أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي بذور الكينوا ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا 2024

بذور الكينوا  ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا  2024
بذور الكينوا  ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا  2024



بذور الكينوا هي واحدة من الأطعمة الصحية الأكثر شعبية في العالم ، وبذور الكينوا خالية من الجلوتين ، وعالية في البروتين ، وهى واحدة من عدد قليل من الأطعمة النباتية التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، كما أنها عالية في الألياف والمغنيسيوم ، وفيتامينات B ، والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور ، وفيتامين E ، ومضادات الأكسدة المفيدة المختلفة ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 10 من فوائد بذور الكينوا الصحية للجسم .


- بذور الكينوا :
بذور الكينوا هى بذور صالحة للأكل ، كانت بذور الكينوا محصولا هاما لإمبراطورية الإنكا ، وأشاروا إلى أنها "أم جميع الحبوب" ويعتقد أنها كانت مقدسة لديهم ، وقد استهلكت لآلاف السنين في أمريكا الجنوبية .


وفي هذه الأيام ، يمكنك العثور على بذور الكينوا والمنتجات المصنوعة منها في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في اماكن الأغذية الصحية ، والمطاعم ، التي تؤكد على الأطعمة الطبيعية ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية منها الأبيض والأحمر والأسود ، والمحتوى الغذائي في 1 كوب (185 جراما) ، وينطبق هذا على بذور الكينوا المطبوخة هو :

* البروتين : 8 جرامات
* الألياف : 5 جرامات
* المنجنيز : 58%
* المغنيسيوم : 30%
* الفوسفور : 28%
* الفوليك : 19%
* النحاس : 18%
* الحديد : 15%
* الزنك : 13%
* البوتاسيوم : 9%
* أكثر من 10% للفيتامينات B1، B2 و B6
* كميات صغيرة من الكالسيوم، B3 (النياسين) وفيتامين E

وكل هذا مع 222 سعرة حرارية ، مع 39 جراما من الكربوهيدرات ، و 4 جرامات من الدهون ، كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وبذور الكينوا غير معدلة وراثيا ، وخالية من الجلوتين ، وكان علماء ناسا ينظرون إليها على أنها محصول مناسب للزرعه في الفضاء الخارجي ، وهى تتميز بالمحتوى الغذائي العالي ، وسهولة الاستخدام ، ومدى سهولة نموها ، وقد أطلق على عام 2024 اسم "السنة الدولية لـ بذور الكينوا" على أساس قيمتها الغذائية العالية ، وإمكانية المساهمة في الأمن الغذائي في العالم .


1- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على المركبات النباتية كيرسيتين وكامبفيرول :
هناك الآلاف من العناصر الغذائية النادرة فى بذور الكينوا ، وبعضها صحي للغاية ، وهذا يشمل جزيئات تسمى الفلافونويدات ، وهي مضادات الأكسدة النباتية التي ثبت أن لديها كل أنواع الآثار المفيدة على الصحة .


واثنين من الفلافونويدات التي تم دراستها بشكل خاص هي كيرسيتين و كامبفيرول ، وهى توجد بكميات كبيرة في بذور الكينوا ، ومحتوى الكيرسيتين فى بذور الكينوا أعلى حتى من الأطعمة العالية فى الكيرسيتين مثل التوت البري ، وقد تبين أن هذه الجزيئات الهامة تعتبر مضادة للالتهابات ، ومكافحة للفيروسات ، ومكافحة للسرطان ، ومضادة للاكتئاب .


2- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على نسبة عالية جدا في الألياف :
ومن الفوائد الهامة الأخرى لـ بذور الكينوا أنها عالية في الألياف ، ووجدت إحدى الدراسات التي نظرت إلى 4 أصناف من بذور الكينوا أن كمية الألياف تتراوح بين 10 و 16 جراما من الألياف، لكل 100 جرام .



و بذور الكينوا المسلوقة تحتوي على أقل بكثير من الألياف ، لأنه يمتص الكثير من الماء ، ولسوء الحظ ، إن معظم الألياف هي الألياف غير القابلة للذوبان ، والتي ليس لديها نفس الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان .

ومع ذلك، محتوى الألياف القابلة للذوبان حوالي 2.5 جرام لكل كوب (أو 1.5 جرام لكل 100 جرام) ، وهناك العديد من الدراسات التي تبين أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم ، وانخفاض الكولسترول ، وزيادة الامتلاء والمساعدة في فقدان الوزن .


3- من فوائد بذور الكينوا خلوها من الجلوتين :
النظام الغذائي الخالى من الجلوتين يعتبر نظام صحي ، وبذور الكينوا تعتبر من الأطعمة الخالية من الجلوتين ، ولكنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين ، وتحتوى على الأحماض الأمنية الأساسية التى يحتاج إليها الجسم .


حيث أن كل كوب من بذور الكينوا يحتوى على 8 جرامات من البروتين ، العديد من الأطعمة النباتية لديها نقص فى بعض الأحماض الأمنية الأساسية مثل يسين ، ولكن بذور الكينوا تعتبر استثناء من هذه الأطعمة ، لأنها تحتوى على جميع الأحماض الأمينية الاساسية ، وبذور الكينوا تعتبر مصدر البروتين القائم على النباتات ، ولذلك فهى ممتازة للأشخاص النباتيين .



فوائد بذور الكينوا

4- من فوائد بذور الكينوا السيطرة على مستويات السكر في الدم :
مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لمدى سرعة الأطعمة فى رفع مستويات السكر في الدم ، ومن المعروف أن تناول الأطعمة التي تعطى مؤشر عالى لنسبة السكر في الدم يمكن أن تحفز الجوع وتساهم في السمنة .


وترتبط هذه الأطعمة أيضا بالعديد من الأمراض المزمنة والغربية الشائعة اليوم ، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب ، وبذور الكينوا لديها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم حوالى 53، ولكنها تحتوى على نسبة عالية فى الكربوهيدرات .


5- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على نسبة عالية المعادن الهامة :
بذور الكينوا عالية جدا في جميع المعادن ، لكنها مرتفعة بشكل خاص في المغنيسيوم والحديد ، ولكن المشكلة هي أنها تحتوي أيضا على مادة تسمى حمض الفيتيك ، والتي يمكن أن تربط بهذه المعادن وتحد من امتصاصها ، ولكن عن طريق نقع بذور الكينوا قبل طهيها ، يمكنك تقليل محتوى حمض الفيتيك ، وجعل هذه المعادن أكثر حيوية بيولوجية .



6- من فوائد بذور الكينواآثارها المفيدة على الصحة الأيضية :
ونظرا لأن بذور الكينوا تحتوى على كمية عالية من المغذيات المفيدة ، فمن المنطقي أن بذور الكينوا يمكن أن تؤدي إلى تحسينات في الصحة الأيضية ، وعلى الرغم من أن هذا يحتاج إلى دراسة أكثر شمولا.


لقد وجدت دراستين (واحدة علي البشر، والآخرى على الفئران) تم فيهم فحص الآثار على الصحة الأيضية ، حيث وجدت الدراسة البشرية أن استخدام بذور الكينوا بدلا من الخبز الخالي من الجلوتين العادي والباستا خفضت بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، والانسولين والدهون الثلاثية ، ووجدت دراسة على الفئران أن إضافة بذور الكينوا إلى نظام غذائي عال في الفركتوز تقريبا تمنع الآثار السلبية للفركتوز .


7- من فوائد بذور الكينوا احتوائها على نسبة عالية جدا في مضادات الأكسدة :
بذور الكينوا أيضا عالية جدا في مضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة هي المواد التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ، ويعتقد أن بذور الكينوا تساعد في مكافحة الشيخوخة ، والعديد من الأمراض ، ويمكنك السماح للبذور لتنبت لزيادة محتوى مضادات الأكسدة .



8- من فوائد بذور الكينوا المساعدة على فقدان الوزن :
من أجل انقاص وزنك ، أنت بحاجة إلى أخذ سعرات حرارية قليلة أو حرق سعرات حرارية كبيرة ، ومن المعروف أن بعض خصائص الأطعمة يمكن أن تسهل هذه العملية ، إما عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي (زيادة حرق السعرات الحرارية) ، أو تقليل الشهية (خفض السعرات الحرارية ) .


ومن المثير للاهتمام أن بذور الكينوا لديها العديد من هذه الخصائص ، أنها عالية في البروتين ، والتي يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي ، وتعمل على تقليل الشهية بشكل كبير ، كمية أنها عالية فى الألياف ، ولذلك فهو يعمل على زيادة الشعور بالامتلاء ، مما يجعلك تأكل سعرات حرارية أقل ، وحقيقة أن بذور الكينوا لديها مؤشر منخفض فى نسبة السكر في الدم هو سمة هامة أخرى لفقدان الوزن .


بذور الكينوا  ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا  2024








إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: بذور الكينوا ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا 2024

مشكورة حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: بذور الكينوا ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا 2024

رد: بذور الكينوا  ، اهمية بذور الكينوا ، استخداماتبذور الكينوا  2024
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فوائد بذور اليقطين , اهم فوائد بذور اليقطين العدولة هدير الطب البديل
منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن , كيف يساعد منقوع بذور الشيا في إنقاص الوزن ,كيف تستخدم بذور الشيا العدولة هدير طرق التخسيس وانقاص الوزن
فوائد بذور الكتان وزيتها العجيب الموجودة الطب البديل
تمتعي بالفوائد الصحية الهائلة لزيت بذور العنب اماني 2011 الطب البديل
زيت بذور العنب , ما هي فائدة زيت بذور العنب للصحة , الاهمية الطبية لزيت بذور العنب ربي رضاك والجنة الطب البديل


الساعة الآن 05:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل