أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=369244
623 2
#1

مقال من طرائف وغرائب الحجاج حول العالم

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم



«نشرت الصحف خبر مسلم بوسني هو: (مسند حاجيتش - 47 عامًا)، حج إلى مكة مشياً على قدميه، وقد بدأت رحلته فعلاً من (بانوفيتس) شمالي البوسنة في محرم عام 1433هـ ، الموافق ديسمبر 2024م ، فوصل مكة في أواخر شهر ذي القعدة 1433هـ، الموافق منتصف أكتوبر 2024م، بعد رحلة ممتدة 6 آلاف كيلومتر!!

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم

«حاجان أفريقيان هما: (أحمد هارون - 25 سنة)، و(نظيم كيرن كروس 28 سنة)، قطعا مسافة 11 ألف كيلومترًا على دراجتين هوائيتين لأداء فريضة الحج عام 1431هـ ، واستغرقت الرحلة تسعة أشهر. رغبة منهما في التعرف على رحلة الحج القديمة سيرًا على الأقدام أو باستخدام الدواب. كانا يسيران من بعد صلاة الفجر إلى منتصف النهار، ثم ينامان في مسجد أو عند شخص يلتقون به فيستضيفهم في منزله. أديا كل مناسك الحج على دراجتيهما.

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم
«حج المشير (عبد الرحمن حسن سوار الذهب) رئيس السودان السابق، وبعد أن أكمل رمي جمرة العقبة، قام إليه مرافقه وزير المالية السوداني فحلق رأسه، ثم قام المشير فحلق للوزير، وفور انتهائه؛ أقبل إليه أحد الحجاج المصريين يطلب منه أن يحلق له رأسه! فأجلسه المشير وحلق له. فلما فرغ؛ ناوله الحاج المصري عشرة ريالات. اعتذر المشير عن أخذ المبلغ، فألحَّ عليه الحاج أن يأخذ أجرته، عندها قال وزير المالية للحاج المصري: أتعرف من حلق لك رأسك؟ إنه المشير سوار الذهب رئيس السودان!؟ فصاح الحاج المصري: (يا خبر أبيض)..!

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم

«ذكر أحد الحجاج أنه رأى حاجًا كاد يسقط من أعلى الجسر، نتيجة للزحام والتدافع عند رمي الجمار، ولكنه تمسك بالحديد بقوّة، فسقطت ثياب الإحرام عنه، وكان إفريقيًّا شديد السواد، ضخم الجسم، فلما رآه بعض الجهلة؛ ظنه الشيطان قد خرج، فصار يهتف بكل حماس: خرج الشيطان!! ظهر الشيطان!! وأخذ الجهلة يرجمون هذا المسكين بالحصى والنعال، حتى أدركته سيارة الإسعاف وهو على وشك أن يفارق الحياة..!

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم

«ومما يحكى؛ أنّ أحد الجهّال قبل خمسين سنة؛ جعل من نفسه مطوّفاً، فأوكل إليه رئيس المطوّفين تطويف اثنتي عشرة امرأة، وبعد أن انتهى معهن من رمي الجمار، أمرهن بحلق رؤوسهن بالموس جميعاً، وعادت النساء إلى أهلهنّ بدون شعر!
من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم

«وجاء عن أحدهم؛ أنه رأى مجموعة من النساء يبدو أنهن من الجمهوريات السوفيتيّة يتقدمهن رجل من بلادهن يقرأ العربية إلا أنه لا يفهمها، وذلك أنه كان يقرأ من كتاب الأدعية، وهن يردّدن وراءه، حتى صار يقول : طُبع، فيقلن: طُبع. فيقول: في الرياض..!!، فيقلن: في الرياض. فيقول: في مطبعة. فيقلن: في مطبعة..!!

من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم
«إن طرائف الحجاج وما يحيط بهم في رحلات حجهم من غرائب وعجائب قصص لا تنتهي. نختم بما رواه حاج كبير بالسن عما حصل له في إحدى السنوات الماضية وهو بالحج، وبالتحديد عند رمي الجمرات. قال: بأنّ أخته وكّلته بالرمي عنها، وعند الرجم كان يردد: (اللهم اجعلها عن أختي حصة). وكان خلفه حجاج من دولة آسيوية سمعوا ما قال، فراح هؤلاء الحجاج أثناء الرجم يرددون: (حصة حصة)..!
«اللهم تقبّل من الحجاج حجهم، وتب عليهم، واعف عنهم، وردّهم إلى أهلهم سالمين غانمين.







من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم



#2

افتراضي رد: من طرائف وغرائب الحجاج حول العالم

تسلم ايدك ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

130003 رد: من طرائف وغرائب الحجاج حول العالم

رد: من طرائف  وغرائب الحجاج حول العالم
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الحَياة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مصطلحات نفسية : المزااااااج ¥~alaa ~¥ العيادة النفسية والتنمية البشرية
طرائف وغرائب الاحتفال بعيد الأضحى حول العالم مريم 2 غرائب وطرائف
اسباب زياده الماء حول الجنين, اهميه السائل الامينوسي العدوله ندي مرحلة الحمل والولاده
طرائف وغرائب النساء سوسو الامورة غرائب وطرائف
تكره الحجاج وتتمنى الخلاص منه؟ habib rohy قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 06:05 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل