أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024





تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024
يحدث الحمل نتيجة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة بعد رحلة الحيوانات المنوية من المهبل إلى قناة فالوب حيث تتواجد البويضة، بعدها يتم زراعة الجنين الناتج عن الانقسامات التي تحدث في البويضة في الرحم لتبدأ مراحل تكون الجنين، وفي العادة ما يستغرق الحمل مدة تسعة شهور تنقسم إلى ثلاث أثلاث تتميز كل منها بصفات خاصة من ناحية الأعراض للحامل ومن ناحية مراحل تطور الجنين فيها، كما تؤثر العديد من العوامل المرتبطة بصحة الأم وطرق التغذية المتبعة في هذه الفترة على مراحل تطور الجنين وصحته، ويستعرض المقال عدة مواضيع تتناول الأعراض المبكرة للحمل وبعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء الحمل بالإضافة إلى مراحل تطور الجنين.

الأعراض الأولى للحمل


هناك العديد من الأعراض التي قد تظهر نتيجة الحمل، وقد تلاحظ بعض النساء هذه الأعراض كما أن البعض الآخر لا يلاحظها إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية والتي تعتبر من أبرز الأعراض المصاحبة للحمل ومراحل تطور الجنين، وفيما يأتي أبرز الأعراض التي قد تشعر بها النساء في بداية الحمل:1)

  • الشعور بالتشنجات في البطن: من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع بعد عملية التلقيح تكون العلامات غير ملحوظة، ولكن في اليوم العاشر إلى الرابع عشر قد تظهر بعض العلامات التي تدل على زراعة الجنين في الرحم وتظهر هذه العلامات على شكل بقع من الدم تملك لون وردي أو أحمر أو بني، كما يظهر على شكل بقع وليس نزيف كالدورة الشهرية وقد يصاحبه ألم خفيف أو شديد يختلف من مرأة إلى أخرى.
  • انقطاع الدورة الشهرية: بعد زراعة المشيمة سيبدأ الجسم بإفراز هرمونات تعمل على المحافظة على جدار الرحم، يؤدي ارتفاع هذه الهرمونات إلى انقطاع الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر معرفة أن الدورة الشهرية تنتج عن انخفاض في مستوى الهرمونات نتيجة فشل عملية التلقيح.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم : يلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة أثناء الفترة المبكرة من الحمل، لذلك ينصح بشرب الماء بكثرة والتقليل من الجهد المبذول أثاء التمارين الرياضية.
  • التعب العام في بداية الحمل: يمكن أن يتكون التعب في أي وقت أو مرحلة من الحمل لكن يلاحظ زيادة الشعور بالحاجة للنوم في الأسابيع الأولى من الحمل نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون.
  • زيادة معدل ضربات القلب: سوف يزداد معدل ضربات القلب نتيجة الحاجة لكمية أكبر من الدم لتزويد الجنين بحاجته منه، كما تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في زيادة معدل ضربات القلب وخفقانه.
  • التغيرات المبكرة في الثدي: قد تظهر بعض الأعراض كزيادة حجم الثدي وشعور بوخز، بالإضافة إلى التورم الذي ينتج بسبب زيادة الهرمونات في هذه الفترة.
  • التغير في المزاج العام: يؤثر هرموني الأستروجين والبروجيسترون بشكل عام على المزاج، ومن الأعراض التي قد تواجهها المرأة التغير في المزاج بالإضافة إلى زيادة حساسية المشاعر.
  • زيادة التبول: بسبب زيادة حجم الدم في الجسم أثناء الحمل وزيادة ضخ القلب له فإن الكلى سوف تزيد من عملية تنقية الدم المتدفق مما ينتج عنه المزيد من السوائل في المثانة.
  • الإمساك: تؤدي زيادة الهرمونات في الجسم من تبطيء عمل الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.


تشخيص الحمل


يتطلب تشخيص الحمل في الغالب عدة فحوصات للمساعدة في تشخيصه، وتشمل الفحوصات أخذ الأعراض المصاحبة للحالة والفحص البدني والتقييم المخبري عن طريق فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية، وفي الوقت الحالي قد يستخدم الأطباء جميع هذه الأدوات لتشخيص الحمل في بدايته والمساعدة في استبعاد الأمراض الأخرى وتحديد مراحل تطور الجنين.2)


مراحل تطور الجنين


لكل مرحلة خلال الحمل سماتها التي تتميز بها وذلك يعود لاختلاف مراحل تطور الجنين مع مرور الوقت، وغالبًا يتم معرفة مراحل تطور الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية والتي تساعد في إعطاء صورة لتطور الجنين ونموه مع الوقت، وفيما يأتي أبرز مراحل تطور الجنين:3)

  • مرحلة التصور: هي المرحلة الأولى والتي يحدث فيها تخصيب البويضة وبدأ انقسامها، وبعدها تمر بعدة انقسامات خلال مرورها في قناة فالوب إلى أن تصل إلى الرحم وتتم عملية زرع الجنين.
  • الأسبوع الرابع: في هذه المرحلة يبدأ تطور الهياكل التي ستشكل الوجه والرقبة بالإضافة إلى استمرار القلب والأوعية الدموية والرئتين والمعدة والكبد في التطور، وسيظهر اختبار الحمل المنزلي إيجابيًا في هذه المرحلة.
  • الأسبوع الثامن: في هذه المرحلة تتشكل الجفون والأذنان ويمكن رؤية طرف الأنف، كما يتم تشكل الأيدي والساقين وأصابع اليدين والقدمين.
  • الأسبوع الثاني عشر: بداية ظهور الأعضاء التي تحدد الجنس بالإضافة إلى بدء الحركة للطفل داخل الرحم.




  • الأسبوع السادس عشر: في هذه المرحلة سوف تبدأ العينان بالرمش بالإضافة إلى اكتمال نمو القلب والأوعية الدموية، كما سوف تتكون بصمات اليدين والقدمين.
  • الأسبوع العشرون: يمكن للطفل أن يمسك بالإبهام وأن يقوم بالتثاؤب والتمدد، كما سوف تزداد حركة الطفل ويزداد الشعور بها.
  • الأسبوع الرابع والعشرين: يبدأ الطفل بالاستجابة للصوت وتزداد حركة القدمين واليدين عند الطفل.
  • الأسبوع الثامن والعشرين: في هذه المرحلة يبدأ الطفل بتغيير موقعه إلى الحالة الملائمة للولادة بحيث يكون رأسه إلى الأسفل والقدمين إلى الأعلى.
  • الأسبوع الثاني والثلاثين: يزداد وزن الطفل في هذه المرحلة بشكل أكبر من مراحل الحمل الأخرى.
  • الأسبوع السادس والثلاثين: في هذه المرحلة سوف يكون الدماغ مكتملًا والرئتان على وشك الاكتمال، كما سوف تكون وضعية رأس الطفل باتجاه الحوض.
  • مرحلة الولادة: آخر مرحلة من مراحل الحمل والتي تقسم إلى عدة مراحل تعتمد في تقسيمها على مدى التوسع الذي تمر به المرأة الحامل والمدة الزمنية لكل مرحلة.


نصائح غذائية يجب اتباعها أثناء الحمل


تندرج الطرق الصحية في تناول الطعام تحت النصائح الكثيرة التي يجب اتباعها أثناء الحمل للمساعدة خلال مراحل تطور الجنين، وفيما يأتي أبرز الطرق الغذائية التي ينصح باستخدامها أثناء الحمل:4)

  • عدم تفويت الفطور.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تناول الأطعمة قليلة الدسم.
  • تناول المكملات من الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات.
  • تقليل الكافيين وعدم تناول الكحول. ،



إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024 بارك الله فيـــــكِ وسلمت يـــداكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#4

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

سبحان الله احسنتي النشر جزاكي الله كل خير
#5

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

مشكوره على ايفادتنا
بموضوعك الرائع

#6

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

بارك الله فيكِ ونفع بك .
#7

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

شكرا لكي اختي
#8

افتراضي رد: تطور الجنين ، مراحل نمو الجنين ، اهم تعليمات للحامل 2024

موضوع مميز شكرا

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مراحل الحمل بالتفصيل مراحل نمو الجنين بالاشهر ميمى دودو مرحلة الحمل والولاده
تعرفي على مراحل تطور الجنين في الشهر السابع , التغيرات التي تطرأ على الجنين لؤلؤة الحَياة مرحلة الحمل والولاده
مراحل تكوين الجنين داخل الرحم - صور أم نزار مرحلة الحمل والولاده
مراحل نمو الجنين بالصور الحقيقيه, مراحل تطور الجنين فيالرحم بالتفصيل المبسط,سبحان الخالق العدوله ندي مرحلة الحمل والولاده
اشهر الحمل بالكامل والولاده بالصور.....ارجوا التثبيت عرين مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 01:59 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل