أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=361856
739 4
#1

افتراضي الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى

الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى







ولد الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى، في الإسكندرية في 21 فبراير عام1947، و تخرج من الكلية البحرية 1966، و هو أحد الأبطال البارزين في تاريخ البحرية المصرية.


النشأة

نشأ في الإسكندرية لأسرة ترجع أصولها لقرية اسطنها بالمنوفية. و من إخوته الكبار سبقه اثنان للالتحاق بالحياة العسكرية، هما الملازم بحري/ طلعت عبد الوهاب (1937-1956) و اللواء/ رفعت عبد الوهاب (1940-2001.
استشهد طلعت عبد الوهاب، إبان العدوان الثلاثي على مصر، حين أغرق الطراد الإنجليزي نيوفاوندلاند الفرقاطة دمياط عام 1956، و كان طلعت عبد الوهاب من طاقم الفرقاطة المصرية، و قد أبدى هو وقائده الصاغ بحري شاكر حسين و باقي زملائهما بسالة نادرة.
أثر استشهاد الأخ الأكبر في نبيل عبد الوهاب بعمق، و عقد العزم على دخول الكلية البحرية للإلتحاق بالبحرية و الانتقام لأخيه،و حاول عدة مرات حتى نجح، بعد أن أجرى عدة عمليات جراحية لاجتياز الكشف الطبي.


العمليات التي شارك فيها

تدمير السفينتين " داليا " و " هيدروما " بميناء إيلات الإسرائيلي نوفمبر 1969 ، والتي جسدت بطولته هو و زملاؤه في فيلم الطريق إلى إيلات من إخراج إنعام محمد علي، و قد جسد الفيلم بطولته النادرة حين سحب جثمان زميله الرقيب بحري/ فوزي البرقوقي لمسافة 16 كم حتى ساحل الأردن.
تدمير الرصيف الحربي بميناء إيلات الإسرائيلي مايو 1970 .
تدمير مجمع البترول الرئيسي لحقل بترول بلاعيم أكتوبر 1973.
18 عملية عبور مع الجيش الثالث أثناء حرب الإستنزاف.


حقيقة سحبه لجثمان زميله عندما استشهد

و حين سؤل حول كيف تمكن من تحدي قوانين الطبيعة و تجاوز القدرات البشرية، و سحب جثمان الشهيد الوحيد في عملية إيلات الأولى، الرقيب بحري محمد فوزي البرقوقي، لمسافة 16 كيلومتر، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البحرية في العالم، و هل أصابك التردد للحظة في منتصف المسافة؟؟.. أجاب القبطان نبيل عبد الوهاب: إن قليل من العرق في التدريب يوفر كثيرا من الدماء في المعركة، و قد كنا على مستوى عال في التدريب، كما أنني لم أستطع أن أترك جثمان رفيقي لكي يظهره الإسرائيليون في التليفزيون متفاخرين بتمكنهم من قتله، و حتى لا تشوب تلك العملية الأسطورية شائبة، كلا لم أتردد للحظة و أنا أسحب جثمانه كل هذه المسافة و في ظل هذا الخطر الداهم، و أضيف بأن البرقوقي مات بتسمم أكسجين، و رغم من شعوره بالتعب تحت الماء، فقد أصر على وضع اللغم في آخر المركب، و كان يمكنه أن يتجنب الوفاة لو صعد للسطح ليستنشق الهواء، و لكنه آثر استكمال الغطس كي لا تنكشف العملية و تفشل، ضاربا أعلى مثل في التضحية و الفداء.




مواقف طريفة

عندما زارهم الرئيس السادات في البحرية، كان فخورا جدا بما فعلوه، و سأل قائد القوات البحرية عما قدم لهم، فأجابه بأنه صرف لهم مكافأة مجزية، فأجاب السادات:" لا.. هذا لا يكفي.. أعطهم ترقية استثنائية"، كان نبيل عبد الوهاب سيترقى لرتبة نقيب خلال أشهر قليلة، حينها استأذن الرئيس السادات للحديث و قال له: " لكنني يا أفندم سأترقى خلال شهرين" حينها خاطب السادات اللواء بحري محمود فهمي قائد القوات البحرية:" يا محمود، تنفذ تعليماتي بعد شهرين من النهارده يا محمود" و حين رأت والدته أن نبيل يحمل نسرا على كتفيه مثل رفعت أخيه الذي يكبره بسنوات، خاطبت رفعت بعفوية قائلة:" مش تشد حيلك يا ابني و تتجدعن.. ده أخوك الضغير حصلك"!!!



الأوسمة التي حصل عليها

وسام النجمة العسكرية من الرئيس عدلي منصور.
نوط الجمهورية من الطبقة الأولى .
ترقية أستثنائية من رتبة ملازم أول إلى رتبة رائد .
عمل لاحقا مديرا لمشروع سوميد بشركة ماريدايف، قبل أن يتقاعد.
و نبيل عبد الوهاب متزوج لديه بنتان و عدة من الأحفاد.


الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى




إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#2

افتراضي رد: الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى

رد: الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى

نورتي حبيبتي
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22
#4

افتراضي رد: الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ
إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#5

افتراضي رد: الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى

نورتى حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف 22


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 8 السعوديية القرآن الكريم


الساعة الآن 04:44 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل