أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟




كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟

هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الأم مع طفلها في وقت مبكر لإكسابه بعض المهارات الأساسية مثل مهارة المشاركة مع الآخرين، فكيف تستطيع تنميتها؟

كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟
تخطئ بعض الأمهات عندما تعتقد أن تعليم الطفل بعض المهارات لا يبدأ سوى بعد مرور عام من عمره، ولكن في الحقيقة تستطيع الأم أن تعطي إبنها الكثير من الدروس قبل هذا.


كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟

أن قدرة الطفل على الفهم والإدراك تكون كبيرة خلال أول عامين من عمره، بل وتستطيع الأم أن تجعله أفضل بكثير إذا بدأت في وقت مبكر.

ومن ضمن المهارات الهامة التي يمكن تعليمها للطفل في سن صغيرة هي مهارة المشاركة، فهي من المشكلات الكبيرة التي تسبب معاناة لكثير من الأمهات.
فالطفل يقتنع بأن كل العالم صنع من أجله، وكل ما أمامه هو ملكه، ولكن بمساعدة الأم يمكن أن يدرك مفهوم المشاركة في سن صغير.

إليك طرق تعليم الطفل مهارة المشاركة خلال السنوات الأولى في حياته.

1- اللعب مع الطفل
عندما تجلس الأم للعب مع طفلها، فإن هذا يساعد بشكل كبير في توسيع إدراكه وتعزيز مفهوم المشاركة إليه، فيتعلم الكثير من القواعد والأدوار والمهام.


حيث أن ملاحظته لإنطباعات الأم يمكن أن تؤثر فيه، فيعرف أنها تغضب إذا أخذ اللعبة منها، وتسعد عندما يعطيها لها، وأنها هي الأخرى تعطيه اللعبة عندما يريدها.

فاللعب مع الطفل لا يكون لمجرد قضاء وقت ممتع معه، ولكن لإكسابه العديد من المهارات، ولتعويده على طرق التفاعل الصحيحة مع الاخرين.

وأثناء اللعب مع الطفل، يجب أن تقوم الأم بأخذ اللعبة لوقت ثم إعطاءها مرة أخرى للطفل، ليرى أنه لا يمكن أن تبقى معه دوماً، بالإضافة إلى ترديدها للكلمات الموضحة للفكرة، مثل" حان دوري" و"جاء دورك"، وهكذا.

2- تشجيعه على مساعدة الاخرين
فالأم التي تقلل إحتكاك الطفل بغيره أو محاولته في مساعدة وإسعاد الاخرين هي التي تقوم بإيقاف مفهوم المشاركة لديه، لأن المشاركة لا تقتصر على الألعاب، بل تشمل التصرفات المعنوية أيضاً.

لذلك يجب على الأم تشجيع صغيرها على القيام بمساعدة الاخرين ومحاولة إسعادهم كيفما يشاء هو، ويمكن أن تقدم له بعض الإقتراحات بهذا الشأن، كأن تعطيه قطعة حلوى وتطلبي منه أن يعطيها لغيره من الأطفال.

ولتدعمي هذه الفكرة بالكلام مع طفلك الذي يستطيع أن يفهمك جيداً، فلتثني عليه عندما يقوم بإعطاء لعبته لطفل اخر بعد أن ينتهي من اللعب بها قليلاً.

3- لا تظلمي طفلك أو غيره
يجب أن تحققي العدل دوماً بين طفلك والاخرين ليتعلم مفهوم التشارك، فلا تميزي طفلك عن غيره لأنه إبنك، فبهذه الطريقة تعلميه سلوك غير صحيح.

بالطبع يجب أن يشعر طفلك بأن له الأولوية، ولكن لا تزيدي من هذا حتى يصبح الطفل أناني، بل يجب أن تخبريه أن من حق الطفل الاخر أن يلعب مثلك، وخاصةً في ألعاب الأماكن العامة التي لا يملكها أحد منهما.

وفي المقابل، تقوم بعض الأمهات بإنصاف أطفال صديقاتها أو أقاربها لإرضاءهن، وهذا أيضاً من الأمور الخاطئة، لأنك تجعلين طفلك يشعر بالظلم، مما يزيد من تمسكه بعدم المشاركة مع الاخرين.





4- احترام ملكية الطفل لأشياءه
فمن الطبيعي أن يشعر الطفل بملكيته لألعابه الخاصة، وأنه غير مسموح لأحد بأخذها منه قهراً، ولكن يمكن إستئذانه بهدوء في أن يلعب بها شخص اخر لوقت محدد، مع التأكيد على عدم إرغامه على ذلك.

وإذا غضب الطفل وقتها، فلا تقابلي هذا بعصبية، بل تحدثي معه بهدوء، وحاولي إقناعه مع بقاء الإبتسامة على وجهك، لينبع قرار المشاركة منه وليس منك، لأنك تريدين تعليمه المشاركة وليس إرغامه عليها دون رضاه.

ولكن لا تطيلي مدة بقاء اللعبة مع غيره، ولتعيديها له سريعاً حتى يطمئن أنها عادت إليه مرة أخرى.

وهنا يجب أن تنتبهي حتى لا يعتاد الطفل على إعطاء كافة أغراضه للأشخاص من حوله، ولا يهتم بالمحافظة على ألعابه وأدواته، فيجب أن تعلميه إستعادتها مرة أخرى بعد إعطاءها لأحد.

5- كوني نموذجًا يحتذى به
فالمشاركة سلوك يمكن أن يكتسبه الطفل عندما يراه من حوله، وعندما يراك الطفل وأنت تساعدين صديقاتك وتعيريهن بعض أغراضك فسوف يفعل مثلك.

ولا يمكن أن تطلبي من طفلك مشاركة الاخرين وهو لا يجدك تفعلي هذا، فالأم هي المجتمع بالنسبة للطفل الصغير ويمكنها أن تعلمه الكثير من السلوكيات بمجرد القيام بها ودون أن تتحدث.

فالطفل في السنوات الأولى من عمره لا يتحدث كثيراً، ولكنه قوي الملاحظة ويتابع والدته أينما ذهبت وكيفما تصرفت.

6- تعلم مفهوم الإنتظار
من الأمور الهامة التي يجب أن يتعلمها الطفل هو الإنتظار للحصول على الأشياء، فمثلاً إذا أراد لعبة في يد أحد الأطفال، يمكن أن تعطيه لعبة أخرى حتى ينتهي الطفل الاخر من إستخدام هذه اللعبة.

وإذا بكى الطفل وتشبث بأخذ هذه اللعبة، فلا تعاقبيه أو تتعاملي معه بعنف، وكوني صبورة حتى يتعلم الطفل هذا السلوك خطوة بخطوة.

كما يجب أن تساعدي طفلك في إدراك الوقت، فهذا يساعد كثيراً في تعزيز مهارة المشاركة.

كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟




إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟

رد: كيف تعلمين طفلك مهارة المشاركة؟

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواصفات المواليد عند الولاده وطرق فحصه اميرة المشآعر مرحلة الحمل والولاده
بدء الطعام لطفلك الرضيع اوزاريس العناية بالطفل
تغذية طفلك ملف هام لكل ام شوشو السكرة العناية بالطفل
كل ما يجب معرفته عن نوم الاطفال ,كيفية العناية بالطفل قبل الذهاب الي النوم , lolo_lola العناية بالطفل
طفلتي تعاني من المغص الحاد ماذا افعل لولو حبيب روحي العناية بالطفل


الساعة الآن 04:22 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل