أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر







كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر





كيف أعرف فترة حملي؟

مع أن اليوم الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي أصبحت فيه حاملاً، إلا أن معظم الناس لا يحسبون فترة الحمل من هذا التاريخ نظراً لعدم وجود طريقة أكيدة لمعرفة اليوم المحدد الذي حدثت فيها الإباضة والإخصاب.

حاولي أن تتذكري تاريخ بداية آخر دورة شهرية لك. يمكنك حساب تاريخ احتمال ولادة طفلك بالعدّ من اليوم الأول لآخر دورة شهرية LMP. هذه هي الطريقة التي سيعتمدها معظم المختصين في هذا المجال لحساب موعد ولادتك المتوقع.

يجب أن تستمر فترة حملك حوالي تسعة أشهر ميلادية وسبعة أيام، أو 40 أسبوعاً من تاريخ آخر دورة شهرية. لذا أضيفي هذه المدة من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك لأخذ فكرة عن الموعد الذي سيولد فيه طفلك.

لو احتسبت فترة الحمل من اليوم المحتمل حدوث التلقيح فيه، أو اليوم المحتمل أن تحدث فيه الإباضة خلال الشهر الذي حملت فيه، فسيكون ذلك بعد أسبوعين تقريباً.

لهذا السبب نحسب في موقعنا "بيبي سنتر آرابيا"، مثل معظم المختصين في هذا المجال، مدة أسبوعين تقريباً زيادة على فترة حملك الحقيقية.
ماذا لو لم أعرف تاريخ آخر دورة شهرية لي أو أنها غير منتظمة؟

يمكن حساب موعد ولادتك المتوقع بشكل أفضل إذا كانت دورتك منتظمة وكانت دوراتك الشهرية تأتي كل 28 يوماً.

لكن إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فقد لا تعرفين تاريخ آخر دورة شهرية لك. ولو كانت تختلف مدة دوراتك، ربما لا يعطيك الحساب من أول يوم لآخر دورة شهرية التاريخ الذي يمكنك الاعتماد عليه.

حاولي ألا تقلقي. ستعطيك جلستك الأولى للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار، والذي يعرف بفحص تقييم الحمل، تاريخاً أكثر دقة لموعد ولادة طفلك. يتم الحساب بقياس طول طفلك من رأسه إلى مؤخرته وفق ما يسمى الطول التاجي المقعدي. يجب أن يجرى لك فحص تقييم الحمل بين الأسبوعين 10 و13 من الحمل مع إضافة ستة أيام.
لماذا لا أعتبر حاملاً حتى أكمل أربعة أسابيع؟



لن تكوني حاملاً بالفعل خلال أول أسبوعين بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لك. مع أن فترة الحمل تحتسب من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، إلا أن الإباضة لن تحدث وبالتالي لن يتمّ الحمل حتى مرور أسبوعين بعد ذلك اليوم.

في الواقع، قد لا تعرفين أنك حامل حتى يمر على حملك حوالي خمسة أسابيع، أو إلى أن تكملي أربعة أسابيع من الحمل، أو عندما تغيب دورتك المقبلة.

كيف تكون مدة حملي 4 أسابيع عندما أكون في الأسبوع 5 من الحمل؟

خلال الأسبوع الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية، تكونين في الأسبوع الأول من الحمل، ولكنك لم تكملي بعد أسبوعاً كاملاً. يتعلق الأمر بإكمال كل أسبوع، أي ترك أسبوع وراءك وبدء أسبوع جديد. لذلك:
  • في أسبوع حملك الأول تكون مدة حملك لا شيء
  • في أسبوعك الثاني تكون مدة حملك أسبوعاً واحداً
  • في أسبوعك الثالث تكون مدة حملك أسبوعين
  • في الأسبوع الرابع تكون مدة حملك ثلاثة أسابيع
  • في الأسبوع الخامس تكون مدة حملك أربعة أسابيع.

ما هي مراحل الحمل؟

ينقسم الحمل عادة إلى مراحل، وتتكون كل مرحلة من ثلاثة أشهر. إنها مجرد وسيلة مفيدة لوصف التغيرات التي تحدث في جسمك:
  • تستمر المرحلة الأولى من حملك من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل. فضلاً عن شعورك بالحماسة والإثارة من اكتشافك الحمل، قد تشعرين بالإرهاق والغثيان.
  • تستمر المرحلة الثانية من حملك من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل. خلال هذه الأشهر الثلاثة ستشعرين بتحسن كبير. ويرجح أن تبدئي بالتألق، وسيظهر بطنك وتزول عنك الأعراض المبكرة للحمل.
  • تستمر المرحلة الثالثة من حملك من الأسبوع 28 حتى ولادة طفلك. ستحتاجين إلى طاقة إضافية لمساعدة طفلك أثناء فترة النمو السريع وغالباً ما يعود إليك الشعور بالتعب.
هل فترة الحمل هي 9 أشهر بالفعل أم 10؟

يعتمد الجواب على الطريقة التي تحسبين فيها مدة الحمل. في الوقت الحالي، يحدد معظم الأطباء المختصين موعد الولادة بحساب 40 أسبوعاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لك.

بذلك، يصل مجموع الأسابيع الأربعين إلى نحو:




  • تسعة أشهر ميلادية (30 أو 31 يوماً لكل شهر) أو
  • عشرة أشهر هجرية (28 يوماً لكل شهر).

أربعة أسابيع عندما تكونين في أسبوعك الخامس من الحمل.
هل المعلومات المتوفرة عن حجم الجنين دقيقة بالفعل؟

يكون حجم الأجنّة عادة في فترات الحمل الأولى موحّداً إلى حدّ بعيد، ولكن مع اقتراب المرحلة الثانية من الحمل، يبدأ كل جنين بالنمو بمعدل مختلف عن غيره. لذا نجد أن وزن بعض الأطفال المولودين في موعدهم المحدد أقل من 2.5 كيلوغراماً، بينما يزن البعض الآخر أكثر من 3.5 كيلوغراماً.

حاولي ألا تقلقي إذا أظهر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أن طفلك ليس بالحجم المتوسط المذكور. مع تقدم الحمل، يتّسع معدل الحجم الطبيعي الذي يتحرك فيه مقياس الجنين. ستخبرك طبيبتك إذا كانت هناك أية مخاوف حول حجم طفلك.
هل سيولد طفلي في الموعد المتوقع؟

يعتبر الموعد المتوقع للولادة مجرد تقدير لليوم الذي ستلدين فيه طفلك. يولد حوالي أربعة بالمئة فقط من الأطفال في الموعد المتوقع لولادتهم. بينما يولد معظم الأطفال بين الأسبوعين 37 و41 من الحمل، وعادة خلال أسبوع قبل الموعد المتوقع للولادة أو بعده. بالتالي، لا يحتمل أن تلدي في التاريخ المحدد كموعد متوقع لولادتك.




كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر








إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

مشكورة حبيبتى دائما مميزة
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#3

افتراضي رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

شكرا لكي حبيبتي يسلموووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

إظهار التوقيع
توقيع : zozoweza
#5

افتراضي رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر

رد: كيف نحسب الحمل بالأسابيع وبالأشهر
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف شامل كامل متكامل عن كل ما يخص الحمل جاسمين77 مرحلة الحمل والولاده
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
الحمل واعراضه وطريقة تشخيصه عرين مرحلة الحمل والولاده
موضوع كامل عن الحمل عند المراة وكل مايخصه واعتنااء بطفلهاا وهو في رحمهاا نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 04:48 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل