أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=380918
741 4
#1

افتراضي ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان


ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان
ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل
سحور في رمضان
ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

شهر رمضان
يُعتبرُ شهرُ رمضان المبارك أحدَ أهمّ شهور السنة، ففيه يتقرّب المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بأداء العبادات المختلفة، حيث إنّهم يقومون في هذا الشهر الفضيل بالصلاة والصيام وأداء العديد من العبادات الأخرى، مثل قراءة القرآن، والزّكاة، والقول الطيّب وغيرها الكثير من العبادات الأخرى المُختلفة.
يتناولُ المسلمون وجبة السّحور في آخرِ ساعات قبل الإمساكِ لتساعدهم على تحمّل ساعات النّهار الطّويلة بلا طعامٍ أو شراب، وقد حثنا ووصانا بها النبي الكريم صلي الله عليه وسلم فقال

((تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً)). رواه البخاري
ولذلك يتساءل الجميع عن أفضل مكوّنات لهذه الوجبة لتقليلِ شعورهم بالجوع والتّعب والإرهاق خلال الشّهر، ولهذا السّبب يهدفُ هذا المقال لإعطاءِ نصائح حول كيفيّة تناول وجبة السّحور
المثاليّة بإذن الله فأهلا بكم .

ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

أفضل سحور في رمضان
تعتبرُ وجبة السحور ضروريّة للاستفادة من العناصر الغذائيّة التي من شأنها أن تُشعر الصائمَ بالشّبع، وتدعم نشاطه لأطول فترة مُمكنة خلال صيامه، وتعوّض سوائل الجسم بكميّات مناسبة، بحيث تُساهم في تقليل الشّعور بالعطش، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون وجبة السّحور صحيّة ومتكاملة مع بقيّة الوجبات المُتناولة خلال اليوم، وللحصول على أفضل سحور يُمكن اتّباع النّصائح الآتية:
  • تجنُّب الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى العالي من السّكريات والنّشويات المكرّرة كالخبز الأبيض والأرز الأبيض والمُعجّنات المصنوعة من دقيق القمح الأبيض، ذلك أنّ هذه الأطعمة سريعة الهضم والامتصاص، وهي تعمل على رفع مستوى جلوكوز وإنسولين الدّم بشكل سريع، ثمّ انخفاضه بشكل سريع أيضاً، ممّا يعجّل من شعور الإنسان بالجوع.
  • الحرص على تناول الأطعمة عالية المُحتوى بالألياف الغذائيّة، وذلك لما لها من دورٍ في إبطاء عمليّة الهضم والامتصاص، وارتفاع جلوكوز وإنسولين الدّم، وهي بالتّالي تُساهم في زيادة فترة الشّعور بالشّبع، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الأغذية عالية المُحتوى بالألياف الغذائيّة عادةً على كميّات عالية من الماء، الأمر الذي يُساهم في تعويض سوائل الجسم وتقليل الشّعور بالعطش، وتشمل الأغذية عالية المُحتوى بالألياف الغذائيّة الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبقوليّات.
  • بالإضافة إلى الأغذية عالية المحتوى بالألياف الغذائيّة، تعمل الأغذية عالية المحتوى بالماء والبروتين على إطالة مدّة الشّعور بالشّبع، وقد عملت دراسة على مقارنة الأغذية المُختلفة في تحقيق الشّعور بالشّبع أثناء وبعد الوجبات مُقارنةً بالخبز الأبيض، فوُجد أنّ أعلى الأغذية في تحقيق الشّعور بالشّبع البطاطس المسلوقة، والّتي تفّوقت على الخبز الأبيض بما يعادل 8 أضعاف، في حين وُجد أنّ الأغذية عالية الدّهن لا تمنح شعوراً كبيراً بالشّبع، كما وُجد أنّ البرتقال والتُّفاح يحقّقانِ شعوراً بالشّبع بشكلٍ أكبر من الموز.
  • تجنُّب تناول الأطعمة المالحة، كالمُكسّرات المملّحة والمخلّلات وغيرها؛ لتجنّب زيادة فقدان السّوائل والشّعور بالعطش.
  • تجنُّب تناول المُنبّهات في وقت السّحور؛ حتّى لا ترفع من فقدان السّوائل والشّعور بالعطش أثناء ساعات الصّيام.
  • تأخير السّحور إلى ما قبل الفجر بفترة بسيطة، والحرص على تناول الماء بكميّات مناسبة.
  • عدم شُرب كميّات كبيرة من الماء قبل الفجر، حيث إنّ ذلك يُحفّز الكلى على التّخلص من السّوائل الزّائدة في الجسم، ممّا قد يسبّب اضطرابَ النّوم بسبب زيادة عدد زيارات دورة المياه أثناء ساعات النّوم المُتبقّية، ممّا يزيد من الشّعور بالإرهاق والتّعب خلال فترة الصّيام.
ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان





وجبات سحور صحيّة
فيما يأتي بعض الأمثلة على ما يُمكن تناوله خلال وجبة السّحور من ناحية الإشباع وتعويض السّوائل بشكلٍ مُناسب للأشخاص الذين يرغبون بتناول سحور مُشبع وصحيّ، أمّا بالنّسبة لتقييم وجبة السّحور من ناحية الكفاية التّغذويّة فإن ذلك يحتاج إلى معرفة كامل محتويات الحمية اليوميّة لتقييمها في ضوء ذلك، كما يحتاج الأشخاص الذين يتّبعون حميات خاصّة لتقييم ما إذا كانت هذه الوجبات تتناسب مع حمياتهم، وتشمل أمثلة السّحور ما يلي:
  • كوبان من الماء، وكوب سلطة خُضار، وكوبان من شوربة العدس، وبيضة مسلوقة، ونصف كوب من اللّبن منخفض الدسم، وثلاث تمرات.
  • كوبان من سلطة الخضار، ورغيف صغير من خبز القمح الكامل، و2/3 كوب من الفول المدمس، وكوكتيل مُحضّر من كوب من الحليب خالي الدّسم مع أربع حبّات من الفراولة، وموزة صغيرة، وملعقة صغيرة من العسل، وكوبان من الماء.
  • كوبان من شوربة الشّوفان الكامل مع الخضار، وصدر دجاج منزوعة الجلد، ونصف كوب لبن منخفض الدسم، وثلاث تمرات، وكوبان من الماء.
ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان
نصائح هامة
  • الابتعاد عن تناول المنبّهات؛ لأنها تزيد من فقدان الجسم للسوائل، وبالتالي تزيد من الشعور بالعطش.
  • جعل السّحور قبل الفجر بفترة قصيرة، وتناول كمية كافية من الماء.
  • تجنّب تناول كمية كبيرة من السوائل قبل الفجر؛ لأنّها تحفز الكلى على التخلّص من السوائل الزائدة، ممّا يؤدّي لزيادة الشعور بالتعب والإرهاق.
  • تجنّب الشطة والبهارات، لأنّها تزيد من الشعور بالعطش، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم.
  • تناول الألبان ومنتجاتها على وجبة السحور، للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • تناول الخضروات الطازجة، كالجرجير، والخس، والطماطم.
  • تناول الفواكه الطازجة، كالجوافة، والبطيخ.
  • تجنّب تناول المشروبات الحمضية؛ لأنّها تزيد من الشعور بالعطش، مثل البرتقال، والليمون.
  • ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان
١٠ وصفات شهية ومختلفة لطبق الفول على السحور
يعتبر طبق الفول من الأطباق الأساسية في سحور رمضان، وذلك لكونه من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين التي تمد الجسم بالطاقة الكافية لمواصلة الصيام. ولكن حتى لا تشعري بالملل سريعاً من طبق الفول المعتاد الذي تقومين بتحضيره خلال شهر رمضان، احضرنا لك ١٠ وصفات شهية ومختلفة لإعداد طبق الفول على السحور:
طريقة عمل الفول بالليمون
طبق الفول بالليمون من أسهل وأخف وصفات الفول التي يمكنك إعداداها على السحور. ضعي كمية مناسبة من الفول في طاسة مع قليل من الماء وقلبي قليلا حتى تبدأ في الغليان. اضيفي ملح وكمون وشطة وعصير ليمونة وقليل من الزيت وقلبي حتى الغليان ثم قدمي.
طريقة عمل الفول بالبيض العيون
هذه الوصفة لمحبي البيض العيون المقلي في الزبد. ضعي الفول في طاسة وبمجرد أن يبدأ في الغليان، ضعي على السطح ملعقة كبيرة زبدة أو سمن بلدي على حسب الرغبة ثم ضعي البيض عليها مع ملح وفلفل واتركيه بضع ثوان ثم ابدأي في التقليب بشكل خفيف حتى ينضج البيض تماما على هيئته (في شكل عيون).
طريقة عمل الفول بالخضراوات
الفول بالخضراوات من أشهى وصفات الفول. في طاسة مناسبة، قطعي بصلة صغيرة إلى حلقات وحمريها في قليل من الزيت ثم أضيفي قطع صغيرة من الطماطم والفلفل الأخضر والملون مع قليل من الملح والكمون واستمري في التقليب لبضع ثوان حتى تذبل الخضراوات. اضيفي الفول مع قليل من الماء والزيت واتركيه حتى الغليان ثم قديمه مع خبز التورتيلا.
طريقة عمل الفول بالبقدونس والطماطم
البقدونس يضيف نكهة رائعة لطبق الفول في السحور. في طاسة، حمّري بصلة صغيرة مفرومة في قليل من الزيت ثم اضيفي قليل من البقدونس وطماطم مقطعة لقطع صغيرة. استمري في التقليب حتى يذبل البقدونس وتبدأ الطماطم في تصفيه مائها ثم اضيفي الفول مع قليل من الماء وملح والكمون والشطة وقلبي حتى الغليان.
طريقة عمل فول بالخلطة
في طاسة مناسبة، ضعي قليل من الزيت وامزجي فيه فصي ثوم مهروسين مع ملح وفلفل وكمون وشطة ثم اضيفي قطع من الفلفل الأخضر و٢/١ بصلة مقطعة قطع صغيرة. اضيفي للمزيج قطع طماطم صغيرة ونصف ليمونة. اتركي الخليط حتى يذبل البصل والطماطم ثم اضيفي الفول مع نصف ليمونة واتركيه حتى الغليان. اضيفي ملعقة صغيرة من الطحينة في حالة الرغبة.
طريقة عمل فول بالسجق
هذه الطريقة من مطبخ الشيف حسن. حمري ٢ فص ثوم مفرومين في قليل من الزيت ثم اضيفي حبة بصل صغيرة مقطعة وقلبيها حتى يصبح ذهبي اللون. نضيف السجق المقطع بعد إزالة القشرة الخارجية له ويقلب قليلا. نضيف طماطم مقطعة وفلفل مقطع و٢ ملعقة كبيرة صلصة وقليل من الملح والفلفل والكمون وشطة حسب الرغبة. نضيف الفول المدمس ونقلب الخليط جيدا ويترك على النار وإذا احتاج قليل من الماء نضيفه ونتركه حتى ينضج ثم يقدم.
طريقة عمل فول بالطحينة
الفول بالطحينة من أسهل وصفات الفول في رمضان. سخني الفول في طاسة مع قليل من الماء ثم اضيفي ملعقة كبيرة من الطحينة مع زيت وملح وكمون وقليل من الكزبرة وعصير ليمونة وقلبي حتى الغليان ثم قدمي. زيني سطح طبق الفول بقليل من الطحينة والزيت والطماطم وقدمي.
طريقة عمل فول صحي بالخيار والبصل
لمتبعي الحميات الغذائية في رمضان، هذه الطريقة لإعداد الفول صحية وسهلة للغاية. سخني الفول في طاسة مناسبة واضيفي الماء في حالة الحاجة حتى الغليان ثم اضيفي زيت زيتون. ارفعي الفول عن النار واضيفي عصير ثمرة ليمون مع قطع صغيرة من الخيار والبصل الأحمر والملح والفلفل حسب الرغبة وبالهناء والشفاء.
طريقة عمل فول بالطماطم
احضري طاسة وضعي فيها قليل من الزيت ثم اضيفي ثمرة فلفل مقطعة لقطع صغيرة. حمريها قليلا ثم اضيفي ثمرة طماطم كبيرة مقطعة لمكعبات صغيرة مع ملح وكمون وشطة واتركيها حتى تذبل تماما. اضيفي ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع التقليب حتى الغيان ثم اضيفي الفول والزيت وقدمي مع خبز التورتيلا.
طريقة عمل فول بالبسطرمة والبيض
لعشاق البسطرمة، إليكم هذه الوصفة الجديدة لعمل الفول على السحور. قطعي البسطرمة وضعيها في مقلاة مع زيت زيتون وحمريها قليلاً، ثم اضيفي إليها قطع طماطم وفلفل أخضر وقلبيها ثم اضيفي الفول. يتبل الخليط بالملح والكمون والكزبرة مع التقليب ويترك حتى الغليان. اصنعي تجويفات في خليط الفول حسب عدد حبات البيض المستعملة وليكن اثنان واكسري بيضة في كل تجويف واتركيها على نار هادئة حتى تنضج وقدميها.
يمكنك الاستغناء عن البيض في حالة عدم الرغبة والاكتفاء بعصر ثمرة ليمون على طبق الفول بالبسطرمة عند تقديمه. بحث من عملي
بلغنا الله واياكم رمضان وتقبل منا صالح الأعمال
ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

تسلمي حبيبتي
كل سنة وحضرتك طيبة اعاده الله عليكي باليمن والبركات

#3

افتراضي رد: ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om dahab
تسلمي حبيبتي
كل سنة وحضرتك طيبة اعاده الله عليكي باليمن والبركات
وانت طيبة وبأفضل حال تقبل الله منا ومنكِ صالح الاعمال

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

جزاكي الله خيرا
كل عام وانت بخير حبيبتي

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: ما هو أفضل سحور في رمضان ،تعرفي على أفضل سحور في رمضان

رائع جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
احلى بطاطس منفوخه ومقرمشه لأحلى سحور اوفطور بطعم حكايه وشكل رووعه احلى بطاطس منفوخه ومقرمشه لأحلى سحور اوفطور بطعم حكايه وشكل رووعه ام سيف 22 اكلات فيديو Youtube
وجبة سحور لانقاص الوزن والتخلّص من الكرش... إليك الوصفة جرّبيها! ام سيف 22 طرق التخسيس وانقاص الوزن
[من مطبخي] وجبة سحور حارقه للدهون سادة للشهيه SNDERELA اكلات للرجيم واطباق صحية
وجبات سحور وإفطار صحية عنان السماء عدلات في رمضان
عشر نصائح ذهبية لإعداد سحور متكامل الفوائد لولو حبيب روحي استشارات ونصائح مطبخية


الساعة الآن 12:08 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل