أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب




]



العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

ما هو النظام الغذائي للعناكب؟






تعتبر العناكب من الحيوانات اللاحمة، فهي من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على فرائسها التي تصطادها بطرق متعددة، مثلا ً: تتغذى العناكب على أنواع مختلفة من الحشرات كالذباب، البعوض، الزنبور، الجراد، الفراش، الصرصور، وغيرها من الحشرات بالإضافة إلى السحالي والفئران و الشرغوف (طفل الضفدع) و الضفادع وحتى الطيور، فالنظام الغذائي للعناكب واسع جداً و ذلك تبعاً للأماكن التي تعيش فيها.
لكن العناكب لا تستطيع المضغ لذا فهي لا تمتص إلا السوائل، و بالتالي يجب عليها إذاً أن تحول الفريسة إلى سائل بحقنها بالسم (الذي يحتوي على أنزيمات الجهاز الهضمي) لأن الهضم بالنسبة للعنكبوتيات لا يتم داخل جسمها ( كالإنسان مثلاً) لكن في الخارج ( لقب المتخصصون هذه العملية بالانحلال أو التفسخ العضوي).
و المهم أن نلاحظ أنه على عكس القراد (وهي حشرات تعيش على جسم المجترّات و تمتص دمها) وغيرها من البعوض، فالعناكب لا تتغذى على الدم و بالتالي لا تنجذب للإنسان الذي تعتبره خطراً عليها.


العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب


هل العناكب مفيدة؟

تكملة لما سبق نستطيع القول دون مبالغة بأنه لا يمكن الاستغناء عن العناكب كحيوانات ضابطة للتوازن الحيوي خاصة فيما يتعلق بالحشرات ولا سيما البعوض، و في هذا الصدد فإن صيدها للحشرات الضارة يجب أن يحثنا على التعامل معها بترحيب أكبر.


ما هو التوزيع ا لجغرافي للعناكب؟


نستطيع أن نجد العناكب في شتى بقاع الأرض، باستثناء المناطق الجامدة، قمم الجبال، وفي المياه المالحة، ولو بدا هذا لا يصدق فإنه من الممكن أن نجد أنوعاً من العناكب التي تعيش في الماء.
ولنأخذ مثالاً على ذلك رتيلاء الماء التي تحيك شبكة تشبه الجرس و تغمره و تعلقه على إحدى النباتات المائية و من ثم تملؤه بالهواء من خلال عمليات الذهاب الإياب التي تقوم بها بين جرسها و سطح الماء، و من خلال إقامتها في مخبأها الغوّاص هذا بإمكانها أن تصطاد ما تشاء من الطرائد.


كم نوع من العناكب تم اكتشافه حتى الآن ؟

تستطيع أن تجد حوالي 40 ألف نوع من العناكب بالنقر على هذا الرابط:

المجلة العالمية للعناكب التي وضعتها نورمان بلاتنيك وذلك في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي.
هذا الموقع العلمي باللغة الإنكليزية هو عبارة عن منجم من المعلومات المتعلقة بكل أنواع العناكب من Abacoproeces و حتى Zyngoonops






هل العناكب خطيرة ؟



هناك القليل من العناكب الخطيرة على الإنسان، فكما رأينا سابقاً، تتجنب العناكب الاحتكاك بالبشر و معظمها صغير الحجم و ليس بإمكانه عض أي شخص أو حقن كمية كافية من السم في جسم الإنسان.
ومع ذلك فلا تعتبر السمعة السيئة لعناكب (الأرملة السوداء، و العناكب البنية، و الرتيلاء) مبالغا ً فيها لأنها تمثل خطرا ً حقيقيا ً على الإنسان. فمثلا ً الأرملة السوداء و و الركلوز البنية تشتهر بسمها القاتل أما الرتيلاء فتشتهر بشعر بطنها الذي تقوم بغرسه بجسم الفريسة لدى الاحتكاك بها عندما تحس بالخطر و تسبب رد فعل تحسسي خطير لدى الإنسان.


حرير العناكب:


إن قدرة العناكب على صناعة الحرير هي إحدى العجائب التي تستحق أن يُخصِص لها سايبردودو ملفا ً كاملاً ، فغدد الحرير تتوضّع في بطن العنكبوت، و تقوم بإنتاج الحرير الذي يظل سائلاً طالما بقي في جسم العنكبوت.
و يخرج الحرير من الثقوب (وعددها حوالي 6) التي تتوضع في مكان خاص تحت البطن، و نطق على كل منها اسم "عين" (أي الفتحة التي يصدر منها العنكبوت خيوطه الحريرية). و بمجرد تعرض الحرير السائل للهواء يتحول إلى خيط يتمكن العنكبوت من استخدامه بسهولة. حرير أم حرائر؟ في الحقيقة يتوجب علينا استخدام هذه الكلمة بالجمع أي الحرائر و ذلك لأن العنكبوت قادر على إنتاج أنواع مختلفة من الحرائر بحسب الغاية التي سيستخدم لها.
مثلا ً: ينتج العنكبوت حريرا ً صالحا ً لتحمل ثقل شبكته و من ثم ينتج نوعا ً آخر لاصق يقوم بواسطته من حياكة وسط الشبكة، دون أن ننسى الإشارة إلى أن صلابة خيط العنكبوت تعادل صلابة الفولاذ (إذا كان لهما نفس الحجم).
و بهذه الصفات المتنوعة للحرير من صلابة، و خفة و مرونة جعل العديد من العلماء يبحثون عن آلية لإنتاجه صناعيا ً و ذلك لاستخدامات متنوعة كشباك الصيد، و مضارب التنس، و حتى أن الصناعة العسكرية فكرت باستخدامه لصناعة الألبسة المضادة للرصاص.
هذه الأهمية البالغة لخيوط الحرير فتحت الطريق أمام الباحثين لاختراع طرق جيدة للاستفادة منه إلى حد أدهش المدافعين عن الطبيعة. إذ أن خلايا الغدد الحريرية الخاصة بالعنكبوت و خلايا الغدد الثديية للماعز تتشابه إلى حد كبير. لذا فإن عددا ً من الماعز تعرضت لاختبارات لتغيير مورثاتها الجينية في كندا و في الولايات المتحدة الأمريكية لجعلها تنتج مادة الفبرويين (وهي مادة بروتينية تشكل أساس تركيب خيوط العنكبوت).


هل انتهت العناكب من إتمام عملية تطورها ؟

الجواب سوف يصدم بالطبع العالم الإنكليزي شارلز داروين (1802-1882)، صاحب نظرية "تطوّر الأجناس" و التي تشكل أساس نظرية التطور، و مع ذلك فإن تاريخ العناكب يسمح لنا بطرح هذا السؤال.
و بالطبع الجواب هو "لا" حيث أن نظرية داروين تؤكد أن عملية الاصطفاء الطبيعي (أو الانتخاب الطبيعي) (و هي العملية التي تقوم بتفضيل سمة وراثية مورثة لتصبح أكثر شيوعا في الأجيال اللاحقة للتجمعات المؤلفة من المتعضيات المتكاثرة. أما السمات غير المفضلة المورثة تصبح شيئا فشيئا أقل شيوعاً) هي في تطور دائم و أن كل الكائنات الحية معرضة بشكل دائم لضغط البيئة المحيطة بها و بموجبها تتمكن العناصر الأكثر تكيفا ً من البقاء و نقل جيناتها المورثة إلى الأجيال المستقبلية.
لماذا نطرح هذا السؤال إذا ً؟ لأن المستحاثات الخاصة بالعناكب و التي عمرها أكثر من 150 إلى 200 مليون سنة، و التي تم إيجادها في الصين، و التي سمحت حالتها الممتازة بالقول أن أجداد العناكب الحالية كانت تقريبا ً مشابهة للعناكب الحالية!



#2

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

يسلمووووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

جميلة تسلمي
#4

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

معلومات قيمة يسلمووو

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

بااااارك الله فيك
إظهار التوقيع
توقيع : شمعة الأمل
#6

130003 رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة
#7

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

الف شكر يا قمر
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#8

افتراضي رد: العناكب ،ماذاتاكل،كيف تاكل،حياه العناكب

سبحان الله
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
العنكبوت.معلومات مهمة عن العنكبوت.انواع العناكب ام مالك وميرنا عالم النباتات والحشرات
اضرار لدغات العناكب,كيفية التعامل مع لدغة العناكب, جنا حبيبة ماما العيادة الطبية
Spider اروع العناكب في العالم,تعرفي علي اجمل العناكب في العالم,اشكال عناكب رائعه جنا حبيبة ماما عالم النباتات والحشرات
ذكور العناكب تغازل إناثها بالأشعة فوق البنفسجية ريموووو عالم النباتات والحشرات
عناكب الطاووس ... أجمل عناكب العالم واغربها سوسو الامورة غرائب وطرائف


الساعة الآن 06:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل