أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=376703
1818 4
#1

2131 1168506062 كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء

كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء

الصداقة كنز مهم إذا كان الصديق صالحاً، ويحتاج الطفل منذ السنة الأولى الى إقامة العديد من الصداقات الهامة لنمو إجتماعى وتواصلى سليم للطفل, وتعد الجذور الجديدة له خارج المنزل , ومن دون تلك الصداقات تجعل الطفل يشعر بالعزلة وسوء التواصل, ولكن هناك أصدقاء لا يرضيكِ اسلوب تفكيرهم وقد تخافين من تأثيرهم على ابنك .

________________________

تربية الأبناء

يشقى الوالدان في تربيةِ أبنائهم تربيةً صالحةً على الأخلاق الحميدة، وحسن التصرف، وأدب المعاملة، ولا غرابة في أنّهم يجزعون أشد الجزع إذا ما رأوهم ينحرفون عن هذا النهج بمجالسة رفقاء السوء؛ وذلك لأنّ تأثير الصديق في صديقه أشد وأسهل، وبلا شك فإنّ محاولة الأهل إبعاد أبنائهم عن رفقاء السوء يعتبر بمثابة تحدٍ حقيقي لأنّه سيهدم ما بنوه خلال سنين بين ليلة وضحاها، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق فعالة للتغلب على هذه المشكلة.

________________________
كيف أبعد ابني عن رفقاء السوء

اهتمي منذ البداية بمكان السكن من حيث الجيرة الصالحة، وسمعة أهل الحي الطيبة.
ابني علاقة طيبة مع ابنك بحيث يخبرك بكلّ ما يحدث معه خلال يومه من ناحية، ويعرفك على أصدقائه من ناحية أخرى، وهنا بدورك عليك أن تنشئي علاقة طيبة مع والدة صديق ابنك، وعلى الأب أن يقوي صلته بوالد صديق ابنه.
اغرسي أفكاراً صحيحة عن الصديق الصالح في نفس الطفل، وحدثيه عن أهمية وجود الصديق في حياة المرء، واروي له القصص والعبر في هذا المجال.
احذري تماماً من الإساءة إلى أصدقاء ابنك؛ لأنّ هذا سيجعله يتمسك بهم أكثر وأكثر سيما في مرحلة المراهقة، أو في مرحلة الطفولة إذا كان الطفل عنيداً.




ادعي أصدقاء ابنك أو ابنتك إلى المنزل، وأعطيهم الثقة الكاملة في كلّ شيء، لكن راقبيهم بصمت فمثلاً إذا أرادوا مشاهدة فيلم ما ادخلي عليهم بين الفينة والآخرى بقصد تقديم الحلوى لهم أو الشاي مثلاً.
إذا شعرت أن أصدقاء ابنك يتلفظون بألفاظ نابية أخبري أمهاتهم بذلك، فربما لا يعلمون بما يتفوه به أبناؤهم، وفي حال صعب التواصل مع أسرة صديق طفلك لسبب أو لآخر حاولي إبعاده عن صديقه كأن توجدي له بديلاً، فمثلاً إذا كان ابنك يحبذ مرافقة صديقه وقت العصر بقصد الحصول على استراحة من الدراسة فيمكنك شراء ألعاب لطفلك ودعيه يلعب بها، أو شاركيه اللعب أنت، أو اخرجي معه في نزهة إلى الحديقة، واضمني له عامل التسلية بما يحول دون لقائه بصديق السوء.

________________________
مخاطر اختيار صديق السوء

إنّ الانسان بطبعه يتأثر بأقرانه فيأخذ منهم طباعهم، وصفاتهم، وأفعالهم، وأقوالهم، فإذا كان اختيار سلبياً فإن صفات أقرانه ستنعكس عليه وعلى أخلاقه دون أن يشعر، فقد يصحبه إلى التدخين، أو الأرجيلة، أو لعب القمار، أو شرب الحشيش، أو الاتجار به، أو السرقة، أو القتل، وهذا بالطبع يورث في النفس خسراناً وندماً، فتنقلب الصداقة إلى عداوة وبعضاء، ولا ينفع الندم.



________________________
- اليكِ سيدتي الخطوات التى عليكِ إتباعها لحماية ابنك من رِفاق السوء:

- على الوالد القيام بدور سلطته الأبوية والتى تختلف عن تأثير الأم العاطفية, فهو يعتبر أكثر قدرة على وضع الخطوط الحمراء للإبن وإبعاده عن صديق السوء.

- أنتِ لا تستطيعين وقف صداقات المراهق عامة ولكن يجب عليكِ التقرب من الإبن والتعرف على جميع اصدقائه وأهاليهم , فعن طريق هذه الصداقات يتعرض الإبن لصراعات النفس والغيرة والانانية كما يكتسب مفهوم المشاركة الاجتماعية , ومعها يفهم معنى العلاقات بشكل عام.

- تعتمد اى علاقة صداقة على الاحترام المتبادل والصدق فى المعاملة , بينما الصداقات الزائفة تجر للسلوك الهدام والابتذال ورفع الكلفة والتدخل فى الخصوصيات , لذا وجب على الأب مراعاة التوافق فى السن والمستويات الثقافية والاجتماعية والتعليمية بين الإبن وصديقه.

- يقلد الاصدقاء بعضهم البعض فى كل شئ يفعلونه وينطقون به, لذا راقبوا أفعال وأقوال اولادكم وتحدثوا معهم بإستمرار للوصول الى طريقة تفكيرهم ومن هنا يرفض الاباء بعض الأصدقاء ويرحبون بآخرين .

- عليكِ أن تعرفى ان أبنائكِ يختارون اصدقائهم على الأسس التى اتبعتيها عند اختيارك لأصدقائكِ ,ويختارون من يشاركونهم الهوايات والألعاب نفسها , ومن يتشابهون معهم فى الصفات الشخصية لذا قومى بتربية الإبن على الصفات الحميدة ليختار من يشبهه ويصادقه.

- عليكِ أن تمنحى لإبنكِ الفرصة لتكوين الصداقات , علي شرط أن تكونى قريبة منه ومن اصدقائه حتي تستطيعين التدخل فى الوقت المناسب .

- لا تبالغى فى القلق واتركى الأمور تسير بشكل طبيعى , وتسللى بذكاء الي أصدقاء ابنك , بعدها تستطيعين إبداء الملاحظات عنهم والحكم عليهم .

- على طفلكِ ان يتاكد من ان صديق السوء خطر لايزول إلا بإحتوائك لولدكِ بالحب والثقة المتبادلة وبهذا تسدين كل الطرق عن أصدقاء السوء .

- حاولى ان تتناقشى مع طفلكِ فى كل الامور البسيطة منها قبل المهمة , وفى الوسط ادخلي نصائحكِ بالابتعاد عن كل صديق تبدر منه علاقات غير سوية و سوء الخلق وشاركيه اهتمامته وهواياته .

- اذا كان إبنكِ ايجابياً فى دراسته , وتربطه علاقات طبيعية بالاهل والاخوات لا داعى لجبره على إنهاء صداقته لشخص ما , وتأكدى إنها لا تدوم بسبب تغير المزاج والميول بشرط ان تراقبى تصرفاته وافعاله للتدخل فى الوقت المناسب .

- إعملى بجهد على منح الثقة لإبنك وعدم إعتماده على صديقه وأن تكون له الكلمة الأولي والأخيرة فى تصرفاته وأفعاله , حتي لا يشعر إبنكِ بالتعاسة والضياع إذا تغيب الصديق لسبب ما .

كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء

كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء



إظهار التوقيع
توقيع : النجمة الذهبية
#2

افتراضي رد: كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

بارك الله فيكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

تسلم ايدك يا قمر

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#4

افتراضي رد: كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين
تميزوا في روعة الطرح وجمال التنظيم والتنسيق
ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
دمتم بهذا الابداااع

وننتظر القادم بشوووق
دمتم بسعادة


رد: كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء

#5

افتراضي رد: كيف أحمي أولادى من رفقاء السوء

رد: كيف أحمي أولادى  من رفقاء السوء

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
لتجنب اصدقاء السوء, نصائح لتجنب اصدقاء السوء, معلومات تساعد ابنك لتجنب اصدقاء السوء جنا حبيبة ماما فتيات تحت العشرين
كيف اعلم ابني / ابنتي / طفلي القراءة و الكتابة ؟؟؟ نَقاء الرُّوح العناية بالطفل
احمي ولدك من رفقاء السوء في 9 خطوات بلقيس123 العناية بالطفل
نصائح للأبتعاد على رفقاء السوء لؤلؤة الاسلام 1 المنتدي الاسلامي العام
اقرأ الرسالة ثم أجب عن السؤال لؤلؤة الايمان ذوي الاحتياجات الخاصة


الساعة الآن 01:14 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل