أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=374231
414 1
#1

افتراضي امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها






امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها


يُعد الجهاز التنفسي من الأجهزة الهامة في جسم الإنسان، فهو يعمل طيلة اليوم و هو الوسيلة الوحيدة لإدخال الأكسجين لجسم الإنسان.


امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها



الجهاز التنفسي هو المسئول الرئيسي لإدخال الجرائيم والميكروبات الضارة داخل الجسم، مما يصيبه بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان. من أشهر هذه الأمراض البرد والأنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية والإلتهاب الرئوي والربو والسعال وغيرها من الأمراض. في هذا الموضوع سوف نستعرض بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، و عددًا من العلاجات الطبيعية التي يمكن إستخدامها للحد من المرض من أجل صحة أفضل.


1- الأنفلونزا

تصيب الانفلونزا الإنسان خلال فصل الشتاء، وهي من أشهر أمراض الجهاز التنفسي. تُسمى بالأنفلونزا الموسمية حيث تنشط الفيروسات التي تسبب هذا المرض خلال فصل الشتاء. ينتقل المرض من شخص إلى آخر بمجرد التحدث أو العطس في وجه الآخرين. على الرغم من أن مرض الأنفلونزا من أمراض الجهاز التنفسي، إلا أنه ليس مرضًا خطيرًا، إذا لم نهمل العلاج. يصاحب هذا المرض المريض لفترة تتراوح من ثلاثة إلى سبعة أيام. من أعراض هذا المرض، الصداع لفترة طويلة والشعور بالدوخة وعد القدرة على النوم وعدم التنفس لفترة طويلة وأحياناً إرتفاع في درجة الحرارة. يتم التغلب على هذا المرض من خلال أخذ بعض الادوية والعقاقير التي تحاربه، أو بعض العلاجات المنزلية.



امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها


من هذه العلاجات، مشروب العسل والليمون الدافيء و يمكنكِ تناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للتخفيف من آثار الأنفلونزا.

2- الربو

يساهم الهواء الملوث في إصابة الإنسان بالربو. هو عبارة عن إلتهاب مزمن في الشعب الهوائية ينتج عنه سعال شديد، وإصدار صوت عند التنفس، والشعور بوجود ضيق شديد في الصدر. يحدث الربو بسبب إستنشاق دخان التبع ومذيبات المنظفات وأدخنة الأطعمة. فالهواء الملوث بشكل عام هو المسبب الرئيسي لمرض الربو والعديد من أمراض الجهاز التنفسي. يتم تشخيص مرض الربو عن طريق عمل العديد من الإختبارات لوظائف الرئة، خاصة للأطفال الذين يقل عمرهم عن 5 سنوات. يمكن علاج إضطراب الجهاز التنفسي من خلال إستخدام جذر عشبة العرق سوس، فهي من أفضل العلاجات المهدئة للإلتهابات ومضادة للفيروسات. كما تساعد على طرد المخاط من الجهاز التنفسي بسبب إحتواء العرق سوس على مضادات الأكسدة، التي تقلل إلتهاب الشعب الهوائية، مما يساعد على التنفس.

3- سرطان الرئة

سرطان الرئة يعد من أصعب الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث يصعب الشفاء منه. يصاب به الرجال أكثر من النساء، نظراً لأن هناك نسبة عالية من الرجال من المدخنين. فالتدخين هو السبب الرئيسي لحدوث سرطان الرئة، كما يساهم في حدوث الكثير من المضاعفات في جسم الإنسان. غالباً ما تنتهي إصابات سرطان الرئة بالوفاة. كما أكد الأطباء على أن نسبة إنتشار هذا المرض في جسم الإنسان ليست كبيرة. نظراً لأن هذه الخلايا غير معدية، ولا تنتقل من شخص إلى آخر. يمكن علاج هذا المرض إذا تم إكتشافه ببادئ الأمر. من أكثر الأعراض شيوعاً حدوث بحة في الصوت، مع وجود سعال شديد مصحوباً ببلغم يحتوي على بعض الخيوط الدموية. من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن تناولها خلال الفترة الأولى من المرض هى الزعتر حيث يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة للجهاز المناعي. منها أحماض ومركبات تساعد على التخلص من السعال. كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمكافحة المرض.



امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها


يمكنكِ غلي الزعتر جيدًا على النار وشربه دافئاً.

4 -التليف الكيسي

يعاني مرضى التليف الكيسي من صعوبة بالغة في التنفس، نظراً لأن هذا المرض ينتج عنه مخاط لزج للغاية ويتراكم بشدة في الجسم، مما يسبب حدوث مشكلات كبيرة في الأعضاء الداخلية للجسم خاصة الرئتين. ويعد هذا المرض من الأمراض الوراثية التي لا يوجد وقاية منها. ولكن يمكن للمصابين منع تفاقم المشكلة من خلال المواظبة على شرب كميات وفيرة من الأعشاب كالزعتر والليمون، الذي له قدرة بالغة على التعامل مع كافة أمراض الجهاز التنفسي. لأنه يعمل على تنشيط الجهاز المناعي. كما أن ورق الجوافة أيضًا هو من الأعشاب المفيدة لصحة الجهاز التنفسي.

5- الإلتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عبارة عن احتقان والتهاب شديد يصيب الرئتين، وغالباً ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية في المنزل. فهو لا يشكل خطراً بالغاً كما يعتقد البعض، إلا للأطفال وكبار السن. نظراً لأن مناعة الجسم في هذه المراحل العمرية تكون ضعيفة بدرجة كبيرة. يحدث الالتهاب الرئوي عند دخول بعض الفيروسات إلى الرئتين، ويمكن معالجة الشخص المصاب بكل سهولة وفي وقت قليل إذا كان لا يعاني من أي أمراض آخرى تؤثر على جهازه المناعي. من الأعراض الشائعة وجود صعوبة في التنفس وحدوث آلام في الصدر، وإرتفاع دقات القلب والشعور بالتعب والغثيان. يمكن علاج الإلتهاب الرئوي في المنزل عن طريق إستخدام ورق الجوافة حيث أن له العديد من الفوائد الصحية. فهو يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب الفعالة في علاج الالتهاب الرئوي، وتخفيف السعال والبلع. يمكنكِ تناول ورق الجوافة بعد غليه كمشروب دافئ.

امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها






إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: امراض تصيب الجهاز التنفسي و علاج طبيعي لكل منها

موضوع ممتاز وقيم يسلمووو
إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الوقاية من امراض الاطفال في فصل الشتاء مرمورة العناية بالطفل
الخضر والفواكه تقي من حساسية الجهاز التنفسي لدى الأطفال ربي رضاك والجنة العناية بالطفل
لتقوية الجهاز المناعي,كيفية تقوية الجهاز المناعي,طرق تقوية الجهاز المناعي جنا حبيبة ماما العيادة الطبية
الامراض النباتية التي تصيب نباتات الظل - امراض النباتات - مرض النبات ana menna عالم النباتات والحشرات
ملف كامل عن امراض الصيف وطرق الوقايه منها قوت القلوب 2 العيادة الطبية


الساعة الآن 12:53 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل