أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

2131 1168499165 رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

اختلفت الآراء بشأن رؤية الحيوانات للألوان حيث قالوا قديماً بأن الكلاب تستطيع الرؤية باللونين الأبيض و الأسود بينما قال آخرون أنها ترى ظلالاً من اللون الرمادي ، و لكن كلا الرأيين غير صحيح ، فقد أثبت العلماء أن بعض الحيوانات يمكنها رؤية الألوان و لكن بشكل مختلف عن البشر .
رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان





غرائب عن رؤية الحيوانات للألوان :
– لا ترى القطط و الكلاب ألواناً كثيرة و لكنها تمتلك مجالاً أوسع للرؤية :

يمتلك البشر ثلاث مخاريط في العين تعمل على استقبال الالوان ، أما الكلاب لديها اثنين فقط حيث أنهم لا يمتلكون المخروط المسؤول عن رؤية ظلال اللون الاحمر مما يعني أن الكلاب بالفعل لا تستطيع رؤية الكثير من الالوان التي يراها البشر إلا أنها لا ترى بالأبيض و الأسود ، حيث ترى الكلاب بالاعتماد فقط على ظلال اللونين الازرق و الاصفر ، و هذا الامر ينطبق على القطط أيضاً و الكثير من الثدييات في العالم .

من المعروف أن العين تتكون من قضبان و مخاريط و تتميز الكلاب و القطط بامتلاكها عدد أكبر من القضبان يفوق أعدادها عند البشر مما يجعلهم أكثر قدرة على الرؤية ليلاً ، و بالرغم من تفوق البشر على الكلاب و القطط في قدرتهم على رؤية و تمييز الألوان إلا أنه يجب العلم بأن البشر لا يحتلوا أعلى مرتبة في مقاييس رؤية الألوان .

– بعض الحشرات تستطيع أن ترى في الأشعة فوق البنفسجية :
يعتقد البشر أن لديهم القدرة لرؤية كافة الألوان لامتلاكهم ثلاثة مخاريط تستقبل الألوان داخل العين ، إلا أن العلماء كشفوا عن وجود بعض الحشرات التي تمتلك عددا أكبر من المخاريط مما يجعلها ترى مزيداً من الألوان ، و من هذه الحشرات النحل و الفراشات حيث أنهم يمتلكون أربعة مخاريط مستقبلة للألوان و يستطيعون رؤية مجموعة مذهلة من الألوان بما في ذلك الألوان فوق البنفسجية .

تعمل مستقبلات الضوء الموجودة في أعين تلك الحشرات على تسهيل مهمتهم في الوصول إلى الزهور المناسبة و ذلك لأن العديد من الزهور لديها أنماط من الأشعة فوق البنفسجية على البتلات مما يسمح للنحل و الفراشات بالتوقف عن التحليق و الهبوط على المكان الذي يحتوي على الرحيق و تناوله ، و يتم استخدام المستقبلات اللونية أيضاً في تحذير الحيوانات المفترسة من الاقتراب منهم من خلال انتاج خطوط معينة من الألوان التي تدل على أن هذا الكائن سام و غير مستساغ .

– بعض الثعابين تعتمد على استخدام الاستشعار الحراري في الرؤية :
هناك أنواع عديدة من الثعابين التي تنتمي إلى عائلة ” Pit vipers ” و هي تستطيع أن ترى في الأشعة تحت الحمراء و هذا الأمر يعني أنها تمتلك القدرة على الرؤية في التوقيعات الحرارية – أي فيما يعرف بالاستشعار الحراري – .

استطاعت تلك الثعابين أن تقوم بتطوير حفر معينة تقع بين العين و فتحة الأنف و هي مسؤولة عن الشعور بالتغيرات التي تحدث في درجة الحرارة كل دقيقة ، مما يعني أنها تستطيع الاحساس باقتراب جسم دافئ منها حتى إذا كانت متواجدة في مكان قاتم منعدم الضوء .

– هناك حيوانات لديها القدرة على رؤية الألوان في الليل بعكس البشر :

تصبح المخاريط في العينين غير قادرة على العمل عندما يكون الشخص متواجداً في مكان شديد الظلمة ، لذلك فإن العينين تعتمد على القضبان بدلاً من المخاريط لكي ترى في الظلام إلا أن الرؤية تكون فقط مكونة من ظلال اللون الرمادي ، و هذا الأمر لا ينطبق على بعض الحيوانات التي تستطيع أن ترى الألوان بوضوح في الظلام .

على سبيل المثال يستطيع أبو بريص – البرص – رؤية الألوان في الليل لأن عينيه تمتلك حساسية للألوان تزداد عن أعين البشر بمقدار 350 مرة ، و هم لا يمتلكون قضبان في أعينهم بل يعتمدون على المخاريط فقط في الرؤية و التي تطورت لديهم بشكل كبير و صارت أطول و أكثر حساسية .

– يستطيع الروبيان السرعوف رؤية مزيداً من الألوان أكثر من أي حيوان آخر :

يعتبر الروبيان السرعوف هو ملك رؤية الألوان من بين جميع الكائنات الأخرى ، حيث يمتلك الروبيان 16 مخروط للألوان مما يجعله قادراً على رؤية عشرة أضعاف الألوان التي يراها البشر و أي كائنات أخرى ، فهو يرى في الأشعة الفوق بنفسجية ، و الأشعة الحمراء و حتى الضوء المستقطب

تتواجد عيون الروبيان السرعوف على سيقان منفصلة و هي قادرة على التحرك بشكل مستقل عن بعضها البعض ، مما يعني أن الروبيان لديه القدرة على استخدام عيونه في مراقبة الحيوانات المفترسة من جهة و فريسته من جهة أخرى و كل ذلك خلال وقت واحد و بمجموعة كبيرة من الألوان أكثر مما نستطيع حتى أن نتصور .

رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان



إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#2

افتراضي رد: رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

جميل يميوش تسلمي

#3

افتراضي رد: رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

سبحان الله وبحمده
تسلم ع الجلب
تقديري لك ع المج‘ـهوود ربي يمديك الصح‘ـه والع‘ـافيه
فآنتظآرالزووود منك

تح‘ـياااتي لك ..

إظهار التوقيع
توقيع : ɠԋσɾσσɾ σɳƚԋα
#4

افتراضي رد: رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

رد: رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

شكرا اختي على الطرح موضوع مميز


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم حياه الروح 5 عالم الحيوانات والطيور
الموسوعة الكبرى في عالم الحيوان!:ملف شامل عن الحيوانات !! الـمـتـألـقـة عالم المعرفة
خصائص وكيفية عيش و تصرف الحيوانات اماني 2011 عالم الحيوانات والطيور
هل الحيوانات الاليفة تؤدي الانسان؟اضرار الحيوانات الاليفة على الانسان ام الاء وبيان2 العيادة الطبية
معلومات عن الحيوانات المفترسه . معلومات عن الحيوانات الغريبه والمفترسه. sηfoorћ♪'  عالم الحيوانات والطيور


الساعة الآن 01:15 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل