أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الزيوت المهدرجة ضررها كيفية تجنبها


الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها
الزيوت المهدرجــــــــــــــة ضررها كيفية تجنبها

الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

الزّيـــــــــــــــــــــــوت المهدرجة
يعتمد جسم الإنسان على الموادّ الغذائية للحصول على الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة في الجسد، وتتنوّع العناصر والمواد الغذائية من معادن وبروتينات، وألياف، ودهون، وفيتامينات وغيرها، فكلّ عنصر له وظيفة خاصّة يفيد بها أعضاء الجسم البشريّ،
_فمثلاً تعتبر الدّهون من أهم المصادر للطاقة حيث تعمل على امتصاص الفيتامينات لتتحوّل إلى أحماض يستفيد منها الشّعر والأظافر والجلد للوقاية من الجفاف،
_ويُعتبر زيت الزّيتون من أهمّ وأفضل مصادر الدّهون ولكن يتميز بأنّه مكلف جدّاً عند إدخاله في مجال تصنيع الغذاء؛
_ولهذا ظهر ما يُسمّى بالزّيوت المهدرجة وهي من صنع الإنسان،
اليوم بإذن الله سنتعرّف معاً على حقيقة ومفهوم الزّيوت المهدرجة وما هي أضرارها على صحّة الإنسان زكيف نتجنب هذا
فاهلا بكـــــــــــــــــــــــــم بسم الله
. الزّيوت المهدرجة هي زيوت نباتيّة يتمّ تسخينها إلى درجة حرارة عالية وتعريضها لأعلى درجات الضّغط وخلال وصول الزّيوت لأعلى درجة حرارة من الغليان يتمّ إضافة الهيدروجين؛

الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

لتتحول الزّيوت من الحالة السّائلة إلى الحالة الصّلبة، حيث يتمّ الاعتماد على الزّيوت المتحوّلة أو المهدرجة في تصنيع الأطعمة؛ لأنّها تزيد من صلاحية المادة الغذائيّة المصنّعة لأطول فترة صلاحيّة، وكذلك تحسّن من قوام ومذاق الغذاء وتحميه من العفن.
____________________________
_أسباب استخدام الزّيوت المهدرجة صناعة الأطعمة:
_تحافظ الزيّوت المهدرجة عند إضافتها للطعام على أن يبقى صالحاً لأطول فترة من الصّلاحية أي تبقى في المحالّ التجاريّة لفترة تتجاوز السّتة أشهر، كما يصبح الطّعام لذيذ الطّعم، وعند قلي الطّعام يستخدم الزيت لعدّة مرات دون أن يتغير مذاق الطّعام، ولهذا يعتبر أقل كلفةً على مصنعي المواد الغذائية.
_جودة المنتج، تساعد الزّيوت المتحوّلة على طراوة الطّعام؛ لهذا عند التخزين لا تحتاج إلى ثلاجات لحفظها ولا تفسد النّكهة، وكذلك تقل كلفة الشّحن أيضاً.
الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

_أضرار الزّيوت المهدرجة زيادة وزن الإنسان:
حيث تحتوي الزّيوت المهدرجة على الهيدروجين لذلك تبقى في الجسم طويلاً لأنّها صعبة الهضم، ولا تتوزّع في الجسم وإنّما تتراكم في البطن.
فتتسبب في الإصابة بإضطرابات في المعدة ،
وهذا يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم والتّعرض إلى خطر الإصابة بتجلط الدّم في الشّرايين، ومشاكل في القلب، والإصابة بمرض السّكري، والإصابة بمرض الزّهايمر.
____________________________________________________________

المواد الغذائية التي تحتوي على الزّيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

تعتبر الوجبات السّريعة من أشهر الأطعمة التي تحتوي على هذا النّوع من الزّيوت، وكذلك رقائق البطاطا المقلية، وفي صناعة المعجنات والحلويات وبعض أنواع الخبز والبسكويت وبعض أنواع الكريمة التي تستخدم في تزيين الحلوّيّات، فالمصنعون يضيفون هذه الزّيوت سواء أكانت المادة الغذائية بحاجة إلى زيت أم لا؛ والهدف من ذلك لغاية تجارية للحفاظ على الطّعام من العفن لأطول فترة؛
_ولهذا للحفاظ على صحة الإنسان يمكن الاستغناء عن السّمن النباتيّ، والزيت المهدرجة واستخدام زيت الزّيتون، وزيت النّخيل، ودوار الشّمس، وكذلك استخدام الزّبدة، والقشطة، والسّمن الحيوانيّ؛ لأنّه صحياً أكثر وأشدّ صلابة من الزّيوت المهدرجة.
________________________________________
من قائمة الزيوت المهدرجة
1- زيت الفول السوداني
زيت الفول السوداني المهدرج بالكامل هو أحد المكونات التي قد تجدها في زبدة الفول السوداني لأن زيت الفول السوداني هو منتج ثانوي من الفول السوداني. زيت الفول السوداني هو مصدر للدهون غير المشبعة وله نكهة جوزية. بالإضافة إلى ذلك ، يشرح موقع Health AskDrSears.com أن زيت الفول السوداني هو زيت شائع يستخدم في الطهي ، خاصة في القلي. يلاحظ الموقع أن زيت الفول السوداني يفضل للطهي لأن الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها لا تتحول إلى دهون متحولة عند تسخينها. و زيت الفول السوداني هو أقل نسبيا في الأحماض الدهنية أوميغا 3 من الزيوت الأخرى.
2- زيت الذرة
وفقا لموقع AskDrSears.com ، زيت الذرة المهدرج بالكامل “ليس واحدًا من الزيوت المغذية.” ويرجع هذا إلى ارتفاع نسبة الدهون المشبعة عنه في معظم الزيوت الأخرى. ومع ذلك ، يوضح AskDrSears أن الأبحاث أظهرت أن زيت الذرة المهدرج قد يكون له بعض الفوائد الصحية ، مثل تحسين نسبة HDL ، أو الكولسترول الجيد إلى LDL ، أو الكولسترول السيئ. لكن دراسة من عدد فبراير 1993 من مجلة “Artherosclerosis” تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائما. وجد هذا البحث أنه عند تناول نظام غذائي غني بالكولسترول ، فإن الهامستر الذي كان يتغذى على زيت الذرة المهدرج قد شهد زيادة أسرع في الكوليسترول السيئ LDL من أولئك الذين لم يعطوا الزيت.
3- زيت بذر القطن
يعتبر زيت بذر القطن المهدرج بالكامل أحد المكونات الشائعة الأخرى في الأطعمة المصنعة ويمكن العثور عليه في المنتجات التي تتراوح بين رقائق البطاطس والحبوب. ويوضح موقع AskDrSears.com أن هذا يرجع إلى انخفاض سعر زيت بذرة القطن ، ولكنه يحذر من أن هذا الزيت غني بالدهون المشبعة ومنخفض في الدهون غير المشبعة. بالإضافة إلى ذلك .
ويقترح AskDrSears.com أن زيت بذرة القطن قد يحتوي على مواد كيميائية ضارة لأن القطن المستخدم في إنتاج الزيت غالباً ما يتم رشه بالمبيدات. بالإضافة إلى ذلك ، وجدت الأبحاث التي نشرت في عدد يناير 2001 من المجلة الدولية لعلم السموم أن زيت بذرة القطن زاد من الأورام في الجرذان والفئران. ومع ذلك ، يشير البحث أيضا إلى أن زيت بذرة القطن المهدرج تسبب في عدد أقل من الأورام من زيت عباد الشمس.
الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها

– كيف تضر الزيوت المهدرجة بالصحة
تعمل الدهون المتحولة ضد الجسم بطرق عديدة. أنها تزيد من الكولسترول السيئ – البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة أو LDL – وتقلل الكولسترول الجيد – البروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL. وعلاوة على ذلك ، فإنها تمنع إنتاج المواد الكيميائية التي تكافح الالتهاب وتستفيد منها الأنظمة الهرمونية والجهاز العصبي ، بينما تسمح في نفس الوقت للمواد الكيميائية التي تزيد من الالتهاب. وهذا يعني أن الدهون المتحولة تعزز الالتهاب وتؤثر سلبًا على مستويات الكوليسترول.
– الآثار الصحية للدهون المتحولـــــــــــة
ويؤكد طبيب الصحة الطبيعي ، ستيفن غانجيمي ، أن الدهون المهدرجة “سامة” وأنه حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تسبب ضرراً للجسم ، مما يؤدي إلى مرض أو موت مبكر. وتلاحظ كلية هارفارد للصحة العامة أن الدهون المتحولة تعمل على زيادة نشاط الجهاز المناعي والالتهاب وترتبط بمرض القلب والسكتة الدماغية والسكري ، بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى. وقد أشارت إحدى مقالات عام 2006 المنشورة في “مجلة نيو إنغلاند الطبية” إلى أنه في ذلك الوقت استهلك الأمريكي العادي ما يقرب من 5 جرامات من الدهون غير المشبعة في اليوم – وهو مقدار يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب 25 بالمائة.
__________________________________________
– تجنب الدهون المتحولة
لتجنب الزيوت المهدرجة لا ينبغي عليك فقط التحقق من الأغذية الجاهزة ، بل التحقق من مسميات المكونات أيضا ، في الواقع تحتوي العديد من الأطعمة التي يتم الإعلان عنها على أنها “غرام من الدهون غير المتحولة” ، على الدهون غير المشبعة. إذا كانت الكمية أقل من 0.5 جرام من الدهون غير المشبعة لكل حصة ، تسمح إرشادات إدارة الأغذية والأدوية FDA للشركة المصنعة بإدراج “صفر غرام من الدهون غير المشبعة” على بطاقة التغذية.
هذا هو المكان الذي تأتي فيه مكونات القراءة. إذا كانت قائمة المكونات تحتوي على كلمات “مهدرجة” أو “مهدرجة جزئياً” ، يحتوي الطعام على دهون متحولة. الأطعمة التي غالبا ما تحتوي على الدهون غير المشبعة وتشمل السلع المخبوزة ، والأطعمة الخفيفة ، والأطعمة المقلية ، وبعض أنواع السمن النباتي .
طرق اكتشاف وتجنب الزيوت المهدرجة
1- معرفة الجاني المشترك
توجد معظم الزيوت المهدرجة جزئيًا في الأطعمة التي تحتوي أيضًا على دهون مشبعة ،

مثل:
– السمن .
– زبدة / دهن الخضار .
– الوجبات المعلبة .
– الأطعمة المخبوزة .
– العجينة الجاهزة للاستخدام .
– القهوة القشدية .
2- قراءة الملصقات الغذائية بعناية
بما أن الزيت المهدرج جزئياً يحتوي على دهون متحولة ، فمن الأفضل تجنب أي منتج غذائي يحتوي على زيت مهدرج جزئياً.
مع ذلك ، لا يعني المنتج المسمى على أنه خالٍ من الدهون غير المشبعة أنه كذلك. ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، يمكن لشركة ما تصنيف طعام خالٍ من الدهون المتحولة إذا كان المحتوى الفعلي 0.5 جرام لكل حصة أو أقل. هذا ليس مثل 0 غرام.
تدعي بعض ملصقات الطعام أنه لم تتم إضافة أي دهون متحولة ، ولكن لا يزال يتم إدراج الزيت المهدرج جزئياً كأحد المكونات. لذلك من المهم قراءة كل من الملصق الغذائي وقائمة المكونات.
3- استخدام زيوت الخضروات للطهي .
من السهل طهي الطعام باستخدام السمن والزبدة ، ولكنها تحتوي على زيوت مهدرجة جزئياً. اختر الزيوت النباتية والزيوت القلبية الصحية ، مثل العصفر أو الزيتون أو زيت الأفوكادو .
وأظهرت دراسة أجريت في عام 2024 أن زيت العصفر قد يحسن مستويات الجلوكوز والدهون في الدم ويقلل الالتهاب. كما تبين أن زيت الزيتون وزيت الافوكادو زيوت صحية للقلب.
ضع في اعتبارك عملية التحميص وشوي الأطعمة الخاصة بك بدلاً من قليها لتوفير الدهون والسعرات الحرارية.
4- الحد من الأطعمة المعلبة
تسير الزيوت المهدرجة جزئيا جنبا إلى جنب مع حفظ الأغذية ، لذلك غالبا ما ينتهي الدهان المهدرج في الأطعمة المعلبة. لذلك ينبغي تقليل الاعتماد على الأطعمة المعلبة. ابدأ بإزالة مجموعة طعام واحدة في كل مرة.
على سبيل المثال ، قم بطهي الأرز الخاص بك أو البطاطا من الصفر بدلا من الاعتماد على الإصدارات محشوة أو معبأة .
5- اصنع وجبتك الخفيفة
يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي المتوازن. يمكن أن تحافظ على الشبع حتى الوجبة التالية ، تمنعك من الإفراط في الجوع ، وتمنع حدوث هبوط في نسبة السكر في الدم. المشكلة هي أن العديد من الوجبات الخفيفة المريحة مصنوعة من زيت مهدرج جزئيا.




اختر المزيد من الوجبات الخفيفة الخالية تمامًا من الدهون المتحولة ، بما في ذلك:
– المكسرات المشكلة .
– شرائح الجزر .
– شرائح التفاح .
– الموز .
– الزبادي .
تذكر التحقق من تسميات أي سلع معبأة قد تأكلها مع هذه الوجبات الخفيفة ، مثل الحمص وزبدة الفول السوداني والزبادي.
وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة وحفظكم بحفظه
الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها
بحث من مصادر متعددة
الزيوت المهدرجة  ضررها كيفية تجنبها




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: الزيوت المهدرجة ضررها كيفية تجنبها

جزاك الله خيرا
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
وصفات طبيعية ونصائح للتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية والمختلطة حنين الروح123 العناية بالبشرة
اهمية الزيوت الطيارة،The importance of volatile oils,الاهمية العلاجية للزيوت الطيارة وغارت الحوراء الطب البديل
دللي شعرك باستخدام الزيوت الطبيعية المناسبة لكِ ام سيف 22 العناية بالشعر
الزيوت العطرية لها فوائد صحية ويجب أن تستخدم تحت إشراف طبى لافالانتينا الطب البديل
الزيوت الطيارة ريموووو الطب البديل


الساعة الآن 07:52 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل