أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 الإشارة عند الرضع ، متى يبدأ الطفل بعمل الإشارات ، الإشارات عند المواليد

الإشارة عند الرضع ، متى يبدأ الطفل بعمل الإشارات ، الإشارات عند المواليد

أحد مصادر فرحتك العارمة كأم هي عندما ينطق طفلك كلمته الأولى. فتعلم الكلام بالنسبة للآباء ليس فقط دليلًا على نمو طفلهم، ولكن أيضًا أن التواصل والتعبير عن احتياجاته سيسهل الحياة قليلا. ويحدث هذا عند المرحلة العمرية ما بين 18 – 36 شهر. لكن حتى يصبح طفلك قادرًا على النطق بما يكفي للتعبير عن احتياجاته، قد يكون هناك بعض الإحباط في ظل وجود طفل غير مدرك (غير قادر على التعبير) وأم حانقة.
لكن هناك حل: هناك تعاون ما بين العين واليد يتطور أسرع من المهارات اللغوية، فيمكنك تعليم طفلك لغة الإشارة وإعطائه الفرصة لإخبارك بما يريد بدءًا من عمر 8 شهور.

ولغة إشارة الطفل سهلة التعلم. مثل تعليمه التلويح بيده باي باي. في كتابها "إشارات الطفل" تقول د/ ليندا أكريدولو :"بسبب رغبتهم الدفينة في التواصل, يستطيع الاطفال بفطرتهم تحديد طرق الكلام باستخدام إشارات .بسيطة تعكس اهتماماتهم أو رغباتهم، مثل : اللهاث– للكلب، شم الزهور، والتلويح بذراعهم كالطائر
فالطفل يشير عندما تقومي بتعليمه لغة الإشارة للتواصل عما تريديه. مثال بسيط: عندما يهز طفلك رأسه علامة على "لا" و تحريكها لأعلى وأسفل كناية عن "نعم". يمكنك تطبيق هذا المبدأ على نطاق واسع من الكلمات لمساعدة طفلك على التواصل معك بشكل أفضل حتى تتطور مهارتهم الصوتية.
يشجع الكثير من أطباء الاطفال الأباء على استخدام إشارات الأطفال، بما فيهم د. روبين هانسن الذي يعتقد أن "لغة إشارة الأطفال مهمة لتطور عقل وقلب الطفل تماما مثل أهمية العلاج / التمريض لتطوير جسمه".
ما هي أهمية لغة إشارة الاطفال؟

تقليل البكاء والعصبية والإحباط.
السماح للطفل بالتعبير عن احتياجاته.
تعزيز التواصل مع طفلك وتقوية الروابط.
إظهار مدى ذكاء طفلك.
مساعدة طفلك على تطوير المهارات اللغوية والتحدث مبكرا. (





رفع تطور طفلك العقلي والعاطفي.
تقوية ثقة طفلك بنفسه.
عشر خطوات لإشارة ناجحة:

في حين أن إشارات الأطفال سهلة وعفوية، فإنه ينصح أن تقومي بعمل بحث قبل البدء في هذه الخطوة, وهناك العديد من المواقع مخصصة لهذا الموضوع باستفاضة. ولقد قمنا بتبسيط العشر خطوات لإشارة ناجحة من كتاب "إشارات الأطفال".
البدء بتعريف إشارات جديدة وسهلة بالتدريج
قومي باستخدام الإشارة و الكلمة معًا:فحتى مع معرفة طفلك بالإشارة جيداً، قومي دائما بنطق الكلمة، فالهدف الاساسي هنا هو تعليم طفلك النطق.
كرري الإشارة و الكلمة مرات عديدة:بالتكرار مع الأطفال هو مفتاح التعلم.
استخدمي الإشارة كلما كان ممكنًا:عند الإشارة لشئ مرئي، يمكنك الإشارة له مما يعطي طفلك دليل مرئي للوصل بين الكلمة و الشئ المقصود و الإشارة.
وجهي يدي طفلك بحنان, كلما أمكن:إذا كان طفلك يجد صعوبة في عمل شكل الإشارة, يمكنك بحنان الإمساك بيديه لتساعديهما على الإحساس بالحركة
اجعلي إشارة طفلك جزء من روتينك اليومي:قومي باستخدام الإشارة في كل فرصة سانحة: عند تغيير حفاض طفلك, في المول, في السيارة, أثناء مشاهدة التلفزيون.
حددي الفرص لتشكيل الإشارا:كرري الإشارة بكل احتمالاتها، فمثلًا اشارة عن القطة يمكن ان تعني: قطة حقيقية, قطة لعبة, قطة في التليفزيون, قطة كرتونية, او صورة لقطة..
راقبي إبداعات طفلك بمرونة:يمكن استخدام إشارات تم استخدامها سابقًا, مثل لغة الإشارة الخاصة بالصم, أو أن تخترعي إشاراتك الخاصة, أو يمكنك استخدام الإشارات المخترعة من ابنك. فلا يهم اذا لم يشير طفلك بطريقة صحيحة, فهنا لا يوجد صواب أو خطأ. المهم هو استخدام الإشارة ذاتها للشئ نفسه, للتعبير عن شئ بعينه في كل مرة.
كوني صبورة :كلما بدأت مبكرًا, كلما طالت الفترة اللازمة لالتقاط طفلك هذه اللغة. كما ان الأطفال تتطور بمعدلات مختلفة: الأطفال لا تتعلم الإشارة بنفس السرعة
اجعلي من وقت التعلم , وقت مرح: فيمكنك استخدام الكتب, الأغاني, الفيديوهات, كروت الإيضاح, و الألعاب, مع غمرك لطفلك بكثير من المدح و التشجيع و الحماس.
بعض النصائح لاختيار لغة الإشارة الخاصة بك:

تذكري النقاط الاتية عند قيامك باختيار الإشارة:

الإشارة تعني بشكل أو آخر الكلمة او الشكل المقصود
الإشارة يجب ألا تتطلب مهارات بدنية عالية
الإشارة يجب أن تكون مناسية لفهم طفلك
الإشارة يجب أن تختلف عن الإشارات الاخرى لسهولة تمييزها
الإشارة يجب ان تكون سهلة، حركة واحدة معبرة بدلًا من الحركات الكثيرة


الإشارة عند الرضع ، متى يبدأ الطفل بعمل الإشارات ، الإشارات عند المواليد



إظهار التوقيع
توقيع : وغارت الحوراء
#2

افتراضي رد: الإشارة عند الرضع ، متى يبدأ الطفل بعمل الإشارات ، الإشارات عند المواليد

تسلمى
إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
نمو وتطور الطفل منذ الولاده حياه الروح 5 العناية بالطفل
الخوف عند الاظفال ليآلي العناية بالطفل
تنمية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين بصرياً للجنة اسعى❤ ذوي الاحتياجات الخاصة
28 برنامج تدريبات لزيادة القدرات ام عشتار ذوي الاحتياجات الخاصة
كيفية تعليم طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات احتياجاته اليومية ليعتمد على نفسه وغارت الحوراء ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 01:36 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل