أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم


كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

تعتبر محمية كازا KAZA أكبر محمية طبيعية عابرة للحدود في العالم، إذ تشمل خمس دول أفريقية، وتضم العديد من مناطق السفاري الفريدة من نوعها في القارة. وعادة ما يظهر السياح في سيارات السفاري، التي تنطلق على الطرق الرملية لمسافة 10 كيلومترات تقريباً لمشاهدة الأسود والحيوانات البرية، التي تظهر بلون الرمال الظلال هروباً من الشمس الحارقة في إفريقيا.

كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

بوابة العبور





وتعتبر محمية هوانجي الطبيعية في زيمبابوي بمثابة بوابة العبور إلى أكبر محمية طبيعية في العالم، وتعد أيضاً جزءاً من مشروع أكثر طموحاً، وهو منطقة كافانغو زامبيزي ترانسفرونتير كونسيرفاشن، والمعروفة اختصاراً باسم كازا KAZA، التي تعتبر أكبر محمية طبيعية عبر الحدود في العالم، وتمتد على مساحة 520 ألف كيلومتر مربع، أي أكبر من إسبانيا، وتضم داخلها 36 متنزهاً وطنياً، واثنين من مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة اليونسكو، وهما شلالات فيكتوريا، ودلتا أوكافانغو.
ويكافح المسؤولون في ناميبيا، وزامبيا، وزيمبابوي، وأنغولا، وبوتسوانا للحفاظ على المحمية الطبيعية عبر الحدود الوطنية، والسماح للسكان المحليين بالاستفادة من الحياة البرية الغنية بالتنوع من حولهم، حيث يصطاد السكان المحليون الحيوانات البرية، ويدفع المغامرون الأجانب آلاف الدولارات لشراء جلد الأسد، وحُظر الصيد في بوتسوانا بموجب القانون في 2024، ففقدت مجتمعات كثيرة أحد مصادر الدخل الهامة.

كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

وظهرت مشكلة أخرى في زيمبابوي، حيث ازدهر الصيد غير الشرعي مرة أخرى بسبب الفقر، وأوضح إينوخ زولو أن هناك مجموعة من الحراس لمكافحة الصيد الجائر تضم عشرة من الشباب والشابات مع اثنين من الرعاة، وتكافح الوحدة الصيد غير الشرعي بدوريات يومية للحفاظ على أعداد الظباء والأفيال، التي تُصطاد، بسبب تجارة العاج المزدهرة.

كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

وتتدفق أموال مشروع كازا حتى الآن في مشروعات البنية التحتية مثل الطرق، والمقرات الرئيسية للحراس، والمشروعات السياحية، ومنذ 2024 توجد فيزا مشتركة لزامبيا وزيمبابوي، وينصب الاهتمام في المرحلة الثالثة الحالية على ما يعرف باسم مناطق تشتيت الحياة البرية، والتي تعتبر من المناطق الهامة لهجرة الحيوانات دون عوائق وانتشار الحيوانات البرية المختلفة، حتى عبر الحدود الوطنية للدول.

جنة طبيعية

وتوجد في هذه المناطق جنة طبيعية ظلت بمنأى عن تدفق السياحة الدولية، ويتحول نهر زامبيزي في أوسع منطقة له إلى شلالات فيكتوريا في زامبيا، ليمثل ثاني عجيبة طبيعية تحتبس لها الأنفاس، كما توجد أيضا شلالات سيوما، والتي تنحدر المياه بها من حافة طويلة إلى الوديان العميقة.

كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

ويتطور النشاط السياحي في زامبيا بدرجة أقل من بوتسوانا، التي تكثر فيها أماكن إقامة السياح وسيارات السفاري على حافة محمية تشوبي الطبيعية، وفي محمية سيوما نغويزي الطبيعية، بين الشلالات والحدود الأنغولية، لم يكن هناك سياح في الشهور الأخيرة، وبالتالي فإن محمية كازا تسعى إلى إصلاح هذا الاختلال بتحقيق التوازن بين محميات المنطقة الطبيعية


كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم



إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
#2

افتراضي رد: كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

بارك الله فيـــــكِ وسلمت يـــداكِ
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#3

افتراضي رد: كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

مشكورة على التقرير

جهد مميز جدا بالمنتدى
بارك اللة فيكى

#4

افتراضي رد: كازا .. أكبر محمية عابرة للحدود في العالم

معلومة جميلة مشكورة
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
خطبه عيد الاضحى المبارك ، خطبه لعيد الاضحى المبارك موجه بحر الحملات الدعوية
أكبر سفن نقل الركاب في العالم طُمُوحي الجنّة عدلات للسياحة والسفر والرحلات
السياحة البيئية والمحميات الطبيعيةـتعرفى عليها منة الله احمد عدلات للسياحة والسفر والرحلات
قلعة شيتوره - أكبر القلاع الهنديه صمت الورود عدلات للسياحة والسفر والرحلات
النار تشتعل مرة أخرى في السويس رحيق اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 04:26 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل