أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

جديد ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟

ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟
ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟

ينبغي وقبل كل شيء أن نعرف ما هي عدية (يس) وكيف تُستخدم؟
هي قراءة سورة (يس) بطريقة معينة وبعدد معين مع بعض الأدعية والآيات الأخرى، سنذكُرها للعلم بها ثم نوضح ما مدى صحتها:

طريق استخدام عدية (يس) ونص دعائها


تلاوة سورة (يس) 7مرات متواصل ودون انقطاع بعد أن تصلي ركعتي الضحى، ثم تلاوة من نفس السورة من الآية (1) إلى الآية (9) أي حتى قولة تعالى {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ}، ثم الدعاء بالأدعية التالية:
“اللهم يا مَن نوره في سره وسره في خلقه، أخفي عني أعين الناظرين وقلوب الحاسدين، والباغين وأحفظني كما حفظت الروح في الجسد {إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}”، ثم التلاوة إلى قوله تعالى: {وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ} [يس:27]. وبعد ذلك نقول الدعاء التالي:
“اللهم أكرمني بقضاء حاجتي”، ثم تلاوة قوله تعالى: {ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ} [يس:38] (إحدى عشر مرة)، ثم ذكر الدعاء التالي:
“اللهم إني أسألك من فضلك السابغ، وجودك الواسع، أن تغنيني عن جميع خلقك”، ثم تلاوة قوله تعالى: {سَلامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ} [يس:58]، وتُكرر 14 مرة، ثم الدعاء التالي:
“اللهم سلمنا من آفات الدنيا” (ثلاث مرات)، ثم تلاوة قوله تعالى: {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ} [يس:81]. ثم نقول: “والله قادر على أن يقضي لي حاجتي” (ثلاث مرات)، ثم تلاوة باقي السورة والدعاء بدعائها، (لم نذكر الدعاء بسبب طوله واكتفينا فقط بوضع فيديو لهذا الدعاء للتعرف عليه.
ثم نختم بتلاوة سورة (الإخلاص) و(المعوذتين) و(الشرح) و(فاتحة الكتاب) والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

رأي الشرع في عدية (يس) ومن يقرئها


قد اجمع رأي أهل العلم على أن ما يُسمى بعدية (يس) لا أصل لها في الإسلام، وأن قراءة سورة (يس) بهذا العدد والدعاء بهذه الأدعية بعدها يُعد من البدع، ولم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يذكر به أحد من الصحابة، ولا يصح لأحد أن ينقل أو يقول ما لم يثبت عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
ويقول الشيخ الشاطبي رحمه الله في (الاعتصام 1/37 -39): “فالبدعة إذًا عبارة عن طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه … ومنها التزام الكيفيات والهيئات المعينة؛ كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا، وما أشبه ذلك، ومنها التزام عبادات معينة في أوقات معينة، لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة؛ كالتزام صيام يوم النصف من شعبان، وقيام ليلته….
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وفي رواية مسلم:
(من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد)”





تعقيب:

وبناءً على ذلك فإن قراءة عدية يس بأجماع أهل العلم غير صحيح وقد حرمه الشرع؛ فالدعاء غير مؤثر وحده ولكنه سبب ليس إلا، وأن الله تعالى هو المؤثر وهو القادر، وكونك تعتقد أن الدعاء أو طريقة الدعاء وعدد المرات ستؤثر فانت على ضلال؛ لأن الله وحده هو النافع الذي يستجيب لك إذا أراد.
ففضل قراءة سورة (يس) افتراضيًا مثلها مثل كل سورة من سور القرآن الكريم يتوقف إجابة الدعاء على الصدق في نية الدعاء وأن الإجابة من الله تعالى. والخلاصة التي يجب أن نعلمها جميعَا أنه قد جاءت الكثير من الأحاديث الواردة في فضل قراءة سورة (يس) وفوائدها العشر، ولكن الباحثين من العلماء المختصون بذلك قد حكموا على جميع هذه الأحاديث بعضها بالضعف والبعض الآخر بالضعف الشديد والبعض بأنها مجهول. والله أعلم ورسوله.






#2

افتراضي رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟

ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟
رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟

#3

افتراضي رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ورد الحق للمظلوم؟

بارك الله فيكِ

وهناك فتوى فى الاسلام سؤال وجواب
قراءة عدية يس لقضاء الحاجات وتفريج الكربات

أرجو أن تفيدونا بسنة متبعة توارثناها وتعلمناها من كثير من المشائخ عندنا في سوريا ولا أعلم يقينا مدى صحتها ، وهي لقضاء الحاجات أو لتحقيق الرغبات والكثير من مجتمعاتنا ملتزمين بها، وأحد أساليبها: - قراءة "سورة يس واحد وأربعين (41) مرة " لقضاء الحاجات إما قراءة فردية أو يجتمع عدد من الأشخاص ويتقاسمونها . - أو قراءة "سورة يس" مع تكرار بعض آياتها بعدد محدد والدعاء بعد تكرار الآية بدعاء محدد. - أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة معينة بعدد محدد (عشرة آلاف مرة مثلا) إما فردية أو يجتمع عدد من الأشخاص ويتقاسمونها. - أو قراءة سور معينة من القرآن الكريم، وتكون باجتماع عدد من الأشخاص وتوزيعها عليهم بحيث يقرأ كل واحد منهم جزء معين. والكثير ممن ناقشتهم بعدم صحة ذلك أو إنها ليست سنة متبعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيدافع عنها بشدة وأن لها نتائج أكيدة ومجربة.

الحمد لله
ما ذكرته من قراءة سورة يس بعدد معين ، أو قراءة غيرها أو الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم بعدد معين ، جماعة أو فرادى ، بغرض قضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ، كل ذلك لا أصل في الشرع ، وهو من المحدثات ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ ) رواه البخاري (2697) ومسلم (1718).
والمقرر عند أهل العلم أن العبادة لابد أن تكون مشروعة بأصلها ووصفها وزمانها ومكانها ، وأن التزام الأعداد والكيفيات والهيئات التي لم يقم عليها دليل من الشرع ، يعتبر من البدع .
قال الشاطبي رحمه الله : " فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة ، تضاهي الشرعية ، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه ... ومنها التزام الكيفيات والهيآت المعينة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا ، وما أشبه ذلك .
ومنها التزام العبادات المعينة ، في أوقات معينة ، لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة ، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان ، وقيام ليلته " انتهى من "الاعتصام" (1/37-39).
وكون العمل اعتاده الناس وتوارثوه ، أو كان يترتب عليه بعض النتائج ، لا يدل على مشروعيته ، بل توزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله صلى الله عليه وسلم ، فما وافق منها قبل ، وما خالف رد على صاحبه كائنا من كان .
ويقال هنا : لو كان هذا العمل خيرا لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، لاسيما مع وجود المقتضي لذلك ، فقد تعرض كثير من الصحابة للأذى والظلم ، ولم يثبت عن واحد منهم أنه فعل ذلك ولا أرشدهم إليه صلى الله عليه وسلم .
والخير كل الخير في اتباع من السلف ، والشر في ابتداع من خلف .
والحاصل أنه يتعين البعد عن هذه المحدثات ، والاكتفاء بما هو مشروع من الأدعية والأذكار التي جعلها الله سببا لقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات ، قال تعالى : ( أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ ) النمل/62 ، وقال : ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة/186
وروى الترمذي (3475) وأبو داود (1493) وابن ماجه (3857) عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ قَالَ سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَدْعُو وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ . قَالَ فَقَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ). وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى الترمذي (3544) وابن ماجه (3858) عَنْ أَنَسٍ قَالَ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ اللَّهُمَّ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
والله أعلم .

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاج

بارك الله فيكي حبيبتي
وفي الغالية ام امة الله
تقبل الله منكم

إظهار التوقيع
توقيع : بحلم بالفرحة
#5

افتراضي رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاج

رد: ما هي عدية يس - ما مدى صحة قراءة عدية (يس) بهدف تفريج الكرب وقضاء الحاج
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
رواية أشواك الورد_كامله بدون تقطيع السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية
رواية أشواك الورد "بقلمى" السفيرة عزيزة أقلام عدلات الذهبية


الساعة الآن 02:43 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل