أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=347362
786 3
#1

افتراضي مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)






اليقين بالرزق

قال رسول الله (ص): «إن روح القدس نفث في رُوْعي: إن نفسًا لا تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله، فإن الله لا يُدرك ما عنده إلا بطاعته» حسن: رواه ابن حبان والحاكم، وحسنه الألباني في الصحيحة رقم: 2866..
أخي الحبيب...
اعلم أن الله لو قسم لك رزقًا وأردت أن تهرب منه ما استطعت منه فكاكًا. قال تعالى: "قُل مَن ذَا الَّذِى يَعصِمُكُم مِّنَ اللَّهِ إِن أَرَادَ بِكُم سُوءًا أَو أَرَادَ بِكُم رَحمَةً"
[الأحزاب: 17].
وقال رسول الله (ص): «لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت، لأدركه رزقه كما يدركه الموت» حسن: رواه أبو نعيم في الحلية عن جابر ، وحسنه الألباني في ص ج ص رقم: 5240.
.
أما علمت يا أخي أن الله سبحانه قرن الرزق بالخلق فقال: "خَلَقَكُم ثُمَّ رَزَقَكُم" [الروم: 40]، فدلَّ أن الرزق من الله لا من الخلق؛ ثم لم يكتف بالدلالة حتى وعد فقال: "إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ" [الذاريات: 58]، ثم لم يكتف بالوعد حتى ضمن فقال: "وَمَا مِن دَابَّةٍ فِى الأَرضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزقُهَا" [هود: 6]، ثم لم يكتب بالضمان حتى أقسم فقال: "فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثلَ مَا أَنَّكُم تَنطِقُونَ" [الذاريات: 23].
فمن لم يعتبر بقوله، ولم يكتف بوعده، ولم يطمئن إلى ضمانه، ولم يقنع بقسمه، فانظر كيف يكون مسلمًا، وإلى أي حد تدهور يقينه؟
هذه والله مصيبة المصائب ونحن عنها في غفلة عظيمة
رزقك مضمون .. مضمون


مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)



من علامات أو ثمرات اليقين بالرزق:

البعد عن الحسد: فإن الموقن أبعد الناس عن حسد غيره وتمني ما في يده والتطلع إلى زهرات الحياة الدنيا، لأنه لا يجتمع في قلب عبد يقين برزق واعتراض على تقسيم هذا الرزق، وما أجمل قول الشاعر المحشو يقينًا:
ألا قل لمن كان لي حاسدًا...... أتدري على من أسأت الأدب
أسـأتَ علـى الله في فعلـه...... لأنـك لـم تـرض لي ما وهب
فجازاك عنه بأن زادنــي...... وسـدَّ عليــك وجـــوه الطلـب


التطهر من أكل الحرام أو شبهة الحرام:لأن الموقن يؤمن أن رحلة الرزق قد ابتدأت عنده قبل أن يولد، وهو في طريق للوصول إليه عن طريق الحلال؛ إلا أن أصفار القلب من اليقين والظانين بالله ظن السوء يختارون ما يظنونه الأسرع، فيأكلون الحرام، ومن هذه صفته: لو لم يسرق لورث، ولو لم يرتش لاغتنى، ولو لم يمد يده إلى الحرام لأمطر عليه الحلال، ولكنكم قوم تستعجلون.

القناعة: والقناعة هي كما قال الجنيد [ت: 297]: «ألا تتجاوز إرادتك ما هو لك في وقتك» حلية الأولياء 10/263..
وحقيقة القناعة أن تترك التطلع إلى المفقود وتستغني بالموجود، وهي حكر على الموقنين الذين يتخذونها درجة في سلم يصعدون به إلى مقام أعلى ومنزلة أسمى؛ وهو مقام الرضا، فإن القناعة أول الرضا.
وعكس القناعة الطمع، وكما أن القناعة بنت اليقين، فإن الطمع ابن الشك. قال أبو بكر الوراق: «لو قيل للطمع: من أبوك؟! قال: الشك في المقدور، ولو قيل: ما حرفتك؟! قال: اكتساب الذل، ولو قيل: ما غايتك؟! قال: الحرمان»


تفريغ الهم للآخرة: وجمع القلب على الله، وصيانة النفس من كل صارف عن الهدى، وطارد للخير
قال ابن عطاء حين انصرفت هممنا إلى الدنيا ورجحت كفتها عن كفة الآخرة فقال: «اجتهادك فيما ضمن لك، وتقصيرك فيما طَلَب منك دليل على انطماس البصيرة منك».


قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى:
“فرِّغ خاطرك للهم بِمَا أُمرت بِهِ، وَلَا تشغله بِمَا ضمن لَك، فَإِن الرزق وَالْأَجَل قرينان مضمونان، فَمَا دَامَ الْأَجَل بَاقِيا كَانَ الرزق آتِيَا، وَإِذا سد عَلَيْك بِحِكْمَتِهِ طَرِيقا من طرقه، فتح لَك برحمته طَرِيقا أَنْفَع لَك مِنْهُ، فتأمّل حَال الْجَنِين يَأْتِيهِ غذاؤه وَهُوَ الدَّم من طَرِيق وَاحِدَة، وَهُوَ السُّرَّة، فَلَمَّا خرج من بطن الْأُم، وانقطعت تِلْكَ الطَّرِيق، فتح لَهُ طَرِيقين اثْنَيْنِ، وأجرى لَهُ فيهمَا رزقا أطيب وألذ من الأول: لَبَنًا خَالِصا سائغا، فَإِذا تمت مُدَّة الرَّضَاع، وانقطعت الطريقان بالفطام، فتح طرقاً أَرْبَعَة أكمل مِنْهَا، طعامان وشرابان، فالطعامان من الْحَيَوَان والنبات، والشرابان من الْمِيَاه والألبان وَمَا يُضَاف إِلَيْهِمَا من الْمَنَافِع والملاذ. فَإِذا مَاتَ انْقَطَعت عَنهُ هَذِه الطّرق الْأَرْبَعَة، لكنه سُبْحَانَهُ فتح لَهُ إِن كَانَ سعيدا طرقا ثَمَانِيَة، وَهِي أَبْوَاب الْجنَّة الثَّمَانِية يدْخل من أَيهَا شَاءَ، فَهَكَذَا الرب سُبْحَانَهُ لَا يمْنَع عَبده الْمُؤمن شَيْئا من الدُّنْيَا إِلَّا ويؤتيه أفضل مِنْهُ وأنفع لَهُ، وَلَيْسَ ذَلِك لغير الْمُؤمن، فَإِنَّهُ يمنعهُ الْحَظ الْأَدْنَى الخسيس، وَلَا يرضى لَهُ بِه،ِ ليعطيَه الْحَظ الْأَعْلَى النفيس. وَالْعَبْد لجهله بمصالح نَفسه، وجهله بكرم ربه وحكمته ولطفه، لَا يعرف التَّفَاوُت بَين مَا منع مِنْهُ، وَبَين مَا ذخر لَهُ، بل هُوَ مولع بحب العاجل وَإِن كَانَ دنيئا، وبقلة الرَّغْبَة فِي الآجل وَإِن كَانَ علياً، وَلَو أنصف العَبْد ربه وأنى لَهُ بذلك، لعلم أَن فَضله عَلَيْهِ فِيمَا مَنعه من الدُّنْيَا ولذاتها وَنَعِيمهَا أعظم من فَضله عَلَيْهِ فِيمَا آتَاهُ من ذَلِك، فَمَا مَنعه إِلَّا ليعطيه وَلَا ابتلاه إِلَّا ليعافيه، وَلَا امتحنه إِلَّا ليصافيه، وَلَا أَمَاتَهُ إِلَّا ليحييه، وَلَا أخرجه إِلَى هَذِه الدَّار إِلَّا ليتأهب مِنْهَا للقدوم عَلَيْهِ، وليسلك الطَّرِيق الموصلة إِلَيْهِ، “فَجعل اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شكُورًا”، “وأبى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُوراً” وَالله الْمُسْتَعَان “.
” الفوائد، ص57″




مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)




خالد ابو شادى كتاب رحله البحث عن اليقين



#2

افتراضي رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

بارك الله فيكي
الحمد لله الذي بذكره تطمئن القلوب

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#3

افتراضي رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

#4

افتراضي رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)
رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)
رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)
رد: مقتطفات من كتاب رحله البحث عن اليقين لد .خالد ابو شادى (3)

إظهار التوقيع
توقيع : فاتن العتيبي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
عقيدة الشيعة والخطر قادم dodo modo المنتدي الاسلامي العام
موسوعة كتب الطبخ متجدده على روابط mediafire عـدلات كتب طبخ
بانتقاء تام كل 16 كتاب من كتب الطباخة الماهرة الحاجة كلثوم و بالصور pd djabba1 كتب طبخ
27 كتابا عربيا و عالميا في الطبخ مصنفا حسب الدول djabba1 كتب طبخ


الساعة الآن 05:45 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل