أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

14 اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن


اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن
اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن



إنه من المعروف أن النظام الغذائي الكامل من الأطعمة المقلية ، والحلويات ، والكحول ، والمشروبات الغازية السكرية سوف تؤدي إلى زيادة الوزن . وهناك شك عن اسباب تراكم الكيلوات بعد تناول كمية عالية من السعرات الحرارية التي لا تستطيع حرقها بسهولة ، بل تحتاج إلى نشاط بدني . ولكن كيف تفسرون الوزن الزائد مع الالتزام في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي .
ينبغي النظر في العديد من الأمور إذا كنت تكتسب الوزن ، فعليك الاهتمام بمراقبة السعرات الحرارية لتتناسب مع ممارسة النشاط البدني ، فهناك الكثير من الاشخاص الذين يقوموا بالممارسة الرياضية اليومية لكنهم يتبعوا نظام غذائي عالي السعرات ، فيما لا يتناسب مع المجهود البدني ، مما يسفر عن زيادة الوزن .
اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن
مرض الغدة الدرقية
الحالة الطبية الأكثر شيوعا في زيادة الوزن هي الغدة الدرقية . فإن النقص في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهية وزيادة الوزن .
إذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الأجش ، والنوم أكثر من اللازم ، أو الصداع ، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان لديك الغدة الدرقية ام لا .
الغدة الدرقية ، موجودة في الرقبة ، والتي تنظم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي . إذا كانت حركة الغدة الدرقية بطيئة فإنه يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض وغالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . لأنها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعاً في منطقة البطن .
ومع ذلك ، وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن حدوث زيادة الوزن نادرا مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى من التعب الشديد ، والإمساك ، والتعصب من درجات الحرارة الباردة ، وترقق الشعر أو تساقط الشعر .

متلازمة كوشينغ
هي تعرف باسم متلازمة كوشينغ – والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول – ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن .
الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة كوشينغ .
الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابة بالامراض . لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضة لزيادة الوزن في منطقة البطن .

أمراض الكبد
أمراض الكبد أو فشل الكبد ، يمكن أيضا أن يسبب زيادة الوزن السريعة في منطقة البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .
مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات أخرى من أمراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

اضطرابات المبيض
مثل فشل الكبد ، فإن الاضطرابات يمكن ان تؤثر على المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زيادة الوزن ويمكن ان يكون اشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي . ويمكن أن تتراكم السوائل أيضا في البطن بسبب ورم المبيض نونكانكيرووس مما يؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة ميغز .
حالة أخرى تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد للكيسات ، أو متلازمة تكيس المبايض ، يمكن أن تؤدي إلى الزيادة السريعة ، وزيادة الوزن في منطقة البطن أيضا . متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الخراجات على المبيضين والاختلالات الهرمونية التي تتسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن وعدم انتظام الدورة الشهرية .

زيادة الوزن يؤثر على النوم
تعمل وظائف الجسم بشكل أفضل مع الراحة الجيدة . حيث اظهرت الابحاث ان قلة النوم يتسبب في تخزين الدهون بشكل كبير نظراً للفسيولوجية الكيميائية . وتظهر اعراض قلة النوم في التعب ، وانخفاض مستويات الطاقة ، العصبي . لذا يجب النوم ثماني ساعات كل ليلة .
اكتساب الوزن بسبب الأدوية
هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .
ويقول الخبراء أن بعض أنواع الأدوية الأكثر شيوعا من الأدوية قد تسبب زيادة الوزن ، مثل :




• المنشطات
• مضادات الاكتئاب
• مضادات الذهان
• أدوية الانتيسيشر
• أدوية السكري
• أدوية ارتفاع ضغط الدم
• أدوية حرقة
ولكن من المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما الحل لعلاج زيادة الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث
قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض . وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .
تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث .

دراسات وابحاث
كما تشير الابحاث الامريكية ان الوزن الزائد ليس دائما بسبب الدهون ، ولكن في بعض الأحيان بسبب احتباس السوائل ، كما ان معظم النساء يزيد وزنهم خاصة بعد انقطاع الطمث . يمكن لأمراض الكبد وبعض أنواع السرطانات ان تسبب تراكم السوائل في منطقة البطن .
وأثبت العديد من الباحثين والأطباء أن بارواكسيتين يتسبب في زيادة الوزن ، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب الأخرى ، مثل فلوكستين ، سيرترالين و الفينلافاكسين أيضا قد تؤدي إلى زيادة الوزن ، وخاصة إذا استخدمت على المدى الطويل . العقاقير المضادة لمرض السكري ، وأدوية مرض السكري من النوع الثاني – غالبا ما تكون مسؤولة عن زيادة الوزن .

كما اثبتت الدراسات ان هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على وزنك فمن الأرجح حساب كمية السعرات الحرارية ، نحن نعلم جميعا أن الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن . وجد ان أكثر من ثلث البالغين يعانون من السمنة المفرطة ، ولذلك بسبب العادات الغذائية السيئة وقلة النشاط البدني وهي الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن . في بعض الحالات يزيد الوزن سريعا في منطقة البطن ، وهذا يدل على علامة لوجود حالة طبية كامنة . وقد يرجع السبب في الزيادة السريعة على الاضطرابات الهرمونية ، وظروف أخرى بما في ذلك مرض الكبد وأورام المبيض التي قد تسبب الانتفاخ في البطن وزيادة الوزن أيضا





إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مشكوورة حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#3

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مشكـووره يا قمـر ♥
إظهار التوقيع
توقيع : NoUr♥
#4

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

شكرااااااااااااااااااااااا
#5

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

منورين ياقمرات
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مشكورة على الموضوع الرائع
#7

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى عدلات
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفكِ دوما" أن شاء الله

[IMG]https://www.***- /uploadcenter/uploads/12-2012/PIC-417-1354665003.gif[/IMG]

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#8

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

شكراااااااااااااااا
#9

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

يجنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
#10

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

موضوع رائع بوركت جهودك ووفقك الله وتسلم ايدك
#11

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

سلم يديكى الله يعطيك العافيه
#12

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مشكـووره يا قمـر ♥
#13

افتراضي رد: اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

راااااائع ، تسلمي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
احذري 12 نوع من الاطعمة سبب في زيادة الوزن الملكة نفرتيتي طرق التخسيس وانقاص الوزن
كيف تزيدين الوزن في منطقة الوجه ؟ , طرق زيادة وزن الوجه سارة سرسور زيادة الوزن والتخلص من النحافة
كيفية زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة الجسم, طرق كيفية زيادة الوزن دون الإضرار بأجهزة العدولة هدير زيادة الوزن والتخلص من النحافة
اسباب عدم زيادة الوزن , وصفات لزيادة الوزن , توصيات عامة بشان كيفية زيادة الوزن حياه الروح 5 زيادة الوزن والتخلص من النحافة
طرق زيادة الوزن فى اسبوع ، وصفات لزيادة الوزن بسرعة ، وصفة علاج النحافة Marwa El-shazly زيادة الوزن والتخلص من النحافة


الساعة الآن 07:34 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل