أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

406 4
#1

افتراضي نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_27_18_09a7

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة
نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_28_18_1a77





نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_21_18_3bb7
الزعتر هو
عشبة دائمة الخضرة تستخدم لأغراض الطهي والطب، و هو أحد الأعشاب الشّائعة في بلادنا العربيّة كعشبة مأكولة، يتمّ استخدامه شعبيّاً في الكثير من الأغراض العلاجيّة، وهو يحمل الاسم العلميّ "باللاتينيّة: Thymus vulgaris"،وينتمي إلى عائلة النّعناع "بالإنجليزيّة: Mint family" التي
تحمل الاسم العلميّ "باللاتينيّة: Lamiaceae"،وتُعتبر نبتة الزّعتر نبتة مُعمّرة،وهي عُشبة مُتقزّمة تنمو حتى ارتفاع 50 سم، وتتميّز برائحة عطريّة
قويّة وطعمٍ مُنعش يميل إلى المرارة ويُشبه قليلاً طعم الكافور.ويعود أصل عشبة الزّعتر إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط والمناطق المجاورة لها، بالإضافة إلى شمال أفريقيا وبعض أجزاء آسيا،

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_21_18_5aa6

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_17_18_47d6زراعة الزعتر
إن الأفضل زراعة الزعتر في الأماكن الحارة والمشمسة وفي التربة الخصبة جيدة التصريف. وبوجه عام يُزرع الزعتر في فصل الربيع، وينمو بعد ذلك على أنه نبات معمر. يمكن بذره عن طريق البذور أو القطع الصغيرة أو تقسيم أجزاء الجذور للنبات. كما يتحمل على ظروف الجفاف بطريقة جيدة. وتتحمل هذه النباتات أماكن التجمد الشديد وتنمو الأنواع البرية منه في المرتفعات الجبلية. يوجد على مستوى سطح البحر على طول شاطئ الريفييرا (Riviera) إلى ارتفاع يصل إلى 800 متر.

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_17_18_47d6كيفية العناية بنبات الزعتربطريقة صحيحة وسهلة ؟

نبات الزعتر يعد من النباتات العطرية التي تتميز برائحة قوية ويتم استخدامها في كثير من الوصفات وكثير من الأكلات، كما أن نبات الزعتر يعد من النباتات التي تنمو بسرعة حيث أنه لا يحتاج سوي 20 يوماً فقط، ولكن بشرط أن تقوم بالعناية به جيداً وذلك من أجل تفادي موته، لذلك سوف نتناول في هذا المقال كيفية العناية بنبات الزعتر باذن الله .
  • نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_17_18_47d6
طريقة زراعة نبات الزعتر :
يجب أن يتم زرع الزعتر في التربة على عمل قليل لا يزيد عن ستة مليمترات وذلك من أجل أن تساعد النبات على الإنبات السريع، أما إذا أردت أن تقوم بزراعة الزعتر في أناء مخصص للزرع فإنك سوف تحتاج مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع من أجل إتمام عملية الإنبات، بعد ذلك يتم نقل النبات إلى الخارج وزراعته في التربة.
يمكن أن يتم زراعة الزعتر من البذور أو عن طريق قطع البذور، ويمكن أن يتم زراعته عن طريق التعقيل وشق الجذور من أجل مضاعفة الكمية، يمكن أن يتم زراعته شتلات يتراوح طولها ما بين 15 إلى 20 سم، ولكن يجب إتباع الطريقة الصحيحة والعناية الصحيحة به.

كيفية تسميد التربة لنبات الزعتر:
يجب ألا يتم وضع كميات كبيرة من السماد إلى نبات الزعتر حيث أن وضع كميات كبيرة من السماد إلى نبات الزعتر يعمل على إنبات شتلات طويلة ورفيعة ولكنها ضعيفة للغاية وانتاجها قليل، ويمكن أن يتم وضع بعض من الأسمدة القاعدية وهي الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت، ولكن يتم تسميد التربة بهذه الخلطة مرة واحدة في السنوي.


نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_17_18_47d6كيفية العناية بنبات الزعتر:
1-اولاً يجب أن يتم زراعة نبات الزعتر في مكان تتوافر فيه الشمس بوفرة كبيرة، ويمكنك أن تقوم بزراعة أي من النباتات العطرية الأخرى التي تأخذ نفس كمية الماء.
2-يجب أن تتأكد من وجود مسافة بين الشتلات التي يتم زرعها في الأرض بحوالي من 10 إلى 15 سم، ومسافة حوالي من 25 إلى 30 سم إذا كنت تريد أن تزرع في أكثر من صف من نبات الزعتر.
3-يجب عليك بعد ذلك أن توفر الضوء اللازم لنبات الزعتر، ولكن إذا أردت أن تقوم بزراعة نبات الزعتر في المنزل يمكنك أن تقوم بزراعة في البلكونة، ولكن هناك منازل لا يتوافر فيها ضوء الشمس هنا يمكنك أن تقوم بعمل مصدر ضوء صناعي مثل مصابيح الفلورسنت أو المصابيح الخاصة بزراعة النباتات.
4-يجب عليك أن تقوم بحصاد نبات الزعتر بصورة مستمرة وبشكل منتظم خاصة إذا كنت تقوم بزراعة نبات الزعتر في وعاء صغير في المنزل، ولكن يجب أن يتم قطف النبات في الصباح الباكر بعد أن يتم جفاف الندى عنه، حيث أن نكهة نبات الزعتر تكون أقوى ما يمكن عند قطفه في الصباح قبل إزهاره.
5-يجب أن يتم ري نبات الزعتر مرة واحدة في الأسبوع، حيث أن نبات الزعتر لا يحتاج إلى ماء كثير عند زراعته، وكذلك ايضاَ فهو لا يحتاج الكثير من السماد.
6-يفضل أن يتم زراعة نبات الزعتر في بيئة جافة بعيداً عن الرطوبة، حيث أن البيئة الجافة تعد أفضل بيئة من أجل إنبات الزعتر وكذلك تعمل على تعزيز قوة النكهة وتعزيز الرائحة الفواحة التي يتميز بها نبات الزعتر.
7-يجب عليك أن تبعد الزعتر عن الأماكن التي يتواجد فيها كميات كبيرة من الرطوبة حيث أن الرطوبة تسبب تعفن هذا النبات.
8-نبات الزعتر يستمر حوالي 5 سنوات بعد ذلك يجب أن يتم التخلص منه وزراعة شتلات جديدة من نبات الزعتر.

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_1392846051

نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_27_18_9669 نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_27_18_9669 نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة 3dlat.com_27_18_9669
يتبــــــــــع






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة




الزعترعشبة كثيرة الزّراعة، تحتوي على العديد من المواد الفعّالة التي تُعتبر مسؤولة عن أدواره الصحيّة وتأثيراته،ويتمّ استعمال عشبة الزّعتر في كثير من الأطعمة كمُنكِّه لذيذ، كما يتمّ شُربه كشاي، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأغراض العلاجيّة بشكل شعبيّ، حيث يعمد الكثير من الأشخاص إلى
استخدام عشبة الزّعتر في حالات التهاب القصبات الهوائيّة، والكحّة، والمغص، والتهاب المفاصل، وآلام المعدة النّاتجة عن التهابها، والغازات، والعديد من الحالات الصحيّة الأخرى.
استخدم المصريون القدماء الزعتر في التحنيط. واستخدمه اليونانيون القدماء في الحمامات وأحرقوه كـبخور في معابدهم، اعتقادًا أنه مصدر الشجاعة. من المعتقد أن انتشار الزعتر في جميع أنحاء أوروبا يرجع إلى الرومان، إذ استخدموه لتنقية غرفهم و"إضفاء نكهة عطرية للجبن والمشروبات الكحولية". في العصور الوسطى الأوروبية، وُضع هذا العشب تحت الوسائد للمساعدة على النوم ومنع الكوابيس في تلك الفترة، وفي كثير من الأحيان، كانت تعطي النساء الفرسان والمحاربين أيضًا بالهدايا ومن بينها أوراق الزعتر، اعتقادًا منهم أنها تجلب الشجاعة لحامليها. استُخدم الزعتر أيضًا كبخور وكان يوضع في التوابيت في أثناء الجنائز، إذ اعتقدوا أنه يضمن العبور الآمن إلى الحياة الآخرة.
استخدامات الطهي
احتفظت بلاد الشام والآشوريون ببهارات الزعتر كمكون حيوي في الطهي. وهو أحد المكونات المشهورة في مجموعة البهارات الجافة ومجموعة الأعشاب الجافة.
يباع الزعتر أخضر ومجففًا ولكن النوع الأخضر ألذ في الطعم، ولكنه أيضًا ليس ملائمًا بما فيه الكفاية، إذا لا تتعدى مدة تخزينه أكثر من أسبوع. وفي أثناء موسم الصيف، يتوافر الزعتر الأخضر في كثير من الأحيان في الصوب الزراعية على مدار العام.
عادة ما يباع الزعتر الأخضر بعناقيد الأغصان. الغصن هو ساق مقصوصة من النبات. وهو يتكون من ساق خشبية تحتوي على فروع بها أزواج من الأوراق والأزهار ("الأوراق") المسافة بين كل منها تتراوح من ½ إلى 1".

يتم تقدير الزعتر في الوصفات الطبية بالعنقود (أو جزء منه) أو بالغصن أو بملعقة كبيرة أو بملعقة صغيرة. يُستخدم الزعتر المجفف في أرمينيا على نطاق واسع (يسمى الأرك) (Urc) ويضاف إلى الشاي.
طريقة استعماله في الأطباق
(على سبيل المثال، في مجموعة البهارات الجافة)، أو الأوراق المنزوعة أو السيقان المطروحة. عادة، عندما تحدد الوصفة الطبية 'العنقود' أو 'الغصن'، فهو يعني الشكل بأكمله؛ وعندما تذكر المعالق فيقصد الأوراق. ومن المقبول تمامًا أن يكون المجفف بديلًا عن الزعتر بأكمله.
يمكن نزع الأوراق من السيقان عن طريق كشطه بالجزء الخلفي من السكين أو عن طريق نزعه بالأصابع
أو بأسنان الشوكة.
يحتفظ الزعتر بنكهته عند التجفيف أفضل من العديد من الأعشاب الأخرى.

غالبًا ما تعد عملية الاستبدال في غاية التعقيد عما يبدو لأن الوصفات قد تخصص الأغصان وقد تختلف الأغصان في محصول الأوراق.
نستطيع استعمال الزعتر في ماكولات عدبدة منها: 1) نضع الزعتر المطحون

على اللبنة والزيت.
2) عمل معجنات الزعتر وذلك بوضع الزعتر الأخضر في العجينة ومن ثم خبزه.
3) خبز مع الزعتر المطحون وهذه تسمى " مناقيش" نضع الزعتر على العجينة من فوق ومن ثم نخبزها.
فوائد ورق الزعتر:
1ـ حب الشباب : ورق الزعتر فعال في علاج حب الشباب، والبكتيريا التي تسبب حب الشباب، ورق الزعتر له تأثير مضاد للجراثيم جيد مقارنة
مع البنزويل بيروكسايد الموجودة في كريمات حب الشباب .
2ـ حمى الضنك : حمى الضنك، وجدت في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنوب شرق آسيا، انتشرت في أجزاء مختلفة من العالم، ويمكن أن تسبب التهاب الدماغ وحمى الضنك وفيروس الحمى الصفراء وحمى شيكونغونيا الثيمول، ورق الزعتر يمكن أن يكون فعال لقتل يرقات حمى الضنك
3ـ ارتفاع ضغط الدم : ورق الزعتر يحتوي على المستخلص المائي الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدمفي حالات ارتفاع ضغط الدم .
4ـ الحماية من الأغذية البكتيرية : يمكن الزيوت العطرية من النباتات العطرية مثل ورق الزعتر تكون بمثابة حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية، هذا
يمكن أن يحمي الطعام من العديد من البكتيريا التي تنقلها الأغذية الشائعة التي تؤدي إلى أمراض الإنسان، زيت ورق الزعتر فعال لمكافحة السلالات
البكتيرية المعوية، القولونية، المكورات العنقودية والزائفة جنسا .
5ـ سرطان القولون : ورق الزعتر يمكن أن يحمي أيضا من سرطان القولون .
6ـ سرطان الثدي : يظهر ورق الزعتر البري آثار إيجابية على علاج سرطان الثدي، وبهذا يمكنه وقف تطور خلايا سرطان الثدي.
7ـ عدوى الخميرة : مبيضات البيض هي نوع من الفطريات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهابات الفم والخميرة المهبلية، هذا هو المعروف
أيضا باسم "القلاع" ويمكن علاجه مع مساعدة من ورق الزعتر .
8ـ إطالة استقرار زيوت الطبخ : تجهيز الأغذية وتخزينها يمكن أن يسبب أكسدة الدهون الغذائية ليفقد الاستقرار والسلامة والجودة والقيمة
الغذائية، مقتطفات من ورق الزعتر يمكنها إطالة استقرار الزيوت بما في ذلك الطبخ بزيت عباد الشمس،
أنه يحتوي على مضادات للاكسدة لتحقيق الاستقرار .
9ـ مشاكل الجلد الشائعة : مشاكل الجلد هي الأكثر شيوعا في المناطق الريفية والحضرية ، وتستخدم المستحضرات التقليدية التي تستخدم ورق الزعتر
كبديل للأدوية الاصطناعية، مستخلص البابونج وورق الزعتر يعتبر كعامل مضاد للشفاء من الآفات مثل الأكزيما
10 ـ التهاب الشعب الهوائية : ورق الزعتر يمكن استخدامه للحصول على تخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل البرد والسعال
والحمى وزيادة إنتاج البلغم .
11ـ فقدان الشعر : ويمكن الشفاء من داء الثعلبة مع ورق الزعتر عند دمجه مع غيره من الأعشاب، يمكنك تطبيق زيت اللافندر مع ورق الزعتروإكليل الجبل وخشب
الأرز من الضروري على فروة الرأس لتحسين نمو الشعر بنسبة 44٪ في 7 أشهر فقط.
12 ـ تحسين اضطرابات الحركة : خلل الأداء لدى الأطفال يمكن علاجه من خلال الجمع بين زيت ورق الزعتر مع زيت زهرة الربيع المسائية ، زيت السمك و فيتامين E، وهذا يمكن أن يحسن اضطرابات الحركة عند الأطفال الذين يعانون من خلل الأداء .
13ـ غني بالمواد المغذية : يتم تعبئة ورق الزعتر مع مركبات الفلافونويد التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، هذا هو مصدر غني للمنغنيز
وفيتامين K الذي يوفر الحماية المضادة للأكسدة، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة تمنع الضرر الحر الراديكالية والإجهاد التأكسدي الذي يظهر أن تزيد من خطر السرطان وأمراض القلب وعملية الشيخوخة .
14ـ فوائد المضادة للالتهابات : ورق الزعتر له خصائص مضادة للالتهابات التي هي مفيدة لعلاج التهاب مزمن في الجسم .
15ـ صحة القلب : ورق الزعتر له خصائص مضادة للأكسدة ، جنبا إلى جنب مع تأثيراته المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه للوقاية من أمراض القلب والشرايين مثل الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب .
16ـ يحارب البكتيريا : ورق الزعتر يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تقوم بمحاربة العديد من أصناف البكتيريا والفطريات مثل
القولونية، يظهر ورق الزعتر استخراج الزيت لمكافحة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتيريا المختلفة .
17ـ تنفس سهل : ورق الزعتر يمكن أن يحسن صحة الجهاز التنفسي الخاص بك ، وهو الطب التقليدي الذي يستخدم لعلاج شروط الصدر ومشاكل في الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية،
يمكنك شرب شاي ورق الزعتر بإضافة عدد قليل من الأوراق في الماء الساخن، هذا يسمح لهذا الشراب وشربه لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ونزلات البرد .
18ـ الحديد : ورق الزعتر هو مصدر غني للحديد الذي يمكن أن يعطيك 20٪ من البدل اليومي الموصى بها من الحديد للبالغين فقط في 2.8 غرام، مطلوب الحديد لإنتاج الطاقة في حين نقص الحديد يمكن أن يدي إلى فقر الدم، والتعب والمناعه المنخفضة .
19ـ صحة العظام : ورق الزعتر يمكنه تحسين صحة العظام الخاص بك، لأن هذا هو مصدر جيد للفيتامين K والحديد و الكالسيوم والمنغنيز، هذه المواد الغذائية الأساسية تساعد في نمو العظام السليمة والقوية وتعزيز صحة العظام وتقلل من خطر العديد من أمراض العظام .
20 ـ صحة البشرة : ورق الزعتر يمكنه محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب بالجلد، الأعشاب مثل ورق الزعتر هي رقيقة جدا على الجلد
مقارنة مع المنتجات الجلدية الأخرى، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات .
21 ـ يعزز الصحة الجيدة : ورق الزعتر يحتوي على العديد من المكونات الفعالة التي يمكن أن تمنع الأمراض والمشاكل الصحية .
22 ـ مطهر : عشبة ورق الزعتر تحتيو على الثيمول، عنصرا أساسيا من الزيت الذي له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، الزيوت
الأساسية الأخرى الموجودة في ورق الزعتر هي carvacolo، بورنيول وجيرانيول .
23 ـ مضادات الاكسدة : ورق الزعتر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويد مثل زيا-زانثين، نارينجنين،
وتيولين، وتين، اعشاب ورق الزعتر الطازجة تحتوي على أعلى مستوى من مضادات الأكسدة بين جميع الأعشاب الأخرى .
24 ـ البوتاسيوم : البوتاسيوم الموجود في ورق الزعتر هو مكون أساسي من مكونات خلايانا وسوائل الجسم، فإنه يمكن التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم .
25 ـ المنغنيز : ورق الزعتر يحتوي المنغنيز المستخدم من قبل هيئتنا بمثابة عامل مساعد للانزيم المضادة للأكسدة .
26 ـ الحديد : وهناك حاجة في ورق الزعتر لتكوين خلايا الدم الحمراء .
27 ـ الإجهاد : ورق الزعتر يمكن أن يعطيك 0.35 ملغ من فيتامين B-6 أو البيريدوكسين التي تلبي 27٪ من السعرات اليومية الموصى بها، البيريدوكسين
يساعد على الحفاظ على مستويات GABA في الدماغ، وبالتالي يعرف باسم باستر الإجهاد .
28 ـ فيتامين C : فيتامين C الموجود في ورق الزعتر مفيد لجسم الإنسان لتطوير مقاومة تجاه العوامل المعدية.
29 ـ ضروري لرؤية جيدة : ورق الزعتر لديه فيتامين "أ" الذي هو فيتامين للذوبان في الدهون ومضادات الأكسدة، وهذا أمر ضروري للأغشية
المخاطية والجلد الصحي، هذا أيضا يحافظ رؤيتك .
30ـ سرطان الرئة وتجويف الفم : ورق الزعتر غني بشكل طبيعي في فلافونيدات مثل فيتامين "أ" وبيتا كاروتين، استهلاك ورق الزعتر يمكن أن يكون
مفيد للوقاية من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم .

اللهم لك الحمد على نعمك التى لا تحصى

اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

بحث من عملي

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
#4

افتراضي رد: نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة

جزاكـــــــــــــــي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#5

افتراضي رد: نبات الزعتر زراعته وأهميته الكبيرة


إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123

الكلمات الدليلية
الزعتر, زراعته, نبات, وأهميته

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
جديدة الفوائد الصحية لزيت الزعتر , استخدامات زيت الزعتر العلاجي ربي رضاك والجنة الطب البديل
عالم النبات هل تعلمي ان هناك 15 نوع نبات مهم جدااا لعدة انواع مشاكل يعاني منه شعرك تعالي نتعرف عليها فخامة ملكة عالم النباتات والحشرات
ملك المر King of Bitter وغارت الحوراء الطب البديل
معلومات عن الزعتر 2019 , تعرف علي نبات الزعتر 2019 , Thyme ЙǑŏƒ الطب البديل
زيت الزعتر وفوائده الطبية ريموووو الطب البديل



الساعة الآن 12:29 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل