أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
الثــــــــــــدي
يتكوّن الثّدي من مجموعة من الأنسجة الدهنيّة، والأنسجة المُتخصّصة لإنتاج الحليب وهي الأنسجة الغُدّية، بالإضافة إلى الأنسجة الضّامة والأربطة التي تدعم الثّدي وتعطيه شكله،
_ ويتم تنظيم النّسيج الغدّي في الفصوص التي تقسّم الثدي إلى خمسة عشر إلى عشرين قسماً،
_ والتي بدورها تتكوّن من فصيفصات صغيرة تنتج الحليب الذي يُدفع عن طريق القنوات الصغيرة إلى قنوات أكبر لتصل بنهاية المطاف إلى الحلمة.
_وللثدي ذيلٌ أيضاً وهو يُعتبر جزءاً من نسيج الثدي يصل إلى أسفل الإبط ويحتوي أيضاً على مجموعة من الغدد الليمفاويّة،
وهذه الغدد الليمفاويّة موجودة في جميع أنحاء الجسم،




_وهي تعتبر جزءاً من الجهاز المناعي.

أورام الثدي
إن أورام الثدي الحميدة مُنتشرة جداً بين النساء،
حيث إنّ معظم التغيّرات التي تطرأ على الثدي هي حميدةٌ بطبيعتها،
وعلى خلاف الأورام الخبيثة، فإن أورام الثدي الحميدة لا تُهدّد حياة المريضة.
ومع ذلك فقد تتشابه أعراض الأورام الحميدة مع الخبيثة فيصعب تفريقهما،
وكذلك بعض هذه الأورام الحميدة لا يُعطي أيّة أعراض وتُكشف عن طريق الصّدفة بالماموجرام.
تحدث التغيّرات في أنسجة الثدي طوال فترة حياة المرأة؛
لأن هذه الأنسجة حسّاسة جداً لهرمونات الإستروجين والبروجيستيرون التي تتغيّر باستمرار في كل شهر أثناء الدورة الشهريّة، وذلك يجعلها عرضة لتكوين الأورام بشكل كبير،
بحيث إنّ سرطانات الثدي تُعتبر ثاني أنواع السّرطانات انتشاراً بعد سرطانات الجلد للإناث.
أنواع أورام الثدي الحميدة
تختلف أنواع الأورام بحسب مُسبّبها، وكذلك تختلف أعراضها:
ومن أهمّ أنواع الأورام الحميدة ومسبباتها والأعراض الناتجة عنها ما يأتي:
1_ التورّم المؤلم الطبيعيّ (الفسيولوجي): وهو ما يُعرف بالتغيّرات الكيسيّة الليفيّة أو التغيّرات الغدّية، ويحدث هذا أثناء الدّورة الشهريّة بسبب تغيُّر الهرمونات الأُنثويّة.
2_وعلى الأقل، نصف النّساء اللواتي لم تتوقّف الدورة لديهنّ يُحسسن بألم في الثّدي، وعند لمسه تشعر المرأة بألم وتكتُّل تحت يدها، وعادةً ما تكون قُبيل أسبوع من نزول الطّمث، ويزول بسرعة مع بداية الدّورة، ويكثر في الأعمار ما بين الثّلاثين والخمسين. 3_الورم الغدّي الليفيّ: وهي كتلة تحدث عادةً لدى النساء ما دون الأربعين من العمر وتُعتبر من أكثر الأورام الحميدة شيوعاً، وتحدث بسبب زيادةٍ في نمو إحدى الغدد والأنسجة الضّامة في الثدي، وتشعر المرأة بوجود كتلة دائريّة صُلبة مطاطيّة الملمس، وتتحرّك تحت الجلد عند الضّغط عليها، وهي غير مؤلمة في العادة تزول وحدها بعد انقطاع الدورة،
- ومن الممكن إزالتها جراحيّاً إذا كانت مُزعجة.
3_ كيسات الثدي: وهي كُتلة مليئة بالسّوائل، تحدث عادةً لدى النساء اللّواتي اقتربن من عمر انقطاع الدّورة، وهي كتلة كرويّة طريّة الملمس، تتحرّك بمقدار بسيط عند الضّغط عليها، وتظهر خلال الأسبوعين اللذين يسبقان بداية الدّورة، وتزول وحدها بعد نزول الطّمث، وفي بعض الأحيان يتمّ علاجها عن طريق سحب هذه السوائل بإبرة رفيعة عند الطبيب المُختصّ،
_إلّا أنّ 30% منها قد تُعاود الامتلاء بالسّوائل بعد سحبها.
4_ خراج الثدي: وهي كتلة تتكوّن بسبب التهابات تحدث في الثدي خصوصاً لدى النّساء المُرضعات، فعندما تُغلق بعض القنوات داخل الثّدي يتجمّع بها الحليب فتُصبح مكاناً مُلائماً لنمو البكتيريا التي تدخل عن طريق الحلمة المُشقّقة، فهذا يؤدّي لتكوّن الخراج داخل الثدي.
_ وتكون كتلة مُؤلمة يُصاحبها ارتفاعٌ في درجة الحرارة ونزول القيح من الحلمة، ويتمّ علاجها عن طريق المُضادّات الحيوية والكمّادات الدّافئة.
5_ نخر دهنيّ: وهي كتلة تحدث بسبب إصابة أو ضربة تعرّضت لها الأنسجة الدهنيّة داخل الثّدي، وعادةً ما تزول وحدها، أما في حال بقائها فيُستحسن أن يتمّ إزالتها جراحيّاً.
6_ورم شحميّ: وهي كتلة تنتج من نمو دُهنيّ في الأنسجة الدهنيّة، تكون طريّة الملمس ولا تحتاج إلى علاج إلا إذا سبَّبت إزعاجاً للمرأة، ويمكن إزالتها جراحيّاً بسهولة.
7_ الورم الحُلَيميّ داخل القنوات: وهي كتل صغيرة تُشبه البثور تنمو في بطانة القنوات الثدييّة قريبة من الحَلَمة، تُصيب في العادة النساء ما بين الأربعين والخمسين من العمر، ومن الممكن أن تتسبّب بنزيفٍ من الحَلَمة أو خروج إفرازات منها. السبب وراء ورم الثدي الحميد تعتبر الأكياس أو الخراجات من أكثر الأسباب شيوعاً لورم الثدي الحميد لدى النّساء، وذلك في فترة ما قبل انقطاع الطّمث، إضافةً إلى التكتّلات الليفيّة تُشكّل سبباً آخر وتُعتبر سبباً عامّاً لوجود ورم ثديّ حميد، ولا سيّما بين السيدات الأصغر في السن، إلى جانب تشكُّل الخراجات أو الالتهابات، وهو سبب آخر لورم الثدي الحميد، إذ تأتي هذه الالتهابات نتيجةً للعدوى،
وذلك على الرّغم من أنه يُمكن أن تكون هناك أسباب أخرى موجودة مُسبّبة لورم الثدي الحميد،
فإنّ من أكثر أنواع أمراض أورام الثدي الحميد شيوعاً وانتشاراً تكون لدى النساء اللّواتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو النساء اللّواتي يتعالجن بالهرمونات البديلة
هذه كانت مقدمة مختصرة توضح أسباب اورام الصدر وانواعها والآن نذكر لكم بهض الحالات وتتشخيصها من طبيبة نساء فاهلاً بكم

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
(1)السؤال
منذ أشهر كانت تظهر لي خراجات في أماكن متعددة بشكل متكرر، ولكن أصبحت تظهر على فترات متباعدة، ومنذ ٤ أيام تقريبا ظهر لون أحمر ووجع كوجع الخراج، وكالعادة يكون هناك شيء من الداخل مثل كتلة صغيرة، هذه المرة كانت في ثديي عند الحلمة على جزء منها وفوقها.

خلال يوم واحد اختفى اللون، والوجع أصبح معدوما بنسبة ٩٩٪، ولكن الكتلة ما زالت موجودة، وهو ما يقلقني كثيرا، هي ليست كبيرة بالعكس، أخاف أن يكون سرطانا -لا قدر الله- لأني قرأت تحذيرات من سرطان الثدي، ويجب أن نأخذ في الاعتبار أي تغير مفاجئ، والفحص مهم؛ لأن نسبة الشفاء منه في البداية تكون كبيرة، فهل الأمر يستحق أم أنني أتوهم؟
جزيتم خيراً.
---------------------------------------------

الإجابـــة
_أتفهم خوفك وقلقك -يا ابنتي- فسرطان الثدي أصبح شائع الحدوث في هذا الزمن, لكن الخبر الجيد هو أن السبب في ذلك ليس ناتجا عن زيادة نسبة حدوث المرض نفسه, بل عن تحسن وسائل التشخيص وزيادة دقتها في إظهار المرض، وأيضا عن زيادة وعي النساء بأهمية الكشف المبكر.

_من الأعراض التي ذكرتها يتبين بأن الحالة عندك هي حالة سليمة, فهي على الأرجح ناتجة عن تليف الأنسجة التي كانت ملتهبة تحت الخراج,
_حيث إن السرطان لا يتظاهر بمثل الأعراض التي حدثت معك,
_ بمعنى لو كانت الخراجة ناجمة عن سرطان لما اختفى الاحمرار، ولا تراجع حجم الورم بمثل هذه السرعة, بل على العكس فسيزداد الالتهاب حدة،
وستتشكل قرحات فوق الخراجة ولن يصغر حجم الورم.


_إذن: بالنظر إلى تسلسل الأحداث وسرعة تراجع الورم أو الخراجة،
يتبين بأنه ناتج عن حالة سليمة -بإذن الله تعالى- وعلى الأرجح بأن ما تشعرين به من تكتل في مكان الخراجة هو بسبب حدوث تليف في الأنسجة هناك، وسيزول بعد فترة -بإذن الله تعالى-, وبالطبع يبقى من الأفضل أن تقومي بعمل كشف عند الطبيبة المختصة للتأكد من التشخيص, أي للتأكد من أن الحالة هي فعلا ناتجة عن خراجة أو التهاب, ولمعرفة سبب تكرر ظهورها بهذا الشكل,
_ومن ثم علاجها بشكل جذري.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية.

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
السؤال(2)
أنا فتاة عزباء أبلغ من العمر 21 سنة، لدي كتلة في الثدي الأيمن منذ سنتين تقريبا، يتغير حجمها، ومتحركة نوعا ما، تكبر قبل الدورة الشهرية، وأشعر بألم، ثم تصغر ويزول الألم، ولا يوجد لدي أي أعراض أخرى.
اثنتان من قريباتي حدث لهن الشيء ذاته، واحدة منهن فحصت وقال لها الدكتور: غدد ليفية، وليس هناك ما يقلق، وهذا يحدث لكثير من الفتيات، وعندما تزوجت وحملت ذهبت تلك الكتلة.
استشرت دكتورة فقالت الكلام ذاته دون الفحص، وأريد الاطمئنان، هل يمكن أن يكون هناك خطر وأنا في هذا العمر، وهل القهوة والشوكلاتة تؤثر على الهرمونات وتسبب كتلا؟وشكرا جزيلا.

الإجابــة
أتفهم خوفك وقلقك -يا ابنتي-، فسرطان الثدي أصبح يشخص بكثرة, لكن الأمر الجيد هو أن كثرة التشخيص هذه ليست ناجمة عن ارتفاع نسبة حدوث هذا السرطان, بل عن تحسن وسائل التشخيص وزيادة دقتها، وفي الوقت ذاته عن زيادة وعي النساء بأهمية الفحص المبكر للثدي.

وأحب أن أطمئنك وأقول لك: إن سرطان الثدي نادر الحدوث جدا في مثل عمرك, ولذلك فإن توصيات منظمة الصحة العالمية لا ترى ضرورة لعمل تصوير الثدي (ماموغرام) في مثل هذا العمر كإجراء روتيني، للكشف المبكر عن السرطان في حال لم يكن هنالك أي شكوى، وبالنسبة لك فبما أن الكتلة تتغير بالحجم ومتحركة, فهذا يدل على أنها كتلة سليمة -بإذن الله تعالى-, وهي كما قالت لك الطبيبة ناتجة عن غدد ليفية، وتتأثر بهرمونات المبيض, وقد تزول من تلقاء نفسها, لكن في بعض الأحيان قد تبقى أو حتى قد تكبر بالحجم أو تظهر كتل أخرى مماثلة لها, وكلها تبقى سليمة، ولا تتحول إلى سرطان, لكن حتى مع علمنا بأنها كتلة سليمة فإنه يجب عمل تصوير تلفزيوني للثدي، وذلك لتحديد حجمها وموقعها من أجل المتابعة في المستقبل.

في حال كانت هذه الكتلة صغيرة بالحجم، ولا تسبب لك إزعاجا, فيمكن تركها مع عمل متابعة بالتصوير التلفزيوني, أما إذا كانت كبيرة بالحجم وتسبب لك أعراضا مزعجة كالألم مثلا, فهنا يمكن اللجوء إلى الاستئصال الجراحي.
بالنسبة للقهوة والشاي والشكولاتة والكولا, فإن تناولها باعتدال لا يؤثر على الثدي, لكن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب ألم الثدي واحتقانه، وذلك بسبب وجود مواد كيماوية خاصة في هذه الأطعمة يمكنها أن تؤثر على غدد الثدي.
نسأل الله -عز وجل- أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
السؤال(3)
أعاني من وجود كتلة وورم ليفي في الصدر.. فهل أنا مصابة بالسرطان؟

السلام عليكم..

لاحظت نزول إفرازات وصديد من صدري الأيسر، وكان عمري ٢٣ سنة، وكنت غير متزوجة، وأجريت فحصا وسونارا، وقالوا لي بأنه لا توجد كتل، وبعدها تزوجت، وأنجبت بنتا، وبعد مرور ٥ سنوات ظهرت لي كتلة في نفس الثدي مع إفرازات شفافة، وأجريت سونار مرة أخرى، وقالوا لي بأنه ورم ليفي ١سم، وبعد مرور سنة من الفحص أصبحت أشعر بحرقة في الثدي، وعن الضغط على الحلمة ينزل منها دم فما هذا؟ وهل هذا سرطان؟
علما بأني مقيمة في الكويت، وهل يمكن أن يكون التشخيص خاطئا وليس ورما ليفيا؟

الإجابـــة
_أتفهم خوفك –يا عزيزتي- ولكن يجب أن تتعاملي مع هذا الخوف بشكل علمي ومنطقي, فمن الخطأ الاستسلام وتجاهل الأعراض عندك, لكن بنفس الوقت يجب عدم تضخيم هذا الخوف والعيش في حالة من القلق المستمر.

_ما يمكنني قوله لك هو بأن الغالبية العظمى من الحالات المماثلة لحالتك (وليس كلها) هي عبارة عن حالات سليمة تماما وليست خبيثة,
_ لذلك ما يجب عمله الآن هو اتخاذ خطوات عملية لتأكيد أو نفي ذلك,
_ بمعنى يجب معرفة سبب الإفرازات الدموية التي تشاهدينها ونوع الكتلة التي في الثدي, وهذا يتم عن طريق أخذ عينة من الإفرازات وفحصها في المختبر وبنفس الوقت يجب أخذ عينة أو خزعة من الكتلة الليفية بإبرة رفيعة جدا ثم إرسالها إلى المختبر النسجي لمعرفة تركيبها بشكل مؤكد تماما,
_ فبهذه الطريقة فقط يمكن وضع تشخيص مؤكد ونهائي وقطع الشك باليقين.
_إذا الاحتمال المرجح هو أن الحالة عندك سليمة وليست سرطان, هذا ما نشاهده في غالبية الحالات المشابهة, لكن بالطبع لا يجوز الاعتماد في التشخيص على الاحتمالات,
_بل يجب الاستناد على أسسا علمية وصحيحة كفحص عينة من الإفرازات وخزعة من الكتلة-
كما سبق وذكرت-.
أسأل الله عز وجل أن يمتعك بثوب الصحة والعافية دائما.

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
المراجع
د. رغدة عكاشة
إسلام ويب

أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

موضوع مهم
بارك الله فيكى ونفع بك


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

مبروك التثبيت

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

شكرا حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#6

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

جزاك الله خيرا على الموضوع والإفادة
#7

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

هذا المقال يتكلم عن الفحص المبكر لأورام الثدي منقول من موقع دكتورة زينب العزازي دكتورة نساء وولادة في الإمارات و أرجو الإافادة للجميع
لا أحد يستطيع أن ينكر انتشار أمراض والأورام الثدي بصورة ملحوظة بين النساء وذلك في الآونة الزمنية الأخيرة , حيث يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب العديد من النساء على مستوى العالم , ويقدر إن احتمالية إصابة واحدة من كل تسع نساء بهذا النوع من الورم ,ولكن بلا شك أن سرعة اكتشاف الورم بصورة مبكرة يساهم في سرعة علاجه والحد من انتشاره بمعدلات إيجابية للغاية ومن ثم النجاح في تحقيق نسب عالية من الشفاء.

ولذلك , يهتم المركز بتقديم جميع السبل الطبية المتقدمة في مجال الاكتشاف المبكر لأورام الثدي من اجل علاجه والسيطرة علية بصورة ايجابية وفعالة للغاية.
وذلك من خلال تقديم تقنيات أخذ العينات بواسطة الإبر وبدون التعرض لأي نوع من العمليات الجراحية.

حيث قد حقق الكشف المبكر لأورام الثدي إلى المساهمة في خفض معدلات الوفيات الخاصة بيه بصورة ملحوظة .

أولاً: مرحلة الكشف المنزلي لأورام الثدي
ينبغي على كل امرأة بتفحص كل من ثديها بنفسها بصورة دورية وأمام مرآة والقيام بمقارنة كل من هيئة الثديين , وملاحظة إي فروق بينهما , مرة من خلال ارتخاء يديها نحو الثدي إلى الاتجاه الأسفل , ومرة أخرى من خلال ارتخاء يديها نحو الثدي إلى الاتجاه الأعلى.

ثم القيام بتفحص كل ثدي على حدي بواسطة الأصابع الثلاثة ( البنصر والوسطى والسبابة) من اليد الأخرى.

وينبغي تقسيم الثدي أثناء تفحصه إلى أربعة أجزاء حتى يتم اكتشاف إي عوارض غير طبيعية مثل ظهور أي كتل في إي ربع من أجزاء الثدي.
وينبغي عند العثور على إي تكتلات داخل الثدي ,القيام بمراجعة الطبيب المتخصص.

ما الفرق بين أمراض وأورام الثدي؟
بالطبع , هناك فرق شاسع بين أمراض وأورام الثدي, ولكن تنزعج الكثير من النساء عندما تظهر علينهن إي أعراض من أمراض الثدي وتثير ذعرهن بصورة كبيرة , ولكن ينبغي أن نعرف جيدا أن هناك نوع من أمراض الثدي يطلق علية ” تليفات الثدي ” حيث أنها تبدو كأنها ورم ولكن في الحقيقة هي ليست كذلك على الإطلاق حيث تقوم تلك التليفات بتجميع السوائل حولها بصورة تبدو ككتلة تزعج منها النساء وتشك بأنها ورم .

وعادة ما تتسبب تلك السوائل في تعرض الثدي لالتهاب بكتيري يتسبب في الشعور بألم حاد وارتفاع عام في درجة حرارة المرأة المصابة .

ويتم أخذ عينة من هذا السائل من اجل تحليلها بواسطة إبرة , وللعلم , لا توجد إي احتمالية بتحول هذا النوع من الورم إلى سرطان على الإطلاق.
ولا ينصح بخضوع هذا النوع من الأورام للتدخل الجراحي لأنه يمكن السيطرة علية بواسطة العقاقير الطبية المناسبة.

ما هي أنواع أورام سرطان الثدي؟
تنقسم أورام الثدي إلى عدة أنواع وهي كتالي:

أورام الثدي الحميدة:
هي أورام حميدة تظهر على هيئة كتلة داخل الثدي ولا تتحول بتاتا إلى أورام خبيثة وقد تصيب عادة النساء من سن 15 عام إلى 30 عام , وعادة لا ينصح بالتدخل الجراحي لإزالتها حفاظ على المظهر الخارجي للثدي.
أوارم القبل السرطانية:
وهي نوعية من الأورام لا تندرج تحت قائمة الأورام السرطانية في وقتها الحالي ولكن هي قابلة للتحول إلى أورام سرطانية في المستقبل المقبل.
وقد يتم اكتشافها من خلال فحص الثدي بواسطة الأشعة (الماموجرام) , ويتم ملاحظة وجود مجموعة من التكلسات المجهرية داخل الورم.
وهنا يتم أخذ عينة من الورم بواسطة الإبرة , للتعرف على نوعه , ثم القيام باستئصاله جراحيا .
ويتراوح عمر النساء التي يصبن بتلك النوعية من الأورام ما بين 30 و50 عام .
أورام الثدي السرطانية:
يتم تشخيص هذا النوع من الأورام من خلال اخذ عينة من الورم بواسطة الإبرة , وينبغي مواجهة بصورة ايجابية دون الشعور بالقلق والذعر , وذلك من خلال استئصال الثدي بصورة كاملة مع الغدد أليمفاوية تحت الإبط , أو استئصال الجزء المصاب فقط إذا كان الورم صغير مع استئصال حواف الثدي لضمان إزالة جميع الأنسجة المصابة ,أو البدء في تعرض المرأة المصابة للعلاج الكيمائي لتصغير الورم إلى أقصى حد ممكن ,ثم القيام باستئصاله , وعادة ما تحتاج للتعرض للعلاج الإشعاعي للضمان عدم ظهوره مرة أخرى .
وقد تم تحقيق نتائج باهرة ونسب شفاء عالمية أكيدة في هذا المجال.

#8

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

ما شاء الله معلومات مفيدة، وهناك علامات تدل على الاصابة بسرطان الثدي ومنها وجود قشرة خارجية على الصدر والشعور بوجود تكتل غير طبيعي بالاضافة الى وجود الام بصورة مستمرة بدون سبب
#9

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

بارك الله فيكم ووفقنا واياكم لما يحب ويرضى
جعلكم فى الخير دائما

#10

افتراضي رد: أورام الصدر وعلاجها.. أشعر بكتلة صغيرة في الثدي.. أخاف أن يكون سرطانا!

لأى استشارة طبية بخصوص أمراض الشرج (البواسير - الشرخ الشرحي- الناسور الشرجي - الناسور العصعصي) وعلاجها بالليزر ..
الفريق الطبي لجراحات كلينك يسعد باستقبال استفساراتكم في أى وقت في رسائل أو من خلال الاتصال على أرقامنا ( 01201274019 - 01014755530 - 01014755510 - 01275000495 )

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
كيف تقي المرأة نفسسها من سرطان الثدي فلسطين العيادة الطبية
سرطان وأوارم الثدي ريموووو العيادة الطبية
متى يكون ألم الصدر خطر لافالانتينا العيادة الطبية
كيف تختاري حمالة الصدر الأنسب لك rasouma لانجري وملابس داخلية
كيف تقى المرأه نفسها من الاصابه بمرض السرطان ملك قلبى العيادة الطبية


الساعة الآن 03:45 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل