أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=363594
2342 2
#1

افتراضي هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟

هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟

هل تعرفي فضل صلاة الجماعة؟؟


هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟

فوائد صلاة الجماعة
إن الصلاة فريضة من الفرائض التي افترضها الله عز وجل على عباده، وهي أول أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي الفارق بين المسلم وغيره، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله. فينبغي على مسلم ومسلمة المحافظة عليها كما أمر الله عز وجل وكما أمر النبي صلى الله عليه وسلم. ومن عظم أهمية الصلاة في الإسلام أن ثواب أداءها في جماعة أفضل بكثير من صلاتها منفرداً.

وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن صلاة الجماعة فضلها عظيم وثوابها كبير، وتزيد على صلاة المنفرد بدرجات لما روى في العديد الأحاديث الشريفة واذكر منها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه، خمساً وعشرين ضعفاً، وذلك أنه: إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة، إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى، لم تزل الملائكة تصلي عليه، ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة" (أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الأذان- أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب فضل صلاة الجماعة حديث رقم‏629‏).

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة " (أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الأذان - أبواب صلاة الجماعة والإمامة - باب فضل صلاة الجماعة حديث رقم ‏627‏، وأخرجه مسلم في صحيحه - كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب فضل صلاة الجماعة - حديث رقم).

وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في أداء الصلاة في جماعة ولاسيما صلاة الفجر وصلاة العشاء، لما روى عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله (أخرجه مسلم في صحيحه - كتاب المساجد ومواضع الصلاة- باب فضل صلاة العشاء والصبح في جماعة - حديث: ‏1084‏).

وعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد هممت أن آمر بالصّلاة فتقام، ثمّ آمر رجلا، فيصلّي بالنّاس، ثمّ أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصّلاة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنّار (أخرجه مسلم في صحيحه - كتاب المساجد ومواضع الصلاة- باب فضل صلاة الجماعة - حديث: ‏1076‏).

ويترتب على صلاة الجماعة فيها فوائد كثيرة، ومصالح عظيمة، ومنافع متعددة شرعت من أجلها، والتي ينعكس أثرها الإيجابي على الشخصية المسلمة وخاصة في شهر الصوم، وهذا يدل على أن الحكمة تقتضي أن صلاة الجماعة فرض عين، ومن هذه الفوائد والحكم التي شرعت من أجلها ما يأتي:
• تضاعف الحسنات وعظم الثواب، فصلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه، خمسا وعشرين ضعفا.




• شرع الله - عز وجل - لهذه الأمة الاجتماع في أوقات معلومة، منها ما هو في اليوم والليلة كالصلوات الخمس، ومنها ما هو في الأسبوع وهو صلاة الجمعة، ومنها ما هو في السنة متكرراً وهو صلاة العيدين لجماعة كل بلد، ومنها ما هو عامٌّ في السنة وهو الوقوف بعرفة؛ لأجل التواصل وهو الإحسان، والعطف، والرعاية؛ ولأجل نظافة القلوب، والدعوة إلى الله - عز وجل - بالقول والعمل.
• التعبد لله تعالى بهذا الاجتماع؛ طلباً للثواب وخوفاً من عقاب الله ورغبة فيما عنده.
• التوادد، وهو التحاب؛ لأجل معرفة أحوال بعضهم لبعض، فيقومون بعيادة المرضى، وتشييع الموتى، وإغاثة الملهوفين، وإعانة المحتاجين؛ ولأن ملاقاة الناس بعضهم لبعض توجب المحبة، والألفة.
• التعارف؛ لأن الناس إذا صلى بعضهم مع بعض حصل التعارف، وقد يحصل من التعارف معرفة بعض الأقرباء فتحصل صلته بقدر قرابته، وقد يعرف الغريب عن بلده فيقوم الناس بحقه.
• إظهار شعيرة من أعظم شعائر الإسلام؛ لأن الناس لو صلوا كلهم في بيوتهم ما عرف أن هنالك صلاة.
• إظهار عز المسلمين، وذلك إذا دخلوا المساجد ثم خرجوا جميعاً، وهذا فيه إغاظة لأهل النفاق والكافرين، وفيه البعد عن التشبه بهم والبعد عن سبيلهم.
• تعليم المسلمين؛ لأن كثيراً من الناس يستفيد مما شرع في الصلاة بواسطة صلاة الجماعة، ويسمع القراءة في الجهرية فيستفيد ويتعلم، ويسمع أذكار أدبار الصلوات فيحفظها، ويقتدي بالإمام ومن بجانبه وأمامه فيتعلم أحكام صلاته، ويتعلم الجاهل من العالم.
• تعويد الأمة الإسلامية على الاجتماع وعدم التفرق؛ فإن الأمة مجتمعة على طاعة ولي الأمر، وهذه الصلاة في الجماعة ولاية صغرى؛ لأنهم يقتدون بإمام واحد يتابعونه تماماً، فهي تشكل النظرة العامة للإسلام.
• تعويد الإنسان ضبط النفس؛ لأنه إذا اعتاد على متابعة الإمام متابعة دقيقة، لا يكبر قبله، ولا يتقدم ولا يتأخر كثيراً، ولا يوافقه بل يتابعه تعود على ضبط النفس.
• شعور المسلمين بالمساواة، وتحطيم الفوارق الاجتماعية؛ لأنهم يجتمعون في المسجد: أغنى الناس بجنب أفقر الناس، والأمير إلى جنب المأمور، والحاكم إلى جنب المحكوم، والصغير إلى جنب الكبير، وهكذا، فيشعر الناس بأنهم سواء، فتحصل بذلك الألفة؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمساواة الصفوف حتى قال: "ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم".

هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟

هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟

هل تعرفى فضل صلاة الجماعة؟؟



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: هل تعرف فضل صلاة الجماعة؟؟ شرح حديث من رياض الصالحين

بارك الله فيكى واسعدك

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: هل تعرف فضل صلاة الجماعة؟؟ شرح حديث من رياض الصالحين

الف شكر ياعسل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
النوافل دليل محبة الله (ومنها صلاة الضحي) أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
صلاة النوافل والسنن الرواتب كما علمنا النبي -صلي الله عليه وسلم اسوارة الذهب السنة النبوية الشريفة
صلاة الاستسقاء: تعريفها وحكمها ومكانها وصفتها ಇESRAAಇ المنتدي الاسلامي العام
صلاة التراويح ماهى صلاة التراويح كل مايخص صلاة التروايح حكم صلاة التراويح عمر ابانا وعائشه امنا عدلات في رمضان
أحكام مختصرة في صلاة الضحى زهـرة الياسمين صوتيات ومرئيات اسلامية


الساعة الآن 08:16 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل