أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية
ومضاعفات التأخر الجراحي لإستئصالها

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر

الزائدة الدودية (بالإنجليزية: Vermiform appendix) عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية المصران الأعور، اسطوانية الشكل، مسدودة النهاية، تقع في بداية الأمعاء الغليظة، ولها فائدة مناعية حيث أن بها نسيجاً لمفاوياً يعمل على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة وتكوين مناعة ضدها.[1]
المصران الأعور يشبه شكله الحقيبة الخارجة من القولون، وتقع بين تقاطع الأمعاء الغليضة والأمعاء الدقيقة، وتتفرع منها الزائدة الدودية غير معروفة الوظيفة الحقيقية؛ لكنها تلعب دوراً في المناعة المخاطية أو كموقع تخزين لمواد هضم النباتات التي تزود الأمعاء بها إذا لزم الأمر.
ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
الزائدة الدودية هي أحد أجزاء الجهاز الهضمي وتوجد بنهاية المصران الأعور وبداية الأمعاء الغليظة ، وهي عبارة عن أنبوب رفيع له نهاية مسدودة ، وقد استوحي اسمها من شكل الدودة .
مواصفات الزائدة الدودية
توجد الزائدة الدودية على هيئة أنبوب رفيع يبلغ طوله حوالي 10 سم وفي بعض الحالات قد يصل إلى 20 سم ، بينما يبلغ قطرها حوالي 8 ملم ، وغالبًا مايتواجد في الشق الأيمن من البطن في النقطة التي تصل الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليطة .
وظيفة الزائدة الدودية
لم يستطع العلماء حتى الآن أن يحددوا وظيفة الزائدة الدودية بشكل دقيق ، حيث يقترح بعض الباحثين أن الزائدة الدودية ليس لها أي فوائد على الإطلاق لجسم الإنسان ، وقد أدى هذا الاعتقاد إلى لجوء البعض لاستئصال الزائدة الدودية للوقاية والعلاج من بعض الأمراض كإصابتها بالالتهاب ، وطبقًا للاحصائيات الموثوقة فإن احتمالية إصابة الرجال بالزائدة الدودية تبلغ حوالي 8.6 % بينما تبلغ نسبة احتمالية إصابة النساء بها حوالي 6.7 % .
ومن الجدير بالذكر فإنه توجد عدة حالات تم فيها استئصال الزائدة الدودية لغرض الوقاية من الإصابة بمشاكل صحية وليس لغرض علاجي ، ولهذا نجد أن الات استئصال الزائدة الدودية يزيد عن حالات الإصابة بالالتهاب فيها ، ولكن يجب العلم أن استئصال الزائدة الدودية له العديد من المخاطر وكذلك فإن اصابتها بالالتهاب له مخاطر أيضًا .
يرجح الباحثون أن الزائدة الدودية قد يكون لها دورًا وظيفيًا هامًا للإنسان ، وهو أنها تحمل البكتيريا النافعة ، وقد تبين أن تلك البكتيريا لديها القدرة على دعم عملية الهضم وتعزيز وظيفة جهاز المناعة ، وقد لاحظ الباحثون أن نسب الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية قد ارتفع مع استخدام أنظمة المياه الصحية ، وذلك نظرًا لأن تلك الأنظمة قد قللت من الميكروبات المفيدة في البيئة ، مما تسبب في زيادة نشاط الجهاز المناعي وجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل التهاب الزائدة الدودية .

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
أعراض التهاب الزائدة الدودية
عادةً ما يحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب عدوى بكتيرية ، وقد تبدأ العدوى في معدتك وتنتقل إلى الزائدة الدودية الخاصة بك ، أو قد تحدث نتيجة وجود جزيئات من الفضلات داخل الزائدة الدودية مما يؤدي لحدوث عدوى ميكروبية بها ، ولا يقتصر التهاب الزائدة الدودية على عمر معين ، إلا أن فئة المراهقين والبالغين خلال سن الثلاثين يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بها ، ويمكن أن تختلف أعراض التهاب الزائدة الدودية من شخص لآخر وهي قد تشمل :
– ألم في الجزء السفلي الأيمن من البطن .
– قيء .
– غثيان .
– إسهال .
– إمساك .
– حمى .
– فقدان الشهية .
– فقدان القدرة على إخراج الغازات من البطن .
– الشعور بألم عند السعال .
– بدون علاج ، يمكنك تطوير خراج أو تمزق بالزائدة الدودية ، هذا يمكن أن يكون حالة تهدد الحياة وتحتاج إلى الرعاية الطبية الفورية .

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
تشخيص الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية
لتشخيص الإصابة بالزائدة الدودية يتم استخدام الكثير من الفحوصات منها الفحص الجسدي حيث يقوم الطبيب بفحص المرض لمعرفة مكان الألم واحتمالية انتشار العدوى ، وفحص الدم للكشف عن حالة خلايا الدم البيضاء ، وفحص البول لاستبعاد الإصابة بحالات أخرى مثل عدوى المسالك البولية وحصى الكلى ، كذلك قد يطلب المريض إجراء بعض الصور الإشعاعية للكشف عن الأسباب الأخرى المحتملة للألم أو للتأكد من التهاب الزائدة الدودية .
قد يكون سمع الكثير منا عن قيام بعض الأشخاص بإستئصال الزائدة الدودية ، وذلك عن طريق الخضوع للعمليات الجراحية البسيطة ، أليس كذلك ؟ ولكن هل تعلم أن هناك بعض العلامات التحذيرية التي يعاني منها الأشخاص قبل حدوث هذم المشكلة الصحية ، والتي لا يجب تجاهلها على الإطلاق ؟
يتشابه جسم الإنسان بكيان يعلم كل شيئ ، حيث يمكنه تحذير صاحبه قبل حدوث بعض الأشياء الخطيرة له ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يمتلكون الوعي الكافي والمعلومات عن أجسامهم ، مما يؤدي إلى تجاهلهم لبعض العلامات التي قد تكون إنذرا لتوقع حدوث بعض الأمراض ،على سبيل المثال قبل أن يتعرض جسم الإنسان لفيروس الإنفلونزا ، تحدث بعض الأعراض التي تشير إلى ذلك ومنها الصداع والشعور بالبرد ، فإذا تم إجراء التدابير الوقائية اللازمة يمكن تجنب حدوث هذه الحالة .
ويجب أن نعرف أن جسم الإنسان يحتوي على بعض الأعضاء مثل المرارة والزائدة الدودية ، والغير محدد وظائفهما ، ولم يثبت أهميتهما للجسم بعد ، وهناك حالة تعرف بالتهاب الزائدة الدودية والذي يلتهب فيه هذا العضو ويتعرض للفتق ، وهناك بعض الأعراض المرتبطة بذلك والتي تحذر الجسم من توقع حدوث مشكلة له

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
علامات تحذيرية تدل على إحتمالية إنفجار الزائدة الدودية :
1- حدوث آلام حادة في المعدة : قد تحدث بعض الآلام الحادة التي تؤذي المعدة أكثر من أي وقت مضى ، وبدون مبررات واضحة لهذا الألم ، وتتركز في منطقة أسفل البطن ، يدل ذلك على توقع إنفجار الزائدة الدودية .
2- الغثيان : يعاني بعض الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الحالة من الشعور بالغثيان بشكل متكرر يوميا ، وقد لا يكون هناك أي مشكلات أخرى بالجهاز الهضمي ، ولا توجد أسباب محددة مرتبطة بهذا الشعور ، لذلك لابد من الذهاب للطبيب وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة للزائدة الدودية والتأكد من الأمر .

3- القيئ : هناك علامة أخرى تدل على توقع التعرض لإنفجار الزائدة الدودية ، وهو القيئ المتكرر بدون سبب واضح مثل الحمل ، التوتر أو عسر الهضم .
4- فقد الشهية : إذا كنت لا تشعر بالجوع في الفترات الطبيعية لحدوث ذلك ، مع الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام ، فيجب إجراء فحص على الزائدة الدودية ، لأن ذلك قد يعني أنها توشك على الإنفجار ، حيث يحفز الالتهاب في هذه المنطقة على

فقد الشهية بشكل كبير .
5- الرغبة المتكررة للتبول : توجد الزائدة الدودية في منطقة أسفل الحوض بالقرب من المثانة ، لذلك يؤثر التهابها على المثانة ، مما يسبب إيذائها ويصاحب ذلك تكرار الحاجة للتبول كرد فعل طبيعي للضغط عليها .
6- الحمى : عندما يشعر المريض بألم في منطقة أسفل البطن وغثيان ، قد يصاحب ذلك حمى وقشعريرة برد ، مما يعني إحتمال حدوث إنفجار للزائدة الدودية ، لأن الالتهاب قد يسبب ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم .
7- الارتباك : يمكن أن تنتقل أي عدوى يتعرض لها جسم الإنسان إلى المخ عبر تيار الدم ، مما يسبب الارتباك ، لذلك إذا أصيبت الزائدة بعدوى وأوشكت على الإنفجار ، قد يحدث هذا العرض للشخص المصاب .
وعلى الجانب الآخر يوجد بعض الأطعمة التي تخفف الآلام والأعراض المصاحبة لالتهاب الزائدة الدودية ومنها :
1- الثوم : يعرف الثوم بخصائصه المضادة للالتهاب والقدرة على تهدئة الألم ، يمكن تناول بعض فصوص الثوم على معدة فارغة صباحا أو إضافته للطعام أثناء طهيه .
2- الطعام الغني بالألياف : يجب تناول كمية مناسبة من الألياف للتخلص من الإمساك الذي قد يزيد الحالة سوءا ، يجب تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل الفاصوليا ، الشمندر ، الجزر ، البروكلي ، وبالمثل الأرز البني ، بذور عباد الشمس والفواكه الطازجة .
3- بذور الحلبة : تساعد هذه البذور في تخفيف الآلام الناتجة عن هذه الحالة ، كما تعمل على تنظيف المعدة من الفضلات مما يساعد في الوقاية من تدهور الأمور . يمكن غلي هذه البذور في الماء أو إضافتها لبعض الوصفات .
3-النعناع : يعالج النعناع مشكلة غازات المعدة ، القيئ والغثيان المصاحب لالتهاب الزائدة الدودية ، كما يعمل على تهدئة الألم ، لذلك يوصى بتناول شاي النعناع المحلى بعسل النحل .
4- الزنجبيل : يعرف بخصائصة المضادة للالتهاب التي تساعد في تخفيف الألم ، يمكن تناول شاي الزنجبيل ،وتدليك أسفل البطن باستخدام زيت الزنجبيل أيضا .
5- الليمون : يعمل الليمون على التخلص من عسر الهضم والإمساك ، كما يساعد في تخفيف الألم ،ويحتوي على فيتامين ج الذي يعزز الجهاز المناعي ويحمي من العدوى ، يوصى بتناول عصير الليمون مع العسل .
ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
علاج التهاب الزائدة الدودية
يمكن استخدام المضادات الحيوية للسطرة على التهاب الزائدة الدودية في الحالات البسيطة ، إلا أن بعض العلماء لا يفضلون هذا الأمر ، ويرون أن العلاج الأضمن هو الجراحة ، وهناك نوعين من الجراحة للتخلص من الزائدة الدودية :
– منظار البطن : وفي تلك الطريقة يقوم الطبيب بإدخال منظار يتمكن من خلاله من الاطلاع على داخل البطن بشكل واضح ، ويقوم بإزالة الزائدة الدودية من خلال فتح شق صغير في البطن ، وتتسم هذه الطريقة بأن المريض يتعافى بعد العملية بسرعة كما أنها لا تترك سوى ندوب بسيطة .
– فتح البطن : وفي تلك الطريقة يلجأ الطبيب إلى الجراحة من خلال فتح البطن ، وبعد انتهاء العملية يأخذ المريض مجموعة من المضادات الحيوية في الوريد ، ومن الجدير بالذكر فإن تلك الطريقة غالبًا ما يتم اللجوء إليه إما في حالة انفجار الزائدة الدودية وانتشار العدوى بالبطن ، أو تكوّن خراج بسبب الزائدة الدودية ، أو معاناة المريض من أورام بالجهاز الهضمي ، أو حمل المرأة خلال الثلث الأخير ، أو خضوع المصاب للكثير من عمليات البطن الخارجية من قبل .

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر

أسباب الإصابة بإلتهاب في الزائدة الدودية
-عندما يصاب المريض بإسهال أو إمساك تبدأ بعض أنواع البكتريا في النمو في الأمعاء الغليظة، وهذه البكتريا هي ما تصيب الدودية بالإلتهابات، حيث أن الدودية ليس لها سوى مدخل واحد الذي تتصل من خلاله بالأمعاء الغليظة.
-عندما يكون المريض مصاب بديدان في الأمعاء، تتسبب هذه الديدان بإلتهاب في الزائدة الدودية.
أعراض الإصابة بالمرض
-القئ المستمر والمصاحب لإرتفاع في درجة حرارة المريض.
-تبدأ الأعراض بآلام خفيفة في المنطقة حول السرة، ثم ينتقل الألم لأسفل البطن، ويشعر المريض بأن الوجع يزداد شدته مع التحرك أو الضغط في مكان الوجع.
-قد يصاب المريض بالإسهال أو بالإمساك، والشعور بألم شديد عند محاولة إخراج الغازات.
-قد يصاب المريض بإنتفاخ في البطن.
مضاعفات التأخر الجراحي للزائدة الدودية : أعراض الإصابة بإلتهاب في الزائدة الدودية تشبه أعراض الكثير من الأمراض، ولهذا قد يظن المريض أنه مصاب بإسهال نتيجة تناول شئ ملوث فيأخذ مطهر معوي، أو قد يظن أن الإمساك أمر عادي فيلجأ للملينات، وبالتالي يلجأ المريض بتشخيص حالته ووصف العلاج، مما يتسبب في تأخر تشخيص الحالة، وينتج عن ذلك بعض المضاعفات الخطيرة مثل:
-مع تأخر التشخيص والتدخل الجراحي يزداد الإلتهاب وقد تصاب الدودية بالتعفن في داخلها، وبالتالي فقد يصاب المريض بإنفجار في الدودية وتخرج المواد المتعفنة من داخل الزائدة الدودية نحو الأمعاء الدقيقة، وبالتالي فقد يصاب الغشاء البريتوني بالإلتهاب، وهو الأمر الخطير والذي يهدد حياة المريض.
-قد تصبح الأمعاء غير قادرة على أداء مهامها بسبب الإرتفاع الكبير في درجة حرارة الجسم.
-قد تنتشر الميكروبات التي تسببت بإلتهاب الدودية من داخلها نحو الدم، وقد ينقله الدم نحو المخ، وبالتالي يسبب موت المريض.
-قد ينتشر الميكروب من الدودية نحو الأعضاء القريبة منه مثل الطحال والمثانة.
-قد تتسبب في الإصابة بإنسداد في الأمعاء.
علاج المرض : العلاج الوحيد والفعال في حالة إلتهاب الدودية هو إستئصالها عن طريق عملية جراحية، ولو تم تشخيص المرض في بدايته سوف تكون العملية بسيطة جدا وعن طريق عمل جرح صغير لا يتجاوز 4 سنتيمتر، أما في حالات التشخيص المتأخر للحالة وعند حدوث مضاعفات خطيرة للزائدة الدودية وانفجارها، في هذه الحالة سوف تكون الجراحة أكثر تعقيد وسوف يكون الجرح طولي وكبير حتى يتمكن الجراح المختص من تنظيف الأمعاء جيدا من أثار إنفجار الدودية.
بعد إجراء العملية الجراحية يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الهامة على الزائدة، لمعرفة سبب الإلتهاب وأيضا لمعرفة مدى تطور الإلتهاب وما إذا كان المريض مصاب بمرض آخر يستوجب إخضاعه لجراحة أخرى، كما أن المريض يقوم بتطهير الجرح جيدا والعناية به حتى لا يصاب بإلتهابات وأيضا يصف الطبيب مضادات حيوية تساعد على إلتئام الجرح، ويجب على المريض بعد العملية الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة في الوزن، حتى يلتئم الجرح ثم يمكن أن يعود الشخص لنشاطه اليومي.
الوقاية من الزائدة الدودية : يجب على كل شخص أن يهتم جيدا بصحته، وعند ملاحظة أي تغيرات مرضية تطرأ على الشخص لابد من الذهاب للطبيب للخضوع للفحص، من أجل الإكتشاف المبكر لأي مرض حتى يسهل علاجه، ولابد من الإهتمام الشامل بالجسم وبصحته حتى لا يكون عرضه للميكروبات ولهذا لابد من العناية الجيدة بالأسنان وإتباع نظام غذائي صحي مع الإلتزام بممارسة الرياضة حتى يقوى الجسم وتزداد مناعة الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض.


ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
انفجار الزائده عند الاطفال
ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر
التهاب الزائدة الدودية :
أعراض التهاب الزائدة الدودية يمكن أن تكون مختلفة جدا عند الأطفال ، وآلام المعدة هي اكثر الاعراض الشائعة جدا خصوصا عند الأطفال ، وليس في كثير من الأحيان علامة على التهاب الزائدة الدودية .
عادة آلام في البطن التي يعانيها طفلك هي نتيجة من شيء لا يهدد الحياة ، مثل :
– الامساك
– غازات البطن
– بكتيريا الحلق
– ابتلاع الكثير من الهواء
– قلق
– الحساسية الغذائية
ولكن إذا آلام المعدة لطفلك تشتد أو تستمر لأكثر من يوم واحد ، فإنه يمكن أن يكون علامة على وجود حالة خطيرة .
إذا بدأ الألم لطفلك في منطقة البطن وانتشر إلى منطقة البطن اليمنى و السفلى ، قد يكون ذلك نتيجة لالتهاب الزائدة الدودية .
التهاب الزائدة الدودية في معظم الأحيان يؤثر على الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عاما ، وعادة ما يحدث بسبب عدوى في البطن التيي تنتشر في التذييل ، أو عن طريق العرقلة التي منعت حتى التذييل .
اذا تفاقم الألم عند طفلك في البطن مع الحركة ، واخذ نفسا عميقا ، او السعال ، او العطس اذا فانه او انها لديها التهاب الزائدة الدودية على الأرجح .
أعراض التهاب الزائدة الدودية في الاطفال :
في معظم البالغين ، فإن هناك مجموعة محددة جدا من أعراض التهاب الزائدة الدودية التي تصاحب آلام في البطن ، هذه غالبا ما تشمل :
– فقدان الشهية
– الغثيان
– قيء
– انخفاض درجة حرارة الجسم
– عدم القدرة على تمرير الغاز




– انتفاخ البطن
– الإمساك أو الاسهال
وتشير الأبحاث مع ذلك أن التهاب الزائدة الدودية عادة ما يصيب الأطفال بشكل مختلف عن البالغين .
جنبا إلى جنب مع ألالم في البطن ، معظم الأطفال مع التهاب الزائدة الدودية غالبا ما تواجهون حمى وأعراض تعرف باسم انتعاش الرقة ، وهو ألم حاد والذي يتطور بعد الضغط ويكون وضعه على منطقة البطن السفلية اليمنى .
قد يكون الأطفال أيضا لديهم عدد خلايا الدم البيضاء مرتفعة ، وهو علامة على وجود عدوى جسدية وهذا هو شيء طبيبك يمكنه التحقق منه .
الأهم من ذلك ، على الرغم من ان بعض الاطفال مع التهاب الزائدة الدودية يكون لديهم أعراض أخرى مميزة لالتهاب الزائدة الدودية بما في ذلك الغثيان ، والقيء ، وفقدان الشهية ، وهذه العلامات ليست تنبؤية لالتهاب الزائدة الدودية في الأطفال ، وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ، فبالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي إلى التهاب الزائدة الدودية لمجموعات مختلفة من الأعراض

مع الأطفال الصغار جدا
وتشير بعض الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 5 في معظم الأحيان يكون لديهم تجربة آلام المعدة والقيء إذا كان لديهم التهاب الزائدة الدودية ، او الحمى وفقدان الشهية أيضا يحدث بشكل متكرر .
للأطفال الرضع أقل من 2 سنة ، التهاب الزائدة الدودية عادة ما يتسبب بالقيء ، وآلالام المعدة ، والحمى ، على الرغم من ان الإسهال غير المألوف .
علاج التهاب الزائدة الدودية في الأطفال :
لاستئصال الزائدة الدودية ، والذي ينطوي على الاستئصال الجراحي للتذييل ، هو العلاج القياسي لالتهاب الزائدة الدودية في الأطفال فضلا عن الكبار .
إذا لم يتم اكتشاف التهاب الزائدة الدودية في مراحله المبكرة ، يمكن ان تتمزق وتسبب إصابة الصفاق ، وهو الغشاء المبطن لتجويف البطن ، و التهاب الصفاق يمكن أن ينتشر بسرعة ، ويحتمل أن يسبب الوفاة
تشخيص التهاب الزائدة الدودية هو أكثر صعوبة في الأطفال عن البالغين ، نحو 30% من الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة سوف يعانون من انجار الزائدة
شفي الله مرضانا وحفظكم من كل مكروه
ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر

ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات التأخر






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات الت

اللهم اشفي وعافي كل مريض
وألبسه لباس الصحة والعافية
الف شكر يالغالية تسلم لنا مواضيعك الحلوة

إظهار التوقيع
توقيع : yalda
#3

افتراضي رد: ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات الت


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yalda
اللهم اشفي وعافي كل مريض
وألبسه لباس الصحة والعافية
الف شكر يالغالية تسلم لنا مواضيعك الحلوة
الله يرضى عليكِ ويبارك فيكِ ويحفظك بحفظه

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات الت

يكتر خيرك مشكورة
#5

افتراضي رد: ملف عن الزائدة الدوديةوظيفتها وعلاج التهاب الزائدة الدودية ومضاعفات الت

جزاكِ الله خير غاليتى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
التهاب المفاصل الروماتويدي حياه الروح 5 العيادة الطبية
التهاب ملتحمة العين,اعراض وعلاج التهاب ملتحمة العين, جنا حبيبة ماما العيادة الطبية
التهاب الزائدة الدودية عند الطفل حياه الروح 5 العيادة الطبية
تعرفى على مضاعفات التهاب الزائدة الدودية عند تأخر التدخل الجراحى ام طاطو العيادة الطبية
التهاب الزائدة الدودية serbnas العيادة الطبية


الساعة الآن 01:13 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل