أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي


المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي
المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

المها العربية (الاسم العلمي: Oryx leucoryx) هي إحدى أنواع الظباء، المنتمية لفصيلة البقريات، ذات سنام مميز على كتفيها وقرون طويلة مستقيمة وذيل ينتهي بخصلة شعر.

يُعتبر هذا النوع أصغر أنواع المها جميعها، وهو يستوطن صحاري وسهوب شبه الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين وسوريا

وفلسطين ومصر.
تعتبر المها العربيّة نوعا مهددا بالانقراض، إذ أنها تُصنّف على أنها من الأنواع الموضوعة ضمن الدرجة الأولى من الحيوانات الداخلة في نطاق حماية الاتفاقية الدولية لحظر الإتجار بالأنواع المهددة (CITES)، وكانت قد انقرضت فعليا في البريّة خلال أوائل عقد السبعينات من القرن العشرين عندما قتل أخر واحد منها في صحراء الربع الخالي على الحدود السعوديّة العمانيّة. وقد أعيد إدخال المها العربيّة إلى بعض موائلها الطبيعيّة منذ ثمانينات القرن ذاته، بعد أن تم إكثارها في حدائق الحيوانات والمحميات الخاصة. إلاّ أن نجاح هذه العمليّة كان متفاوتا.
قُدّرت جمهرة هذه الحيوانات عام 2008 بحوالي 1100 رأس في البرية، وما بين 6000 و 7000 رأس في الأسر حول العالم، في حدائق الحيوانات، المحميات، وعند هواة تربية الحيوانات الغريبة، في منطقة الشرق الأوسط خصوصا، وبالتحديد في سوريا، البحرين، قطر، والإمارات العربية المتحدة، حيث يتم الاحتفاظ بهذه الحيوانات في حظائر كبيرة مسيجة تستطيع فيها أن تعدو وتتنقل براحة.

تمّ اختيار مها عربية قطرية تُدعى "أوري-Orry" كجالب الحظ الرسمي لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2006 في الدوحة، كذلك، تستخدم الخطوط الجوية القطرية صورة رأس مها عربية كشعار لها، وهي مرسومة على ذيل جميع الطائرات التابعة لها.
_كان هناك اختلاط حاصل بين هذه الحيوانات ومها أبو حراب بسبب أن كلاهما حمل الاسم العلمي ذاته نتيجة لخطأ أحد علماء الحيوانات في التصنيف، قبل أن يتم تصحيح هذا الأمر بعد فترة. تعتبر المها العربية من أكثر الحيوانات المجسدة في الشعر العربي، خصوصا الغزلي منه، لأسباب متعلقة بهيئتها التي نظر إليها كثيرون على أنها تجسيد للجمال والنقاوة.

المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

_يُصنّفُ المها كأحدِ أشكال الظباء التي تنتمي لفصيلةِ البقريّات، وهو ذو سنام مميّزٍ ممتدٍّ على الأكتاف، وله قرونٌ طويلة ذاتُ شكلٍ مستقيم، وذيل ينتهي بخصلة من الشعر، ويعتبرُّ المها العربيّ أصغرَ أشكالِ المها عامة، حيثُ يستوطنُ الصحاري والسهول التابعة لشبهِ الجزيرة العربيّة، إضافةً لمناطقِ ما بين النهريْن، وفلسطين، وسوريا، ومصر.
انقراض المها العربي
_يُعدُ المها العربيّ من أكثرِ الأشكال المهدّدة بالانقراض أيضاً؛ لهذا وُضعَ ضمنَ الحيوانات الداخلة في الاتفاقيّات العالميّة التي تتحمل مسئولية حراسةِ الحيواناتِ المعرّضة للانقراض، علماً أنّه انقرضَ في البريّة في بداياتِ سبعينيّات القرن العشرين، وفي ذلك الحين قُتلَ آخرُ واحدٍ منه في صحراء الربع الخالي، تحديدًا على الحدودِ السعوديّة العمانيّة، وفي ثمانيناتِ القرن نفسِه أدْخلَ المها إلى الموائلِ الطبيعيّة والمحميّات الطبيعيّة المخصصّة به، ولكن تلك الخطوة لم تنجحْ كثيرًا.
موطن المها العربي
تشعبت وتوسّعَ المها العربيّ في الفتراتِ الفائتة في أغلبِ أنحاءِ الشرق الأوسط، ولكنْ مع إجابات عام 1800م كان جزءٌ منه لا زالَ يقطن في صحراء شبه جزيرة سيناء، تحديداً الواقعة إلى الجنوبِ من فلسطين وشرق دولة الأردن، إضافةً للبادية السوريّة وأغلب الأنحاء العراقية، وهذه التابعة لشبه الجزيرة العربيّة.
تقهقرَ بلد الإقامةُ المخصصّ بالمها العربي على نحوٍ عظيم وملفتٍ في القرنيْن التاسع عشر والعشرين، حتّى بلغ إلى المساحةِ التابع للشمالّية المملكة العربية السعودية القصوى، وفي طليعة العام 1914م كان لا يبقىُ في السعوديّة إلّا عدداً طفيفاً منه، وفي الثلاثينيات صدرتْ مجموعةٌ من التقارير التي تحدثت أنّ بضعَ رؤوسٍ منه تبقىُ في مملكة الأردن، وفي منتصف العقد نفسِه لم يكنِ المها العربيّ متواجداً إلّا في الأنحاء التابع للشمالّية التابع للغربّة من المملكة السعودية، وأيضا في جنوب الربع الخالي.
يُفضّلُ ذلك النوعُ من الحيوانات أن يقطنَ في الصحاري الحصويّة، أو التي لديهاُ رملاً صارماً؛ حتّى تهربَ من العدوّ بسرعة، والذي يكون عبارة عن مفترسات، أو صيّادي بشر.




وصف المها العربي
يصلُ طولُ المها العربيّ ما يقترب منُ المتر، أي تسعة وثلاثين إنشاً نحو الكتفيْن، أمّا وزنُه فيبلغُ سبعين كيلوغراماً أي مئة وأربعة وخمسين رطلاً، ولون جسده أبيض عدا الجزء السفليّ الذي يشملُ القدمين، حيث يكونُ بنيَّ الّلون، وعندما يتقابل الدماغُ مع العنق، والجبهة مع المنخار تبدأ الخطوطُ السمراء بالظهور، وقرونه طويلة يتراوحُ طولُها ما بين خمسين إلى خمسة وسبعين سنتيمتراً.

المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

غذاء المها العربي
يتغذّى على الأعشاب، والبصلات، وأوراق الشجر، ويستريحُ أكثريةُ ساعاتِ نهارِه من معدلات الحرارة المرتفعة، كما يمكنه بسهولة وذكاء أن يحدّدَ الأماكن التي سقطت عليها الأمطارُ وينتقلُ إليها.
يعتمد المها العربي في غذائه على أشكال متعدّدة من الأعشاب والنباتات الصحراويّة، وفي أوقات الجفاف يتغذّى المها على النباتات المحتوية على كميّةٍ هائلةٍ من الماء، وأحياناً يتغذّى على جذور النباتات، ويستطيع المها كسائر الحيوانات الصحراويّة العيش لفترة طويلة بدون ماء، فهو يعتمد على نحوٍ رئيسيٍّ على الماء المتواجد في النباتات التي يتغذّى عليها، وعلى النّدى المتجمّع على أوراق النبات في الغداء.
عيون المها بين الرّصافة والجسر
جسد المها العربي مغطّى بشعر لونه أبيض، ويغطّي الشعر الداكن قوائمه، وأجزاء من الدماغ والذيل، ويتميّز المها بعينيه الكبيرتين الواسعتين حالكتي السواد، ومنظره الجميل، وقرنيه الطويلين الرفيعين اللذين يبلغ طولهما إلى باتجاه 70سم، ولقرنيه انحناءٌ خفيفٌ باتجاه الخلف، ونهاياتهما شديدّة، وتحيط بهما حلقاتٌ قرنيّة من القاعدة حتى ثلثهما الثاني، وهي نحو الذكور أطول من الإناث، ويستخدمها الذكر عادةً في العراك والدفاع عن النفس، وتتكوّن تلك القرون من مادة الكراتين.
تمثيل المها العربية في الثقافة الإنسانية
ذكرت المها العربيّة مرّات عديدة في الشعر العربي حيث قام الشعراء بالتغزل بجمالها وتشبيه محبوباتهم بها ويعود ذلك إلى أن للمها جسد متناسق وعينين كبيرتين واسعتين حالكة السواد، وما قيل عن المها العربيّ في الشعر كثير، ومثاله ما قاله الشاعر

علي بن الجهم في الشعر الغزلي:
عيون المها بين الرصافة والجسرجلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري وذكر الجاحظ المها العربيّ في كتاب الحيوان من ضمن أنواع الحيوانات الأخرى التي عاشت في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق. كما وذكرت المها في التوراة على أنها الحيوان الأسطوري أحادي القرن، حيث تُرجم اسمها العبري "ريم" أو "رعيم" إلى هذا الاسم، على إنه يُحتمل أن يكون المقصود به هو الأرخص. ويعتقد أن المها العربيّة هي السبب وراء نشوء أسطورة أحادي القرن، فهي تظهر للناظر من الجانب على أنها ذات قرن واحد، والقول بأن أحادي القرن حصان ذو قرن يعود إلى الشبه الجسدي بين المها والحصان.
في نهاية هذا المقال لا يسعنا الا ان نقول سبحان الله الخالق العظيم
اللهم اعنَّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي
المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي






إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

مميز رد: المها العربي , تعرف علي صفات المها العربي

موضوع رائع تسلم ايديكي

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
صفات مواليد شهر يناير ، تعرفي علي الصفات الشخصية لمواليد شهر يناير حياه الروح 5 منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
القمة العربية .. فى دورتها ال26 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
صفات إنجليزيه صفات إنجليزيه مترجمه باللغه العربيه صفات إنجليزيه من تجميعي جويريه اللغة الانجليزية English
خريطة الوطن العربي الجديدة - ملونة - وصماء صور متعدده لخرائط الوطن العربي ريموووو منتدى عدلات التعليمي
الفرق بين الرجل العربي والغربي لؤلؤة الاسلام 1 العيادة النفسية والتنمية البشرية


الساعة الآن 07:08 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل