أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

إنفلونزا الطيور يطلق عليها أيضا خنان الطيور وهي من الأمراض الفيروسية المعدية، ويتم انتقاله عن طريق الطيور المائية المهاجرة وخصوصا البط البري، وتتشابه إنفلونزا الطيور مع انفلونزا الكلاب والخنازير او انفلونزا الأحصنة، أما النيوكاسل فهو ما يسمى بطاعون الدجاج ، ويحدث بسبب فيروس مخاطاني النمط .

فروقات بين إنفلونزا الطيور والنيوكاسل
يشير مصطلح الانفلونزا إلى فيروس يتطور ويتكيف في الجسم، ويوجد ثلاثة أنواع من فيروس الانفلونزا هي a ، b ، وc ، وفيروس a هو فيروس ذات منشأ حيواني ومستودعه هو الطيور ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان، وينتقل من إنسان إلى آخر ، وغالبا ما يشير مصطلح انفلونزا الطيور إلى النوع a، ويمكن أيضا أن تنتقل إلى الخنازير والحيوانات ، ويعيد تشكيل جيناته مرة أخرى ويتشكل منه فرع جديد ليس للإنسان مناعة كافية من أجل مقاومته .







أما النيوكاسل أو طاعون الدجاج فهو يحدث بسبب فيروس مخاطاني النمط، وهو من الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان ، وتختلف نسب الاصابة بالمرض جذريا حسب النوع المصلي للفيروس ، وحسب الحالة الصحية للحيوان وحسب قوة الجهاز المناعي ، بالاضافة إلى بعض العوامل الأخرى المحيطة .

كان في الماضي يتم الخلط بين داء النيوكاسل وانفلونزا الطيور، وذلك بسبب تشابه أعراض المرضين أو حتى تطابقهما تقريبا . ولذلك لا يمكن تشخيص المرضين أو التفريق بينهما إلا عن طريق إجراء التحاليل المخبرية .

أقسام انفلونزا الطيور
يوجد قسمين من انفلونزا الطيور حسب نوع الإمراض : شديدة الإمراض ( hpai ) ، وضعيفة الإمراض ( lpai ) ، وأشهر أنواع فيروسات انفلونزا الطيور الممرضة هو h5n1, والذي ظهر عام ١٩٩٦ في الصين ، كما ظهر في أمريكا الشمالية ولكن بصورة ضعيفة .

يرجح أنه لا ينتشر مرض انفلونزا الطيور بين الطيور الأليفة التي تعيش في الأقفاص ، فمنذ عام ٢٠٠٣ لم يظهر حيوان أليف مصاب بأنفلونزا الطيور، كما أنه لا ينتشر بين الحمام، ويستقر فيروس انفلونزا الطيور في لعاب وامعاء وأنوف الطيور ودمائها أيضا، كما أنه يخرج مع البراز الذي يجف ويتحول إلى ذرات ترابية تنتشر فى الهواء ، يستنشقها الانسان والطيور الموجودة في نفس المكان ، وأكثر الطيور إصابة بالمرض هم الوز والحبش والبط والدجاج .

الفيروس المسبب للنيوكاسل
الفيروسات المخاطانية تتكون من تسعة أنواع ويعتبر النيوكاسل النوع الأول من هذه الأنواع ، وحجم الفيروس يتراوح بين 120 و300 نانومتر غالباً في حدود 180 نم .

و فيروس النيوكاسل من الفيروسات أحادية السلسلة السلبية، والفيروس يحاط بغلاف يحتوي على الراصة الدموية، يمتاز الفيروس بخاصية التلازن، وهي الالتصاق بكرات الدم الحمراء، ويحتوي على إنزيم الحالة الدموية هيموليسين .

مدة حياة فيروس النيوكاسيل
فيروس النيوكاسل مقاوم لدرجة الحرارة المحيطة ويظل معدياً ، وهو يستمر لمدة طويلة تصل إلى عدة أشهر في مخلفات الطيور ، وقد تتراوح المدة بين شهرين إلى ثلاثة أشهر في الأرض في حظيرة الحيوانات ، بينما تتراوح بين 7 إلى 8 أشهر في قشرة البيضة الملوثة ، وتستمر لمدة تتجاوز سنتين وأكثر في لحم طير غير مطبوخ مجمد .

مدة حضانة النيوكاسيل
تتراوح مدة الحضانة بين 4 إلى 6 أيام وفقا إحصاء المنظمة العالمية لصحة الحيوان ، ومن يومين إلى 15 يوم وفقا لمصادر أخرى، منها الوكالة الكندية لفحص الأغذية .

الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل



إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#2

افتراضي رد: الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

رد: الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#3

افتراضي رد: الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

بارك الله فيكِ وسلمت يداكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

بارك الله فيكِ حبيبتي
#5

افتراضي رد: الفرق بين انفلونزا الطيور و النيوكاسل

جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الموسوعة الكبرى في عالم الحيوان!:ملف شامل عن الحيوانات !! الـمـتـألـقـة عالم المعرفة
الطيور المهاجرة وأنواعها أم أمة الله عالم الحيوانات والطيور
لـ طرد الطيور والحمام من الشبابيك,طرق وافكار لـ طرد الطيور والحمام من الشبابيك بسهوله جنا حبيبة ماما افكار وتجارب منزلية
عالم الطيور محبة صديقاتها عالم الحيوانات والطيور
ملف شامل عن الطيور .. بالصور!! الـمـتـألـقـة عالم الحيوانات والطيور


الساعة الآن 06:52 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل