيوط النايلون.
4- عند استخدام حمارين لعملية الجر ينبغي أن يكون بنظام الشجرة المتفرعة حتى يعملا بشكل واحد.

ملحوظة هامة: يصل عمر الحمار حتى سن 30-40 عاماً، ويبدأ فى العمل عند بلوغه أربع سنوات حيث يكون قد اكتمل نموه.

- فوائد هذا الحيوان الوديع:

- حماية الماعز: فى بادئ الأمر من الممكن أن يكون الحمار عدواني ضد قطيع الخراف والماعز فلابد وأن يمر بمرحلة الائتلاف معهم، وبعد الائتلاف معهم تأتي مرحلة الحماية ضد الحيوانات ذات الأنياب والتي تطلق علي الثعالب والكلاب لأنه يتصرف معهم وكأنه واحد منهم من نفس فصيلتهم. كما أنه ينام معهم أثناء الليل للحراسة ويصدر أصواتاً إنذارية للقطيع لتنبيههم ضد أي خطر، ومن الممكن أن يقوم الحمار بمطاردة أي مصدر يشكل خطراًً علي أصدقائه.


- قائد للمهر أو العجل الصغير: ويكمن دور الحمار هنا في كونه مدرب للمهر الصغير الذي يتعلم المشي والاتجاهات، حيث يلبس الحمار ياقة تكن متصلة برسن الحيوان الذي يقوده، فهو القائد له وأينما يذهب فسيذهب معه، كما أنها تجنب الإنسان (هذه الطريقة) مخاطر كثيرة لأنه إذا لم يقم الحمار بهذا العمل السخيف فسوف تطارده هذه الحيوانات في طريقه أثناء سيره بدون تحديد وجهة مقصدها.

- المساعدة في فطام الحيوانات الأخرى: كما ذكرنا من قبل أن الحمار يقود المهر، ومسموح له أيضاًً باللعب والجرى معه قبل الفطام وعند الفطام لأن الحمار يساهم بتأثير فعال لهم عند انفصالهم عن الأمهات في مرحلة الفطام حيث يعمل علي تهدئتهم واستجابتهم سريعاًً لعملية الفطام.

- صديق حميم في أسطبل الخيول: إن الحمار صديق للمهر الصغير، وأيضاًً للخيول فهو يلازمهم دائماً في أماكن إقامتهم وتربيتهم "الأسطبل" فهو يهدأ الحصان الثائر والمتمرد أو الذي يعاني من جروح وإصابات، أو عندما يكون هناك سباق يشترك فيه حصان وإذا ثار هذا الحصان الذي يستعد للسباق فدوائه معروف ألا وهو الحمار.

- صديق للمعاقين من البشر: ويثبت الحمار كل يوم شهامته من حيث الاعتماد عليه ليس فقط للحيوانات الأخرى وإنما لجنس البشر وخاصة المعاقين، فهو يمكنه التعامل مع الشخص المعاق ذهنياً وجسدياًً بدون أن يضره. كما أنه صديق للطفل وتوجد غريزة بداخلهم تحببهم في الأطفال فلا يمكن أن يرفث أي طفل يوجد بجواره أو يعضه، لأن طبيعتهم الصبر وتحمل المآسي فلا تقلق إذا تركته بجوار أطفالك فسوف يداعبهم ويحميهم من أي أذي.

- عامل من الطراز الأول: من المعروف لدي الجميع أن الحمار حمال الأسية، كما أنه عامل من الدرجة الأولي يعمل بجد يعرف واجباته بدون أن يواجهه أحد، لأنه ملتزم بطبعه صبور فهو يؤدي جميع الأدوار وجميع الأعمال. صديق للفلاح أو المزارع يستخدم من أجل الركوب ونقل الأشخاص من مكان لمكان أي أنه وسيلة من وسائل الانتقال الهائلة. تنقل عليه الأشياء الأخرى من حطب وغلال ومحاصيل كما أنه يستخدم في تربية البغال وإنجابها أيضاًً بالتزاوج مع الخيول.

أما الحمار الحساوى الذى يمتاز بالسرعة بعض الشىء فترجع أصوله إلى "إحسا" بشبه الجزيرة العربية.

أليس الحمار جدير بالاحترام والحب لما يقدمه من أعمال ووظائف لا يتحملها حيوان مثله آخر.

* البغل،البغال:

البغل يبلغ تعداد البغال فى العالم حسب إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة لعام 1981 حوالى 11.5 مليون بغلاً، والبغل هو نتاج الخلط بين الخيل والحمير.
والبغال الناتجة عن أمهات الخيول (الفرسة) تكون كبيرة فى الحجم عن تلك الناتجة من أنثى الحمار، ولديها قوة تحمل كبيرة لكن إناثها عقيمة بشكل عام إلا فى بعض الحالات النادرة.
البغل جمعها بغال، أصبحت لها شهرة كبيرة وكأنما ينظر إليها الناس لأول مرة مع أن وجودها منذ قديم الأزل. يوجد من البغال الذكور والإناث بكافة الأعضاء التناسلية ومع أن الحمار لديه (62) كروموسوم والحصان (64) إلا أن الناتج عند البغال عدد غير زوجي (63) والذي يفسر عدم قدرتها على التكاثر والإنجاب.
ينتمي إلى فصيلة الخيول وهو هجين من ذكر الحمار وأنثى الفرس، وهذا النوع من التزاوج هو الأكثر شيوعاً. وأنثى البغل تكون عقيمة حيث لا يحدث عندها عملية التكاثر أو التناسل. أما الأقل شيوعاً فى عملية التزاوج هي التي تتم بين أنثى الحمار وذكر الفرس والذي يسمى بـ"النغل" وليس البغل.
اللون السائد للبغال هو اللون البني، وتنتشر فى جميع أنحاء العالم.يسمى صغير البغل "اللبأ".

ونجد أنه من متطلبات البغل لنمو والعناية به: لا توجد متطلبات محددة له فهو حيوان متواضع للغاية.
- مكان للإقامة، تتوافر فيه الحماية من حرارة الشمس القارسة أو البرودة والأمطار فى فصل الشتاء بحيث يكون المكان مسقوفاً ويتوافر فيه الظل. أما الأرضية التي يستقر عليها، فإما أن تكون ترابية أو أسمنتية مفروشة بنشارة الخشب والقش لتكون بمثابة طبقة عازلة عن حرارة الجو أو برودته ولكي تمكنه من الاسترخاء والهدوء وخاصة لأنه يتميز بالعناد واللجوء إلى السلوك العدواني فى بعض الأحيان وهذا حال أي كائن حي لا يشعر بالارتياح .. لذا لابد من تغيير الفرشة يومياً للتخلص من أية مضايقات قد تلحق به.

- طعامه الغذائي والماء، بعد أن يتوافر للبغل مكان مريح للإقامة لابد من تقديم احتياجاته الغذائية التي تتصل بمكان إقامته حيث يخصص رف فيه يوضع عليه الطعام والدلو المليء بالماء اللازم لشرابه. احتياجات البغل للماء كبيرة فلابد وأن يكون هناك مصدر للماء يمكن الحصول عليه فى أي وقت يطلبه بالإضافة إلى تقديمه له قبل تناول وجباته من الطعام.
احتياجات الطعام وكمها تختلف باختلاف درجة عمله، فبوجه عام يحتاج البغل إلى حوالي 5-10 كجم من المواد السللوزية (مواد غير قابلة للهضم وتوجد بصورة أساسية في الطبقات الخارجية من النباتات. وهى نوعاً خاصاً من الكربوهيدرات وتمر خلال الجهاز الهضمي دون تغير في تركيبها) و3-4 كجم من الطعام الغنى بالبروتين والطاقة من الحبوب مثل الشعير والذرة. عدد الوجبات اثنان على الأقل فى اليوم الواحد وعددها قابل للزيادة فى حالة العمل الشاق، وتقل فى حالة عدم العمل حتى لا يتزايد وزنه ويعانى من مشاكل صحية عديدة.
يحتاج البغل إلى إدخال الملح المنزلي لطعامه ووضعه على الوجبات (كما الحال مع أفراد الفصيلة الخيلية)، ما يعادل 14 جرام يومياً أو إعطائه الملح باليد بعيداً عن الوجبات.

- التكاثر عند البغل،

مدة الحمل عند أنثى الفرس لاستيلاد بغل هو حوالي 11.5 شهراً. عند ولادة صغار البغل ت تغذيتها على لبن السرسوب مثل صغار الإنسان من الأطفال حديثي الولادة حيث يحتوى على العديد من الأجسام المضادة التي تحميه من العديد من الأمراض وتحافظ على صحته.
يتم فطام صغار البغل فى عمر سبعة أشهر وحينها يستطيع التغذية على المواد الخشنة والاستغناء عن لبن الأم الذي تتداخل معه هذه المواد بدءاً من أربعة أشهر.
أما تدريب البغل على العمل فيبدأ بعد إتمامه 14 يوماً من الولادة، أولاً بتعويده على معرفة صاحبه ومعرفة صوته بالملامسة برفق وصوته الحاني وعدم إعطائه الأوامر أو الصياح فى وجهه، حتى يكتمل نموه الطبيعي ويصل إلى عمر العامين يبدأ فى حمل الأوزان التي تصل إلى حوالي 72 كجم حيث تتوافر لديه القدرة على السير لمسافة 25-40 كم فى اليوم.

وعن أغراض استخدام البغال، فهناك النوع الذى يُستخدم بغرض جر الوزن الثقيل ويكون وزنها حوالى 622 كجم، أما البغال المخصصة للعمل الزراعى وفى المناجم فيصل وزنها إلى 500 كجم.
من أشهر البلدان التى تنتج البغال بوفرة حتى يومنا هذا: الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة ولاية (Missouri).

* صفات البغل:

الجمع بين صفات الحصان والحمار جعلت البغل يتمتع بالصفات التالية:

1- يتحمل الحرارة أكثر رمن الحصان: فقد لوحظ بشكل واضح أن الحمار يشبه الجمل فى قدرته وقوة تحمله للجوع، كما أنه يشرب الماء بالقدر الذي يكفيه لمدة من الزمن لتعويض الفاقد من سوائل الجسم وغالبية البغال ترث هذه القدرات.
2- يعانى البغل من اضطرابات متصلة بالطعام أقل من الحصان.
3- تأكل البغال بكم أقل من الخيول: عادة لا تحتاج البغال التي لا تعمل إلى تناول حبوب غذائية، وقد يكفيها تناول التبن النظيف. وتباعاً لمتطلبات الحجم والعمل الشاق قد تحتاج إلى إدخال بعض الدهون فى نظامها الغذائي الملائم لعملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى إدخال الحبوب التي من الممكن أن تستغني عنها إذا كانت لا تعمل البغال كما سبق وأن أشرنا (وتحتاج إلى حوالي ثلث النسبة التي تحتاجها الخيول من نفس الحجم).
4- لا تعانى البغال من أية مشاكل متصلة بالحافر تقريباً: تعمل البغال على أراضى ناعمة أو خشنة فقدميها قوية مرنة تتحمل المشاق ولا تتعرض للإصابات مثل الخيول وكل ما تحتاجه الحوافر هو التقليم المستمر لها.
5- عمر البغال أطول من عمر الخيول: متوسط عمر البغل 18 عاماً فى مقابل 15 عاماً للحصان. وإذا كان البغل يقوم بالأعمال الخفيفة غير الشاقة وينال الرعاية الطبية المستمرة فمن الممكن أن يمتد العمر به حتى 30-40 عاماً.
6- يحمل البغل أكثر من الحصان: صحيح أن البغل يحمل أثقالاً أكثر من الحصان لما يتوافر لديه من كم عضلات أكثر من الحصان وهذا يرجع إلى صفات وراثية من الأب الحمار. فالبغال تحمل وتتحمل أكثر بكثير من الحصان كما تسير لمسافات أطول لكنها ليست سريعة مثلها.
7- لا يتطلب البغل عناية طبية كبيرة: قدرته على تحمل المرض وعدم الإصابة كبيرة أكثر من الخيول، فهي تستطيع العناية بنفسها، وبالتالي مصاريف أقل.
8- البغل يحفظ ذاته من الأذى والهلاك: لذا لا يتعرض للضرر، ويمكن وصفه بأنه ثابت القدم ويساعده فى ذلك بنائه الجسمانى. من الناحية الجسدية فإن البناء التركيبي لجسده الضيق وأجله القوية والصغيرة وحافره الصغير يمكنه من ثبات خطواته وعدم تعرضه للأذى كثيراً. لذا فهو يعيش لفترة طويلة من الزمن حتى و‘ن تعرض للحرارة الشديدة أو العمل الشاق.
9- أكثر مقاومة لارتفاع درجات الحرارة.
10- الاعتماد الذاتى فى التغذية: والاعتماد على وجبات غير منتظمة (لا يُشترط انتظامها).
11- سهولة القيادة.
12- لا تنفعل بالاستثارة: فإذا لمست رأس البغل سينفعل ولكن بطريقة عكسية وذلك بخفض رأسه بعيداً عن مصدر اللمس وهو فى ذلك بخلاف الحصان الذى يشب بقوائمه الأربعة عند انفعاله.


لسه شويه

#3

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

* الجلوكوما عند الحيوانات:



- الجلوكوما (الماء الأزرق) هو مرض يصيب العين عند الإنسان والحيوان بالمثل. وتفسير الجلوكوما ارتفاع فى ضغط السوائل داخل العين.


وقد تؤدى إلى فقد الكائنات الحية من الإنسان والحيوان لحاسة الإبصار لما تسببه من ضمور للعين، فهذا الضغط المرتفع يصيب الشبكية والعصب البصري.

وعلى الرغم من أن الأطباء البيطريين يكتشفون الجلوكوما عند الحيوان، فالتشخيص والعلاج لابد وان يتم على يد طبيب العيون المتخصص.


الجلوكوما عند الحيوانات- ما هي أسباب الجلوكوما؟


- ما هي الأنواع المختلفة للجلوكوما؟

- كيف يتم تشخيص الماء الأزرق؟

- علاج الجلوكوما.

- الماء الأزرق بإيجاز.


* أسباب إصابة الحيوان بالجلوكوما:


- السبب الرئيسي فى إصابة الحيوان بالماء الأزرق هو انسداد قنوات العين الداخلية التي تصرف السوائل.

- تنتج العين بشكل ستمر سائل يسمى "السائل الزجاجي" الذي يساعد على احتفاظ العين بشكلها المستدير (Aqueous humor).

- تأخذ السوائل دورتها فى العين من أجل تغذية الخلايا والتخلص من الفضلات من خلال قنوات صغيرة.

- تحدث الجلوكوما (الماء الأزرق) عندما تنسد هذه القنوات التي تخلص العين من السوائل الزائدة عن حاجتها.

- عندما يحدث الانسداد يرتفع ضغط السوائل قيما وراء المعدلات التي تعمل على بقاء العين فى حالة صحية.

- هذا الضغط المرتفع يسبب ضمور للشبكية والعصب البصري، مما ينجم عنه فقد للنظر جزئي أو كلى.

- عند حدوث فقد الرؤية الكلية تتحول إلى عمى دائم، ولا يمكن إعادة هذه الحاسة المفقودة إلى ما كانت عليه قبل التأثر.


* أنواع الجلوكوما:


بوجه عام، يوجد نوعان من الجلوكوما عند الحيوانات:


أ- الجلوكوما الرئيسية.

ب- الجلوكوما الثانوية.


أ- الجلوكوما الرئيسية:


وهى شائعة الحدوث بين الكلاب، والسبب فى إصابة الحيوان بها هي ضيق قنوات تصريف السوائل العين عن المعتاد عليه أو عندما تكون أقل فى العدد. ومع تقدم العمر تصبح هذه القنوات أصغر وبالتالي ارتفاع غير طبيعي فى الضغط فى العين.

وهذا النوع من الجلوكوما عادة ما يحدث فى كلا العينين، وتكون البداية بعين واحدة قبل العين الثانية.

الجلوكوما الرئيسية أو الأساسية عادة ما تكون وراثية، وفى الأنواع التالية من الكلاب (وهذا لا يمنع إصابة أنواع أخرى بجانب القائمة التالية:

(Cocker spaniel, Samoyed, Chow chow, Basset hound)


ب- الجلوكوما الثانوية:


تصاب بها العين نتيجة لأمراض أخرى قد تكون أصيبت بها العين أيضاً مثل: الالتهاب، الورم داخل العين، ارتداء العدسات اللاصقة بحيث تسد قنوات التصريف فى العين. وقد تتطور الحالة سريعاً أو تدريجياً، وتصاب بها القطط على نحو الخصوص.


* تشخيص الجلوكوما:


يحصل الإنسان على التشخيص والعلاج لاضطرابات العين وليست الجلوكوما فقط من قبل طبيب العيون، ونفس الشيء بالنسبة للحيوانات .. فمن الممكن أن يكون لدى الطبيب البيطري الأجهزة التي تستطيع اكتشاف الجلوكوما عند الحيوان لكن التشخيص الأدق والأفضل يكون من جانب طبيب العيون للحيوانات.


تشخيص الجلوكوما يتم من خلال قياس الضغط داخل العين، فحص شكل العين ولونها والعصب البصري، فحص قنوات التصريف وزوايا الترشيح.

وبواسطة أجهزة تتوافر لدى طبيب العيون البيطري يستطيع فحص الهيكل الداخلي أو الخارجي للعين لاكتشاف أية اضطرابات قد تكون موجودة يعانى منها الحيوان.

والأداة التي يقاس بها الضغط داخل العين تسمى (Tonometer)، وهى مشابهة لتلك التي تستخدم للإنسان. إذا ارتفع الضغط أو إذا بدا العصب البصري غير طبيعياً، فسوف يقوم الطبيب بفحص قنوات التصريف لتحديد نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان.


* علاج الجلوكوما:


العلاج يقدم حسب نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان، وق يتضمن العلاج على قطرة للعين أو كبسولات لتقليل ضغط السوائل داخل العين.

أو يكون العلاج بالجراحة أو مزيج من القطرة والكبسولات والجراحة.

فى حالة الجلوكوما المزمنة أو الحادة ووجود فقد البصر معها .. يكون هناك أنواع أخرى من العلاج.



* الماء الأزرق فى إيجاز:


- تحدث الجلوكوما عندما تُسد قنوات التصريف الداخلية فى العين، الماء الأزرق أو الجلوكوما الأساسية تكون بسبب وجود ضيق فى قنوات التصريف. أما الجلوكوما الثانوية تكون نتيجة لمرض آخر قد أصاب العين.

- يعتمد تشخيص الماء الأزرق على قياس الضغط داخل العين وفحصها.

- وقد يكون العلاج دوائياً أو جراحياً.


علاج الجلوكوما عند الحيوانات


بمجرد أن تُشخص الجلوكوما عند الحيوان لابد من تقديم العلاج الفوري حتى لا يصاب الحيوان بالعمى وفقد حاسة الإبصار لديه.

وعادة ما تكون لعقاقير فى صورة قطرة للعين أو أقراص، فى بعض الأحيان الأخرى تتطلب الحالة إجراء جراحي لتقليل تراكم السوائل فى العين لخفض الضغط المرتفع داخلها.

فى بعض حالات الجلوكوما الحادة أو المزمنة، قد تتسبب فى فقد العين للرؤية وليس هذا فحسب بل وتسبب آلاماً للعين وهنا تكون الجراحة مطلوبة لتخفيف الآلام عن الحيوان.


* العقاقير لعلاج الماء الأزرق:


هي نفس العقاقير التي توصف للإنسان المريض بالماء الأزرق. توصف العقاقير لكلاً من الكلاب والقطط، ولسوء الحظ هذه العقاقير مكلفة جداً. ومن أمثلة هذه الأدوية: الحبوب (Methazolamide) والقطرة (Timolol).

وتوجد هناك أنواع عديدة أخرى، ويصفها طبيب العيون البيطري حسب نوعية الحيوان وحسب حالته.


- الفاعلية المحدودة: على الرغم من أن العلاج الدوائي للإنسان ثبت فاعليته وتحكمه فى الماء الأزرق وعلى المدى الطويل إلا أنه يبدو على العكس للحيوانات، حيث تمتد فاعلية الدواء لفترة محدودة من الزمن، والتقديرات تشير إلى حوالي ثلاثة أعوام كحد أقصى قبل انقضاء فاعليته.


- طرقة أخذ الدواء: أرجع العديد إلى أن قصر فاعلية الدواء المقدم فى علاج الجلوكوما عند الحيوانات هي طريقة أخذه من وصف جرعات صغيرة له. وبهذه الطريقة لا يكون الإنسان مناعة ضد الدواء بسرعة وبالتالي لن يكون الدواء عملياً مع الحيوان وينبغي الدراسة جيداً.


* الجراحة لتقليل ضغط العين:


من أنواع هذه الجراحات:


1- جراحة الليزر.

2- جراحة تجميدية (Cryosurgery).


وبهاتين الجراحتين يمكن تقليل ضغط السوائل عند الإصابة بالجلوكوما، ويتم اللجوء إلى الجراحة فى حالة عدم ثبوت فاعلية العلاج بالأدوية.

جراحة الليزر:


العلاج بالليزر يمكن استخدامه لتقليل إفراز السوائل داخل العين، حيث تحرق أشعة الليزر من خلال بياض العين بعض المناطق الصغيرة للأجسام الهدبية (Ciliary bodies). وفى بعض الحيان يُعاد تكرار هذا الإجراء إذا لم يتم تدمير الكم الكافى من هذه الأجسام.


جراحة تجميدية (Cryosurgery):


طريقة أخرى من الجراحة حيث يتم فيها تجميد الأجسام الهدبية بواسطة مجس (Probe) صغيرة توضع خارج العين.

بعد إجراء الجراحة، سيكون هناك تورم بسيط فى العين قد يسبب عمى ولذا فهذا النوع من الجراحة ملاذ أخير يتم التفكير فيه.


* الجراحة للعين التي أصابتها العمى:


إذا لم تنجح العقاقير أو أنواع العلاج الأخرى من الجراحة فى السيطرة على الجلوكوما، وإذا حدثت كنتيجة تالية على فشل العلاج بالأدوية أو الجراحة إلى عمى العين المؤلم .. فالجراحة هنا ضرورية لعلاج الجلوكوما وتخفيف الآلام عن الحيوان.

والخيارات الطبية لتخفيف الجلوكوما المؤلمة للعين التي تعرضت للعمى إما ان يكون باستئصال العين، بالجراحة الترقيعية، أو بالحقن الكيميائي.

- أعراض آلام العين:

من بعض أعراض وجود الألم عند الحيوان:

- حك فى العين.

- وجود حول.

- دموع مفرطة.

- تصرفات الحيوان التي يسيطر عليها الإحباط.

- تغيرات فى طريقة تصرفاته وعادته مثل النوم بطريقة غير طبيعية، أو التصرف بكسل باستمرار.

وقد يظن العديد بأن التغيرات فى السلوك بسبب تقدم الحيوان فى العمر. وقد لاحظ الأطباء البيطريين تحسن فى سلوك الحيوانات بعد علاج الجلوكوما.


- استئصال العين:


استئصال العين المصابة بالعمى والتي تسبب للحيوان ألماً بالغاً، سوف تعمل على إراحة الحيوان وعدم حاجته إلى علاج لهذه العين المصابة.

يرفض الكثير من الأشخاص مثل هذه الجراحة لأنها تغير من مظهر الحيوان، وللتغلب على مسألة المظهر يمكن وضع عين من السليكون فى تجويف العين أثناء إجراء الجراحة مما تحافظ على الشكل الجمالي للحيوان.

يمكن لكلا من الطبيب البيطري العام وطبيب العيون البيطري إجراء هذه العملية بنجاح ولكن من الأفضل الطبيب المتخصص.


- الجراحة الترقيعية:


يحرص عليه أصحاب الحيوانات التي تهتم كثيراً بمظهرها، حيث تتم إجراء جراحة ترقيعية، ويتم فيها إزالة جزء من هيكل العين ويحل محله سليكون وهذا الزرع دائم لا يحتاج إلى استئصال بعد فترة.

وبعد مرور شهور عدة ستأخذ العين شكلها الطبيعي على الرغم من أن المظهر الجمالي للعين قد تغير. الحيوانات التي تعانى من جفافا العين أو أمراض القرنية الحادة أو أورام العين لا يوصى لهم بإجراء مثل هذه الجراحة الترقيعية.


- الحقن الكيميائي:


الحقن الكيميائي للعين هو أكثر الإجراءات اقتصاداً فى النفقات، ويفيد أيضاً مع تلك الحيوانات التي لا يمكن أن تخضع لتأثير المخدر على المدى الطويل.

والحقن الكيميائي يعنى حقن العين بمضاد حيوي لتقليل وقت إنتاج العين للسوائل بداخلها.

وهذا الإجراء ينجم عنه انكماش تدريجي للعين المصابة بمرور الوقت بعد أشهر عديدة.

الحقن الكيميائي غير موصى به للقطط.


* علاج الماء الأزرق عند الحيوان بإيجاز:


- تقديم العلاج الفوري للحيوان المصاب بالماء الأزرق ضروري لمنع إصابته بالعمى.

- عادة ما يتألف العلاج من قطرة و/أو أقراص لكنه علاج على المدى القصير.

- فى بعض الحالات يتم اللجوء إلى إجراءات جراحية خاصة لتقليل ضغط السوائل فى العين.

- فى بعض الحالات يصاب الحيوان بالعمى ويكون هناك ألم بالغ فى العين ويوصى بالجراحة لتخفيف هذا الألم .


اخر حاااجه



#4

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام


* العناية بالضفدع كحيوان أليف:


- يوجد العديد من الأشخاص التى تهوى تربية الضفادع فى المنازل كحيوان أليف ..

وهذه هى نصائح إرشادية لاختيار الضفدع كحيوان أليف:
- الضفدع أو الضفادع من الزواحف التى تتسم بالهدوء والحياة لمدة طويلة من الزمن (إذا نالت العناية الملائمة)، لذا ينبغى أن يكون الشخص على أتم استعداد للالتزام الطويل المدى بها.

- تعيش الضفادع لفترة تتراوح من 4-15 سنة، وتوجد أنواع أخرى تستطيع الحياة لفترات أطول من ذلك.

- النظافة شىء هام للضفدع، ومتطلباته من الضوء والحرارة والرطوبة ضئيلة، وأكثر شىء يزعجهم التلوث ووجود الفضلات فى البيئة التى يعيشون فيها.

- الضفدع حيوان هادىء جداً فهو لا يتحرك كثيراً، والبعض أو القليل من الضفادع يكون نشطاً ويتحرك، وهذا ما يدفع البعض إلى تجنب تربيتها لأنهم قد يشعرون بالملل منها.

- طعام الضفادع من الحشرات، فهل أنت مستعد لأن تلتقط الحشرات من أجل إطعام حيوانك الأليف. كما تتغذى الكثير من الضفادع على الفئران.

- عند السفر من الصعب العثور على الشخص الذى يتولى العناية بها لأنها ليست مثل الكلاب والقطط، مع الوضع فى الاعتبار أنك سترتبط بها لفترة طويلة من الزمن.

- اعتبارات أخرى لاختيار الضفدع كحيوان أليف:
الضفادع مثلها مثل أى حيوان أليف آخر لابد من البحث الجيد لتقرير وتحديد النوع الأفضل الذى يلائم احتياجاتك:
- الضفادع العملاقة، توجد بعض أنواع الضفادع الصغيرة والتى تنمو وتتزايد فى الحجم لتصبح عملاقة أى كبيرة فى الحجم لتصل فى الطول إلى حوالى 20-22.5 كما أنها تكون بدينة.

- نوع الطعام أو الغذاء المطلوب لها: أنواع الحشرات المختلفة.

- البيئة التى تعيش فيها الضفادع: مائية، برية، مناطق الزراعة، برمائية (بر + ماء) وهذه من أكثر البيئات شيوعاً والتى تحتاجها الضفادع للحياة فيها.

- فترة السبات والسكون عند الضفادع هو فصل الشتاء.



لماذا يعض الكلب؟


* عضة الكلب:

- توجد أسباب عديدة وراء عضة الكلب، فالكلب يعض للأسباب التالية:

1- إما للخوف.
2- أو لحماية نفسه وحماية ما يملكه.
3- أو لفرض السيطرة.


وللأسف يعلم أصحاب الكلاب حيواناتهم أن العض هو سلوك مقبول للعب، ولذلك نجد أن عدد الوفيات من الأطفال حديثى الولادة سنوياً نسبتها كبيرة من عضة الكلاب، فالسلوك البشرى هام أمام الحيوانات لأنه ينعكس على سلوكهم أيضاً.
وهناك عوامل عديدة تتحكم فى تجنب عضة الكلب، ومنها: التدريب البشرى لهم، المراقبة، التعقيم (أن يكون الحيوان مخصى) ..

- هل توجد طريقة آمنة تتبع لضمان عدم قيام الكلب بالعض؟

الإجابة بلا، لا توجد طريقة بعينها تتبع لضمان عدم قيام الكلب بعض أى شخص، لكن هناك نصائح تتبع لتقليل قيام الكلب بذلك:

1- تخصية الكلب:

هذا الإجراء الروتينى يقلل من رغبة الكلب فى الاحتكاك بغيره من الكلاب.

2- جعل الكلب اجتماعياً:

بتقديم الكلب للعديد من الأشخاص والمواقفن وبالتالى لن يتعرض الكلب للعصبية أو الخوف او الاهتياج فى المواقف الطبيعية.

3- تدريب الكلب:

يتم تدريب الكلب فى المنزل بين أفراد العائلة على السلوك الملائم أو الإيجابى بعدم مطاردته للآخرين، لأن الكلب لا يفهم الفارق دائماً بين اللعب وبين مواقف الحياة الحقيقية.
ملاحظة سلوكه الخطرة مع غيره من الحيوانات لأن هذا ينذر بسلوكه العدوانى مع البشر .. ولا ينبغى الانتظار حتى وقوع حادثة مرتبطة بهذا السلوك العدوانى وينبغى تدريبه منذ البداية.

4- العناية الطبية والاجتماعية:

التصرف مع الكلب كمسئول من تقديم العناية البيطرية الملائمة والحرص على تطعيمه ضد داء الكَلب.
- المزيد عن داء الكَلب ..
لا تترك الكلب يتجول بمفرده، لكن اجعله ضمن أفراد العائلة و لا تتركه أيضاً بمفرده كثيراً أو تقيد حريته لأن كل هذه العوامل تجعله أكثر شراسة فى التعامل مع المحيطين.

5- معرفة طبيعة الكلب:

إذا كنت لا تعلم رد فعل الكلب فى المواقف الجديدة عليه .. كن حذراً للغاية، فإذا كان يصيبه الارتباك فى الزحام اتركه فى المنزل ولا تصطحبه معك، أما إذا كان يفرط من رد فعله مع الزائرين، اتركه فى حجرة أخرى بعيدة عنهم.
مع المداومة والمحاولة المستمرة فى ترويض سلوكه.

- ماذا أفعل إذا عض كلبى شخصاً؟

عليك باتباع الخطوات التالية حتى وصول المساعدة الطبية المختصة:

- تقييد الكلب والتأكد من حالة الضحية مع طلب المساعدة الطبية الفورية.
- القيام بتقديم الإسعافات الأولية على الفور ..

خلصنا خلووويص
معلش لس الجزء الثااانى



رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام



#5

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#6

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

تسلمي ياقمر ويسلم مجهودك حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#7

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

يسلمووو يا عسولة
شكرا ليكى

إظهار التوقيع
توقيع : حسناء
#8

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#9

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

إظهار التوقيع
توقيع : سيدة في غربة
#10

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

موضوووع رااااااائع
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#11

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شام

نوووورتونى

إظهار التوقيع
توقيع : ana menna
#12

افتراضي رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملة

رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملة
رد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملةرد: الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات , أكبر موسوعة عن تربية الحيوانات , موسوعة شاملة



أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الموسوعة الكبرى في عالم الحيوان!:ملف شامل عن الحيوانات !! الـمـتـألـقـة عالم المعرفة
من أشرس الحيوانات اماني 2011 عالم الحيوانات والطيور
:*: الموسوعة الإليكترونية الشاملة للقرآن الكريم(المصحف الجامع) :*: همسه بريئه صوتيات ومرئيات اسلامية
النار تشتعل مرة أخرى في السويس رحيق اهم الاخبار - اخبار يومية
الحيوان الكيسي. هبة الرحمان2 عالم الحيوانات والطيور


الساعة الآن 03:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل