أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية




كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية






يعتمد الأمر على حالتك وظروفك الفردية. ستتأثرين بحسب أحوال ولادة طفلك وما مررت به حينها من أحداث ومشاعر. ربما تشعرين بالسعادة لأن الولادة تمت، وبالامتنان لأنك وطفلك بخير. ويمكن أن تحسي بالفرح والسرور لو سار كل شيء بحسب المتوقع، أو قد تصابين بالضيق أو حتى خيبة الأمل لأنك لم تلدي طفلك ولادة طبيعية، خاصة لو كنت تعولين على ذلك.

إذا كانت الأمور تغيرت بسرعة أثناء المخاض والولادة واضطررت إلى إجراء جراحة قيصرية طارئة، فقد تشعرين بالاستياء الشديد جراء ما حدث. انظري مرة أخرى إلى الأسباب التي جعلت الولادة القيصرية أمراً لازماً وضرورياً لكي تساعدي نفسك على الشفاء والتعافي من الناحية النفسية والعاطفية.

بعد ولادة طفلك، يجب أن تتاح لك فرصة للتحدث عما جرى. وقبل أن تغادري المستشفى يجب أن تتحدث معك أخصائية التوليد حول ولادة طفلك. ما لم تستطيعي التحدث إليها قبل الذهاب إلى المنزل، حاولي ترتيب موعد لمقابلتها لاحقاً في المستشفى. سيوفر لك الاجتماع مع طبيبتك فرصة للحديث عن الطريقة التي قد تؤثر بها ولادتك القيصرية على أي حمل مقبل.
كيف سأشعر بجسمي بعد الولادة القيصرية؟

تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية كبرى. مع ذلك، ربما يفاجئك حجم الألم الذي تواجهينه بعدها. قد تحسين أنك لا تستطيعين أن تفعلي أي شيء بمفردك. فلو أردت القيام بأية حركة بسيطة، مثل التقلب في السرير، ربما تحتاجين إلى التمسك بشيء أو شخص ما. وقد يؤلمك مجرد السعال أي الكحة أو الضحك. استعيني بوضع وسادة على بطنك أو وضع يديك لسند الجرح.

يمكن أن تعينك الخطوات التالية على التعافي والتخفيف من الانزعاج الذي تشعرين به:

  • كلي واشربي بمجرد الشعور بالجوع أو العطش. استهلكي كميات كبيرة من الماء والأطعمة الغنية بالألياف حتى لا تصابي بالإمساك. اطلبي من الممرضات الحصول على الماء بالنعناع للتخلص من آلام الريح أو الغازات الموجودة في البطن، والتي غالباً ما تعقب العملية الجراحية.
  • ارتدي ملابس فضفاضة وملابس داخلية قطنية. كما يمكنك ارتداء ملابس داخلية خاصة مصنوعة من الشاش المطاطي لكي تتمدد فتغطي موضع جرح العملية الجراحية.
  • ستزال ضمادات الجرح في اليوم التالي للولادة القيصرية. راقبي الجرح جيداً إذا ظهرت علامات الالتهاب، مثل زيادة الألم أو الاحمرار أو خروج شيء منه. أخبري الطبيبة لو لاحظت أي من هذه العلامات أو إذا وجدت وكأن الجرح يتمزق.
  • نظفي الجرح وجففيه كل يوم. ولا بأس بأخذ دش أو حمام واستخدمي الصابون على الجرح طالما أنك ستشطفينه بعد ذلك. ولا تدعكي أو تفركي الجرح أثناء الاغتسال. جففيه بمنشفة نظيفة من دون فرك.

ستحتاجين إلى الفوط الصحية بعد إجراء العملية القيصرية بسبب النزيف الذي يكون في الرحم، وبسبب حيض ما بعد الولادة، وهو نفس ما يحدث بعد الولادة الطبيعية. إذا كان قد أجريت لك عملية قيصرية طارئة، فاعلمي أن الفريق الطبي الذي تولى مسألة الولادة حاول أولاً مساعدة طفلك على الولادة باستخدام الجفت أو ملقط الجراحة. في مثل هذه الحالة، من المحتمل أن تكون منطقة العجان مؤلمة، خاصة إذا كانت هناك غرز أو قطب فيها. عليك تغيير الفوط الصحية باستمرار واتباع النصائح التي نقدمها للشفاء السريع بإذن الله.
ما هي مسكنات الألم المتوفرة؟

ربما أخذت مخدراً موضعياً في منطقة العمود الفقري أو حقنة إيبيدورال لتخديرك أثناء الولادة القيصرية. ستُعطَين المزيد من وسائل تخفيف الآلام لمساعدتك على اجتياز الساعات الأولى التي تلي الجراحة. وربما تحصلين على جرعة إضافية من الإيبيدورال حين تكونين في غرفة ما بعد الولادة.

أما إذا كنت قد خضعت للتخدير العام، فعليك أخذ مسكنات الألم أثناء نومك لتتجاوزي الساعات الأولى بعد الجراحة. ستكون بجرعات تتحكمين فيها أنت، وغالباً ما يستخدم المخدر بمعرفة المريض بعد الولادة القيصرية بوقت قليل، وهو عبارة عن عقاقير تخفف الألم يتمّ إدخالها عبر أنبوب دقيق في الوريد في ذراعك. يمكنك التحكم بالجرعات عبر الضغط على زر معين في بعض المستشفيات.

حين تشفين، ستعطين المزيد مسكنات الألم بحسب قوة الوجع. سيساعدك المسكن الجيد على التحرك وإطعام طفلك واحتضانه. لكن عليك الرفق بنفسك، فقد تصابين بألم في الظهر أو تقرح الحلمة من دون أن تدري.

اعلمي أن مسكنات الألم تعمل بشكل أفضل لو أُخذت قبل بدء الوجع بدل الانتظار حتى يشتد ثم اللجوء إليها. ما لم يتم إعطاؤك العقار الذي يمكنك أن تتحكمي بجرعاته، استدعي ممرضة التوليد إذا كنت تشعرين بالانزعاج أو كنت تعلمين أن موعد جرعتك التالية قد حان. تكون أجنحة ما بعد الولادة مزدحمة عادة، لذا قد يكون عليك دائماً طلب الاهتمام.
كم من الوقت علي الانتظار قبل مغادرة السرير؟

في البداية، سينتابك الإحساس بعدم القدرة على المشي أبداً مرة أخرى. لذا، قد تفاجئين عندما تشجعك ممرضة التوليد على مغادرة السرير والمشي. حتى لو كان ذلك آخر شيء تفكرين في القيام به، إلا أن الأمر يستحق عناء المحاولة. حاولي النهوض بأسرع ما يمكن بعد ولادة طفلك، وبلا شك خلال 24 ساعة من الولادة.

كلما بكرت في مغادرة السرير، كان ذلك أفضل لدورتك الدموية وشفائك بشكل عام. كما أن تنقلك يعني إمكانية الاستغناء عن القسطرة، مع أنها تبقى في مكانها عادة لمدة لا تقل عن 12 ساعة بعد آخر مرة حصلت فيها على الإيبيدورال. عندما تتمكنين من النهوض للمرة الأولى، سيسهل الأمر أكثر في المرة التالية. وسيشجعك المختصون على القيام بتمارين الكاحل وأنت في السرير لتحسين الدورة الدموية في الساقين. بعد الولادة والجراحة - وتذكري أنك مررت بكليهما - يزيد خطر التعرض للإصابة بالجلطة الدموية. وهذا أمر قد يكون خطراً لأن هذه الجلطة قد تسد أحد أوردة الساق أو الرئة. من الإجراءات التي تقلل هذا الاحتمال ممارسة التمارين الرياضية.
هل سأتمكن من القيام بالرضاعة الطبيعية؟

نعم، بعد أن تبدئي يمكنك أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية ناجحة تماماً كما لو أنك ولدت بشكل طبيعي.

يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية أصعب في الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية بسبب الألم الذي يسببه الجرح. تأكدي من الحصول على الكثير من الدعم والاستمرار في تجريب وضعيات مختلفة حتى تجدي الوضعية المريحة. حاولي إبقاء شخص قريب منك عندما ترضعين طفلك، فقد يستطيع مساعدتك على اتخاذ وضعية مريحة قبل البدء بالرضاعة ثم يناولك الطفل. لدى بعض أسرّة المستشفيات مهد للطفل يُلحق بالسرير ما يسهل عليك الوصول إلى طفلك في وقت الرضاعة. قد يكون الاستلقاء على أحد الجانبين أسهل من الجلوس.

اعلمي أن العملية القيصرية لن تؤثر على إدرار الحليب أو اللبن وأن معظم مسكنات الألم آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تأخذين أدوية أخرى، فعليك التحقق من مدى أمانها بمساعدة ممرضة التوليد أو الطبيبة. ربما توصف لك بدائل ما لم تكن تناسب الأمهات المرضعات.
كيف سيكون شكل أثر جرح الولادة؟

في معظم الولادات القيصرية، يكون الفتح على طول أعلى العانة (أسفل البطن). في البداية، سيكون لون الجرح شديد الاحمرار، ولكن بمرور الأسابيع والأشهر يتلاشى تدريجياً. وبينما يلتئم أثر جرح الولادة، يمكن أن يظل حساساً ومسببا للحكة خاصة بعد نمو الشعر مرة أخرى.

قد تشعرين ببعض التنميل فوق الجرح أو حوله. ويتحسن الوضع عادة بعد مضي بضعة أشهر على العملية، ولكنه قد يستمر لفترة أطول. لو أصبح أثر جرح الولادة مؤلماً للغاية أو أحمر اللون أو ملتهباً، ربما تكونين قد أصبت بعدوى. في هذه الحالة، أخبري طبيبتك بالأمر.

وبعد مضي سنة أو سنتين على العملية، قد يتلاشى أثر جرح الولادة ويصبح خطاً باهتاً. وسيحافظ على لونه مختلفاً قليلاً مقارنة بلون جلدك الطبيعي، ولكنه في النهاية قد يصبح غير مرئي تقريباً. تستعيد بعض النساء قوامهن بعد الولادة القيصرية، ولكن من الشائع أن يبرز القليل من البطن لدى من تعرضت لولادة قيصرية.
متى يمكنني العودة إلى المنزل؟ وكيف سأشعر بعدها؟

ربما تبقين في المستشفى لمدة ثلاثة أو أربعة أيام. وحين تعودين إلى المنزل، عليك تجنب رفع أي شيء ثقيل. وللأسف، هذا يشمل طفلك الدارج إذا كنت أماً لواحد. ستجدين صعوبة لبعض الوقت في الحركات التي تتطلب التمدد إلى أعلى. ولن يسمح لك باستخدام المكنسة الكهربائية أو غيرها من الوظائف الشاقة في المنزل. لو كان لديك من يستطيعون مساعدتك، اسمحي لهم بذلك! يحتمل أن تؤلمك بعض الحركات لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الجراحة .

لو شعرت بأنك لست على ما يرام بعد أسبوع أو نحو ذلك من العملية، قد يكون هذا مؤشراً على إصابتك بالالتهاب. يعتبر ذلك أمراً شائعاً مع أنك أخذت مضادات حيوية خلال العملية. ربما تعني إصابتك بالإلتهاب أنك بحاجة إلى دخول المستشفى مرة أخرى. قد يصيب الإلتهاب:
  • الجرح، والذي قد تظهر عليه علامات احمرار، وإفرازات، وزيادة الألم سوءاً، أو حتى وجود فتق.
  • الرحم، بظهور نزيف غزير و/أو غير منتظم أو إفرازات كريهة الرائحة.
  • المسالك البولية، عندما تلاحظين ألماً، أو حرقة أو صعوبة عند التبول.

استشيري طبيبتك إذا كنت تشعرين بحمّى، أو إذا كان لديك أياً من الأعراض المذكورة أعلاه.

قد لا تشعرين أنك تعافيت بما يكفي لقيادة السيارة خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الانتهاء من العملية القيصرية لأن الإلتفات والالتواء قد لا يناسبانك كما يمكن أن يؤلمك بشدة الاضطرار إلى التوقف المفاجئ.

يفضل أن تبدئي بالتمارين الرياضية الخاصة لفترة ما بعد الولادة على أن تكون خفيفة، وذلك بعد يوم من إجراء العملية. تساهم الرياضة في سرعة تعافيك بدنياً. ولكن يجب ألا تمارسي أية رياضة قوية أو عنيفة قبل مرور ثمانية إلى عشرة أسابيع على الجراحة القيصرية.
كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

تسلم ايدك يا احلى ماما
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#4

افتراضي رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

موضوع رائع
#6

افتراضي رد: كيف استطيع التعافي بعد الولادة القيصرية

مشكوره اختى جزاكى الله كل خير
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
معلومات مصورة عن انواع الولادة نآدرة ام عشتار منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
اعراض الولادة المبكرة: اعراض الولادة في الشهر الثامن فما دون وعلاجها والوقاية منها لولو حبيب روحي مرحلة الحمل والولاده
الولادة القيصرية موضة ام ضرورة ملحة ؟ dodo modo مرحلة الحمل والولاده
شرح الولادة الطبيعه و القيصرية بالصور صحه الحمل الحوامل الجنين الولادة الانجاب ملآك ولكن.. مرحلة الحمل والولاده
العملية القيصرية: حلّ ينتج عن أسباب موجبة... ومضاعفاتها خطرة ام الاء وبيان2 مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 05:22 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل