أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي لباس الشهرة.. تعريفه وحكمه

لباس الشهرة.. تعريفه وحكمه






لباس الشهرة: وهو كل لباس قصد به لابسه التميز عن عامة الناس في مجتمعه، وأصبح مشهوراً يشار إليه،
سواء كان ذلك في لونه أو في شكله أو في نوعه أو في نفاسته أو خسته. ( انظر الفروع لابن مفلح:1 /345, وكشاف القناع:1/378).
وقد حرم الشرع لباس الشهرة لما فيه من التميز عن الناس والتفاخر عليهم ومن أدلة تحريمه:
قال تعالى: { وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً} (37: الإسراء) .
قال ابن كثير رحمه الله: "وقوله تعالى: { وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا } أي: بتمايلك وفخرك وإعجابك بنفسك، بل يجازى فاعل ذلك بنقيض قصده.
كما ثبت في الصحيح: (( بينما رجل يمشي فيمن كان قبلكم، وعليه بُرْدَان يتبختر فيهما، إذ خُسِف به الأرض، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة)) رواه البخاري"(انظر تفسير ابن كثير: 5 / 75) .
ولباس الشهرة فيه من الخيلاء والكبر والإعجاب بالنفس ما لا يخفى.
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال صلى الله عليه وسلم: (( من لبس لباس شهرة في الدنيا البسه الله ثوب مذلة يوم القيامة, ثم ألهب فيه نارا)) (رواه أبو داود، وابن ماجة، وأحمد وحسنه محققوا المسند, وحسنه الألباني في جلباب المرأة المسلمة ص:213).
وهذا الحديث يدل على تحريم لباس الشهرة لترتب الوعيد الشديد على لابسه, وإنما كان ذلك جزائه يوم القيامة؛ لأنه إنما لبس ثوب الشهرة في الدنيا ليُعَز به، ويفتخر على غيره، فناسب أن يُلبِسهُ الله تعالى يوم القيامة ثوب مذلة واحتقار عقوبة له، والجزاء من جنس العمل. (انظر زاد المعاد لابن القيم:1/145).
ويدخل في لباس الشهرة: كل ملبوس من ثوب وغيره كالساعة والحقيبة وغيرها, مما يُميّز به لابسه؛ لحصول الشهرة بذلك.
وضابطه: أن يلبس الشخص خلاف لبسه المعتاد, أو خلاف زى بلده لقصد التميز عن الناس والاشتهار بينهم، كأن تلبس المرأة موديلاً جاءت به من الشرق أو الغرب، ليس معروفاً في مجتمعها، لتتميز به عن بنات مجتمعها وحتى تصبح حديث المجالس، وما أكثر هذا في مجتمع النساء، بل أصبح همّ بعضهن إن لم يكن أكثرهن حين تلبس أن يكون ملبوسها متميزاً غريباً جديداً على مجتمعها، أكثر من أن يكون همها جمال ملبسها، حتى قد تخلط الألوان وتلبس الممزق، أو الملابس التي تشبه المقلوبة، كل ذلك حتى تصبح مشتهرة في مجتمعها، لغرابة لبسها وشكله والكل يقول أنظروا إلى لبس فلانة.
ويدخل كذلك في لباس الشهرة أن تشتري الملابس من الأماكن المشهورة والباهظة السعر، لا لجودتها أو جمالها، ولكن حتى يقال أنها لا تلبس إلا ماركة كذا وكذا، ولا تشتري إلا من الأسواق العالمية.
وليس معنى هذا النهي عن لبس الجديد والجميل أو الجيد، بل من السنة لبس أحسن الثياب وأجملها، بشرط أن لا تكون مخالفة للشريعة، ولا تكون متميزة عن لباس المجتمع طلباً للاشتهار فيه، بل حتى لو لبست الرخيص والردئ بنية التميز بين الناس والاشتهار بالفقر أو الزهد أو نحو ذلك، لكان لباس شهرة يشمله النهى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وتكره الشهرة من الثياب، وهو المرتفع الخارج عن العادة، والمنخفض الخارج عن العادة، فإن السلف كانوا يكرهون الشهرتين، المرتفع والمنخفض ". (الفتاوى: 22/183) .
فيصل عبد الله العمري
موقع ياله من دين


لباس الشهرة.. تعريفه وحكمه




#2

افتراضي رد: لباس الشهرة.. تعريفه وحكمه

بارك الله فيكِ وافادك

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: لباس الشهرة.. تعريفه وحكمه

مشكوره
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها - هام هـــدوء فتاوي وفقه المرأة المسلمة
البيوع تعريفه وحكمه وأركانه وشروطه الفقه الميسر(1) أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
من شروط لباس المرأة المسلمة أن لا يشبه لباس الكافرات ، لكن... نَقاء الرُّوح فتاوي وفقه المرأة المسلمة
لابد من التعري وخلع اللباس !! رووية ورهوف الحملات الدعوية
لابد من التعري رووية ورهوف المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 08:00 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل