أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أخطاءمنتشرة في الوضوء


أخطاءمنتشرة في الوضوء

أخطاءمنتشرة في الوضوء
أخطاءمنتشرة في الوضوء

أخطاءمنتشرة في الوضوء

أحبتي في الله ...
هذه أخطاء شائعة في الوضــــوء تحتوي على أقوال المشايخ . صالح بن فوزان الفوزان – محمد بن صالح العثيمين –ابن القيم الجوزية – اللجنة الدائمة جزاهم الله خير الجزاء.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على محمد صلى الله عليه و سلم و على اله و صحبه و سلم إما بعد فهذه مخالفات و أخطاء في الوضوء يقع فيها كثيرا من الناس فاحرص على تجنبها.
1- استقبال القبلة عند البول أو الغائط: قال صلى الله عليه و سلم: إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يوليها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا. رواه الشيخان.
2- اعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.
3- الإسراف في ماء الوضوء : قال الإمام البخاري رحمه الله في أول كتاب الوضوء :" و كره أهل العلم الإسراف فيه و ان يجاوزوا فعل النبي صلى الله عليه و سلم و الصواب : كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد." رواه البخاري.
4- الجهر بالنية عند الوضوء : و هذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم قال بن القيم و لم يكن صلى الله عليه و سلم يقول في أوله : نويت رفع الحدث و لا استباحة الصلاة لا هو و لا احد من أصحابه البتة ـ و لم يرد عنه حرف واحد لا بإسناد صحيح و لا ضعيف .
5- ترك التسمية عند ابتداء الوضوء . قال صلى الله عليه و سلم: " *****لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه*****" – صحيح أبو داود.
6- إدخال اليدين في إناء الوضوء قبل غسلها و قد ورد في ذلك حديث رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إذا استيقظ أحدكم من النوم فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فان أحدكم لا يدري أين باتت يده." رواه الإمام مالك و البخاري.
7- غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق:قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :" و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس و ذلك إن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدأ بهما من أطراف الذراع إلى المرافق , و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك من **إطراف الأصابع إلى المرافق ."** رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين.
8- اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا إي : غسل كل عضو ثلاث مرات و هذا اعتقاد خاطئ ـ قال الإمام البخاري في صحيحه باب الوضوء مرة مرة - باب الوضوء مرتين مرتين - باب الوضوء ثلاثا ثلاثا - و أورد لكل منها حديث - فدلت الأحاديث على جواز الوضوء مرة و مرتين و ثلاثا.
9- الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات و هذا مخالف لعمل النبي

صلى الله عليه و سلم.
10 – بعض الناس يمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس و قد يظن انه استكمل المسح بذلك.قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : "و الصواب انه لابد من مسحه كله."
11- بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء . قال بن كثير في تفسيره : و حد الوجه عند الفقهاء ما بين منابت شعر الرأس – و لا اعتبار بالصلع و لا بالغمم – إلى منتهى اللحيين و الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا.
12- ظن بعض الناس أن حلق الشعر أو قص الأظافر من نواقض الوضوء : قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :" لو اخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو جلده لا ينقض الوضوء. " دروس و فتاوى في الحرم المكي ص 81.
13- اعتقاد بعض الناس إذا أصاب بدنه أو ملابسه نجاسة إعادة الوضوء مرة ثانية : و هذا خطأ، قال الشيخ الفوزان :" إذا أصاب الإنسان نجاسة في بدنه أو ثوبه و هو على وضوء، فان و ضوءه لا يتاثر بذلك ، لأنه لم يحصل شيء من نواقض الوضوء، و لمن غاية ما عليه أن يغسل هذه النجاسة عن بدنه آو ثوبه، و يصلي بوضوئه و لا حرج عليه في ذلك. " فتاوى نور على الدرب.
14- الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء كقول بعضهم عند غسل وجهه : اللهم بيض وجهي، و قولهم عند مسح الأذنين اللهم سمعنا الأذان ولا تسمعنا الشيطان و غير ذلك...... قال بن القيم رحمه الله :" و لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم انه كان يقول على وضوئه شيء غير **التسمية**، و كل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق لم يقل صلى الله عليه و سلم شيء منه."
15- مسح الرقبة : و هذا من الأخطاء لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم.
16- ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها :
ا - ما يكون بين الأصابع و خاصة أصابع القدمين و ذلك لعدم اهتمام بعض الناس *** بتخليل الأصابع ***.
ب - قد يكون في يده خاتم أو ساعة أثناء الوضوء لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه، قال البخاري : " كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ."
ج- بعض النساء يجعلن على اضافرهن ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة، بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب ***إزالته عند الوضوء***.
د- عدم الاهتمام بغسل ***العقب***، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار"_الأعقاب : جمع عقِب ، وهو مؤخرة القدم . السلسلة الصحيحة.




17- مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين: وهذا خطأ، قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :" مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين خطأ و جهل لأن النبي صلى الله عليه و سلم مسح على أعلى الخف كما روى احمد و أبو داود و الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال :" رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح على ظهور الخفين."
18- و من المخالفات أيضا أن بعض الناس إذا خشي أن تفوته الجماعة و لم يكن متوضأ عمد إلى التيمم و ترك الوضوء خشية أن تفوته الجماعة و فعله هذا مخالف لقوله تعالى : " فلم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا " النساء 43 جاء في فتاوى اللجنة الدائمة حول هذا البحث ما نصه : يجب عليه أن يغتسل و يتوضأ وضوء الصلاة و يصلي و لو فاتته الجماعة و لا يجزئه التيمم و كون الجماعة تفوته إذا اغتسل، لا يجيز له التيمم. مخالفات أخرى يجب تجنبها :
1- ذكر الله في بيت الخلاء أو الدخول بشيء فيه ذكر الله : فينبغي للمسلم تجنبه، عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجل مر و رسول الله صلى الله عليه و سلم يبول فسلم عليه ، فلم يرد عليه – رواه مسلم- و ذلك لأن رد السلام ذكر.
2- عدم الاغتسال بعد الجماع بدون إنزال : هذه المسألة يعني الجماع بدون إنزال يخفى حكمها على كثير من الناس، حتى أن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع و الشهور و هو يجامع زوجته بدون إنزال و لا يغتسل جهلا منه، و هذا أمر له خطورته فالواجب أن يعلم الإنسان حدود ما انزل الله على رسوله فان الإنسان إذا جامع زوجته و إن لم ينزل وجب عليه الغسل و عليها للحديث الذي ذكرناه آنفا- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل - رواه البخاري / الشيخ العثيمين و أخيرا : فينبغي للمسلم تعلم أحكام وضوئه و أن يتوضأ استحبابا كاملا ثلاث مرات مقتديا في ذلك بنبيه محمد صلى الله عليه و سلم و لأجل أن تحصل له فضيلة الصلاة فقد روى النسائي و ابن ماجة بإسناد صحيح عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من أتم الوضوء كما أمره الله فالصلوات المكتوبات كفارات لما بينهن ".
و الأحاديث في فضل إسباغ الوضوء و تكفيره للخطايا كثيرة و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على اله

و صحبه و سلم.
** وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ كالآتي **:
يغسل يديه ثلاث مرات أول ما يبدأ، ويسمي الله عز وجل، ثم يتمضمض ويستنشق ويستنثر، ثم يغسل وجهه، ثم يغسل ذراعيه مع المرفقين، ثم يمسح رأسه مع الأذنين، ثم يغسل رجليه مع الكعبين.
هذا هو وضوؤه عليه الصلاة والسلام، يغسل كفيه أولاً ثلاث مرات ثم يبدأ فيتمضمض ويستنشق ويستنثر ثم يغسل وجهه ثم يغسل ذراعيه مع المرفقين ثم يمسح رأسه مع الأذنين ثم يغسل رجليه مع الكعبين مرة مرة هذا مجزئ، وربما غسل مرتين مرتين يغسل وجهه مرتين يتمضمض مرتين ويستنشق مرتين ويغسل وجهه مرتين وذراعيه مرتين ويمسح رأسه مرة واحدة، **الرأس يمسح مرة واحدة دائماً**، ويغسل رجليه مرتين مع الكعبين، والغالب أنه يغسل ثلاثاً ثلاثاً، هذا هو الغالب وهو الأفضل، يتمضمض ويستنشق ويستنثر ثلاثاً مرات بثلاث غرفات، ثم يغسل وجهه ثلاثاً، يعني ثلاث مرات، ثم يغسل ذراعيه مع الكعبين ثلاث مرات، كل يد ثلاث مرات، ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرةً واحدة ثم يغسل رجليه مع الكعبين ثلاثاً ثلاثاً.
هذا هو الوضوء الكامل وهذا هو الغالب على فعله عليه الصلاة والسلام، وإن توضأ الإنسان مرةً مرة، أو مرتين مرتين، أو ثلاثاً ثلاثاً، في بعض الأعضاء، أو مرتين في بعض الأعضاء، أو مرة في بعض الأعضاء أجزأ هذا كله.
- والحمد لله -
وإذا فرغ يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، هذا سنة بعد الوضوء...
** عليه أن يبدأ بالتسمية ويختم بالشهادة **
والحمــــد لله رب العــــالمين.
أبـو عبـدالله الدبــوبي
أخطاءمنتشرة في الوضوء

أخطاءمنتشرة في الوضوء





إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أخطاءمنتشرة في الوضوء

جزاكِ الله خير غاليتى

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: أخطاءمنتشرة في الوضوء

عليه اقضل الصلاه والسلام
بارك الله فيك
وجزاك خير الخزاء
دمت بحفظه

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
ماهي صفة الوضوء وأركانه ، وواجباته ، وسننه والسهو فيه ؟ أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
قراءة كتاب سنن النسائي تأليف النسائي pdf مجانا ضمن تصنيف كتب علوم الحديث. دوما لك الحمد كتب اسلامية
الإعجاز العلمي في الوضوء والصلاة للجنة اسعى❤ الاعجاز العلمي
تعالو نتعرف على الاعجاز العلمى فى الوضوء حنين الروح123 الارشيف والمواضيع المكررة


الساعة الآن 11:38 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل