أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!







إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!


بحث جديد تم مؤخرا في كندا وجد علاقة بين تناول الحبوب المضادة للاكتئاب من نوع SSRI خلال الحمل وبين ارتفاع خطر الإجهاض. كما ينصح الأطباء بالتفكير مليا بتناول أدوية الاكتئاب كجزء من التحضيرات لفترة الحمل!
النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الاكتئاب خلال الحمل يزدن من خطر الاجهاض بنسبة 68 ٪، وفقا لدراسة جديدة اجريت مؤخرا في كندا.

ان استخدام ادوية الاكتئاب هو امر شائع جدا اثناء الحمل، حيث ان 3.7 ٪ من النساء الحوامل تاخذ هذه الحبوب في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل. فوقف الدواء يمكن ان يؤدي الى عودة الاكتئاب واعراض اخرى.

حتى الان، فالدراسات السابقة التي بحثت تاثير تناول ادوية الاكتئاب خلال الحمل على الجنين - كانت متواضعة جدا واسفرت عن نتائج متضاربة. ومع ذلك، فان دراسة كندية اجريت مؤخرا ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية، بفحص اكثر من 5،000 امراة وجدت من خلال السيطرة على جميع العوامل الاخرى التي قد تسبب الاجهاض، ان تناول مضادات الاكتئاب من فئة SSRI (حبوب تمنع الامتصاص المتكرر لمادة السيروتونين في الجسم) اثناء الحمل يرتبط بزيادة مخاطر التعرض للاجهاض.

من الدراسات السابقة نحن نعلم ان 20٪ من النساء الحوامل او بعبارة اخرى - امراة واحدة من بين كل خمس نساء حوامل - سوف تواجه الاجهاض النابع من مجموعة متنوعة من الاسباب المختلفة. ومع ذلك، فان النتائج تشير الى ان هذه المخاطر قد تزداد بسبب تناول ادوية الاكتئاب SSRI.

الباحثة الرئيسية في الدراسة، البروفيسور انيك بورارد من جامعة مونتريال، تقول ان هذه النتائج هامة جدا في ضوء عدد النساء اللاتي يتناولن هذه الحبوب خلال اسابيع الحمل. واضافت انه بموجب الدراسة فمجرد اخذ حبوب منع الحمل وليس مجرد القلق او الاكتئاب تزيد في المخاطر المرتبطة بالاجهاض. ومع ذلك، تضيف الباحثة ان النتائج لا تزال غير حاسمة.

ادريان انرستون، واحدة من مديرات البحث في كندا، تقول، انه لا يزال هناك الكثير لفحصه، بما ان هذه الدراسة تتحدث عن الصلة بين تناول مضادات الاكتئاب SSRI وزيادة خطر الاجهاض، وذلك بمعزل عن اعتبار الاول يؤدي للثاني. " نحن ما زلنا لا نعرف ما اذا كان السبب هو مجرد الاكتئاب او تناول مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل". واضافت انه تم اكتشاف ان مستوى زيادة مخاطر الاجهاض اثناء الدراسة هي صغيرة جدا، وبالتالي يعتقد ان الدراسة ليست مؤشرا على وجوب توقف المراة عن تناول ادوية الاكتئاب خلال فترة الحمل اذا كانت بحاجة لها.

فريق البحث التابع لبروفيسور بورارد قام خلال البحث بجمع البيانات من 5124 من النساء اللواتي تعرضن للاجهاض ومقارنتها مع البيانات التي تم جمعها من النساء اللاتي لم يعانين من الاجهاض. ضمن مجموعة النساء اللواتي اجهضن، 5.5 ٪ تناولن مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل. واكتشف الباحثون ايضا ان النوع الاكثر شيوعا من الحبوب كانت SSRI المضادة للاكتئاب، من بينها انواع محددة ارتبطت بزيادة مخاطر الاجهاض لغاية 51 ٪. ووجدت الدراسة ان الزيادة في مخاطر الاجهاض تنطبق اعتمادا على زيادة جرعة الدواء. وبالاضافة الى ذلك، لاحظ الباحثون ان المزج بين ادوية الاكتئاب ضاعف من خطر الاجهاض.





تعتقد البروفيسورة بيرارد انه كجزء من المرحلة التحضيرية للحمل على المراة ان تتشاور مع طبيبها بشان فوائد ومخاطر تناول انواع مختلفة من مضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل. خبير اخر، الدكتور ياسين، استاذ ونائب رئيس مجلس ادارة كلية امراض النساء والتوليد في جامعة ميامي ميلر يقول ان هذا البحث هو مهم جدا بالنسبة له لانه سوف يؤدي بالاطباء لتحديد ما اذا كانت المريضة تحتاج حقا ادوية الاكتئاب، وذلك لان العديد من الناس ياخذون حبوب منع الاكتئاب هذه دون حاجة حقيقية لها. فقط في حال تبين ان المريضة تحتاج حقا الدواء لعلاج الاكتئاب، على الاطباء ان يصفوا اقل جرعة ممكنة لتحقيق التاثير المطلوب، والامتناع بالطبع عن وصف انواع الادوية التي تم الكشف عن انها تزيد جدا من خطر الاجهاض.



إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#2

افتراضي رد: إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!

جزاكى الله خيرا
#3

افتراضي رد: إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!

نوُرتيِ
إظهار التوقيع
توقيع : ЙǑŏƒ
#4

افتراضي رد: إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!

رد: إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: إحذرن: تناول أدوية الاكتئاب أثناء الحمل!

تسلمى حبيبتى الله يعطيكى العافيه
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الملف الكامل للمرأة الحامل عـدلات مرحلة الحمل والولاده
الموسوعه الطبيه الشامله عن الحمل إلى الولاده ريموووو مرحلة الحمل والولاده
جهاز كشف الحمل المنزلي 2024 , دليلك لاستخدام كاشف الحمل المنزلي بشكل صحيح رودينة مرحلة الحمل والولاده
الاكتئاب , انواع الاكتئاب , اعراض الاكتئاب , الطريقة التي تستخدم في علاج الاكتئا ام طاطو العيادة النفسية والتنمية البشرية
الاكتئاب خلال فترة الحمل مايا علي مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 02:34 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل