أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)



1- (( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ))[الشعراء:218-219] في ظلام الليل ، هناك من يتقلب على فراشه.. وهناك من يتقلب مع الساجدين .. ما أعظم الفرق بينهما .
2- (( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ))[التوبة:51] تأمل قوله " لنا " فجميع الأقدار حتى المؤلمة فهي " لك " لترفع درجاتك ، لتمحص إيمانك .
3- يأتي القدر المحزن ، وتحيط بك ساعات من الألم .. حينها تذكر ((لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ))[الطلاق:1] لعل البشرى في طريقها إليك ..
4- حينما تتصدق قد تشعر بأن المستفيد من صدقتك هو الآخر ، بينما يؤكد لك الله أنك أول المستفيدين من صدقتك ((وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ))[التغابن:16] .
5- ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ))[الطلاق:2] إنها الصلة مع الله ، تفتح مغاليق الأمور.. كلما اقتربت من الله كلما كانت إعانة الله لك أعظم .
6- ((إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ))[الإسراء:60] قد يؤذيك البعض أو يأخذ حقك ، أو يحرمك من .. فلا تقلق فالله محيط به وسينتقم لكل مظلوم . ارفع شكواك للعليم الخبير ..
7- كلما نزل بك هم ، أو مرت بك سحابة ألم ، أو تجرعت كأس حزن ، فتذكر " ((كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ))[الإسراء:58] جرى عليك القدر منذ زمن ، فكن راضياً بالله .
8- ((رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ))[الإسراء:25] هذا يدعوك لتنقية نفسك من كل سوء ومرض، ويدعوك علم الله بما في نفسك أن تعمرها بحبه والإنابة إليه .
9- حينما تقبل على الآخرة وتجتهد لها ، ينالك الشكر الرباني ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ))[الإسراء:19] سبحانه يوفقك للعمل ثم يشكرك عليه .
10- ((وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ))[الأعراف:43] كل أسباب الهداية شيء ، واختيار الله وتثبيته شيء آخر ، ولذلك كان رسولنا يدعو " يا مقلب القلوب ..".

تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

11- (( فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))[المؤمنون:102] فكر في كل يوم أن تأتي بعمل أو قول يثقل ميزانك يوم القيامة .
12- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:208] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بالعلم ، ولذا كانت مداخل الشيطان كثيرة على أهل الجهل .
13- (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:54] سبحانك يارب ، ما أوسع رحمتك .. فيامن أسرف على نفسه بالخطايا ، أقبل إلى ربك الذي قال " ورحمتي وسعت كل شيء ".
14- (( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ))[الأنعام:18] حينما يظلمك الآخر ويقهرك وتشعر بالألم يحيط بك ، فاتجه إلى ربك القاهر الذي سينتقم لك ممن قهرك وآذاك .
15- ((وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ))[الأنعام:17] ". أي ضر " نفسي ، مالي ، اجتماعي ، وظيفي ". تيسير الأمور بيد الله، كن واثقاً بالله موقناً به .
16- (( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى ))[عبس:8-9] يجب عليك يا طالب العلم أن تقدر خطوات السائل الذي يريد الانتفاع بعلمك ، فاستقبله بحفاوة وتكريم .
17- ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ))[الذاريات:50] الله فقط هو العليم بتفاصيل التفاصيل لهمومك، الله فقط هو الذي يملك تغيير كل تفاصيل همومك، الله فقط يحب سماع شكواك .
18- ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ))[ق:33] حينما تبتعد عن أنظار الناس ، وتغيب عنك ملاحظاتهم ، هناك تكون " التقوى ".
19- ((وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ))[محمد:38] فيا أيها الفقير تعال إلى باب الغني ، وابك عنده ، وتأدب معه ، وأخبره بحاجاتك .. ولا تذهب للأبواب الأخرى .
20- حينما تتراجع عن طريق الهداية فاعلم بأنك ممن عناهم الله بقوله: ((الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُم ))[محمد:25] فيا خسارة من سول له الشيطان وأطاعه ..


تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

21- (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ))[محمد:17] حينما تقبل على الحسنات يحبك الله ، وإذا أحبك يسر لك المزيد من الحسنات الأخرى .
22- ما شعور أهل الإيمان حينما يقال لهم: (( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ))[الزخرف:70] إنها الجنة التي كانوا يسمعون عنها ويبتهلون لربهم أن يدخلوها .. هاهم عندها.
23- في أرض المحشر يكون النداء للعابدين ((يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ))[الزخرف:68] يا من خفتم مني في الدنيا ، اليوم يوم الأمن والسرور والفوز .
24- (( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ))[المزمل:5] ولكن حينما تقوم الليل سيكون ذلك الثقيل هو أجمل شيء وأسهل شيء ..
25- سيزول كل نصب ، سيختفي كل ألم حينما تسير بقدمك نحو الجنان وتسمع النداء (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ))[الحاقة:24] .
26- ((وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ))[النور:54] وأنت أيها الداعية يا من تسير على خطى الرسول ، فقط عليك البلاغ والكلمة البينة الواضحة . لا تنتظر النتائج .
27- الكون من حولك يسبح بحمد الله ((كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ))[النور:41] أي أن الله قد علم بكل شيء وكل مخلوق كيف يسبح .. يا ترى أنت متى تسبح ليعلم بك الله .




28- ((وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ))[النور:40] حينما يحجب الله عنك السعادة ، فوالله لن تجدها مهما خادعتك نفسك أنك سعيد .
29- ((وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ ))[النور:21] حينما تجد من نفسك إقبالاً على الطاعات وزهداً في متاع هذه الحياة فاعلم أن الله اختارك ليزكيك ويرقيك ..
30- (( لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ))[النور:11] كم من بلاء نزل بنا فظنناه في بدايته شراً ونكداً .. ولكن ماهي إلا ساعات وأيام إلا واكتشفنا (( بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[النور:11] .



يتبع




تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)





#2

افتراضي رد: تغريدة قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

جزاك الله خير الجزاء

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
#3

افتراضي رد: تغريدة قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

جزاكِ الله خيرا
#4

افتراضي رد: تغريدة قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

مشكوره على الموضوع
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: تغريدة قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

موضوع جميل شكرا لكم
#6

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

بارك الله فيكن
وشكر خاص للاخت @حياه الروح 5

على مجهودك معنا فى المنتدى

#7

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


((مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ))[النساء:79]
كل النعم التي تحيط بك
" صحة . مال . أسرة . وظيفة . ذكاء ".
كلها ليست منك ولا من جهدك .
من الله فقط فاشكر ربك.

- ((وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ ))[النساء:79]

الذنوب ، الفشل ، مشكلاتك مع أسرتك ، ضياع الفرص عليك .
كلها بسبب نفسك المقصرة وتماديها في الذنوب .
فاستغفر

((كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ))[آل عمران:185]

هل أنت مستعد للموت؟!
متى تترك تلك الذنوب التي قد تجلب لك سوء الخاتمة..
متى تبادر للإقبال على ربك التواب .



((وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ))[آل عمران:185]
يا حسرتاه على من سار في طريق الشهوات..
فما أفاق إلا وهو بين القبور .


((فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ))[النساء:103]
لا تغفل عن الله أبداً في جميع حالاتك ..
اتصل بالله واعمر قلبك بحبه حتى وأنت تخلد للراحة .



رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

(( وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ))[النساء:113]
كل معارفك ، ثقافاتك ، تغريداتك ، مقاطعك المفيدة .. كلها إهداء من الله لك ..

فلا تغتر .

((وَالصُّلْحُ خَيْرٌ ))[النساء:128]
بين الموظفين . مع أسرتك . مع زملاءك . مع مخالفيك " المسلمين ".

مع الكل
" الصلح خير من الفرقة والحقد والخلافات ..".


لا يُنال عظيم إلا بعظيم
((وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ))[الإسراء:19]
ستنام في قبرك طويلاً ، فاجتهد في عمرك القصير .

((وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ))[آل عمران:154]
بين فترةٍ وأخرى ستبتلى ، ليستخرج الله ما في قلبك
هل هو الصبر والثبات أم الجزع والانتكاسة .



((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ))[النحل:111]
هناك في يوم القيامة لا يهمك إلا نفسك فقط .
إذن ابدأ من هذه اللحظة في تزكيتها وتربيتها على ما يحبه الله .

((وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ ))[النحل:8]

في السماوات مخلوقات ، في ظلمات البحار مخلوقات ،
بين البراري مخلوقات ، في عالم الإنس والجن مخلوقات .
سبحان الله !! .

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)
في زحمة أهوال القيامة

((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119]
راجع قضية الصدق مع الله ، حاسب نفسك .. لن تنفعك شهرتك .

((إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ))[المائدة:109]

سبحانك يا رب . يا من يختفي عن الناس ويبارز ربه بالآثام ..
اتق الله الذي يعلم بك وبأسرارك .

((وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ))[المائدة:49]

في حياتك ستواجه بعض المنافقين وأصحاب الشهوات والشبهات الذين يريدونك أن تميل لهم .

أيها القائد ، أيها المدير ، اعدل في منصبك ،

وتذكر قول الله تعالى: ((إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ))[المائدة:42]
والعدل سبب لحصولك على محبة الناس ودعواتهم لك

يتبع

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

#8

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

1-(( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ ))[البقرة:17] نور قلبك بيد الله فأكثر من الدعاء بأن يهديك الله لنوره ((يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ))[النور:35] واحذر من أن يُذهب الله نورك .
2- (( فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ))[البقرة:24] بدأ بذكر الناس لأنهم الذين يدركون الألم ، أو لكونهم أكثر إيقاداً من الجماد . ولكي يخوفهم .
3- في بداية سورة البقرة ذكر الله صفات المؤمنين في ٤ آيات ، و آيتين في الكفار ، ولما تحدث عن المنافقين تحدث عنهم في ١٣ آية ، لشدة خطرهم .
4- في القرآن يذكر الله " يقيمون " الصلاة ولايذكر يفعلون . لأن الإقامة تتضمن إقامتها ظاهراًبإتقان صفتها. وإقامتها باطناً بالخشوع .
5- ((فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ))[البقرة:26] كلما زاد إيمانك وتحقق ، كلما قذف الله في قلبك نور الفراسة لمعرفة الحق .
6- ((وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ ))[البقرة:35] النهي عن القرب يقتضي النهي عن الأكل بطريق الأولى ، وهذا أصل في البعد عن كل معصية .
7- ((وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ))[البقرة:42] طالب العلم والداعية يجب عليهما بيان الحق صافياً بدون شوائب الباطل . لأن قوة الحق وجماله في صفاءه من الشوائب .
8- (( فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[البقرة:38] كلما اتبعت هدايات الله كلما ذهبت عنك الأمراض النفسية بجميع ألوانها .
9- ((وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ))[البقرة:58] حينما تقدم إحساناً للآخرين " كلمة . رأي . مال . مساعدة .." . أبشرك بأن الله سيزيدك من فضله ويمدك بعطاءه .
10- ((وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ ))[البقرة:78] معنى " أماني " أي يتلونه بغير فهم . وفي هذا تحذير لمن يقرأ القرآن وهو بعيد فهم عن معانيه .

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


11- ((وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ))[البقرة:102] الشياطين تقترب من الكفرة والفجرة ، والملائكة تقترب من الصالحين وتحف مجالسهم العامرة بالذكر .
12- ((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ))[البقرة:119] الداعية المتوازن يسلك منهج الترغيب وكذلك ينذر الناس ويخوفهم من عذاب الله ، وهذا منهج الأنبياء .
13- ((قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ))[البقرة:120] السعادة الكبرى والهداية العظمى لاتتحقق إلا بالكتاب والسنة والعمل بهما .
14- لما كان الخليل إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل يبنيان الكعبة كان من دعائهم ((وَتُبْ عَلَيْنَا ))[البقرة:128] ونحن أولى بسؤال التوبة منهما .
15- ((وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ))[البقرة:129] يا طالب العلم احرص على تعليم الناس القرآن والسنة وتربيهم على تزكية النفوس والارتقاء بها نحو التقوى .
16- ((قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ ))[البقرة:136] أعلن للعالم كله أنك مؤمن وافرح بذلك وكن عزيزاً بعقيدتك .
17- ((سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ))[البقرة:142] كل من اعترض على أحكام الله وتشريعاته " سفيه وجاهل ".
18- العالم الحق يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض كما صح في الحديث . وأما عالم السوء ف ((أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ))[البقرة:159].
19- في الإنفاق قال تعالى: ((لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ))[آل عمران:92] وقال : (( وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ))[البقرة:177] أعظم الصدقات أن تنفق مما تحب لوجه الله .
20- ((وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))[البقرة:189] من اتقى الله تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه وانكشفت له دقائق الأسرار حسب تقواه . الألوسي ٢-٧٤

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


21- ((وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ))[البقرة:197] لا تحقرن حسنةً تعملها ، فقد تكون في نظرك صغيرة ولكنها عند الله كبيرة .
22- ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ ))[البقرة:207] يا فوز من قدم وقته وعلمه وماله ليكسب مرضات الله .
23- ((فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ ))[البقرة:209] أصعب الأشياء أن تظهر لك أدلة الحق ثم تعرض عنها وترفضها وتخالفها .. حينها عقوبة الله شديدة عليك .
24- ((أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ))[البقرة:214] النصر على الأعداء : قريب . النصر على نفسك : قريب . الانتصار على القلق والهموم : قريب . الله وليك وسينصرك ..
25- ((وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ))[البقرة:211] حينما نبدل الدين و الأخلاق والقيم ، فربما نزلت بنا وببلادنا العقوبات .
26- ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[البقرة:216] كم من ساعة ألم نزلت بنا ، تضايقنا منها وربما بكينا لها .. ولكن وبعد زمن إذ بنا نكتشف أنها خير لنا .
27- في شأن الزوجة ((فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ))[البقرة:231] الإسلام يربيك على أحسن الأخلاق مع زوجتك حتى لو أردت فراقها ، فليكن فراقك بأدب .
28- هذه الآية ((حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى ))[البقرة:238] جاءت بين آيات الطلاق مما يدل على أن المحافظة على الصلاة له أثرٌ في استقرار الأسرة وسعادتها.
29- في حياتك ستواجه مجموعة من المحن على اختلاف أنواعها ، فردد دائماً ((رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا ))[البقرة:250] نحن نستمد القوة من الله .
30- (( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ ))[البقرة:257] سمي الكفر ظلمه لالتباس طريقه ، وسمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه .


#9

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

" فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك ..".
إذا أردت عطايا الرب وهداياه فكن
قائماً تصلي .

- كثرة الاستغفار تجلب الأموال .

" فقلت استغفروا ربكم .. ويمددكم بأموال وبنين ".
فيامن يعاني من الديون ، الزم الاستغفار .

- حسن العلاقة مع الله وملازمة التقوى سبب للأرزاق ووفرة المال .

" ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب ".

((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119]

هناك تختفي الأرقام والمتابعين والشهرة والأضواء والإعلام .
هناك ينفعك صدقك مع الله فقط .

" يدبر الأمرَ من السماء إلى الأرض ".

أمنياتك .. إحدى مليارات الأمور التي يأتي تدبيرها من الله .
البشر ينفذون فقط ماتم اختياره في السماء.

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)



" لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ".
سوف يعوضك الله خيراً مما فقدت .
سيأتي اليوم الذي تتمتع فيه بالعافية . سيرزقك الله من حيث لاتحتسب .

- المحافظة على الأذكار يومياً تجعلك في حفظ الله ورعايته ، وتملأ يومك بالسعادة والرضا. "
فاذكروني أذكركم ".
" ألا بذكر الله تطمئن القلوب "

في الآية " وهزي إليك بجذع النخلة " .

قال شقيق بن سلمة : لو علم الله أن شيئاً للنفساء خير من الرطب لأمر مريم به . فتح الباري ٩ / ٤٧٨

في هذا الزمن نحن بحاجة للجلوس مع الصالحين الذين تنتفع برؤيتهم قبل كلامهم .

وربنا يقول لنبيه
" واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ".
والإنسان يتأثر بمن يجالس . وبالتجربة والخبرة ،
لن يضعُف من لازم مجالسة الصالحين لأنهم كالمُنبه لك حينما تبدأ التراجع .

" يوم تجدُ كلُ نفس ماعملت من خير محضراً .."

هذه الآية تحفزني دائماً للتنافس وبذل الجهد في العمل الصالح .
إن كل حسنة تقدمها سوف تجدها هناك يوم القيامة ،
فاجتهد واترك الكسل .

قد تذهب بعض أيام عمرك في همّ أو حزن .

ولكن ربما كانت هي المفتاح التي تقودك للنجاح .
" لاتدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ".


- لاتجعل ساعات الألم التي مرت بك قبل أعوام تقعدك عن صناعة الأمل لسنواتك القادمة ،

أمامك فرص جميلة لتسعد
" سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا ".

#10

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


1- (( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ))[الرحمن:60] آية تفتح لك أبواباً من الكرم الإلهي والزيادات الربانية لكل عمل حسن تقوم به . بادر لتربح الإحسان الرباني .

2- ((وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ))[الحديد:4] يجب أن تشعر بالخوف من هذه الإحاطة الربانية .

3- في أرض المحشر وحينما يؤتى بجهنم (( يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ))[الفجر:23] انتقل بخيالك وكأنك هناك " فتذكرت " فماذا تحب أن تتذكر ؟.

4- (( يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ))[الزلزلة:6] مشهد عجيب ، حينما يكون اللقاء بينك وبين عملك . لعلك تختار أعمالاً يسرك اللقاء بها .

5- (( وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى ))[النجم:42] ثم ماذا؟ وقوف وسؤال، هل لديك الجواب الذي ينجيك (( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ))[الحجر:92-93].

6- ((وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ))[الفرقان:63] لابد من وجود حمقى وجهال في هذا الطريق ، وسوف يتحدثون عنك ويتهمونك . فلاتصغ لهم ، وانطلق لمشروعك .

7- (( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ))[الإنسان:12] يخطئ من يجعل الصبر فقط على المرض وفقد القريب . أعظم منه : الصبر على الطاعات . عن المعاصي . على الفتن .

8- (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ))[القيامة:22] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ))[الغاشية:8] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ))[عبس:38] ما أجمل الوجوه هناك، لقد طابت القلوب والأعمال هنا ، فطابت الوجوه هناك .

9- ((وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا ))[الإسراء:21] تلك الدار التي تستحق البذل والاجتهاد .


رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)
10- ((وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ))[البقرة:281] يوم واحد ، ولكنه عظيم (( قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ))[ص:67] (( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ))[النبأ:1-2] مامدى تعظيمنا له ؟.

11- (( وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ))[المدثر:7] أيها الداعية ، اصبر على تعبك ، بذلك ، سهرك ، جهدك ، رحلاتك . اصبر لإجل الله الذي يراك وأنت تتعب لأجله ولنصرة دينه .

12- أهل الجنان يتحدثون عن تاريخهم في الدنيا ويذكرون ((قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ))[الطور:26] ثم (( فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ))[الطور:27] إنه الاعتراف لله وحده .

13- (( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا ))[المعارج:5] قيل : هو الذي لا شكوى معه . ولكن ما أجمل الشكوى لله عبر بوابة السجود بلباس الخشوع ، مع قطرات من الدموع .

14- (( إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ ))[الأنفال:43] الله يلطف بك في الأزمات حتى في منامك . يريد أن ينصرك ويثبتك .

15- (( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ ))[الأنفال:67] راجع نفسك ، ومامدى إرادتك للآخرة في كافة حياتك .

16- المنافقون (( يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ ))[التوبة:8] جمال اللفظ مع رفض القلب .

17- ((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ))[التوبة:32] كلمات المنافقين وأشباههم في الصد عن سبيل الله مهما كثرت فلن تحجب نور الشريعة أن يسير في العالمين .

18- (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ))[التكوير:17] أي: ولى وأدبر وذهب (( وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ))[التكوير:18] إذا أقبل وظهر . ابن القيم .

19- (( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ))[الفلق:3] أي: الليل إذا أقبل . قاله ابن عباس؛ لأن الليل فيه انتشار للشياطين من الجن والإنس . قاله ابن القيم


رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)
20- (( الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ ))[الذاريات:11] إما عن الوقت فيؤخرونها ، أو عن الخشوع وحضور القلب . ابن القيم .

21- (( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ))[الطارق:11- 12] أي: السماء ذات المطر الذي يرجع للناس بين فترة وأخرى ، والأرض التي تتصدع بالنبات .

22- (( وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ))[الحاقة:48] القرآن ليس فقط لتنبيه الغافلين ، ولا للرقية على المرضى .. بل هو أيضاً للمتقين الصادقين يزيدهم تقى وصدقاً .

23- (( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ))[المزمل:5] الانطلاق في الدعوة إلى الله ليست مهمة سهلة . هي عبء ثقيل وحمل كبير لا يطيقه إلا من اختارهم الله .

24- التفت لنفسك وطهرها وزكها بصالح الأقوال والأعمال ، وكن مربياً لها على قواعد التربية الصحيحة لتأخذك إلى جنات الخلود (( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ))[الشمس:9] .

25- ((وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ))[البقرة:223] حينما تعيش وتموت على التقوى فإن اللقاء مع الله سيكون جميلاً " وبشر المؤمنين " .

26- ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7] آية تفتح لك أبواب الأمل ، وتجعلك تشم رائحة السعادة .

27- ((يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ))[الجمعة:1] كل الكون يخوض غمار التسبيح والتقديس للحي القيوم . شارك الكون والهج بذكر الله . سبحان الله .

28- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ))[الحجرات:11] احفظ لسانك من السخرية بالجنسيات والقبائل والمظاهر والأشخاص .. أنت لا تدري من الذي يحبه الله .

29- يقال للمنافقين يوم القيامة ((وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ ))[الحديد:14] لهذا لا يكون لهم نور عند المرور على الصراط . احذر أن تعرض نفسك للفتن فيكون حالك كحالهم .

30- ((يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ))[الحديد:12] هناك وعند الجسر على جهنم تكون الظلمة الشديدة . ولكن نور إيمانك هو مصباحك. زد من نورك

#11

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


1- ((وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ )) [الحديد:16] قال ابن كثير : نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم في شيء من الأمور الأصلية والفرعية .

2- ((وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ ))[الكهف:14] السائرون إلى الله تحتاج قلوبهم لمزيد من التثبيت؛ لأن العواصف كثيرة ، والرياح تأخذ كل قلب ضعيف .

3- ((إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) [الكهف:13] حينما تتوجه بقلبك إلى الله سوف يتولى الله رعايتك ويزيدك من هداياته .

4- ((تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ ))[الشورى:5] أي: يتشققن من عظمة الله وهيبته .. فعجباً لقلوبنا التي تسبح في بحار الغفلة عن عظمة الله .

5- ((وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ )) [فاطر:11] اسبح بخيالك مع كل أنثى في البر والبحر والجو .. لتقف على مليارات الحوامل.. كلهم في علم الله سبحانه .

6- ((وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ))[الحجرات:14] حينما يدخل الإيمان لقلبك ويستقر فيه ، يتغير ظاهرك وباطنك . وبهذا السر تربى الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

7- ((أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ )) [آل عمران:162] ما أجمل حياتك ، حينما تبحث عن رضوان الله . رغم توالي الشهوات ، وتزين الفتن .. إلا أنك تريد رضوان الله .

8- ((وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))[يوسف:101] قالها الخليل إبراهيم، وقالها يوسف عليهما السلام، إنه الاستشعار لقيمة موكب الصالحين المشرق، وأنت قلها في سجودك .

9- (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) [التكاثر:1] ربما تكون أيها الداعية ممن ألهاه التكاثر عن الإستعداد للآخرة، وخاصةً في زحمة مواقع التواصل وبحث النفس عن الشهرة .

10- ((فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ )) [هود:112] الاستقامة ليست كما ترى أنت، بل كما جاء في الكتاب والسنة، ابتعد عن الغلو، احذر من التلون في الدين ، كن جاداً .

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)
11- ((وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ )) [يونس:61] افرح حينما تتعب في صيام أو قيام أو إحسان .. لقد شهد الله كل الثواني التي عشتها.

12- ((وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ))[يونس:57] ما أعجب كلامك يارب ، كلما قرأته أو سمعته شعرتُ بسعادة تجري روحي .. كلامك يارب عالجني من عشرات الهموم .

13- ((وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى دَارِ السَّلامِ )) [يونس:25] سبحانك يارب ، خلقتنا ، هديتنا ، خلقت الجنة وأودعت أنواع النعيم فيها، ثم تدعونا إليها لنسكنها، أحبك يا رب .

14- حينما تتزين لك فتن الدنيا وتغريك شهواتها . تذكر ((فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ))[التوبة:38] غمسة في الجنة أعظم من كل شهوات الدنيا .

15- الكافرون ((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ )) [التوبة:32] كن أنت ممن ينشر نور الله بأفواههم بأفكارهم بأموالهم بتغريداتهم بابتساماتهم .

16- ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ))[الأنفال:53] إذا تبدلت أحوالك : المالية، النفسية، الأسرية، راجع حالك مع الله.

17- ((وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ )) [الأعراف:157] ليس هناك نور إلا الذي جاء به رسولنا؛ نبينا نور، وجاء بالنور. اقترب من النور لتكون نوراً لنفسك وللعالمين .

18- ((إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ))[الأعراف:56] كلما تنوعت حسناتك ورحماتك للآخرين كلما اقتربت منك الرحمات من الرحمن الرحيم .

19- ((وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) [الأنعام:162] أنفاسك في الحياة مع الله ولأجله حتى عند سكرات الموت تخرج الروح وهي تودع العمل مع الله .

20- حينما تلتزم الصراط المستقيم فأنت على طريق ابتدأه إبراهيم وانتهى بمحمد ((قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ))[الأنعام:161].

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)
21- ((وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ )) [الأنعام:153] إذا كان صراط الله مستقيماً فكن أنت مستقيماً لكي لا تسقط من على الصراط .

22- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:168] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بنور العلم، وهذا من أدلة شرف العلم أنه يحميك من طرق الشيطان .

23- ((أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ )) [الأنعام:122] هناك أموات يمشون على الأرض ، فاحمد الله أن أحياك بنور الإيمان .

24- ((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ))[هود:114] مادمت بشراً فسوف تذنب ولكن ألحق السيئة بالحسنة حينها يزول أثر الذنب من قلبك ويشرق ويضيء .

25- ((وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ )) [هود:120] حتى رسولنا بحاجة لوسائل الثبات وتكون قصص الأنبياء تثبيتاً له، ثبت قلبك بقصص الأنبياء .

26- المجرمون في يوم القيامة يحاولون الاعتذار، ولكن (( وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ))[المرسلات:36] يمكنك أن تعتذر اليوم وتتوب، أما هناك فلا .

27- في أرض المحشر يكون الصمت الطويل : (( هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ )) [المرسلات:35] ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ ))[طه:108] يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لايتكلمون، إنه ليوم عظيم .

28- من أعجب نعيم الجنة أن الثمار المعلقة في الأشجار تدنو لك حينما تشتهيها (( قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ))[الحاقة:23] ((وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ))[الإنسان:14] لمثل هذا فليعمل العاملون .

29- أهل النار يعترفون ببعض جرائمهم (( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ))[المدثر:45] أي: نتحدث بالباطل . تأمل : مجرد الخوض فيه أدخلهم النار فكيف بالتخطيط له وتنفيذه .

30- ((اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ))[المجادلة:19] هذه قاعدة : بداية تسلط الشيطان عليك؛ غفلتك عن الذكر .


#12

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

موضوع قيم ..ونصائح وطرق مفيدة للجميع
#13

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


27 تغريدة عن مشاهد يوم القيامة
1- نعيش سوياً في مشاهد من يوم القيامة ، إن فكرت فيها جيداً فسوف تضيء قلبك ليعمل للآخرة .. آيات وعبر .. فمن يعتبر ؟.
2- يوم الفرار (( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ))[عبس:34-35]. شعور غريب أن تبتعد عن كل شخص حتى أقرب الناس لك . ياترى لماذا الفرار ؟.
3- (( يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى ))[النازعات:35] هناك تتحرك ذاكرتك لاستعادة ملايين الساعات السابقة . فهنيئاً لمن تذكر الحسنات ..وبؤساً للآخرين .
4- ((يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ ))[الفجر:23] حينما تتذكر تأتيك المصيبة ((وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ))[الفجر:23] أي لاتنفعك ، فهناك لاتوبة ولاعمل ، إذن تب واعمل الآن .
5- (( يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ))[الزلزلة:4] هناك تشهد عليك الأرض بحسناتك وسيئاتك التي كانت عليها . فياترى ما معلومات الأرض عنك ؟
6- (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ))[عبس:38-39] ((يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ ))[آل عمران:106] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ))[القيامة:22] هذا وجهك يوم القيامة إن كنت من الصالحين ..
7- ((وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ))[آل عمران:106] (( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ))[عبس:40] هذا حال الكافرين والمعرضين .. فيارب ثبتنا على دينك .
8- تقترب الشمس من الناس هناك ، ويبدأ العرق ليكون مقاسه من جسمك على قدر ذنوبك . فياترى كم هي ذنوبك التي ستغطيك هناك بالعرق ؟؟
9- لك أن تتعجب من زحمة الخلق هناك وهم عراة في مشهد يقف القلم عن تصويره . مليارات البشر والحضارات جاءت ليوم العرض على الله ..

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

10- (( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ))[المطففين:6] الكل قيام في خضوع وهيبة لأن الجبار قد غضب غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ..
11- وفي مشهد جميل ترى منابر من نور قد جلس عليها أولئك الأشخاص الذين كان الحب في الله يجمعهم، لا علاقات أرضية، بل حبٌ في الله .
12- ((اقْرَأْ كِتَابَكَ ))[الإسراء:14] هناك يتم تسليمك وثيقة أعمالك . تاريخك المضيء أو المظلم " ستقرأه أنت ". فماذا ستقرأ أمام الجبار ؟؟
13- ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ ))[طه:108] لا كلام هناك.. الكل يلتزم الصمت لأن الله هو الحق، عجيبٌ أنت يايوم القيامة !!
14- (( وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ))[التكوير:10] تنكشف صحيفة عملك في مشهد يكاد العقل يقف عن تخيله. ياترى كيف تمسكها ؟ كيف ستنظر لها ؟ ماحال قلبك حينها ؟.
15- يؤتى بالميزان الذي له كفتان وتوضع حسناتك في كفة ، وسيئاتك في الكفة الأخرى . ولحظات حتى ترى أنت القرار النهائي ..
16- سيتملكك شعور الخوف الكبير حينما يبدأ الميزان بفرز مثاقيل الذر من حسناتك وسيئاتك ((وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ))[الأنبياء:47].
17- وبعد وزن الأعمال ، إما أن تكون حسناتك أكثر فحينها أنت ((فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ))[القارعة:7] وتتجه لجنان الخلد . أو تكون سيئاتك أكثر فالويل لك .
18- (( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ))[الزمر:31] هناك مجلس المحاكمات الكبرى التي سيتولى الله سماع الدعوى فيها ، فلا تظلمن أحداً .

رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)

19- يأتي القرآن هناك ليشفع لك ، ليدافع عنك ، ليأخذك لجنان الخلد . فافرح ياحامل القرآن ، ابتسم ياصاحب القرآن . فهيا عُد للقرآن ..
20- (( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ ))[الرحمن:41] علامات الفجرة ظاهرةٌ هناك ، ثم يُرمى بهم إلى جهنم وبئس المصير..
21- ((وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ ))[مريم:39] تتوالى الحسرات هناك . حسرات الكفار ، والمبتدعة ، والعصاة ، والمقصرون .. ولكن لاتنفع الحسرات ..
22- مؤلم أن تشاهد رجلاً يعض على يديه ، ويخبرك حينها بالندم الكبير (( لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلًا ))[الفرقان:28] صديقك قد يحرمك الآخرة ..
23- هناك تشهد الجوارح على أصحابها ((وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ ))[يس:65] مشهد يجعلك تراجع حساباتك مع جوارحك. لاتغفل ، فالجوارح ستشهد .
24- ((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ))[النحل:111] اشتغل بتزكية نفسك وإصلاحها ، ودع عنك كثيراً من أخبار الناس وسياسات الحياة ..
25- ((هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119] هناك ينفعك صدقك وتنجيك سريرتك وترفعك خفايا قلبك . هناك يختفي كل مالم يكن لله ..
26- ((يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ))[النبأ:40] سيكون منظراً جميلاً لمن كانت حياته وساعاته مع الله . وياحسرتاه لمن سينظر لسيئاته هناك .
27- هناك وعندما يؤتى بجهنم .. ينادي ذلك ويقول (( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ))[الفجر:24] أي لحياتي الأبدية . استيقظ الآن واعمل للخلود الطويل .

#14

افتراضي رد: تأملات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)


الكثير ممن حولك بحاجة إلى كلمات تحفيز ، إلى همسة ثناء .
إنها تصنع في الآخرين الهمة والحماس والتميز .
تكلم ، لاتتردد ، أطلق عباراتك . لعل كلمة تسعد روحاً ، تشرح صدراً .
" لاتدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ".

يستحب قراءة سورة الكافرون والإخلاص في سنة الفجر . رواه مسلم ٧٢٦ وفي الركعتين بعد المغرب . رواه النسائي وقال النووي : إسناده جيد . والحكمة من اختيار تلك السورتين : يبدأ نهاره بالتوحيد ، ويبدأ ليله بالتوحيد ، بل ويقرأ بهما في الوتر ، فيختم يومه بالتوحيد


" وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً ".
إنها الأعمال الصالحة التي ترفعك منازل عند الله .
" ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى ".
إن التفاضل الكبير الذي يستحق المنافسة هو في تلك الجنان التي فيها مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر .

" وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون ".

ربما ظهرت لك يوم القيامة أشياء كنتَ تظن أنها صغيرة .
ولكنها في ميزان الله عظيمة .
• حاسب نفسك جيداً ، واحذر من الذنوب .
إن الحساب بين يدي الله سيكونُ دقيق جداً .

بعض الناس يؤمن بالنص الشرعي " الكتاب والسنة "

ولكنه لايُسلِّمُ للنص الشرعي ولاينقادُ له .
ويعترض بفكره على كل دليل .ويجادلُ بالباطلِ على كلِ نص يخالفُ هواه .
( فلاوربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما ).

حتى_تكون_سعيداً كن حكيماً في إدارةِ المشكلةِ التي تجري عليك ولاتحمِّلها حجماً أكبر مما هي عليه واستشر في حلها من ترى فيه الحكمةَ والرسوخ .

( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ).

من نعيم الجنة ، لبس الحلي وهي ثلاثة أنواع : من ذهب ومن فضة ومن لؤلؤ . ﴿ يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ﴾ [فاطر: ٣٣] ﴿ وحلوا أساور من فضة ﴾ [الإنسان: ٢١] . تخيل نفسك وأنت في الجنة وقد لبست تلك الأنواع .. اللهم اجعلنا من أهل الجنة .

( يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ).

هذا توجيه رباني .
ولكن هنا سؤال : كيف نعرف خطوات الشيطان ؟
الجواب :
١- عن طريق العلم ، فالعلم يعرفك بمكائد الشيطان وطرقه في الإغواء .
٢- الجلوس مع العلماء والدعاة أو الاستماع لمحاضراتهم .

كم من قصة ألم جرت لك .. كانت هي بداية لصفحة جديدة من الحياة الجميلة ..

" لاتدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً ".
إن الذي يدبر أمر الكون هو الله ، ولن يعجز عن تدبير أمرك الذي أحزنك .
• قل : يارب أنا أحبك ، وراضٍ بكل اختياراتك .

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أكثر من 100 تغريدة في المواعظ الكـاتب : سلطان بن عبد اللّه العمري امانى يسرى المنتدي الاسلامي العام
[قصص طويلة] رواية بين أمسي و القدر خانها الحظ و غدر البرنسيسة2000 قصص - حكايات - روايات
قصة عبدالله يرث وعبدالله لايرث وعبدالله يرث... قصه فعلا رائعه 00الوردة البيضة00 قصص - حكايات - روايات
خد يدى وقلبى (روايتى الجديده) ريموووو أقلام عدلات الذهبية
رراية ( صدقيني عجزت انساكي) فاطمة سعيد قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 01:57 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل