أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله


أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله
أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله
يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تشقق الشفاه الناتجة عن التعرّض للطقس البارد، وفقدان الرطوبة، ممّا يؤدي لجفافها، الأمر الذي يسبب الإزعاج لهم، مما يدفعهم للبحث عن الحلول بشتى الطرق للتخلص من هذه المشكلة، والتي عادةً ما تكون مؤقتة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب تشقّق الشفاه، وأعراضها، وطرق علاجها. أسباب تشقق الشفاهبإذن الله ..
أسباب حدوث تشقق الشفاه
لتشقق الشفاه أسباب يمكن تجنبها للحفاظ على رونق الشفاه ومظهرها وصحتها،
عدم شرب كميات كافية من المياه، أي من 6 إلى 8 أكواب كبيرة باليوم.
الإصابة ببعض الإلتهابات الفطرية خاصة بفصل الشتاء لانتشار الفطريات في الجو البارد.
عدم الاهتمام بترطيب الشفاه، مع حدوث خلل في الغدة اللعابية التي من دورها ترطيب الشفاه بشكل طبيعي فتجف الطبقة الرقيقة فوق الشفاه بمجرد التعرض للهواء الجاف بدون وضح مرطب مناسب.
تناول الأطعمة الحارة والمالحة يسببان احمرار وتهيج بالشفاه ونقص في المياه تحت الجلد.
قضم الشفاه بالأسنان دون وعي أو لأنها عادة سيئة لا يمكن التخلص منها، فيتم قطع جزء من جلد الشفاه أو قطع الجلد الميت وبالتالي تتضرر الشفاه بالكامل وتجف ويمكن أن تنزف.
التغيرات الجوية المفاجئة، مثل فصول الربيع والخريف، أو استخدام الدفاية في الشتاء والخروج من المنزل مباشرة، أو استخدام التكيف في الصيف ثم الخروج من المنزل مباشرة.
النظام الغذائي السيء وعدم تناول الأطعمة الصحية المفيدة لتقوية المناعة ومحاربة الفطريات والحفاظ على صحة البشرة والشفاه.
الإصابة بالأنيميا والنقص الحاد في الفيتامينات مثل فيتامينات ج، ود، وب.، مما يسبب ضعف في الشفاه وبهتان في لونها الوردي بالإضافة إلى تشققها.
تشقق الشفاه طبيعيًا أثناء فترات الحمل والولادة، لضعف جسم الأم ونقص العناصر الغذائية بسبب الحمل.
عند الإصابة بالفشل الكلوي. العلاج الكيميائي.
بعض أدوية تسبب التهابات بالشفاه وتشققها كأثار جانبية، كأدوية حب الشباب التي تحتوي على فيتامين أ.
أعراض تشقق الشفاه
هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها تشخيص الحالة بتشقق الشفاه مثل:
جفاف وانكماش الشفاه الرقيقة وتساقط الجلد على شكل قشور بيضاء،
خدوش طويلة على الجانبين أو في المنتصف،
تورم بأجزاء من الشفاه بالإضافة إلى احمرار وتهيج،
وأخيرًا كدمات أو نزيف بسيط من الشقوق الطولية مع ألم مزعج وشكل غير مرغوب فيه.
عادات صحية لعلاج تشقق الشفاه أو الوقاية منها باتباع الطرق التالية:
_يمكن التخلص من تشقق الشفاه وعلاجها بعد مدة معقولة من الالتزام بتلك القواعد الثابتة، وكذلك الوقاية من تشقق الشفاه بالمستقبل ومنع حدوث نزيف وآلام بالشفاه،
والاحتفاظ بالشكل الصحي الوردي الجميل للشفاه.




تناول كميات وفيرة من المياه لترطيب الجسم والشفاه، من 6 إلى 8 أكواب باليوم هي الكمية المثالية التي ينصح بها الأطباء، خاصة بفصل الصيف للتخلص من الجفاف، وفي فصل الشتاء أيضًا يتم التركيز على هذه النقطة لأن الإنسان يهمل شرب المياه لعدم شعوره بالعطش.
ترطيب الشفاه يوميًا خاصة قبل الخروج من المنزل، لأن الترطيب يحمي الشفاه من التشقق ويعمل كمصد طبيعي للهواء الجاف، وذلك باستخدام دهان طبي أو الفازلين أو مرطب الشفاه، وعند اختيار أنواع أحمر الشفاه المناسبة يتم اختيار نوع طبي مرطب والبُعد عن الأنواع الرديئة أو التي تسبب جفاف بالشفاه لفترة طويلة، كما ينصح الأطباء بترطيب الشفاه قبل النوم للحماية من الجفاف طوال الليل، ومسح أحمر الشفاه أو أي مستحضرات تجميل أخرى قبل النوم.
اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة، من بروتينات ونشويات والقليل من الدهون، والفيتامينات والمعادن الأساسية لعمل الدورة الدموية وتنشيط خلايا الجسم والحفاظ على
صحة ورونق الشفاه ومنع تشققها.
لكن لا تكن قاسياً أو تستخدم منتجات شديدة خاصة تلك التي تحتوي على صابون أو كحول حتى لا تجفف شفتيك أكثر، يُمكن استخدام بعض الطرق المنزلية كخلط بعض من السكر مع زيت الزيتونعمل تقشير للشفاه أسبوعيًا للحفاظ عليها وتجدد خلايا باستمرار،
وذلك بخلط القليل من السكر وزيت الزيتون وفرك الخليط على الشفاه باستخدام فرشاة أسنان جديدة مغموسة في المياه الساخنة، يتم الفرك في حركات دائرية لعدة دقائق ثم غسل الشفاه بمياه فاترة، تلك الطريقة تحافظ على تجدد خلايا الشفاه باستمرار.
التخلص من عادة قضم الشفاه. المحافظة على نظافة الفم من الفطريات لمنع انتقالها للشفاه، وذلك بغسيل الأسنان يوميًا وتناول المشروبات الساخنة المفيدة للحفاظ على نظافة الفم.
عند الشعور بجفاف الشفاه يتم ترطيبها بالقليل من المياه، أو حتى بلعق الشفاه باللسان واللعاب.
تجنب المرطبات التجارية تباع العديد من المرطبات التجارية في محال التجميل كالمرطبات بنكهة جوز الهند أو الفريز ..إلخ، كل هذه المنتجات لا تحتوي على مواد طبيعية بل مجموعة من الكيماويات التي تعطيها اللون والرائحة المميزة، لذلك استخدامها بكثرة قد يعطي نتائج عكسية ويسبب جفاف شفتيك أكثر.
انتبه لمعجون أسنانك بعض الناس يكون لديه تحسس من مادة الفلورايد دون أن يدري حتى، بالتالي عند استخدام معجون أسنان يحتوي على هذه المادة يسبب له حساسية والتهاب في الشفتين وربما باقي أجزاء الفم أيضاً، لذلك إذا لاحظت وجود التهاب دائم بفمك ويُصاحبه جفاف وتشقق بشفتيك فجرب استخدام معجون خالي من الفلورايد ولاحظ النتائج.
لا تتنفس من فمك إذا أصبت بالبرد أو الأنفلونزا فحاول أن تأخذ دواء مناسب يُساعدك على التخلص من تحسس جيوبك الأنفية والتنفس بشكل صحيح قدر الإمكان، تجنب تماماً أن تتنفس من فمك، خاصة أثناء الليل، لأن مرور الهواء بشفتيك أثناء عمليتي الشهيق والزفير يُسبب جفافاً شديداً وربما تشقق ونزيف بهما ناهيك عن رائحة الفم السيئة والمشاكل الأخرى التي ستصيبك نتيجة التنفس من فمك.
وصفات منزلية لعلاج تشقق الشفاه
اتباع العادات الصحية السابق ذكرها فعالة جدًا في الوقاية من تشقق الشفاه ولكن ماذا عن علاج التشقق الذي حدث بالفعل! في النقاط التالية توضيح لأهم الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج تشقق الشفاه وإعطاء نتائج باهرة في وقت قصير بإذن الله
العسل والفازلين:
من المكونات المرطبة الطبيعية للشفاه داخل المنزل هما العسل والفازلين، ويتم تطبيق طبقة رقيقة من العسل ثم الفازلين الطبيعي ذات الجودة العالية، وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسيل الشفاه
وتُكرر العملية عدة مرات بالأسبوع.
العسل والليمون:
بدلًا من استخدام الفازلين يتم مزج قطرات من الليمون مع العسل وتطبيقه على الشفاه بنفس الطريقة، تلك الطريقة تساعد على عودة اللون الوردي للشفاه أيضًا والتخلص من التشقق.
زيت الزيتون:
من الزيوت الطبيعة التي توفر ترطيب جيد جدًا للشفاه مع محاربة الفطريات وعلاج التشقق لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
تناول الخيار:
فهو معروف بترطيبه للجسم أثناء فصل الصيف لاحتوائه على قدر كبير من المياه.
بتلات الورود:
تفيد في التخلص من تشقق الشفاه ورجوع اللون الوردي الجميل، وذلك بنقع بتلات من الورود في الحليب لمدة ساعة، ثم هرس البتلات وتطبيق الخليط على الشفاه لمدة 15 دقيقة، وأخيرًا غسل الشفاه بالمياه.
مستخلص صبار الألوفيرا:
يتم دهن الشفاه بهذا المستخلص يوميًا قبل النوم للتخلص من التشقق تمامًا وعلاج الالتهابات، وتعزيز الطبقة الدهنية في الشفاه لتألقها.
إستخدام الجلسرين أثناء النوم :
بخلاف العوامل الخارجية الأخري مثل التعرض لأشعة الشمس أو إستخدام مستحضرات التجميل الغير صحية التي تؤدي إلي البشرة الداكنة .فالشفاه الجافة أيضاً قد تتسبب في نفس المشكلة . لذلك يُنصح بإستخدام الجلسرين علي الشفاه ووضعه بأعواد الأذن علي الشفاه قبل النوم كل يوم فيساعدك الجلسرين علي الإحتفاظ بالرطوبة والحماية من الجفاف والقضاء علي الشفاه الداكنة . وهذه الطريقة لا تزال جديدة للتخلص من الشفاه الداكنة بشكل طبيعي.

زيت اللوز :
يمكنك إستعمال زيت اللوز علي الشفاه قبل الذهاب إلي النوم ، فهو يساعدك في تفتيح الشفاه بصورة طبيعية وبالتالي تقليل اللون الداكن.
شفي الله مرضانا وحفظكم من كل مكروه
أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله
بحث من عملي
أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

مجهود مميز تسلم ايديك حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#5

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

شكراً على الموضوع الجميل
#6

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

مشكوره ياقمر
#7

افتراضي رد: أسباب تشقق الشفاه وعلاجها بإذن الله

شكرا جزاك الله خيرا
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
هل تريد الملاييين والملايين بل المليارات من الحسنات بإذن الله تعالى‏ sawsan1 المنتدي الاسلامي العام
مواضيع هامة للجمال - أسرار البشرة - أسرار العطور والميك آب الموضوع ذ الاء حمزة العناية بالبشرة
تشققات الجلد سببه وعلاجه ،علاج تشقق الجلد طبياً،علاج تشقق الجلد بالطب البديل تعرفي ع أم أمة الله العناية بالجسم
طرق علاج الشفايف _اكثر من 5 طرق فعاله لمشاكل الشفايف tasneem$toto العيادة الطبية
نصائح مهمة عند اختيار ووضع أحمر الشفاه العدولة هدير ميك اب ومكياج


الساعة الآن 08:37 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل