أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده


طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده

طريقة صيد سمك الدينيس

يعد سمك الدينيس أحد أنواع الأسماك التي تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسّط، كما يوجد أيضًا على امتداد المحيط الأطلسيّ، ويتميّز هذا النّوع من الأسماك بقدرته على العيش في مستويات ملوحة مختلفة، فهو يوجد في المياه البحريّة المالحة، وفي المياه العذبة كالبحيرات الشّاطئيّة ومصبّات الأنهار، كما يفضّل العيش في المناطق الوعرة، أمّا بالنّسبة لشكله فهو بيضاويّ عميق مضغوط من الجانبين، يبلغ طوله حوالي 35 سم، ومن الممكن أن يصل إلى 70 سم، ووزنه قد يصل إلى 17 كغ، ورأسه منحني بشكل منتظم، عيناه صغيرتان، وفمه يقع إلى الأسفل من وجهه، وله شفتان غليظتان، ويعتبر سمك الدّينيس من الأسماك نادرة الوجود، لذا فهو ذو سعر مرتفع.


طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده




لماذا سمك الدينيس؟

تتميّز بانسياب ورشاقة جسدها، وذيلها الصغير المستقيم، والعيون الذكيّة، كما تتميّز لحومها بالطراوة وغناها بالسعرات الحرارية العالية والأملاح، وكذلك الفسفور، والفيتامينات، والكالسيوم، والزنك والأوميجا 3.




سمكة (الدينيس) التي يعرف قيمتها جيدًا هم الصيادون وتجار الأسماك ومتذوقوها، تُباع أسماك الدينيس بأسعار عالية؛ لأنها نادرة وذات قيمة غذائية عالية، ويُسمى الدينيس الصغير عند البعض من الصيادين باسم ( فلّيجس ) والكبير منه يُطلقون عليه دنيس، ومنهم من يُطلق عليه اسم (الملك) والذي يُميّز هذا النوع وجود نقطة باللون الأصفر على الخياشيم.





كيفية صيده

تتنقل أسماك الدينيس على شكل مجموعات صغيرة تزيد عن ثلاث سمكات في أعماق البحر للبحث عن الغذاء مثل: القواقع الصدفية والديدان، ويبدأ موسم صيد أسماك الدينيس من شهر (10) حتى شهر (2)، حيث تتواجد أسماك الدينيس في الأماكن الخشنة أي التي تحتوي على الحصى والرمل.



أدوات صيده

  • ماكنة يد مرقمة من (40-45) بوصة.
  • سنارة تحمل رقم من (3-6) للأسماك الصغيرة ومن (1-2) للأسماك الكبيرة.
  • شعر أو خيط، رصاصة بلح صغيرة.
كيفية ربط الطعم لصيده


  • تُربط الرصاصة أسفل خيط السنارة .
  • يكون الطعم بفصل الصيف إما سرطان البحر الصيفي، أو النطاط ـ الجلاجلة ـ الجراية، ويفضل الطعم الطازج الجامد عامة حرصًا من تدخل السمك الرفيع.
  • يكون الطعم بفصل الشتاء إما بلنص أو جمبري من نوع العقر أو ديدان أو جندفلى كون الدينيس يُصيبه إعياء بالشتاء فيكون بحاجة لطُعم طري.

طريقة صيده


يتم رمي الخيط تحت حافة الصخور وعندما تُمسك سمكة الدينيس بالطعم يجب عدم شد الخيط بسرعة بل تُعطى فرصة للسمكة حتى تبلع الطعم، يجب عدم الاستعجال في سحبها إذا كانت سمكة الدينيس كبيرة الحجم بل يجب تركها حتى تتعب، ثم يتم إخراجها بشكل هادئ للحفاظ على سلامة الخيط والماكنة والسمكة، كما يفضل رمي خيط السنارة والطعم في المرّة الثانية في نفس مكان إخراج السمكة الأولى كون هذه الأسماك تكون على شكل مجموعات في نفس المكان، مع تحريك الخيط بين فترة أخرى، وعندما تشبك السمكة بالطعم يتم سحبها بلطف، وإن كانت هناك مقاومة يجب التوقف قليلًا عن السحب ثم السحب مرّة أخرى.


فوائد سمك الدّينيس

لسمك الدّينيس فوائد كثيرة لجسم الإنسان، وهو مصنّف ضمن قائمة الأسماك الّلحميّة ذات الّلحم الأبيض، والتي تمتاز بمحتواها القليل من الدّهون، لذا فهو يحافظ على صحّة الجلد والعينَين ويعزّز جهاز المناعة، كما يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين، ويحسّن الرّؤية وخاصّةً الرّؤية الّليليّة؛ وذلك لغناه بفيتامين (أ)، بالإضافة إلى فيتامين (د) الذي يسهم في علاج تقوّس السّاقين.


يلعب دورًا كبيرًا في تحسين الذّاكرة وتقويتها، يعتبر مصدرًا غنيًّا بالبروتينات الضّروريّة لبناء العضلات، ويكوّن العضلات والأنسجة لغناه بالأحماض الأمينيّة ينقّي الدّم، وبالتّالي يسهّل تدفّقه في الجسم ويمنع حدوث السّكتات ويقي من أمراض القلب، كما يحمي من الإصابة بتصلّب الشّرايين والضّغط. يحفّز عمل الغدّة الدّرقيّة للقيام بوظائفها على أكمل وجه؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من اليود الذي يعدّ من الأملاح الضّروريّة.
يحتوي على نسبة جيّدة من الصّوديوم، والبوتاسيوم، والكلور، والكبريت، يعتبر مصدرًا غنيًّا بالفسفور الضّروريّ لبناء الأنسجة والعمود الفقريّ والأسنان، يسهم في توازن الحامض الأساسيّ للدّم والبول، يلعب دورًا كبيرًا في بناء العظام لغناه بالكالسيوم، والذي يوجد بكثرة في جلد السمك، يمنع تجلّط الدّم، فهو غنيّ بالأوميغا3، التي تحسّن الدّورة الدّمويّة، كما يقي من التهاب المفاصل، والسكّريّ، بالإضافة إلى دوره في منع ظهور علامات الشّيخوخة، وعلاج الالتهابات الجلديّة، يحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبعة تخفّض نسبة الدّهون الضّارّة في الجسم، يحتوي على نسبة عالية من الحديد الضّروريّ للدّم.



طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده





إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده

رد: طريقة صيد سمك الدينيس ,أدوات صيده ,كيفية ربط الطعم لصيده

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
انواع سمك القرش ومعلومات عن سمك القرش ومهارته وانواع هجماته النجمة الذهبية عالم البحار والمحيطات
سمك بالطحينه فى الفرن , طريقه عمل سمك بالطحينه فى الفرن , مقادير طبخ سمك بالطحي ريموووو المأكولات البحرية
معلومات عن سمك القرش الابيض amira alzlam عالم البحار والمحيطات
سمك اللبروس’تعرفي علي سمك اللبروس, كل شئ عن سمك اللبروس جنا حبيبة ماما عالم البحار والمحيطات
سمك الشفنين الشوكي, تعرفي علي سمك الشفنين الشوكي, ما هي اعداء سمك الشفنين الشوكي جنا حبيبة ماما عالم البحار والمحيطات


الساعة الآن 03:43 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل