أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129770 تفاصيل مشروعات وزارة الإسكان للمؤتمر الاقتصادى.. أبرزها واحة أكتوبر ومركز مارينا

تفاصيل مشروعات وزارة الإسكان للمؤتمر الاقتصادى.. أبرزها واحة أكتوبر ومركز مارينا والشريط السياحى بأسوان الجديدة وزايد كريستال والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين..ومدبولى: المشروعات بنظام الشراكة

كشفت وزارة الإسكان عن نحو 7 مشروعات من إجمالى 15 مشروعا سيتم طرحها فى المؤتمر الاقتصادى باستثمارات تقدر بنحو مئات المليارات، حيث أكد أن أول المشروعات، والذى يعد الأكبر والأضخم "واحة أكتوبر" بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية 150 مليار جنيه، وعائد اقتصادى يتراوح بين 25 إلى 30%.

وأضاف وزير الإسكان، أن المشروع يقع على مساحة تصل إلى 10 آلاف فدان (42 مليون متر مربع)، بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر، ويحدها الطريق الدائرى، وطريق الفيوم- الواحات، موضحا أن المشروع يعد عنصر الاتصال بين المدينة القائمة فى الشمال والمنطقة الجنوبية، موضحًا أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة استغلال الأرض، وزيادة الطاقة الإنتاجية والاستثمارية، مما يساعد على تنمية المدينة، مؤكدا أن المشروع يعد مدينة عمرانية متكاملة، بالإضافة إلى توفير مشروعات تساعد على تدعيم مركز المدينة الإقليمى.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، أن المشروع يضم فى مكوناته عناصر إدارية وتجارية وسكنية وفنادق، وسيعد عصبا ماليًا وتجاريًا وترفيهيًا وسكنيًا متميزًا، وعلامة مميزة لجذب الاستثمارات فى غرب القاهرة، مؤكدا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 150 مليارًا، بعائد استثمارى متوقع يتراوح بين 25 و30٪.

وأوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن المشروع سيضم مشروعات للإسكان المرتفع والفيلات، والإسكان المتوسط، والخدمات المركزية ومبان إدارية، بجانب ملاعب جولف والواحة الترفيهية ومناطق خضراء، وطرق ومحاور خضراء.. وشدد الوزير على أن مشروع "واحة أكتوبر" يعد الأكبر بين المشروعات التى سيتم طرحها خلال مؤتمر القمة الاقتصادية المقبل، مؤكدا أنه سيغير من وجه المشروعات الاستثمارية الحكومية خلال المرحلة المقبلة.

المشروع الثانى مركز مارينا العلمين السياحى

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى عن المشروع الثانى للوزارة، وهو مركز مارينا العلمين السياحى، على مساحة 2800 فدان، مع توفير نحو 14 ألف فرصة عمل فى المشروع بالكامل، بغرض استغلال منطقة الساحل الشمالى طوال العام، وليس أشهر الصيف فقط، مضيفًا إن المشروع سيتضمن إسكان سياحى، وفنادق وقرية رياضية وملاه مائية وقرية بدوية، ومنطقة بحث علمى وأخرى ثقافية وبحيرة صناعية.

وأكد مدبولى أن المشروع سيتضمن منطقة إسكان سياحى بمساحة 353 فدانًا، وتمثل نحو 12.6% من المساحة الإجمالية، ومنطقة ترفيهية بمساحة 60.6 فدان وتمثل 2.2%، وفنادق بمساحة 153 فدانًا وتمثل 5.5%، وتجارى بمساحة 151.7% وتمثل 5.4%، وملاه مائية بمساحة 61 فدانا، وتمثل 2.2%، وقرية رياضية بمساحة 50 فدانا، وتمثل 1.8%، وإسكان عاملين بمساحة 33.7 فدان، وتمثل 1.2%، وقرية بدوية بمساحة 141 فدانا بنسبة 5%، ومنطقة بحث علمى ومرافق ومنطقة ثقافية بمساحة 615 فدانا، وتمثل 22%، والبحيرة الصناعية بمساحة 278 فدانا، وتمثل 10%، وخدمات عامة بمساحة 18.4 فدان، والطرق وحرم السكة الحديد وحرم الطريق الدولى 485 فدانًا بمساحة 17%، ومسارات مشاة وفراغات عامة بمساحة 274 فدانًا بمساحة 9.8%، وتصل إجمالى الأراضى القابلة للبيع فى المشروع تصل إلى 863.4 فدان بمساحة 30.8%، أما الاستعمالات القائمة فتصل إلى 124 فدانا، بمساحة 4.5%.

وأكد أن المشروع سيتم على 2800 فدان، وسيتم فيه توفير نحو 14 ألف فرصة عمل، ويعد الخطوة الأولى للاستغلال الأمثل، لمنطقة العلمين والساحل الشمالى، الذى يتميز بأنه أرض سهلية لا توجد بها جبال أو مرتفعات، فضلا عن برودة المناخ فى فصل الشتاء يصاحبه سقوط غزير للأمطار وبعض الثلوج وارتفاع نسبى فى درجات الحرارة خلال الصيف، مما يجعله منطقة متميزة للسياحة الأجنبية.

المشروع الثالث الشريط السياحى بمدينة أسوان الجديدة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن المشروع الثالث هو الشريط السياحى بمدينة أسوان الجديدة، مؤكدًا أن المدينة بها نحو ٩ مناطق أثرية، سيتم استغلالها للترويج للشريط السياحى فى المؤتمر، لافتا إلى أن مدينة أسوان الجديدة لم تكتشف بعد، بالرغم من أنها الامتداد الطبيعى لمدينة أسوان، فهى مدينة رائعة، ولهذا سيتم تسويق أول مشروعاتها الاستثمارية، والتى ستقع على النيل مباشرة، خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، متوقعا أن يتم تسويق المشروع بشكل سريع لموقعه الفريد على نقل أسوان.


وأضاف أنه سيتم أيضًا طرح عدة مشروعات لتنمية المدينة، منها مول تجارى كبير، ومنطقة لوجيستية وقرية شحن، والتى ستعزززززززززززز بوابة أسوان إلى السودان وأفريقيا، والقرية النوبية، المملوكة لأهالى النوبة، ومركز عالمى للاستشفاء، وآخر طبى للدكتور مجدى يعقوب، فضلا عن تشغيل جامعة أسوان فى العام الدراسى المقبل، وهو ما سيساعد بشكل كبير على تنمية المدينة، وتكاملها مع المدينة الأم".

المشروع الرابع زايد كريستال سبارك

وأشار وزير الإسكان إلى أن المشروع الرابع للوزارة هو مشروع "زايد كريستال سبارك"، بمدينة الشيخ زايد، والذى سيحوى أعلى برج فى مصر، بطول ٢٠٠ متر، ويقع غرب الجيزة، مضيفًا أن المشروع سيتم تنفيذه على مساحة 190 فدانا (798 ألف متر مربع)، وسيطرح بنظام الشراكة بين المطورين العقاريين وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح أن المشروع يقع جنوب غرب مدينة الشيخ زايد على محور 26 يوليو مباشرة، وهو مشروع إدارى تجارى ترفيهى، ويتميز بارتفاع مستوى المعيشة، حيث يتميز الموقع بسهولة اتصاله بالقاهرة من خلال طريق رئيسى هو محور 26 يوليو، ويحتوى على مبان متنوعة الاستخدامات، بالإضافة إلى تفرد المشروع بوجود برج أيقونة بارتفاع شاهق يصل إلى 200 متر.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يتكون من 3 مناطق، هى منطقة إدارية وتجارية، ثم حديقة مركزية ومنطقة ترفيهية، والبرج الأيقونة متعدد الاستخدامات، وتبلغ النسب البنائية بالمشروع ككل حوالى 30% من إجمالى مسطح الأرض، ويتراوح الارتفاع المسموح لعدد الأدوار بالاستعمال الإدارى والتجارى من 8 إلى 10 أدوار، ويصل إلى 3 أدوار بالاستعمال الترفيهى، بينما تم السماح بزيادة الارتفاع بمبنى "البرج الأيقونة" إلى 49 طابقا.

المشروع الخامس العاصمة الإدارية الجديدة





وتابع وزير الإسكان أن المشروع الخامس للوزارة، والتى سيتم طرحها فى المؤتمر الاقتصادى هو العاصمة الإدارية الجديدة والجارى إعداد المخطط النهائى لها.

المشروع السادس مدينة العلمين الجديدة
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان أن المشروع السادس هو مدينة العلمين الجديدة، والتى ستصبح مدينة ساحلية جديدة، مضيفا أن "مدينة العلمين الجديدة هتبقى مدينة الإسكندرية الأخرى، مدينة كاملة متكاملة على مساحة 40 ألف فدان وبها كل شىء، وهى تبعد 4 كيلومترات عن مارينا".

وشدد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على أن الدور الأساسى للمستثمر، هو الالتزام بتطوير وتصميم وتسويق وبيع وتنفيذ وتمويل المشروع، وتحمل التزاماته تجاه العملاء دون أدنى مسئولية على الهيئة فى ذلك كله، وللمستثمر الحق فى إضافة أنشطة أو مكونات أخرى يرى أنها تحقق عائدًا اقتصاديًا أفضل للمشروع واستغلالا أمثل لمساحة الأرض، شريطة أن يتضمن العرض المالى من المستثمر بيان بالجدارة الائتمانية والمالية اللازمة لتنفيذ المشروع، مع إرفاق القوائم المالية المعتمدة لمقدم العرض للسنوات الأربع الأخيرة، مع دراسة جدوى مالية للمشروع بكافة عناصره ومكوناته، والتدفقات النقدية.

وأشار إلى إن المؤتمر الاقتصادى المقبل هو بداية للاستثمار الجيد فى مصر، مشيرا إلى أن الحكومة أصدرت تشريعات تحمى المستثمر لتهيئة المناخ الاقتصادى، موضحًا أن الوزارة ستطرح نحو 15، لافتًا إلى أن المدد التنفيذية لهذه المشروعات تستغرق من 3 إلى 5 سنوات لتنفيذها.

اليوم السابع



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ننشر قائمة مشروعات وزارة النقل أمام مؤتمر مارس الاقتصادى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
اليوم السابع ينفرد بنشر تفاصيل مشروعات وزارة النقل المطروحة فى مؤتمر مارس الاقتصادى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر تفاصيل 4 مشروعات لـ"الصحة" بالمؤتمر الاقتصادى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
تفاصيل اجتماع قيادات الإسكان لبحث الإشراف على "السكن الاجتماعى" سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر تفاصيل اجتماع وزير الإسكان مع مسئولى الوزارة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 02:01 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل