أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور

الوزن أثناء فترة الحمل

من المؤكد ان وزن الحامل يزداد بعض الشيء أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أن هناك عددا محدودا من السيدات يظل وزنهن أثناء فترة الحمل كلها مماثلا للوزن الذي بدأن به حملهن. والسبب في زيادة الوزن هو أن الطفل نفسه يزن في المتوسط 3.2 كيلوغرامات عند ولادته، يضاف الى ذلك وزن المشيمة (الخلاص) الذي يزن حوالي أقل من نصف كيلوغرام، كما أنه تكون هناك زيادة حوالى كيلوغرام في وزن الرحم نفسه. علاوة على ذلك يزداد وزن الثديين وكذلك حجم السوائل داخل الجسم ومن ثم فان أغلب السيدات يصبن بسبب حملهن للطفل، بزيادة في الوزن تبلغ حوالى 6.4 كيلوغرامات.


وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور

ما هي زيادة الوزن المسموح بها أثناء فترة الحمل؟

لا توجد اجابة عامة تصلح لكل السيدات، وذلك لان الاجابة عنه تعتمد على حجم الجسم عند بداية الحمل. وبوجه عام فان الكثير من الاطباء ينصح بألا يزيد وزنك اكثر من كيلوغرامين بقليل كل اربعة اسابيع خلال الشهور الاخيرة من الحمل.

وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور

ويهتم الاطباء بوزن الجسم اثناء فترة الحمل للأسباب التالية:

1- الصعوبة الكبيرة عند محاولة انقاص الوزن بعد انتهاء الحمل. فمن الصعب اتباع نظام غذائي للتخسيس عندما يكون هناك رضيع مولود حديثا بالمنزل. فاتباع نظام غذائي يحتاج الى وقت واهتمام والوليد الرضيع لا يتيح ايا منهما للام العادية. ولذلك فان العديد من الاطباء يعتقد انه من الحكمة عدم اضافة وزن زائد كبير خلال فترة الحمل، لان الوزن الزائد لا يمكن التخلص منه بعد ذلك بسهولة. لذلك ينبغي الاهتمام بوزن الجسم اثناء فترة الحمل من قبل السيدة الحامل نفسها أيضا ..

2- الزيادات الحادة في الوزن في الفترة الاخيرة من الحمل قد تشير الى احتباس السوائل داخل الجسم اكثر من كونها دلالة على تراكم الدهن في الجسم وهذه الزيادات الحادة في الوزن قد تعدّ من الاعراض الخطرة اذا كانت لها علاقة بارتفاع ضغط الدم.





3- مصاعب الوضع يمكن ان تحدث اذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي
يجدر التنبيه إلا أنه بالامكان حدوث فقدان قليل للوزن في الاسابيع القليلة الاخيرة من الحمل . ففي هذا الوقت يتم امتصاص الماء الذي يحيط بالطفل بسرعة اكبر من سرعة تكوينه، ومن ثم يقل حجمه. والماء له وزن ونقصه يتسبب غالبا في نقص وزن الام وهذا ليس امرا خطيرا.

وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور

ولكن عدم اضافة أي وزن ابتداءا من الاسبوع 32 الى الاسبوع 40 امر غير عادي وقد يوجه الطبيب الى ملاحظة علامات اخرى واختبار احتمال توقف نمو الطفل فاذا أكدت هذه الاختبارات هذا التشخيص فانه سيلجأ الى "التحريض" على الولادة (تعمد بدء الولادة أو كما يقال بالعامية طلق صناعي) لحل هذه المشكلة ولكن معظم الاطباء لن يلجئوا الى التحريض على الولادة بناء على توقف زيادة الوزن فقط، ولكنهم سيتخذونه مؤشرا على ضرورة اجراء اختبارات اخرى لفحص الطفل .


وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور


البدانة والحمل

إن أكثر الحوامل البدينات يخرجن سليمات معافيات مع أطفالهن من متاعب الحمل والولادة ولكن ذلك لا يمنع من القول أن المتاعب الصحية تزداد بزيادة وزن الحامل. فاحتمالات إصابة الحامل البدينة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل مثلا يمكن ان يعقدا الحمل. ثم أن مصاعب الوضع يمكن أن تحدث إذا كان الجنين أسمن بكثير من الحد الوسطي مما يكثر حدوثه لدى البدينات من الحوامل، وأخيرا إذا ما اقتضت الحالة توليد الحامل عن طريق الشق القيصري فان ضخامة طبقات الشحم على البطن يمكن أن تعقد العملية الجراحية ومرحلة النقاهة منها.




#2
التشققات في البطن

هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرينالأخيرين.

السبب لان هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل.

هل جميع الحوامل تصاب بها؟
تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك.




هي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك اتباع هذه النصائح..

1.العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.
2. احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.
3. حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات يوجد كريم خاص لتشقاقات بطن الحامل فايجب استخدامها قبل الحمل واثنائه وبعده الى ان تزول التشقاقات يوجد بالصيدليات هو معروف اي صيدلي تسألونه يعطيهم اياه أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وافضل زيت لهذه الحاله زيت السمسم يباع في السوبرماركت وعند العطارين فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.
4. ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تفيد صحة جسمك وتديم حيويته بشكل عام.







#3
بالنسبه لنوم الحامل على احد جنبيها فاذ كانت بشهورها الاخيره فيجب وضع وساده بين الفخذين اما بالنسبه للانقلاب من جبن الى اخر فهذا خطر جدا يؤدي الى التفاف الحبل السري حول عنق الطفل فالطريق الصحيح للنقلاب هي الانقلاب اولا الى الظهر ثم الجلوس (مثل الجلوس على الارض ) وتنتظر عدة دقائق ثم تنبطح على ظهرها ومن ثم تنقلب الى جنبها الاخر





النهوض الأمثل من السرير أثناء الحمل










#4
جزاكِ الله خيراً
#5
الله يعطيكي العافية
#6

افتراضي رد: وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور

رد: وزن الام أثناء فترة الحمل واسباب تشققات البطن بالصور
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
الملف الكامل للمرأة الحامل عـدلات مرحلة الحمل والولاده
شعر عن امي 2024 - عبارات عن الام - اشعار عن الام - خواطر عن امي - صور عن الام وله المنتدي الادبي
ماهي اسباب و علاج برد البطن و الوقاية منها لولو حبيب روحي العيادة الطبية
اعراض الحمل المبكرة بولد او بنت في الشهر الاول الثاني الثالث والسابع لولو حبيب روحي مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 12:20 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل