أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

خبر التغييرات المناخية تهدد «أرز الرب».. غابات لبنان تختفي عام 2100



يبدو أن أشجار الأرز اللبناني التي يتخذها البلد شعارًا له، وتُعد من أشهر معالمه الحضارية، أصبحت مُهددة بالاختفاء تمامًا، وذلك لن يكون بفعل الحروب أو النزاعات، لكن بسبب التغييرات المناخية.. التي على الأرجح ستُغير كل ما نعرفه عن الطبيعة حولنا قريبًا.

ففي تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الجمعة 20 يوليو، قالت إن ارتفاع نسبة الغازات الدفيئة في مناخ لبنان وخاصة في المنطقة الجنوبية أصبح يؤثر على الأماكن المُتعارف عليها لنمو غابات الأرز، فعدد من المحميات الطبيعية ستصبح قريبًا جدًا غير صالحة للزراعة مرة أخرى لاختفاء الطبيعة المناسبة لنمو أشجار الأرز هناك.


وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه بنهاية القرن الحالي، وتحديدًا في 2100 يمكن أن تنتهي زراعة أشجار الأرز في لبنان كما عرفها العالم من قبل.



ووفقا للتقرير فإن زراعة أشجار الأرز في لبنان بفعل التغييرات المناخية التي تحدث تنتقل من الطبيعة العادية إلى المناطق الأكثر ارتفاعًا بالتدريج، وتحديدًا باتجاه المواقع ذات الجبال العالية، وخاصة المتواجدة شمال البلاد لأنها وفقًا لطبيعة وظروف البلد أعلى كثيرا من نظيرتها الجنوبية، ولكن تلك الجبال على الجانب الآخر تعاني من نوع مُختلف من المشكلات، حيث تم القضاء على حوالي 7% من الأشجار المتواجدة هناك بسبب نوع غير معروف من الحشرات المُنتشر منذ عام 1997.

ولفت التقرير إلى أن أخشاب شجر الأرز تم استخدامها في حضارات مختلفة على مر التاريخ، واعتمد عليها الناس في بناء المراكب والمعابد بمصر وفلسطين وحتى في حضارات أخرى.

وسلط التقرير الضوء على أن جبال الأرز اللبنانية التي تتعرض حاليًا لخطر الإزالة والانقراض ليست فقط مجرد مساحات خضراء أعطت لبنان جمال ميزها عن بقية دول العالم، لكن هذه الجبال التي «يصارع المسئولون فيها الزمن» للحفاظ على أشجارهم الشهيرة، لها قيمة حضارية ودينية كبيرة، فعلى سبيل المثال، فإن واحدة من أشهر المناطق في غابات الأرز والمعروفة باسم «أرز الرب» كانت تحاول الحكومة حمايتها بوضع سياج حولها منذ عام 1876، حيث أن تلك المنطقة يُعتقد أن المسيح تجلى فيها لأتباعه، وفقًا للتقرير الأمريكي.


أخبار اليوم









إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
#2

افتراضي رد: التغييرات المناخية تهدد «أرز الرب».. غابات لبنان تختفي عام 2100

خبر مفزع
#3

افتراضي رد: التغييرات المناخية تهدد «أرز الرب».. غابات لبنان تختفي عام 2100

مع الاسف
#4

افتراضي رد: التغييرات المناخية تهدد «أرز الرب».. غابات لبنان تختفي عام 2100

شكرا ع المعلومات


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
صور ورسائل وتواقيع وصور رمزية و sms لعيد الفطر المبارك كل عام وانتم بخير شوشو السكرة مضيفة عدلات
رابطة عشاق النادي الأهلي && Alahly فتاة مسلمة اخبار رياضية
مسجات لعيد الميلاد ريموووو رسائل وتوبيكات
مرشحي الرئاسة المصرية 2024 + نبذه عنهم كتكوتة اهم الاخبار - اخبار يومية
الدكتور محمد راتب النابلسي(لمحه عن حياته) لؤلؤة الايمان شخصيات وأحداث تاريخية


الساعة الآن 02:32 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل