أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=295837
1511 6
#1

افتراضي تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

يقع البناء المعروف باسم تاج محل في مدينة أجرا شمال غرب الهند، وقد كانت هذه المدينة عاصمة لسلاطين المغول المسلمين، ويعدُّ هذا البناء تحفة عمرانية رائعة على مر العصور.
الهند .. لمحة تاريخية
الهند واحدةٌ من البلدان التي خَضَعت لسلطان المسلمين سبعة قرون متتالية، عاشت خلالها في أمن وأمان، شَهِد لها الرَّحَّالة الأوربيُّون قبل المسلمين، حين زارها "ماركو بولو" وجد سلاطين المسلمين يحكمون بالعدل والإنصاف، في وقتٍ كانت أوربا تعيش تحت حكام مستبدِّين.
لقد عمَّر المسلمون الهند حين جاءوا إليها منذ القرن الأوَّل الهجري؛ حيث بدأ العرب المسلمون يَطرُقون أبوابها في عهد الوليد بن عبد الملك، فقد قاد محمد بن القاسم القائد العربي المسلم جيشًا استولى فيه على إقليم السند، وبدأ يخطِّط للتعمير والبناء والتشييد، وضع أُسُس الحضارة الإسلامية، حين أسَّس مدينة المنصورة في الملتان؛ لتكون مقرًّا للحكومة الإسلامية.
لم تكن مدينة المنصورة هي المدينة الإسلامية الوحيدة التي أقامها المسلمون في الهند، بل أصبحت كلُّ بقعةٍ من بلاد الهند -على اتِّساعها- تَشهَد بالوجود الإسلامي، سواء في إقامة المدن، أو تشييد المساجد والمدارس، أو تعبيد الطرق، وحفر الآبار.
إن أسماء المدن الهندية، مثل: حيدر آباد، والله آباد، وشمس آباد، وهمايون آباد، وتغلق آباد، وأجرا، ودهلي - توضِّح الأثر الإسلامي، والدور الذي قام به المسلمون لتعمير الهند(1).
كانت بداية دخول الإسلام إلى الهند عن طريق التجار العرب، الذين كانوا يتاجرون مع السكان في سواحل الهند الغربية، المطلة على بحر العرب(2). أما منطقة السند فقد اقتحمتها الجيوش العربية دون أن تتوغل في الهند، وقد بقيت الأمور على هذه الحال حتى قام الغزنويون -وهم جماعة من الترك-المسلمون بالتوغل بعيدًا في الهند وذلك في القرن الحادي عشر للميلاد. لكنهم مع ذلك لم يكن لهم أي تأثير مهم في المنطقة، بينما استمرت الحياة الدينية في الهند على حالها في القرنين التاليين، الثاني عشر والثالث عشر.
حكم المغول في الهند
وقد حكم أباطرة من المغول غرب بلاد الهند، وكانوا يعتنقون الديانة المسيحية. ومع تقدم القائد المغولي تيمورلنك، احتلت جيوشه بعض المناطق في شمال الهند حوالي عام 1398م. وأسس المغول دولة جديدة في مدينة دلهي عن طريق بابور حاكم مدينة كابول، وكان والده من سلالة تيمورلنك، وأمُّه من سلالة جنكيز خان، وهو الذي احتل مدينة سمرقند وكان في الرابعة عشرة من عمره.
جلال الدين أكبر أشهر ملوك الهند




وقد عرف الأباطرة الذين حكموا شمال غرب الهند باسم مغول الهند، ومن ملوكهم المشهورين جلال الدين أكبر(3) الذي كان شجاعًا، ويُعرف عنه أنه قتل نمرًا بسيفه وحيدًا. اعتنى بجمع الكتب، وكان حكيمًا متسامحًا، جعل من نفسه ملكًا محبوبًا من جميع مواطنيه، وذلك عندما ترك للجميع حرية العقيدة الدينية. ولم يكن جلال الدين أكبر في يوم من الأيام مسلمًا متعصبًا، وكان يصغي لمعلمين مسيحيين، وقد استقبل مبشرين من البرتغال نزلوا على شواطئ الهند الغربية، واستمع إليهم في عام 1580م. وهو قد ذهب بعيدًا في الحقيقة، عندما أراد إنشاء دين جديد.
وعمل جلال الدين أكبر على ضم بعض المقاطعات الهندية المجاورة لمملكته، عاملاً بذلك على توحيد شمال الهند، وأقام علاقات تجارية مع الإنجليز، وقد غدت إمبراطوريته في ذلك الحين من أعظم الإمبراطوريات في العالم، واستمر خلفاؤه في السير على منواله حتى منتصف القرن التاسع عشر.
جهانكير وشاه جهان
ومن خلفائه المعروفين جهانكير وشاه جهان. ولم تكن لجهانكير أمجاد والده، علمًا أنه كان محبًّا للفنون والآداب، وخاصة فن الرسم.
أما شاه جهان فقد كان له حظ ضئيل في حملاته العسكرية في شمال غرب الهند. وقد فشل في دحر الفرس من مدينة قندهار، وهو الذي أمر بهدم العديد من معابد الهندوس، لكنه اشتهر في العالم كله، بأنَّه هو الذي أمر ببناء واحد من أكثر الأبنية جمالاً في العالم، وهو تاج محل.




Taj Mahal.jpg

تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية




تاج محل
اسم تاج محل هو اختصار لاسم "ممتاز محل"، وهو يعني تاج المحل.
وممتاز محل هي زوجة الإمبراطور شاه جهان الأثيرة إلى قلبه، والتي توفيت في عام 1631م، وبنى لها زوجها قبرًا رائعًا، بحيث غدا واحدًا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره.
لقاء الحبيبين
التقى شاه جهان بممتاز ابنة أخ زوجة أبيه في احتفال، كان قد أقيم بمناسبة السنة الجديدة، وكان جهان في السادسة عشرة من عمره، بينما كانت الفتاة في الخامسة عشرة. وقد تزوجا بعد ذلك بأربع سنوات، وقد كان مسموحًا لجهان أن يقتني عدة زوجات، لكن "ممتاز" كانت هي الزوجة المفضلة، وقد توفيت عندما كانت تضع مولودها الرابع عشر.
تاج محل .. موقع البناء
يقع ضريح تاج محل في حديقة واسعة، خارج مدينة أجرا الواقعة في شمال غرب الهند، ويتربع تاج محل بصورة مثالية وسط ساحة وحديقة واسعة جدًّا، ولها أرصفة مبلطة بحجارة المرمر، تنصاب فيها القنوات المائية، التي تجلب إليها المياه من النهر، بواسطة شبكة معقدة من الخزانات والأنابيب الممتدة تحت سطح الأرض، والتي تغذي أيضًا نوافير المياه. وفي الساحة بركة ماء طويلة تعكس صورة هذا الضريح. وهذا النمط من الحدائق، هو مشهد لجنة عدن أو الفردوس.
بناء تاج محل
يقول ول ديورانت عن قصة بناء تاج محل: "قام شاه جهان باستدعاء رجال الفن الإيطاليين الذين فاضوا عن حاجة بلادهم، وجعلهم يعلِّمون رجال النحت في بلاده كيف يطعمون المرمر بفسيفساء من الأحجار الكريمة، ذلك الفن الذي أصبح أحد مميزات الزخرفة الهندية في عصره. ولم يكن "جهان" مسرفًا في تدينه، ومع ذلك فمسجدان من أجمل مساجد الهند بُنيا في ظل رعايته، وهما مسجد الجمعة في "دلهي"، ومسجد اللؤلؤة في "أجرا". وما أكثر مهندسي العمارة الذين يضعون هذا البناء في منزلة تجعله أكمل بناء قائم على وجه الأرض في يومنا هذا. وقد وضع تصميمه ثلاثة من رجال الفنون: فارسيّ يُدعى "أستاذ عيسى"، وإيطالي يدعى "جيرونيمو فيرونيو"، وفرنسي يسمى "أوستن دي بوردو".
ولم يُسْهم في فكرته هندي واحد، فهو بناء إسلامي خالص ولا دخل للهندوس فيه من أوَّله إلى آخره، حتى إن مهرة الصُّنَّاع جيء ببعضهم من بغداد والأستانة وغيرهما من مراكز المِلَّة الإسلامية.
وقد لبث اثنان وعشرون ألفًا من العمال اثنين وعشرين عامًا مسخّرين في بناء التاج، وعلى الرغم من أن المرمر جاء إلى "شاه جهان" هدية من "مهراجا جايبور"، فقد كلَّف البناء وما حوله ما يساوي اليوم مائتين وثلاثين مليونًا من الريالات الأمريكية، وهو في ذلك العهد مبلغ ضخم من المال"(4).
والذي يشاهد البناء من بعيد، يراه كأنه جوهرة بلا قيمة، علمًا أن أحجار المرمر الأبيض التي استعملت في بنائه قد جلبت من منطقة (راجستان) البعيدة مسافة 310 أميال؛ أي حوالي 500 كيلو متر إلى ضفة نهر يامونا في مدينة أجرا. وفي الحقيقة أن البناء ليس كله من المرمر، فالجدران مبنية بحجارة عادية، لكنها مغطاة بصفائح من أحجار المرمر القاسية.
اختار الإمبراطور شاه جهان هذه المنطقة، ليس لجمال الأخاذ فقط، ولكن أيضًا لأنّ المكان سيكون مكانًا للانتعاش والتأمل من أجل المجتمع، وتذكارًا لزوجته المحبوبة.
وكان باستطاعة الإمبراطور أن يشاهد القبر من قصره، ويذهب إليه عبر النهر. كما أن هناك مشهدًا من الكمال في البناء، حيث التماثل والتناظر، فكل نصف هو في الواقع صورة ومرآة للآخر.
مآذن تاج محل
إن جميع المساجد لها مآذن (منارات)، حيث منها يدعو المؤذن المصلين إلى الصلاة خمس مرات في اليوم. وتاج محل هو أول قبر ينتصب بحرية، وله أربع مآذن، تبدو عند زوايا البناء.
وتخترق جدران البناء قناطر ضخمة، تتوجها "قبة" مرهفة الصنع مبنية بأحجار المرمر، وهي تشكل معلمًا بالغ الأثر في أفق مدينة أجرا، حيث يبلغ ارتفاعها 210 أقدام (76 مترًا).
تاج محل يشبه الجوهرة
كان شاه جهان يحب الحجارة الكريمة أو الجوهر، كما كان يحب أن يضع بنفسه تصاميم مجوهراته، فعمل على تزيين واجهات البناء برسوم ونماذج الأزهار، مستعملاً حجارة تشبه الحجارة الكريمة، كالحجارة البلورية، وحجر اللازورد، وهو حجر كريم سماوي الزرقة. والتزيين برسوم الأزهار الجميلة هو تقليد إسلامي، ورمز لـ"مملكة السماء"، وقد تم تزيين بعض الأماكن الخارجية بآيات قرآنية مكتوبة بخط جميل ومنقوشة. وفي العالم الإسلامي يعتبر جمال الخط اليدوي أعلى درجات الفن. وهذه الكتابات التزيينية لا يوجد لها مثيل في أي مشهد عمراني آخر من بناء المغول.
جنبًا إلى جنب
يقع تاج محل فوق قاعدة مربعة من حجر المرمر، التي ترفعه فوق مستوى الحديقة. والقبو يحتضن قبري ممتاز محل وشاه جهان الحقيقيين، الواقعين على مستوى سطح الأرض جنبًا إلى جنب. والقبران اللذان يشاهدهما الزائرون في الطابق الذي يلي القبو (الطابق الأول) فوقهما، ليسا هما القبرين الحقيقيين، القبران الحقيقيان مخبان في الأسفل -كما ذكرنا- بعيدًا عن أعين اللصوص والمخربين. والقبران مزينان بكل جمال وبهاء بـ43 نوعًا من الحجارة الكريمة. وقبر الزوجة ممتاز يتوسط المكان، بينما قبر الزوج يقع جانبًا مرتفعًا قليلاً. وموضع القبرين هو المكان الوحيد الذي ليس فيه التناظر الموجود في سائر أقسام البناء الأخرى(5).
تاج محل .. عجائب وفرائد
اقترح شاه جهان إقامة تاج محل من الرخام الأبيض؛ حتى ينعكس الضوء عليه عند الفجر والصباح والظهيرة والضحى والمساء إلى ضوء القمر.
ومن عجائب هذا المبنى أيضًا بناؤه على خاصية النظير التام، فكل جزء من نقش أو قبة أو مئذنة على اليمين يوجد لها نظيرها التام على اليسار، والضريح ينعكس كليًّا على جدول الماء الأمامي.
كما يتغير لون تاج محل بتغير فصول السنة وأوقات اليوم. فالزهور تظهر بعد الفجر بلون وردي، وخلال فترة الظهيرة بلون أبيض ناصع، ثم تتحول إلى اللون الرمادي قبل الغروب. وجاء تاج محل عمارة بيضاء صافية من الرخام والجرانيت، وكان الفن المعماري قد بلغ قمة الإبداع، حتى قال المهندسون: "إن نقاء الخطوط في العمارة من نقاء الأمواج".
وكان شاه جهان قد عزم على بناء قصر مُواجهٍ لتاج محل ليكون ضريحًا له شخصيًّا ومقابلاً لضريح زوجته، ولكن مع وجود فارق بينهما وهو أن ضريح تاج محل من الرخام الأبيض، أما ضريحه هو فسيكون باللون الأسود، بحيث يربط بينهما جسر كبير. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ولم يتحقق هذا الحلم بسبب انقلاب أحد أبناء شاه جهان عليه واعتقاله، بعدما قاد انقلابًا ضده وسيطر على العرش الملكي، وبالتالي قام بسجن والده دون أن يسمح سوى لواحدة من أخواته أن تقوم على رعايته حتى وافاه أجله عام 1666م. إلا أنه -وبدوافع إنسانية- اقترح بعض أعوان الإمبراطور الجديد دفنه بجوار زوجته؛ ليروي هذا الصرح أروع قصص الحب والوفاء، ويصبح -بحق- أحد عجائب الدنيا السبع. وكان يعزي شاه جهان وقوفه أمام مرآة وضعها له أحد المهندسين في أحد الأعمدة تعكس صورة الضريح الذي يبعد عدة أميال عن سجنه.
إن أول إحساس يخالج الداخل إلى تاج محل هو الانبهار من هذا المبنى الإسلامي الخالد، الذي يتغير لون المبنى الخارجي بحسب تغيُّر أشعة الشمس الساقطة ودرجة الحرارة من اللون الأبيض إلى النيلي إلى البنفسجي(6).
لقد كان للحضارة الإسلامية تأثير مهم في شبه القارة الهندية، وما تاج محل إلا أحد معالم هذه الحضارة الكبرى، وهو دليل على عظمتها، ومساهمتها في تاريخ الحضارة الإنسانية.



#2

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

إظهار التوقيع
توقيع : فتاة بالحياء تجملت
#3

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mêřø Đê Ãņä
رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية
نورتي يا اختي

#4

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

شكرااا
#5

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

انتقـآءْ رآئــع, وطرح جميــل كجمآل روحك
دآئمـآ مآنرى الإبدآع والتميز يلآمس انتقآئك
لآحرمنـآ الله من روعة ذآلك الإختيآر
وجميل الطرح والإبدآع
لك خآلص ودي

#6

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

تسلم ايدك يا فندم
#7

افتراضي رد: تاج محل .. رائعة الحضارة الإسلامية

مشكوورة على المشاركة الطيبة و لكن لدي سؤال .. هل حقا من بنى تاج محل مسلمين ؟؟


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الهندسة في الحضارة الإسلامية اماني 2011 المنتدي الاسلامي العام
تعرفي على الرسول وزوجاته واولاده واحفاده LOLO_LOLY قصص الانبياء والرسل والصحابه
الفتوحات الإسلامية اماني 2011 شخصيات وأحداث تاريخية
تاج محل رمز الوفاء زهرة الأوركيدا عدلات للسياحة والسفر والرحلات
أنواع الحضارة الإسلامية , مفهوم الحضارة الاسلاميه ام طاطو العقيدة الإسلامية


الساعة الآن 02:52 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل