أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع

قالت دراسة متقدمة إنه يمكن العمل على التحكم في الشعور بالجوع من خلال توجيه أشعة الليزر على المخ. وقد توصل باحثون من جامعة نورث كارولينا لهذا الاكتشاف بينما كانوا يجرون تجاربهم على مجموعة فئران معدلة وراثياً، والتي تم إدخال تعديلات جينية على خلايا مخها من أجل الاستجابة لأشعة الليزر.

ومن خلال تحديد الخلايا العصبية التي ترسل الإشارات الخاصة بالجوع من وإلى مخ الفأر ، تمكن علماء الأعصاب من "تحفيز" أو تنشيط هذه الخلايا العصبية عن طريق تسليط أشعة الليزر مباشرةً عليها.

وقال عالم الأعصاب سيث بلاكشو لمجلة Science News :" إن هذه بالفعل قطعة هامة مفقودة من اللغز. ووجود هذه الأنواع من الخلايا لم يكن حتى متوقعاً". وبينما كان يقود العلماء كل من جوشوا جينينجز وجاريت ستوبر من جامعة نورث كارولينا، قام الباحثون بإدخال تعديلات وراثية على الفئران بحيث تستجيب مجموعة معينة من الخلايا العصبية في المخ، في منطقة تسمى النواة السريرية للقناة الطرفية (BNST)، لأشعة الليزر.

ومن خلال تسليط أشعة الليزر على هذه الخلايا العصبية، اكتشف العلماء أن هذه الخلايا إما أن يتم "تحفيزها" وتصبح نشطة، أو تتوقف عن العمل. وتقوم بعض هذه الخلايا العصبية بإرسال رسائل مباشرة إلى " المنطقة الجانبية من الوطاء" ، وهو الجزء من المخ الذي يتحكم في الجوع، ويعمل على نقل الرسائل من وإلى المعدة .





واكتشف الباحثون أنه عندما تم "تشغيل" الخلايا العصبية بواسطة الليزر، بدأت الفئران في تناول الطعام بدون توقف، ولكن عندما جرى إيقاف تلك الخلايا العصبية، أو "إغلاقها"، توقفت الفئران عن الأكل. وخلال تلك التجارب، أحجمت حتى الفئران الجائعة عن تناول الطعام حينما تم تعطيل عمل الخلايا العصبية. وتسمى تلك التقنية علم البصريات الوراثي optogenetics، حيث تم تعريض كل فأر لأشعة الليزر لمدة 20 دقيقة تقريباً.

ويعمل تنشيط الخلايا العصبية في النواة السريرية للقناة الطرفية BNST على إغلاق الخلايا العصبية في المنطقة الجانبية من الوطاء. وهذا يعني أن الفئران كانت عاجزة عن تحديد ما إذا كانت تشعر بالجوع أم الشبع، وهو ما جعلها تستمر في تناول الطعام.

ويعتقد الباحثون أن هذا يعني أن الخلايا العصبية في المنطقة الجانبية من الوطاء هي المسئولة عن إخبار الفئران، وربما الإنسان أيضاً، متى يمكن التوقف عن تناول الطعام. ويتناقض هذا مع الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن هذه الخلايا العصبية تشجع على تناول الطعام.

ومع ذلك، فمن غير المؤكد هل كانت الفئران ستستمر في تناول الطعام إذا بقيت الخلايا العصبية في حالة تحفيز، أم أنها كانت ستتضور جوعاً إذا ظلت تلك الخلايا متوقفة. ويمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف للوصول إلى فهم أفضل لسبب وكيفية الإصابة باضطرابات الأكل وأيضاً أسلوب التعامل مع تلك الاضطرابات.



#2

افتراضي رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع

شكرا ياعدولة
يسلمووو

إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#3

افتراضي رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع

شكرا يا روح عينى
#4

افتراضي رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع


رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع
رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوعرد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع


إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: أشعة الليرز أحدث وسيلة لمكافة الشعور بالجوع

شكررررررا
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
طرق للتحكم فى عواطفك ريموووو العيادة النفسية والتنمية البشرية
عوامل تسبب الشعور الدائم بالجوع 2024 ЙǑŏƒ الرجيم والرشاقة
الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع.تعرف على الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع محبة صديقاتها الطب البديل
المكسرات في السحور تحد من الشعور بالجوع نهاراً حسناء الطب البديل
أطعمة تمنع الشعور بالجوع إم البراء طرق التخسيس وانقاص الوزن


الساعة الآن 12:12 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل