أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=377143
1249 5
#1

افتراضي طرق عقاب المراهقين

طرق عقاب المراهقين
طرق عقاب المراهقين
طرق عقاب المراهقين
طرق عقاب المراهقين
المراهقة
تعد مراهقة الأبناء من الفترات العمرية التي يجد فيها الوالدان صعوبةً في التعامل مع الابن؛ لأن المراهق يكون بين الطفولة والشباب، وتتغير صفاته السلوكية والجسدية، فيشعر المراهق بالاستقلالية، وحرية اتخاذ القرارات التي تخصه والاعتماد على نفسه.
يحتاج الأبناء في هذه الفترة إلى الإحساس بالحب، والحنان، والتقدير، والاحترام، ومحبة الأسرة لهم حتى ينشؤوا نشأةً سليمةً وصحيةً تجعلهم قادرين على التأقلم في مجتمعهم بشكلٍ إيجابي، ولكن يحتاجون أيضاً إلى التأديب والعقاب عند القيام بالسلوكيات غير الجيدة، فكيف يمكن معاقبة الابن المراهق.

طرق عقاب المراهقين
تختلف وتتنوّع الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها لمعاقبة المراهق على سوء تصرفه وذلك يعتمد على المراهق نفسه، لذلك على الوالدين مراقبة ابنهما لمعرفة اهتماماته من أجل اختيار أسلوب التوجيه أو العقاب أحياناً بحيث يتماشى معه ويؤتي ثماره، كما أنَّ عملية تصويب السلوك الخاطىء قد تحتاج إلى فترةٍ من الوقت وقد يتكرر السلوك مرة أخرى فلا داعي للتسرّع وإنّما لا بدّ من الصبر، ومن طرق العقاب المتنوّعة:
المنع
  • المنع من الخروج وخاصةً عند رغبة المراهق بالذهاب إلى مكانٍ ما أو الخروج للتنزه مع أصحابه، فذلك يُشعره أنه نتيجة لسوء تصرفه حرم من شيءٍ يحبه، وكلما طالت مدة المنع من الخروج للمراهق فإنه يشعر بالمسؤولية تجاه تصرفاته بشكلٍ أكبر.
  • الحرمان من اللعب بالأجهزة الإلكترونية؛ يعدّ المراهق أكثر الفئات العمرية تعلقاً بالأجهزة الإلكترونية المختلفة، وحرمانه من استخدامها يعد عقاباً قاسياً سيؤثر فيه حتماً، ويجب أن لا تزيد مدة العقاب عن أسبوع؛ لأن المراهق بعد ذلك لن يتأثّر، كما يجب أن تتوافق المدة مع عمر المراهق فمثلاً المراهق في عمر السادسة عشرة يستجيب لمدّة عقاب طويلة أكثر من المراهق ذي السبعة عشر عاماً وذلك لأنّه كل ما كبر كلما ارتبط العقاب بشخصيته.
المقاطعة
العقاب بالهجر، فهذه الطريقة تعطي نتائج طيبة حيث يحبس المراهق في غرفته ولا يتحدث معه أحد ولا يتعامل معه أفراد الأسرة فذلك يجعله يهدأ ويعيد التفكير في سلوكه.
تنفيذ أعمال مفيدة
إجبار المراهق على المشاركة في تنفيذ الأعمال التي لا يحبّها، مثل تنظيف غرفته وترتيبها أو تنظيف الحديقة من الأعشاب الضارة وحرث الأرض وغيرها، حيث إنّ المراهق يحاول الظهور بمظهر القوي وبأنّه لا يهتم للعقاب ويستطيع تحمّل أيّ شيء دون أن يعترف بخطئه.
نصائح لعقاب المراهق
المراهق شخص ناضج لذا لا بدّ من إشعاره بذلك ومعاملته على هذا الأساس حتى لو كان معاقباً ومما ينصح به الآتي:
  • الامتناع عن الضرب أو اتباع أي أسلوبٍ يجعل المراهق يشعر بالإهانة؛ لأنّ ذلك سيعود بنتيجةٍ عكسيةٍ حيث سيعاند الابن ويحاول إثبات شخصيته وقد يقود ذلك إلى القيام بسلوكياتٍ أسوأ من ذلك أو مرافقة أصحاب السوء لاستفزاز الأهل.
  • تجنب الصراخ والعصبية والتحدث مع المراهق بنبرة حادة واتباع أسلوب الحزم بكل هدوء.
    طرق عقاب المراهقين
  • المبحث الثاني
مسألة توجيه العقاب للمراهق قد تكون أكثر صعوبة من التعامل معه بشكل عام؛ لأن هذه المرحلة تحمل العديد من التناقضات والتغيرات في شخصية المراهق، لذلك لابد أن يدرس الوالدان شخصية ابنهما المراهق جيدًا، ويتعرفان على اهتماماته حتى يستطيعان اختيار العقاب الأمثل الذي يؤتي بثماره، دون جرح لمشاعر الأبناء، أو ترك نتيجة عكسية.
وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن إلى أن الأم يجب أن تكون على دراية كاملة بما يشغل اهتمام أبنائها، سواء كان الموبايل أم الخروج والأصدقاء أم الإنترنت، وأن تقدر هذا الاهتمام والتعلق بمثل هذه الأمور، حتى تكون قادرة على تقويم السلوكيات، وكذلك فرض العقاب الذي يؤتي بثماره دون خسائر.
وتقدم سهام مجموعة من النصائح للأمهات لتستطيع تقويم سلوكياتهم، وفرض العقاب الذي يفهمه الأبناء ويترك الأثر المرجو مع أبنائها المراهقين.
لكي تتعرفي على اهتمامات ابنك وما يحبه وما يكرهه، قومي بمنعه مما يهتم به حتى يتغير السلوك السيئ، فمثلا إذا كان يستخدم بعض الكلمات السيئة بلهجة غير لائقة فسيكون العقاب هو:
«لن تأخذ الموبايل حتى تتوقف عن التحدث بهذه الطريقة السيئة».. وقتها ستعطي ابنك الحافز لكي يطيعك ويلتزم.




وعليكِ الالتزام بقواعد يجب أن تكون في ذهنك عند التعامل مع المراهق.
لا يمكنك أخذ ما يهتم به ابنك لمدة عام مثلًا وتتوقعي أنه سيظل راغبًا به، كوني واقعية وخذي المسألة تدريجيا، فإذا أساء ابنك التصرف قولي له محروم من الكمبيوتر فترة المساء حتى تغير من سلوكك، وكلما كبروا كلما طال وقت العملية فمثلًا المراهق ذو الـ13 عاما قد يستغنى عن الموبايل لمدة يومين لا أكثر، لكن على عكس ذي الـ16 عامًا، الذي قد يستمر لمدة أسبوع دون مشكلة فهنا الأمر يتعلق معه بالإهانة.
اعلمي أنك تهذبين سلوك ابنك، فليس بالضرورة أن يختفي هذا السلوك، فعلى سبيل المثال، إذا حرمتيه من ألعابه في المساء، ثم بعد يومين أعاد تكرار نفس السلوك السيئ، فلابد أن تكرري العقاب حتى يتعلم السلوك الجيد.
إذا لم يبد ابنك أي اهتمام إذا أخذت منه الموبايل، فقد لا يكون الموبايل ضمن دائرة اهتمامه، أو قد تكون حركة ذكية من ابنك ألا يظهر نقاط ضعفه تجاه أشياء معينة، فأحيانا يقوم المراهقون بأشياء فقط لإزعاجنا، ولفت انتباهنا لهم، فقط أصرّي على ألا يكون هناك موبايل حتى يغير من سلوكه في الوقت الذي تحددينه حتى يستطيع الحصول عليه مرة أخرى.
استمعي لكل كلمة يلفظ بها ابنك، فكلامه يظهر ما يخفيه من صراعات بداخله ثم تكلمي معه عما يضايقه، وساعديه حتى يعرف أنه يمكنه أن يلجأ إليكِ في أي وقت وأنك ستساعديه.
أحيانًا يكون الصبر هو أفضل الطرق لحل المشكلة، فإذا كان السلوك السيئ أو التصرف صغيرا ولا يزعجك فتجاهليه، وإذا زادت السلوكيات السيئة استمعي له، وقرري العقاب إن تتطلب الأمر.
إذا كان يزعجك صراخ ابنك، لا تصرخي أنتي أيضا، واعطيه مساحة من الحرية يتحرك فيها، فلا تكوني له بالمرصاد كلما أخطأ، وإذا التزم بالقواعد شجعيه بإظهار أن ذلك هو السلوك المتوقع منه وكافئيه أيضًا بساعة إضافية من الكمبيوتر مثلًا.
وفقنا الله واياكم لتربية أبنائنا لما يحب ويرضى

طرق عقاب المراهقين

طرق عقاب المراهقين

طرق عقاب المراهقين



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: طرق عقاب المراهقين

رد: طرق عقاب المراهقين

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: طرق عقاب المراهقين

كلام جميل
#4

افتراضي رد: طرق عقاب المراهقين

موضوع جميل يسلم ايدك
#5

افتراضي رد: طرق عقاب المراهقين

موضوع جميل
#6

افتراضي رد: طرق عقاب المراهقين

موضوع جميل جدا. تسلمي حبيبتي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الاكتئاب عند المراهقات ★н̃̾ɑ̃̾ı̃̾σ̃̾ѕн̃̾ɑ̃̾★ فتيات تحت العشرين
حصريا بحث شامل عن فترة المراهقه النجمة الذهبية فتيات تحت العشرين
فن التعامل مع المراهقين, طرق التعامل فن التعامل مع المراهقين, كل شئ عن المراهقين العدولة هدير فتيات تحت العشرين
الاكتئاب عند المراهقات زهره التحرير فتيات تحت العشرين
الدليل الكامل للمعرفة بعدم استيقاظ المراهقين مبكرا وعدم التركيز دراسيا اماني 2011 فتيات تحت العشرين


الساعة الآن 08:32 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل