أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها




التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها

التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها
التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها

التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها



الجيوب الانفية مقسمة الى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) الأنفية تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة قنوات وفتحات. هذه الجيوب الأنفية هي تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي. التجويف الأمامي والخلايا الغربالية (Ethmoidal) الأمامية تصب في الجهاز المعروف باسم - Complex ostiomeatal. لهذا الجهاز دورٌ هام في تطور التهاب الجيوب الأنفية. أما الجيب الغربالي الخلفي والوتدي (Sphenoidal sinus) فيصبان في فتحة تسمى الصماخ العلوي (Superior nasal meatus) في تجويف الأنف. تتسم طبقة الجلد التنفسي بخلايا شعر تعلوها طبقة من الأهداب وخلايا غدد مخاطية. يكوّن المخاط طبقة تتحرك بشكل دائم كنتيجة لحركة الأهداب. يرشح المخاط عن طريق فتحات الجيوب إلى البلعوم (Pharynx) ومن ثم إلى المعدة.

_تكمن وظائف الجيوب الأنفية، تقريباً، في التنفس، ترطيب وتسخين الهواء المستنشق، التقليل من وزن الجمجمة، كبح الصدمات عند إصابات الرأس، حساسية الشم، صدى الصوت.
هناك ثلاثة عوامل تؤثر على تطور إلتهاب الجيوب الأنفية :
إنسداد فتحات الجيوب الأنفية، إصابة بخلايا الشعيرات وحركتها، وتغير نوعية الإفرازات المخاطية. تعرض أحد هذه العوامل أو أكثر، للاصابة، يؤدي لتطور إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد، وهو التهاب تلوثي للأغشية المخاطية يستمرّ لفترة اسبوع حتى اربعة أسابيع.

______________________________________________________

أعراض التهاب الجيوب الانفية
  • ألم في الوجه ( حول العينين و عظام الخد )
    وهي أكثر الأعراض شيوعاً، تكون هذه الآلام عادةً فوق الجيب الملتهب، وتتغير حسب تغير وضعيات الجسم.
    - المخاط والبلغم المتقيح وأحياناً السعال نتيجة البلغم.
  • نوبات العطس .
  • الرشح و الإحتقان .
  • فقدان حاسة الشم .
  • حساسية الضوء المباشر .
  • إحمرار العينين .
  • في بعض الأحيان تؤدي إلي آلام في الأسنان .

التهاب الجيوب الأنفية البسيط و الحاد.
إذا كنت مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية البسيط، فقد يوصي الطبيب بالعلاج بالادوية المخففة للاحتقان مثل سودبد أو فسودوئبدرين اخر والمعالجةٌ الإنشاقية فقط. استخدام قطرات الأنف أو البخاخ المخفف للاحتقان يمكن أيضا ان يكون مفيد في التحكم بالأعراض. ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم هذه الأدوية لفترة اطول من الفترة الموصى بها التي تظهر في الجزء الخلفي من العبوة، عادة أربعة الى خمسة أيام، وإلا فإنها قد تزيد من حدة الاحتقان. إذا تم اعطاء مضاد حيوي، فإنه عادة ما يكون لمدة 10 إلى 14 يوما. مع اخذ العلاج، تختفي الأعراض عادة ولا تكون هناك حاجة للمضادات الحيوية.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن. الهواء الحار والرطب قد يخفف احتقان الجيوب الأنفية. استخدام المبخرة (vaporizer) أو استنشاق البخار من وعاء فيه ماء يغلي قد يساعد كذلك. الكمادات الساخنة مفيدة في تخفيف الألم من الأنف والجيوب الأنفية. قطرات الانف المكونة بالأساس من محلول ملحي من غير وصفة طبية تكون مفيدة أيضا في السيطرة على الأعراض، ولكن لا ينبغي استخدامها اكثر من الفترة الموصى بها. قد توصف المضادات الحيوية أيضا.


_______________________________
علاج التهاب الجيوب الأنفية منزلياً وبطرق طبيعية

علي الرغم من أن الأطباء يقوموا بوصف العديد من الأدوية لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية إلا أنه يمكنك إتخاذ بعض التدابير المنزلية لتخلص من هذه العدوي و من الحكمة إستشارة الطبيب إذا إستمرت هذه الأعراض في الظهور بعد محاولة إستعمال العلاجات المنزلية لمدة أسبوع .
التدابير الوقائية التي يفضل أن تقوم بها :
التعرف علي العوامل التي تحفز إلتهاب الجيوب الأنفية :

يمكن لمختلف الأفراد التعرض لعوامل مختلفة تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية وقد يكون بسبب تغير المواسم أو التعرض لأشعة الشمس و الحساسية لذلك

قم بتجنب هذه العوامل .
الترطيب :
يتفاقم إلتهاب الجيوب الأنفية بسبب جفاف الهواء . لذلك قم بالحصول علي قسط كافي من الراحة في غرفة بها ما يكفي من الرطوبة . ويمكنك إستخدام المرذاد علي الأقل 2-3 مرات في اليوم لترطيب ممر الأنف .
البقاء باردا ً :
و يعني عدم التعرض لدرجات حرارة عالية حتي لا تجف ممرات الأنف و الجيوب الأنفية . فجفاف الجيوب الأنفية يفاقم أو يستيي في إلتهاب الجيوب الأنفية .و بالتالي لا تتعرض لدرجة الحرارة العالية و ترطيب درجة حرارة الغرفة
التهوية :
إذا كنت تعيش في منزل و لا تهتم بالتهوية ، فأنت تكون عرضة للإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية . أبداً لا تتجاهل فوائد الهواء النقي بفتح النوافذ و الأبواب في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة و تركها مفتوحة لمدة 30 دقيقة حتي يتغلل الهواء النقي في الغرفة .
المواد الكيميائية :
الطقس ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية ، قد تكون هناك مواد كيميائية منزلية وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية فهناك مهيجات مثل دخان السجائر و المنظفات المنزلية أو مزيل العرق أو مثبتتات الشعر فكل هذه العناصر تؤدي إلي الإصابة بالجيوب الأنفية لذلك حاول تجنب التعرض لها و إستبدالها بمواد عضوية .
الحفاظ علي الترطيب :
و يقصد به الحفاظ علي الترطيب الداخلي في الجسم بمعني تناول ما يقرب من 8-10 أكواب من الماء الغير بارد يومياً و تناول السوائل الساخنة مثل الشاي و الحساء و تجنب تناول القهوة لأنها تتخلص من الرطوبة و تتسبب في مرارة الحلق و جفاف الممرات الأنفية
العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :
وعاء نيتي :
يشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .
و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل
  • إضاف بضع من قطرات اليود .
  • محلول مضاد للميكروبات .
  • ملح البحر .
  • ماء أوكسجين .
  • زيت الأوريجانو .
و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .
البخار :
إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .
و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .
و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :
  • الزيوت العطرية
  • نوع من البلسم .
  • الملح البحري .
  • زيت شجرة الشاي .
  • بصل مفروم .
  • زيت الزعتر .
  • الثوم .
الشاي :
يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق

و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري وهي :
  • فصوص الثوم المهروس .
  • اوراق الزعتر
  • أوراق المريمية .
  • الزنجبيل المطحون .
  • أوراق الليمون .
و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.
العلاج بالوخز بالإبرة :
و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً وثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .
مسحات الأنف :
يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف

و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل :
  • زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )

  • بخار النعناع .
عمل كمادات ساخنة و باردة :
اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .


الحصول علي الفيتامينات :
يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .


كمادات البصل :
قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .
هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية

و ننسأل الله الشفاء فهو الشافي العافي.

______________________________________________________
هل احتاج لإجراء تغييرات بنمط الحياة بسبب التهاب الجيوب الأنفية؟
الجواب
لا ينبغي التدخين اطلاقا، . ليست هناك حاجة إلى نظام غذائي خاص، ولكن شرب الكثير من السوائل يساعد على تخفيف لزوجة الافرازات.
هل هناك حاجة لاجراء جراحة الجيوب الأنفية؟
الجسم ينتج مخاط للحفاظ على رطوبة جدران الجيوب الأنفية. داخل جدران الجيوب الأنفية، يتم نقل المخاط على طول غشاء الانسجة الى فتحة كل واحد من الجيوب الأنفية بواسطة الملايين من السيليا (امتداد الذي يشبة شعرة الخلية). التهيج والتورم بسبب الحساسية قد يضييق فتحات الجيوب الأنفية ويمنع مرور المخاط. إذا كانت المضادات الحيوية والأدوية الأخرى ليست مفيدة لفتح الجيوب الانفية، فقد تكون حاجة لاجراء عملية جراحية. أيضا، إذا كان هناك عيب في مبنى الجيوب الأنفية مثل السلائل في الجيوب الأنفية، التي تعيق الصرف في الجيوب الانفية, فقد تكون حاجة لعملية جراحية.

يتم تنفيذ العملية الجراحية تحت التخدير الموضعي أو العام باستخدام المنظار. معظم الناس يكونون قادرين على استئناف أنشطتهم العادية في غضون خمسة إلى سبعة أيام بعد الجراحة. الشفاء التام عادة ما يستغرق اربعة الى ستة اسابيع.

قد يتم تنفيذ عملية تسمى استئصال المحارات (turbinectomy) لتقليص تورم الأغشية الأنفية بشكل دائم. يتم تنفيذ هذه العملية في غرفة الطبيب وتستغرق بضعة دقائق فقط. عملية التخدير مشابهة جدا لتلك المستخدمة في طب الأسنان بشكل روتيني.


التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها
مقالــــــــــــــــــــــــه عن علاج الجيوب الأنفية

جي بي سي نيوز :- قال الطبيب الألماني "ميشائيل ديج"
إن التهاب الجيوب الأنفية الحاد عادة ما يظهر في صورة الشعور بالضغط والألم أعلى الجيوب الموبوءة مباشرة، فآلام التهاب الجيوب الفكية تكمن في محيط الفك العلوي يميناً أو يساراً، أما آلام التهاب الجيوب الجبهية فتظهر في الجبين.
وأضاف ديج، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، أن الشعور بالضغط عند الانحناء إلى الأمام أثناء الرشح يعد مؤشراً مبكراً للإصابة بالالتهاب.




العلاج
ولعلاج التهاب الجيوب الأنفية، أوضح ديغ أن قطرات أو بخاخات الأنف المضادة للاحتقان تساعد على تهدئة الغشاء المخاطي وطرد الإفرازات إلى خارج الجيوب بشكل أفضل.
وللغرض ذاته، يمكن تعاطي الأدوية الطاردة للمخاط، والتي تساعد على إذابة الإفرازات، مما يُسهّل عملية تصريفها.
مستحضرات عشبية

ومن الممكن أيضاً استعمال المستحضرات العشبية، مثل زيوت الحمضيات وزيوت شجرة الكينا، لتمتعها بتأثير مثبط للالتهابات ومذيب للإفرازات المخاطية.
وأشار الطبيب إلى أنه لا تكون هناك حاجة لاستعمال مضاد حيوي في معظم الحالات× نظراً لأن هذه الالتهابات تندرج ضمن العدوى الفيروسية البسيطة، والتي لا تستجيب للمضادات الحيوية.
متى تلجأ للمضاد الحيوى ؟
أما إذا كان الالتهاب شديداً ومصحوباً بتقيحات، فقد يكون من الضروري حينئذ استعمال المضادات الحيوية.



التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها
إرشادات النبي لعلاج الأمراض
أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة المعوذتين والفاتحة على المريض، وإن كان القرآن كله شفاء. كما قال الله عز وجل:
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ [الإسراء:82].
إلا أن هذه السور أرجى في حصول المقصود إن شاء الله، وأما الأدعية

من السنة فكثيرة منها:
قوله صلى الله عليه وسلم:

أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. رواه البخاري ومسلم.
ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم:

ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً ... وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
ومنها: ما رواه أبو داود عن أبي الدرداء قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.


التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها
المراجع
بحث من عملى
التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها







إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها

تسلمي حبيبتي
#3

افتراضي رد: التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العدوله ندي
تسلمي حبيبتي
بارك الله فيكِ وسلمتِ من كل شر

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها

لأى استشارة طبية بخصوص أمراض الشرج (البواسير - الشرخ الشرحي- الناسور الشرجي - الناسور العصعصي) وعلاجها بالليزر ..
الفريق الطبي لجراحات كلينك يسعد باستقبال استفساراتكم في أى وقت في رسائل أو من خلال الاتصال على أرقامنا ( 01201274019 - 01014755530 - 01014755510 - 01275000495 )

#5

افتراضي رد: التهاب الجيوب الأنفية وعلاجها

مع الشتاء يزيد
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
التهاب الجيوب الأنفية وعلاجه بالأعشاب للدكتور جابر القحطاني LOLO_LOLY الطب البديل
التهابات الجيوب الأنفية أنواعها وطرق علاجها حياه الروح 5 العيادة الطبية
اللحميه طريق التهاب الجيوب الانفيه هبه شلبي العيادة الطبية
اعراض صداع الجيوب الانفية,وأسبابه وطرق علاجه حياه الروح 5 العيادة الطبية
اسباب إلتهاب الجيوب الأنفيةوكيف يمكن علاجه Frawla العيادة الطبية


الساعة الآن 12:10 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل