أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر "ماعت للسلام والتنمية" تصدر تقريرها حول المرحلة الأولى للانتخابات



قالت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إن العملية الانتخابية شهدت وفقًا لشهادات المتابعين والمعنيين بسلامة معظم إجراءاتها والتزامها بالقانون وأحكام القضاء الصادرة خلال مراحلها المختلفة، كما اتسم سلوك أجهزة الدولة بالحياد وعدم التدخل، فضلاً عن غياب ممارسات التزوير المنهجية التى كانت سائدة قبل ثورة يناير 2024.

وأوضحت، فى بيان لها، أن العملية الانتخابية شهدت بشكل عام بعض الخلافات حول الأطر القانونية المنظمة لها بين الأحزاب والقوى السياسية المختلفة، خاصة فيما يتعلق بالنظام الانتخابى والمقاعد المخصصة للقوائم والأخرى المخصصة للفردى، ولكن كان الإطار الدستورى والقيود التى يضعها عاملاً حاسمًا فى هذا الشأن، أدى إلى تقليل المرونة المتاحة أمام اللجان المشكلة لتعديل التشريعات فى تبنى خيارات تشريعية أكثر مثالية.

انخفاض معدلات المشاركة التصويتية

وأوضحت، أن المرحلة الأولى فى الانتخابات البرلمانية التى انتهت فى 28 أكتوبر 2024 شهدت انخفاضًا فى معدلات المشاركة التصويتية للناخبين، حيث وصلت نسبة المشاركة إلى حوالى 26.5% من إجمالى الناخبين الذين لهم حق التصويت، وهو ما دفع البعض للربط بين انخفاض المشاركة من ناحية وشرعية العملية الانتخابية من ناحية أخرى، وهو ربط يفتقد للمنطق إلى حد كبير، إذ أن المشاركة المنخفضة من الناخبين لم تكن جزءًا من حملة مقاطعة منظمة للأحزاب والقوى السياسية للعملية الانتخابية، وهو ما تؤكده نسبة المشاركة الحزبية الكبيرة فى العملية الانتخابية، ومن ثمَّ فانخفاض مشاركة الناخبين هو جزء من "ضعف الميل نحو المشاركة الانتخابية، وليس عملية مقاطعة بالمعنى السياسى للكلمة.

44 حزبًا شاركوا بالانتخابات

وأشارت إلى أن عدد الأحزاب المشاركة فى العملية الانتخابية بلغ 44 حزبًا سياسيًا غالبيتها العظمى من الأحزاب التى تشكلت بعد ثورة يناير 2024، ومن بينها أحزاب كان لها عدد جيد من النواب فى برلمان 2024/2012.

وتابعت: "قدمت أربعة أحزاب فقط؛ وهى المصريين الأحرار، النور، مستقبل وطن، الوفد الجديد 46.1% من إجمالى المرشحين الحزبيين، وأخذا فى الاعتبار أن الأحزاب الأربعة بينها اختلافات جوهرية على مستوى الأيديولوجية السياسية والتركيبة العمرية لقادتها، فضلاً عن أن حزبين منهما تأسسا عقب ثورة يناير، وحزب واحد من أحزاب ما قبل يناير، وحزب واحد من الأحزاب التى تأسست عقب 30 يونيو 2024".

وقالت المؤسسة، إن الأرقام تشير إلى أن هناك ستة أحزاب سياسية "الحركة الوطنية، السلام الديمقراطى، المؤتمر، حماة الوطن، المصرى الديمقراطى الاجتماعى، الشعب الجمهورى" قدمت مجتمعة 32.6% من إجمالى المرشحين الحزبيين، 11.2% من إجمالى المرشحين خلال المرحلة الأولى بشكل عام، وتجدر الإشارة إلى أن أربعة من هذه الأحزاب تأسست عقب ثورة يناير 2024، وحزب تأسس عقب ثورة 30 يونيو، وحزب وحيد يعد من الأحزاب القائمة قبل ثورة يناير.

تأجيل الانتخابات على 13 مقعدًا فى 4 دوائر بعد صدور أحكام قضائية

واستطردت: "بلغت المقاعد المخصصة للمرحلة الأولى بدوائر النظام الفردى 226 مقعدًا، بالإضافة لـ60 مقعدًا بالدوائر المخصصة لنظام القوائم المغلقة المطلقة، وذلك بإجمالى 286 مقعدا، وحيث إنه تم تأجيل الانتخابات على 13 مقعدًا فى 4 دوائر بعد صدور أحكام قضائية، فيصبح إجمالى المقاعد التى تضمنتها النتائج النهائية للمرحلة 273 مقعدًا.

الأحزاب حصدت 51% من المقاعد

ولفتت إلى أن الأحزاب فازت مجتمعة بـ139 مقعدًا بما يمثل 51% تقريبًا من إجمالى المقاعد، وهى نسبة تفوق نسبة مشاركة الأحزاب من إجمالى المرشحين، بمعنى أن الأحزاب مثلت حوالى 34% من المرشحين، فى حين مثلت أكثر من 50% من الفائزين بالمقاعد.

تمثيل المرأة

وتابعت: "مثلت المشاركة النسائية فى المرحلة الأولى لانتخابات برلمان 2024 ملمحًا مهمًا على مستوى التصويت والترشح والفوز بالمقاعد، وبعيدًا عن نظام القوائم المغلقة المطلقة الذى يضمن حدًا أدنى لتمثيل المرأة.

وقالت، إن إجمالى عدد المرشحات على المقاعد الفردية بلغ 110 مرشحات من إجمالى 2573 مرشحًا على ذات المقاعد، أى بنسبة 4.2%، أخذًا فى الاعتبار أن غالبية محافظات المرحلة الأولى كانت محافظات الصعيد وغرب الدلتا ذات الطبيعة الريفية والتركيبة القبلية.

وعلى مستوى النتائج النهائية حصدت المرأة 5 مقاعد بدون كوتة وخارج نظام القوائم أى بنسبة 2.2%، وقد فازت بالمقاعد الخمسة كل من:

1. نشوى الديب (عن الحزب الديمقراطى الناصرى)
2. شادية محمود ثابت (مستقل)
3. هيام إبراهيم فتحى سعد (عن حزب المؤتمر)
4. منى شاكر خليل (مستقل)
5. هند قبارى الجبالى (مستقل)

نتائج المرشحين الأقباط

واستطردت: "على مستوى الأقباط والنتائج التى حصدوها على مقاعد الفردى نجد أن هناك ثلاثة أقباط فازوا بمقاعد بعدد من الدوائر، وهى دوائر غالبية الناخبين بها مسلمون، والفائزون هم:

1- إيهاب منصور (المصرى الديمقراطى الاجتماعى(
2- اللواء تادرس قلدس تادرس (مستقل)
3- شريف نادى (المصريين الأحرار)

ولفتت إلى أن هذه النتائج هى الأفضل بالنسبة للمرشحين الأقباط على مقاعد الفردى، وبدون كوتة منذ ثورة يوليو 1952، وهو ما يكشف عن تغير نوعى مهم فى توجهات ودوافع تصويت الناخب المصرى.

جدول يوضح قائمة بأهم الأحزاب المشاركة فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية





الأحزاب المشاركة /الفردى/القوائم /إجمالى المرشحين /عدد المقاعد التى حصل عليها

المصريين الأحرار 113 5 118 41
النور 91 60 151 10
مستقبل وطن 89 4 93 34
الوفد الجديد 77 4 81 15
الحركة الوطنية المصرية 60 0 60 1
السلام الديمقراطى 57 0 57 2
المؤتمر 53 2 55 7
حماة الوطن 51 3 54 8
المصرى الديمقراطى الإجتماعى 45 0 45 3
الشعب الجمهورى 42 0 42 11
أحزاب أخرى ( 34 حزبًا) 204 1 205 7

الإجمالى 882 78 960 139

اليوم السابع




إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
إرشادات تتعلق بأوقات وجبات الأطفال ما بين السنة الأولى والثانية الملكة نفرتيتي العناية بالطفل
بعد المرحلة الأولى للانتخابات.. مستقبل غامض للتحالفات الحزبية تحت القبة سارة سرسور اخبار الانتخابات السياسية
عدد الناخبين والمرشحين واللجان والقضاة والدوائر والقوائم فى 14 محافظة بالمرحلة الأولى سارة سرسور اخبار الانتخابات السياسية
جوجل تحتفل بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية فى مصر وتطلق موقع خاص ريموووو اخبار الانتخابات السياسية


الساعة الآن 08:11 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل