أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي ما هي التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية
ما هي التجارة الإلكترونية
ما هي التجارة الإلكترونية



التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع والخدمات ، أو ارسال الأموال أو البيانات عبر شبكة الإنترنت الإلكترونية ،هذه المعاملات التجارية تحدث إما على أساس الأعمال التجارية ، من الأعمال إلى المستهلك ، المستهلك إلى المستهلك أو المستهلك إلى العمل.
غالبًا ما يتم استخدام مصطلحات التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بشكل تبادلي. كما يُستخدم مصطلح e-tail أحيانًا في الإشارة إلى عمليات المعاملات الخاصة بالتسوق عبر الإنترنت.
تاريخ التجارة الإلكترونية
يمكن تتبع بدايات التجارة الإلكترونية إلى ستينات القرن العشرين ، عندما بدأت الشركات في استخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI) لمشاركة المستندات التجارية مع الشركات الأخرى. في عام 1979 ، طور المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ASC X12 كمعيار عالمي لمشاركة الشركات المستندات عبر الشبكات الإلكترونية.
بعد ازدياد عدد المستخدمين الفرديين الذين يشاركون الوثائق الإلكترونية مع بعضهم البعض في الثمانينات ، أحدث نهوض eBay و Amazon في التسعينات ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية. ويستطيع المستهلكون الآن شراء كميات لا نهاية لها من المواد عبر الإنترنت ، من متاجر البريد الإلكتروني ، من متاجر نموذجية مبنية على الطوب والأسمنت مع إمكانات التجارة الإلكترونية ، ومن بعضهم البعض .
أنواع التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B) – تشير التجارة الإلكترونية إلى التبادل الإلكتروني للمنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات وليس بين الشركات والمستهلكين. ومن الأمثلة على ذلك الأدلة على الإنترنت ومواقع تبادل المنتجات والعروض التي تسمح للشركات بالبحث عن المنتجات والخدمات والمعلومات والبدء في المعاملات من خلال واجهات الشراء الإلكترونية.
في عام 2024 ، توقع Forrester Research أن سوق التجارة الإلكترونية B2B سيزيد 1.1 تريليون دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2024 ، وهو ما يمثل 13٪ من إجمالي مبيعات B2B في البلاد.
-يمثل قطاع الأعمال للمستهلك (B2C) جزءًا من تجارة التجزئة على الإنترنت. عندما تقوم الشركات ببيع المنتجات أو الخدمات أو المعلومات مباشرة إلى المستهلكين. كان هذا المصطلح شائعًا خلال فترة ازدهار شركات الإنترنت في أواخر التسعينيات ، عندما كان تجار التجزئة والبائعون

عبر الإنترنت حديثًا.
– المستهلك إلى المستهلك (C2C) هو نوع من التجارة الإلكترونية التي يتداول فيها المستهلكون المنتجات والخدمات والمعلومات مع بعضهم البعض عبر الإنترنت. يتم إجراء هذه المعاملات بشكل عام من خلال طرف ثالث يوفر منصة عبر الإنترنت يتم إجراء المعاملات عليها.
تعتبر المزادات عبر الإنترنت والإعلانات المصنفة مثالين لمنصات C2C ، حيث يعتبر كل من eBay و Craigslist أكثر من أشهر هذه المنصات. لأن eBay هي شركة ، فإن هذا النوع من التجارة الإلكترونية يمكن أن يطلق عليه C2B2C – المستهلك إلى العمل من المستهلك.
– يعتبر المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B) نوعًا من التجارة الإلكترونية التي يقدم فيها المستهلكون منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت للشركات من أجل المزايدة عليها وشراؤها. هذا هو عكس نموذج التجارة التقليدية من B2C.
من الأمثلة الشائعة لمنصة C2C هو السوق الذي يبيع الصور الفوتوغرافية والصور ووسائل الإعلام وعناصر التصميم الخالية من الاتاوات ، مثل iStock. مثال آخر سيكون على لوحة العمل.
– يشير مصطلح “إدارة الأعمال” (B2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. تعتمد العديد من فروع الحكومة على الخدمات الإلكترونية أو المنتجات بطريقة أو بأخرى ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوثائق القانونية والسجلات والضمان الاجتماعي والأجور والعمل. يمكن للشركات توفير هذه إلكترونيا. نمت خدمات B2A بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث تم توظيف الاستثمارات في قدرات الحكومة الإلكترونية.
– يشير مصطلح “المستهلك إلى الإدارة” (C2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين المستهلكين الأفراد والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. نادراً ما تشتري الحكومة منتجات أو خدمات من المواطنين ،

لكن الأفراد يستخدمون الوسائل الإلكترونية في كثير من الأحيان في المجالات التالية:
التعليم – نشر المعلومات ، التعلم عن بعد / المحاضرات عبر الإنترنت ، إلخ.
الضمان الاجتماعي – توزيع المعلومات ، إجراء الدفعات ، إلخ.
الضرائب – تقديم الإقرارات الضريبية ، وتسديد المدفوعات ، إلخ.
الصحة – إجراء التعيينات ، وتوفير المعلومات حول الأمراض ، ودفع مدفوعات الخدمات الصحية ، إلخ.

تعطيل التجارة المادية
بالنظر إلى الارتفاع المتزايد في التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة ، ناقش العديد من المحللين والاقتصاديين والمستهلكين ما إذا كانت سوق B2C عبر الإنترنت ستجعل المتاجر المادية والطوب والقناني قديمة. هناك تساؤل ضئيل أن التسوق عبر الإنترنت ينمو بمعدل كبير.
قدّر الباحثون نموًا بنسبة 15٪ في مبيعات الولايات المتحدة والقيمة الإجمالية للتسوق عبر الإنترنت في الفترة ما بين 2024 و 2024 ، في حين لم تشهد التسوّق الفعلي زيادة بنسبة 4.5٪. لكن التسوق الفعلي لا يزال يقزم المبيعات عبر الإنترنت.
وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي ووزارة التجارة ، لم تمثل مبيعات التجارة الإلكترونية في الربع الأول من عام 2024 سوى 9.5٪ من إجمالي المبيعات ، ويفضل العديد من الناس التسوق في المتاجر الفعلية.
وصلت دراسة أجراها BigCommerce إلى أن الأميركيين منقسمون بالتساوي في التسوق عبر الإنترنت مقابل التسوق غير المباشر ، حيث يفضل 51٪ من الأمريكيين التجارة الإلكترونية و 49٪ يفضلون المتاجر الفعلية. ومع ذلك ، يفضل 67٪ من أبناء الألفية التسوق عبر الإنترنت . وفقًا لـ Forbes ، فإن 40٪ من جيل الألفية يستخدمون مساعدين صوتيين لإجراء عمليات الشراء ، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم 50٪ بحلول عام 2024.


ما هي التجارة الإلكترونية
المبحث الثاني

ملف كامل عن تقنيات التجارة الإلكترونية، تعد التجارة الإلكترونية مجالاً للنمو الضخم حيث يتم يومياً تحصيل وصرف مبالغ طائلة من الأموال، ويعزى هذا إلى انتشار الانترنت ومجال التسوق التي تنمو يومياً على الانترنت، وتتوفر إمكانيات إطلاق شركة متينة وناجحة تزاول أعمال التجارة الإلكترونية على الانترنيت بإضافة الإعلان الجيد، فالانترنيت والتجارة الإلكترونية تنموان بسرعة هائلة لايمكننا تجاهلها.
ملف كامل عن تقنيات التجارة الإلكترونية
إن مجالات أعمال التجارة الإلكترونية ضخمة. ويكفي أن نعرف أن ملايين الأفراد حول العالم يطلبونها، لندرك قيمة هذه المتطلبات بالنسبة للشركات والمبالغ التي تنفقها هذه الشركات لتحقيق هذه المتطلبات. وهناك عوامل أخرى تجعل من إعمال التجارة الإلكترونية حلاً منطقياً:
– انخفاض نفقات التعامل التجاري، وخاصة إذا تم تنفيذ موقع الويب بشكل مدروس ليتلقى طلبيات الزبائن تلقائياً، لأن هذا يخفض من تكاليف إجراءات الطلبيات، ونفقات خدمة الزبائن بعد انتهاء عملية الشراء.
– تنوع الأسواق على الانترنيت يتيح للزبائن فرصاً كثيرة للتسوق بالطريقة التي تناسبهم.
– إمكانية وضع قائمة بالمشتريات على عدة أيام.
– إمكانية إعداد المنتج حسب الطلب وطبقاً لأسعار هذه المنتجات.
– إمكانية مقارنة الأسعار التي تقدمها عدة شركات.
– إمكانية البحث في كاتالوجات المشتريات الضخمة بسهولة.
– الكاتالوجات الضخمة:

بإمكان أي شركة عرض كافة منتجاتها الكترونياً على الويب، فالطباعة الورقية لملايين المواد والمنتجات قد يسفر عن كاتالوج ضخم جداً.
مثال على هذا شركة Amazon.com التي تقوم ببيع ما يناهز على ثلاثة ملايين كتاب. لذا فكلفة طباعة كاتالوج ضخم كهذا ورقياً وتوزيعه على المستهلكين ستكون خيالية.
– الوفرة العالمية: بإمكان أي شخص متصل بالانترنيت في أي مكان من العالم أن يطلع على الخدمات المتوفرة عالمياً بدون أن يكلف الشركة المعلنة قرشاً واحداً، عدا كلف التسويق الإعتيادية. لذا فإن تواجد أي شركة على الانترنيت يعتبر أمراً في غاية الأهمية بالنظر لإمكانية الوصول إلى الزبائن عالمياً.
– أسلوب جديد في العمل: توفر التجارة الإلكترونية إمكانيات إنشاء أساليب جديدة في العمل. فمثلاً، قد تتكلف شركة بريد مباشر نفقات باهظة كرواتب الموظفين، وكلف طباعة الكاتالوجات، ونفقات توزيعها على الزبائن، في حين أن التجارة الإلكترونية تخفض هذه النفقات إلى مبالغ تكاد لاتذكر.
هناك عدة طرق يمكن اتباعها لإنشاء تجارة الكترونية، وفيما يلي بعض هذه الطرق:
حلول فورية/الإعتماد على مخدم
يوفر هذا الأسلوب الوقت الكبير الذي تحتاجه مشاريع إنشاء مواقع تجارة الكترونية، وذلك من خلال وضع كافة المهمات والوظائف التي تحتاجها هذه المشاريع ضمن حل عملي من مصدر واحد. إن تكاليف الحلول “الفورية” تكون منخفضة جداً، وتتطلب موارد فنية أقل في التنفيد والتشغيل. إن مبدأ الحلول “الفورية” يعتمد على عزل المستخدم عن التفاصيل الفنية والتقنية المعقدة كالبرمجة بلغة “جافا” وغيرها، حيث يتحقق ذلك من خلال تركيب المكونات البرمجية ووصلها ببعضها، ليتم بذلك إنشاء إطار للعمل. وباستعمال البرمجيات والأدوات ذات الواجهات الرسومية والمرئية، يكفي للشخص الذي يقوم بتطوير العمل من نقل المكونات البرمجية مباشرة على الشاشة ووضعها في المكان الملائم، ليكون بذلك وحدة عملية جاهزة. ويوفر برنامج مخدم التجارة الإلكترونية الذي تنتجه شركة مايكروسوفت Commerce Server 2000 حلولاً شاملة ومزايا متعددة تسمح لمطوري البرمجيات ببناء مواقع التجارة الإلكترونية بسهولة وفي وقت قصير، بحيث تكون هذه المواقع قابلة للتوسع، وموجهة كلياً نحو الزبون، وخاصة إذا حقق الموقع نموذج (B2C) أي “شركة-لزبون” Business-to-Consumer، أو نموذج (B2B) أي أعمال “شركة-لشركة” Business-to-Business.
فيما يلي بعض مزايا برمجيات هذا المخدم:
أدوات التطوير: يسمح مخدم Commerce Server 2000 للمطورين بإنشاء مواقع تجارة الكترونية بسرعة وفعالية، وهناك أدوات تسمح للمطور بالبدء بإنشاء تطبيقات موقع التجارة الإلكترونية فور الدخول إلى شاشة المخدم الرئيسية، وتظهر عدة وظائف، مثل الخدمات الشخصية، والمشتريات، والبحث في الكاتالوجات، وخدمة الزبائن، وتحليل معطيات الشركة، التوثيق الأمني للمستخدم، وصلاحيات دخول مجموعة مستخدمين، وطلبيات الشراء، وإجراءات الشراء. إضافةإلى ذلك، هناك إمكانيات خاصة لإنشاء المزادات العلنية على الانترنيت، وتسهيلات لتطوير النص البرمجي بسرعة من خلال استخدام الرموز والصور، وأخيراً، هناك مستندات المساعدة المتوفرة دوماً.
الأدوات الإدارية: تساعد المهام الإدارية المركزية بالقيام بإعدادات الموقع، ووضع الموقع على الانترنيت، وإدارة عمليات هذا الموقع وصيانته، وتعمل على تخفيض تكاليف ملكية الموقع، ورفع نسبة التطبيقات المتوفرة عليه.
المشاركون: إن الشراكة الموجودة بين مايكروسوفت والعديد من الشركات المختصة بالبرمجيات تضمن توفر أفضل الحلول من حيث الأداء والجودة، وتتضمن هذه الحلول البرمجيات الخاصة بإجراءات بطاقات الاعتماد، وإجراءات الضريبة، وإجراءات شحن الطلبيات، وإدارة محتوى الموقع.
تقارير الزبائن: يساعد هذا النظام على إدارة المعلومات الخاصة بالزبائن والمجموعات، حتى وإن تجاوز عددهم الملايين، ويضمن أمن الموقع ويسهل عمليات توثيق دخول المستخدمين. إضافة، يمكن توجيه منتجات معينة بأسعار محددة للزبائن طبقاً لمعطيات هؤلاء الزبائن.
الأهداف التسويقية: تمكن من القيام بعملية التسويق للأفراد بشكل شخصي، ووضع المحتوى الملائم لكل زبون، من إعلانات، وخصومات مبيع، ومبيعات الموقع، ومبيعات الشركات الأخرى من خلال الموقع، ومعطيات الكاتالوجات، وغير ذلك. ويكون هذا بهدف توجيه محتوى محدد لزبون محدد، من خلال الأفضليات التي صرح عنها الزبون في معطياته.
ما هي التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ما هي التجارة الإلكترونية

رد: ما هي التجارة الإلكترونية

إظهار التوقيع
توقيع : نور الأصيل
#3

افتراضي رد: ما هي التجارة الإلكترونية

║ بارك الله فيـــــكِ وسلمت يـــداكِ║
#4

افتراضي رد: ما هي التجارة الإلكترونية

شكرا
#5

افتراضي رد: ما هي التجارة الإلكترونية

شكرا جزيلا
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال وفوائدها أم أمة الله العناية بالطفل
تشكيل 16 مجلسًا تصديريًا وإقرار النظام الجديد للحوافز التصديرية حصاد التجارة 2024 سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننشر الكليات المتاحة لطلاب “القسم الأدبى” بالثانوية العامة سارة سرسور المرحلة الجامعية
20 قاعدة عليك اتباعها في إتيكيت الرسائل الإلكترونية الاميرة النائمه فن الاتيكيت والتعامل مع الآخرين
ما هو التدوين وما هي المدونة وكيف تستطيع الحصول على مدونة؟ ريموووو مدونآت الاعضآء!


الساعة الآن 04:12 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل