أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

مميز ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة




ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة




العيد فرحة ولحمة وفتة وممبار وكل اللي نفسك فيه، مائدة العيد الكبير الحافلة قادرة أن تسيل لعابك بمجرد مرورها بخيالك، أصناف تدفعك لمحو مفردات كالدايت والرجيم من قاموس حياتك وبصدر رحب، ففي عيد اللحمة لا صوت يعلو فوق صوت قلي الممبار ولا مقاومة تجدي مع كباب الحلة .

في السطور التالية نحرص على حصولك على متعتك الكاملة من الطعام الشهي مع الحفاظ على صحتك، ولذا سنبدأ معك الرحلة من اليوم الأول يوم شرائك لأضحية العيد، لحين استقرار لحمها في قرار معدتك المكين .





ضاني وبتلو وكندوز وجملي .. قبل ما تدبح اعرف الفرق .. وقارن .. وقرر مين فيهم يكسب ؟!

عيد الأضحى المبارك اختلفت مسمياته بين الدول العربية ففي السعودية هو عيد الأضحية، وفي إيران عيد القربان، وفي البحرين عيد الحجاج .

وعلى الرغم من اختلاف اسمه وطقوسه إلا أن جميع الدول تتفق على نحر الأضحية في أول أيامه .

أضحية العيد هي الضأن والجاموس والجمال والبقر، وأنت تملك حرية اختيار أضحيتك، ولكن اعرف فوائد كل منها لصحتك .

نقدم أنواع اللحوم وفوائدها وأضرارها وهي :

1- اللحوم البتلو


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


أي العجل الصغير الذي لم يتعد الـ4 أشهر، ويتميز بطعمه المميز والطري وكونه سريع الطهي، ولذلك ينصح باستخدامه أثناء إعداد الفتة لأنها من اللحوم الخفيفة على المعدة ولا تتسبب في الإصابة بعسر الهضم، وتمد الجسم بالصوديوم والبروتين الذي يحتاجه، كما ينصح بتناولها أثناء اتباع الحيل الغذائية للتخلص من الوزن الزائد، فهي منخفضة السعرات الحرارية، كما ينصح بتناولها لمصابي السكر والعسر الهضمي .

2- اللحم الضاني


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


هو لحم الخروف أو الجدي أو الماعز، ويعد الأكثر تناولاً أثناء عيد الأضحى، وينصح بتناولها لأنها منخفضة الدهون (بعد إزالته الدهون الظاهرة منها)، ولذلك يمكنك تناولها مشوية، ولكن يجب توخي الحذر لمرضى الكلى والكبد والقلب، والتقليل من تناولها تجنباً لحدوث المشاكل، ويفضل فقط تناول قطعة صغيرة من الرقبة أو الفخد .

3- اللحم الكندوز


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


يطلق على لحم البقر أو الجاموس الأكبر سناً، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون، وينصح بعدم تناوله على هيئة قطع كبيرة، ويمكن استخدامها في اللحم المفروم، كما ينصح المصابون بالقلب وارتفاع نسبة الكولسترول والسكر والدهون الثلاثية في الدم بتجنبها لأنها تؤثر سلباً على صحتهم، وقد تتسبب في الإصابة بالجلطات في حالة الإفراط في تناولها .

4- اللحم الجملي


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


هو لحم الجمال، وينصح بتناوله لأنه صحي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومنخفض الدهون، وهو آمن على صحة الإنسان .





ولادك أهم من الخروف .. امنعهم من مشاهدة ذبح الأضحية وانقذهم من المشاكل النفسية


مشهد قد لا يرغب حتى البالغين في رؤيته، فالدماء المتناثرة وصوت البهيمة كلاهما يعد أمراً منفراً للبعض، ولنا هنا أن نسأل كيف الحال بالنسبة للأطفال، وهل من الطبيعي أن يشجعهم آباؤهم على رؤية هذا المشهد أم ينأوا بهم عنه .

لذلك نوصي بمنع مشاهدة ذبح أضحية العيد للأطفال بشكل قاطع، قبل مرحلة البلوغ وحتى بعد الوصول لتلك المرحلة يجب أن يخير البالغ في رغبته في رؤية هذا المشهد من عدمه .

ونؤكد على ضرورة تجنب السخرية من أبنائهم البالغين غير الراغبين في مشاهدة الذبح، وعدم تلقيبهم بالجبناء ضعيفي المشاعر وما غير ذلك وهو الخطأ الذي يقع فيه للأسف العديد من الآباء .

وعن الآثار النفسية التي تقع على الأطفال نتيجة لمشاهدتهم الذبح، فنرصدها في السطور التالية وهم :

- إصابة الطفل بصدمة عصبية شديدة تزداد حدتها كلما صغر سنه .

- قد يتعرض الطفل لنوبات من الكوابيس الليلية والأحلام المزعجة وقد يستعيد مشكلة التبول الليلي اللاإرادي .

- تكرار مشاهدة تلك الأمور يساعد على تنمية الميول العدوانية العنيفة لدى الأطفال .





7 علامات لتتعرف على الحالة الصحية للأضحية قبل شرائها من بين الكل اخترته هو


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


ليته وقرونه ما قدرتش تقاومهم وبعد ما وزنت ودفعت المطلوب، اكتشفت أن غنيمتك مغشوشة والخروف عيان .

وعشان منتخدعش نقدم في السطور التالية أهم العلامات التي يجب أن تنتبه لها عند انتقائك أضحية العيد أياً كان نوعها وهي :

1- تأكد أن بشرته نظيفة خالية من الأمراض والفطريات الجلدية .

2- تأكد من عدم وجود إفرازات أو التهابات بالعين .

3- خلو الفم والأنف من الإفرازات وأن يتميزا بالجفاف .

4- تأكد من عدم انتفاخ البطن وعدم صلابتها بصورة غير طبيعية، فهذا يشير إلى تناول الحيوان لكميات كبيرة من الماء بغرض الغش في وزنه .

5- لا تختر الذبيحة التي تفضل النوم على جانبها طوال الوقت، أو تلك الراكدة على الأرض بدون حراك .

6- لابد أن تشاهد الأضحية وهي تسير بصورة طبيعية، ودون كسل أو بطء مبالغ فيه .

7- تأكد أن قوائمه الأربعة تقف بشكل مستقيم وبصورة سليمة، ولا تعاني من أي مشاكل أو تشوهات .





احترس .. «اللية» ضارة جداً بالصحة

تقلية الملوخية ما تنفعش من غيرها (أكيد عرفتها) إنها «اللية» ذلك الجزء الشحمي المتدلي من الخروف، البعض لا يقدر على التضحية به، بل قد يقوم اختياره للخروف على مقدار حجم ذلك الجزء الدهني .

في المطبخ المصري تحديداً تحظى اللية بكثير من المعزة والتقدير، والبعض لا يتذوق أنواعاً محددة من الطعام دون الاستعانة بها .

فيما نؤكد أن اللية من الدهون المشبعة التي تساعد على انغلاق وسد الشرايين، وكذلك ترفع نسبة الكولسترول مما يزيد من خطورة أمراض القلب والنوبات القلبية .

وعلى الرغم من أن اللية كغيرها من أنواع الزبد الحيواني مصدر للفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات a,d,e,k فإنها تحتوي على كميات متبقية من الهرمونات والمضادات الحيوية والمبيدات التي أعطيت للحيوانات .





قبل ما تشوي .. أحدث الأبحاث تحذر من الفحم: يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.. والرماد يحتوي على «نشاط إشعاعي»


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


بعد ما اخترت وذبحت وقطعت آن الوقت للتسوية غالباً ما يتميز تناول الطعام لدى المصريين في عيد الأضحى بنوع من الروتين، فالإفطار بطبق الكبدة والغذاء بصينية الفتة قواعد ثابتة، كما أن تحمية الفحم على أسطح المنازل والبلكونات، وإلقاء اللحوم المتبلة فوقه لشيها عادة لا تنقطع في أيام العيد .

لكن دراسة علمية حديثة حذرت من الملوثات الناتجة عن دخان الفحم، حيث إنها ترفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الكربون الأسود .

وأظهرت الدراسة، التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم (pnas)، أن استخدام الفحم كوقود يساهم في انتشار الجسيمات المفرطة من الكربون الأسود في الغلاف الجوي .

وذكرت صحيفة ميديكال نيوز توداي، أن ما يقرب من 50% من المنازل الصينية يستخدمون الفحم كوقود لأغراض الطهي والتدفئة اليومية .

وعلى هذا النحو، درس البروفيسور بومغارتنر وزملاؤه آثار الملوثات الكربونية السوداء على النساء الذين يستخدمون الفحم في مواقد الخشب التقليدية، وذلك عن طريق قياس التعرض اليومي لها، ووجد بومغارتنر وفريقه أن التعرض لملوثات الكربون الأسود الناتجة عن حرق الفحم كان لها أكبر أثر على المرأة من حيث ضغط الدم، كما وجد أن لها تأثيراً كبيراً على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

وأضاف بومغارتنر أن الكربون الأسود الناتج عن حرق الخشب يرفع من درجة حرارة المناخ، كما أن حوالي 700 مليون منزل بالصين لا يزال يطهي بالحطب والفحم، كما تعاني الصين من التلوث الصناعي .

وفي هذا السياق، حذر باحثون أمريكيون عبر دراسة علمية حديثة من رماد الفحم لأنه يحتوي على مستويات النشاط الإشعاعي التي تثير القلق حول البيئة وصحة الإنسان .

وحلل علماء من جامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولاينا، رماد الفحم، فوجدوا مستويات مرتفعة من النشاط الإشعاعي قد تصل إلى خمسة أضعاف مما كانت عليه في التربة العادية .

وأوضح الباحث المشارك في الدراسة أفنير فينجوش، أنه حتى الآن، كانت المعادن والملوثات مثل السيلينيوم والزرنيخ هي الملوثات الرئيسية المعروفة والموجودة في رماد الفحم .

وأضاف فينجوش، وهو أستاذ الكيمياء الجيولوجية وباحث المياه في كلية ديوك نيكولاس للبيئة، أن هذه الدراسة تزيد من احتمال القلق حول العناصر المشعة الموجودة في البيئة وخاصةً الفحم .

وبالطبع فالأمر لا يعني الامتناع عن تناول اللحوم المشوية ولكن ينصح باختيار بدائل صحية لعملية الشي عوضاً عن استخدام الفحم، كالاستعانة بالأخشاب والشوايات الكهربائية أو الشي بأفران الغاز .





عشان العيد يعدي على خير.. اهرب من التسمم وعقّم الممبار والفشة والكرشة والكوارع بالخل والملح والمية .. وكل بقدونس كتير واشرب شاي أخضر


«فواكه اللحوم» كلمة تطلق على الأحشاء الداخلية للحيوانات وأهمها «الممبار والكوارع والفشة واللسان والكرشة والكبدة»، وهي من الطقوس الثابتة التي يحرص المصريون على تناولها في عيد الأضحى .

وهذه الأحشاء تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تؤثر على صحة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، كالقلب وارتفاع نسبة الكولسترول .

نشير إلى أن هناك العديد من أنواع أحشاء الذبيحة، والأضرار الناتجة عن الإفراط تختلف على حسب النوع، ومنها :

1- الممبار


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


وهو الأمعاء التي يقوم من خلالها الحيوان التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم عن طريق الإخراج، وتناولها دون تنظيف جيد يعرضك للإصابة بالتسمم الغذائي .

2- الكرشة والفشة





والإفراط في تناولها يصيبك بعسر الهضم والتسمم الغذائي .

3- الكوارع

وهي أرجل الذبيحة، وتعد من أكثر الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها أثناء العيد ولكن بشروط، وهي الابتعاد عن تناول الدهون المتواجدة داخل العظام، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة للجسم، ولكن المادة الجيلاتينية الخارجية، تساعد على تقوية العظام والصحة العامة، وتقوي المناعة .

ونؤكد أن الاهتمام بعملية تنظيف الأحشاء يساهم في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض، ولذلك يجب تنظيفها عن طريق وضعها في الخل والملح والماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يتم شطفها جيداً بالماء .

وأن عدم الاهتمام بنظافة هذه الأحشاء تساهم في التعرض للعديد من المضاعفات الصحية والأمراض الخطيرة منها :

- إمكانية إصابة الشخص بالتسمم الغذائي الحاد .
- ارتفاع نسبة السكر في الدم .
- ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم .
- ضعف الجهاز المناعي والإصابة بنزلات البرد .
- قد تكون سبباً في الإصابة بالعقم لدى الرجال والسيدات .
- الإصابة بعسر هضمي .

ونقدم بعض النصائح المهمة للحد من الإصابة بمشاكل صحية بسبب تناول الأحشاء، ومنها :

- الإكثار من تناول السلطة الخضراء أثناء تناول هذه الأطعمة .

- تناول البقدونس مع الممبار والفشة والكرشة، يخلصك من أضرارها .


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


- تناول كوب من عصير الليمون يقضي على أي مضاعفات .


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة


- كوب من الشاي الأخضر بعد تناولك لهذه الأطعمة يقضي على العسر الهضمي، وينظف معدتك، ولذلك ينصح بتناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً طوال عيد الأضحى .


ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة





إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

بارك الله فيكم ووفقنا واياكم لما يحب ويرضى
جعلكم فى الخير دائما

#3

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

مشكورة ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#5

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

شكراً يا قمر
#6

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

بالنوسبه للعيال اللي نفسيتها بتتعب
انتي مشوفتيش العيال اللي هنا
هههههههههه دول متشردين اصلا اومال مين اللي بيحط ايده في الدم
وبيعمل خمسه وخميسه هههههههههه

#7

افتراضي رد: ملف شامل من أول ما تشتري الخروف لحد ما يوصل معدتك ويسيبك وأنت بصحة

لأى استشارة طبية بخصوص أمراض الشرج (البواسير - الشرخ الشرحي- الناسور الشرجي - الناسور العصعصي) وعلاجها بالليزر ..
الفريق الطبي لجراحات كلينك يسعد باستقبال استفساراتكم في أى وقت في رسائل أو من خلال الاتصال على أرقامنا ( 01201274019 - 01014755530 - 01014755510 - 01275000495 )

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ملف طرق طبخ اللحوم الحمراء ,ملف كامل لطبخ اللحوم Marwa El-shazly مطبخ اللحوم
أوائل......... ملك قلبى قصص الانبياء والرسل والصحابه
طرق كثيرة من بلاد عديدة لعمل الكبــــدة ، ملف شامل عن طريقة عمل الكبدة وتتبيلتها تعرفي على اكثر من طريقة لعمل الكبدة الخاصة ببلدك أم أمة الله مطبخ اللحوم
لحد امتي ؟؟؟ (ترفيهي ) sweet angel المنتدي الادبي
موســـــــوعة هــــــــــل تعـــــــــلم أول من صــــــــنع اللهم انت ربى عالم المعرفة


الساعة الآن 08:22 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل