أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=377691
569 2
#1

افتراضي ابني لا يحترمني






ابني لا يحترمني
ابني لا يحترمني
ابني لا يحترمني
ابني لا يحترمني

السلام عليكم ..
ابني وهو الذكر الوحيد بين بنتين وهو أكبر أولادي عنيد ذكيّ يبدو أكبر من عمره من خلال كلامه وتصرّفاته ..كان في صغره عنيدا جدّا وكثير الحركة والكلام ومازال يحبّ الطعام كثيرا حتّى أنّه في السنوات الأربع الأخيرة يتناول الطعام في السرّ حتّى لا أعرف ، لا يسمع كلامي إلاّ ما ندر ، بينما كلمات والده لا تقع على الأرض أبدا، لا أحرمه من شيء لا على المستوى المادّي ولا المعنوي .. إن أخطأ أوبّخه وهذا ما لا يريده أبدا .
لا يظهر حبّا لي ولا لأختيه اللّتين تصغرانه في السنّ وتظهران له الحبّ والمودّة .
يغار كثيرا ويظهر ذلك علنا ، دائما ما يقول لا أريد بنات أريد فقط صبيّا ويلومني لأنّني لم أنجب له أخا ...
لا يحترمني ، ينظر إليّ نظرة اشمئزاز وغيظ .

أصبح في الفترة الأخيرة يصرخ في وجهي ويرفع يده في وجهي ويطلب منّي أن أنفّذ كلّ ما يريد ...يقول أريد أن أفعل هذا وكلامي سينفّذ وليس كلامك أنت ..
كان في الصفّ الرابع عندما اتّصلت بي معلّمته لتسألني
إن كانت هناك مشكلة في بيتنا تجعل ابني لا يراني ولا يعتبرني شيئا في حياته حيث أنّهم في الصفّ وأثناء تناولهم "الكيك" الذي صنعته له في المنزل وأخذه لضيافة أصدقائه في الصفّ سألتهم المعلّمة ماذا تعني لكم الأمّ ؟ وعندما حان دوره للإجابة قال أنا أمّي لا تعني لي شيئا هي بالنسبة لي أصغر من حبّة العدس ..
صراحة بكيت يومها ولا أزال أبكي كلّما أتذكّر الكلام
ابني لا يظهر حبّه .. لو أرتمي أرضا أمامه من الألم والتعب لا يأبه إلاّ نادرا جدّا ، لا يريد سماع كلمتي ولا تنفيذها، أضربه وأهينه إن أخطأ وأوبّخه لكنّني أكافئه إن أجاد وأحسن وأصاب ... إلاّ أنّه لا يريد العقاب أبدا ، يضع اللوم عليّ في كلّ شيء حتّى لو أنّ أباه منعه من فعل شيء يقول أعرف أنّك أنت من قال لأبي ألاّ يقبل ..أنت السبب في حياتي التعيسة القاسية .
أخيرا صار يقول إنّك أبشع أمّ وأقسى أمّ وإنّك لا تحسّين بل إنّ الحائط يحسّ ويشعر أكثر منك .
يقول لي ما الذي يصيبك ؟ ويقوم بحركات تدلّ على أنّه يقول ماذا حلّ بعقلك ؟
ويقول إنّه لن يهتمّ بي إن كبر وسيرميني ولا يعيش عندي ولا يريد الاهتمام بأختيه بل إنّه سيتركهما في مكان ما .
_أمّا والده فهو كلّ شيء ، كلامه مسموع مطاع في كلّ أمر حتّى لو غصبا عنه ينفّذ طلب والده ، وعندما يذهب إلى غرفة أخرى لا يراه والده ينظر إليّ باشمئزاز قائلا "الحقّ عليك أنت السبب كلّ ذلك منك "...
والده إن أراد القسوة فهو قاس عليه ويضربه ،لكن ليس هو فقط .. يعاقب أخته أيضا إن أخطأت مثله لكنّه لا يريد العقاب أبدا .
مؤخّرا قيل لي أن أغيّر من أسلوبي الصارم معه وأن أصادقه ولا أوبّخه أو أهينه ...
_اتّبعت هذا الأسلوب ثلاثة أسابيع إلاّ أنّ الامر تفاقم وأصبح يهينني بالنظر والكلام ..يقول أريد أن أستفزّك وأن أفعل هذا بك وأنّه سيشكوني إلى جدّه أو والده ...

في مادّة اللغة العربيّة في التعبير الكتابي سمحت لي المعلّمة أن أقرأ فقط قليلا ممّا وصفني به وهو أنّني سمينة جدّا علما أنّني نحيفة ووزني لا يصل إلى خمسة وستّين كغ مع طولي ...وأنّني أصبحت عجوزا بينما تجاوزت ستّا وثلاثين سنة وأنّني قاسية جدّا ولئيمة ..
_أمّا باقي الصفات فلم تذكرها المعلّمة قالت فقط : كتب عنك الكثير من الصفات التي هي ليست بجيّدة ومشينة
لا أعرف ماذا أفعل ...؟
إشارة إلى أنّه أحيانا كان يشاهد على اليوتيوب في غفلة منّي لأنّه كان يستعمل الجهاز اللوحي الخاصّ به ، في الصيف كان يفتح فيديوهات أطفال ولكن فيها مشاهد جنسيّة مثل القبلات ، ويكذب كثيرا خاصّة في هذه الفترة الأخيرة في كلّ شيء ويهدّد أخته الصغرى إن أخبرتني يضربها ..
يتعامل بقسوة مع أختيه ويضربهما .
أرجو منكم الردّ ..
حاولت عرضه على طبيب نفسي أو اجتماعي .. ولكن الأغلب لا ينصحني بذلك .
نسيت أن اقول إنّه يشكّ ويظنّ سوءا بالناس ،يقول إنّني أريد قتله لأنّني أقسو عليه ..إشارة إلى أنّ جدّته لأبيه وعمّه لديها نفس الصفات من جهة الشكّ وسرعة الغضب والنظر باشمئزاز .
بم تنصحونني أن أفعل ..؟

______________________________________________________________
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
_من المحتمل أن يكون ابنك قد تعرّض لتجربة مؤلمة وكانت ردّة فعلك سلبيّة جدّا تجاهه، وبالتالي صار يحمل مشاعر غير طبيعيّة نحوك، وربّما ازدادت شدّتها بعد ولادة البنتين ممّا زاد مشاعر الغيرة لديه بشكل كبير، يضاف إلى ذلك خوفه من أبيه وعدم قدرته على الوقوف في وجهه أو عصيان أوامره، وبالتالي وجد أنّه يستطيع أن يوجّه نحوك كلّ هذه المشاعر السلبيّة التي يحملها في صدره.
_يبدو أنّ الأمر يحتاج إلى طول نفس ووقت طويل حتّى يمكن التعامل بإيجابيّة مع مشكلة ابنك.

في البداية
ينبغي أن نعرف أنّ الضرب، وخاصّة الضرب بشدّة أو بقسوة، يورّث لدى الطفل مشاعر سلبيّة ونظرة دونيّة لنفسه، تترجم عادة في مزيد من السلوك السلبي، ومن أبسط صور ذلك أنّه يتوجّه نحو إخوته بالضرب والعنف.
أحيانا يفسّر الطفل ضرب والديه له بأنّه كراهيّة له وعدم محبّة! وبالتالي تكون ردّة الفعل لذلك ظاهرة في قلّة التعاون معهما، وعدم محاولة تحقيق الصورة الجميلة التي يريدان منه أن يظهر بها.
_ممّا يزيد صعوبة التعامل مع طفلك أنّه ذكيّ ولمّاح، ومع أنّ هذه الصفات إيجابيّة في أيّ طفل، إلاّ أنّها تتطلّب تعاملا يتوافق مع ذكائه، لأنّه يحتاج إلى الوضوح والصراحة، والتعبير الصادق عمّا نتوقّع منه، ومالا نريد منه، وأن نوضح له ماذا يترتّب على السلوك السلبي حينما يقع فيه متعمّدا. ولذلك فقد يكون من المناسب أن يتّفق معه على حقوقه وواجباته، مثل أن يحصل على مبلغ من المال أو يشتري ما يريد حينما يقوم بعمل أشياء مطلوبة منه، مثل الدراسة أو التوقّف عن سلوك سلبيّ كان يقوم به وهكذا ؟
_لا تحاسبيه أو تنتقديه حينما يظهر لك مشاعر سلبيّة أو يصفك بأوصاف غير مناسبة، لأنّ هذا الأمر سيتغيّر بإذن الله حينما تتغيّر نظرته إلى نفسه، ولا يجد داعيا للتعامل السلبي معك ..

_لكن في الوقت الحالي، يفضّل أن تجلسا أنت ووالده معه جلسة هادئة، توضحان له فيها الأسلوب المقبول للتعامل، وأنّه لن يحصل على ما يريد إذا لم يلتزم بالأسلوب المؤدّب والمحترم مع الآخرين، وخاصّة مع والديه وأخواته .. لكن الأمر المهمّ هو أن تتّفقي مع والده على أسلوب مناسب للتعامل معه، حتّى لا يستغلّ الفراغ بينكما لصالحه. فإذا شعر أنّكما متّفقان على الأسلوب المناسب المطلوب منه فحينها سوف يجد أنّه من صالحه أن يتغيّر ليحصل على ما يريد.
_أعتقد أنّ هذه الطريقة لو اتّبعت فسوف تساعده على التغيّر، ولكن ببطء. سيقاوم في البداية لأنّه لا يريد أن تفرضي إرادتك عليه مثلما يفعل والده، ولكنّه بعد فترة من الثبات على الاتّفاق بينكم الثلاثة سيجد أنّه لا بدّ من الاستجابة.
_إن لم تجد هذه الطريقة نفعا، فلعلّه من المناسب عرضه على أخصّائي نفسي متخصّص في تعديل سلوك الأطفال، ليقوم بتشخيص حالته عبر جلسات تقويميّة، ومن ثمّ يقترح عليكم الخطّة العلاجيّة لتعديل

سلوكه بإذن الله.
تذكّروا دائما ضرورة الدعاء والتضرّع إلى الله تعالى بأن يصلح أبناءكم ويعينكم على تربيتهم، ويرزقكم وإيّاهم التوفيق والنجاح. أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق لكلّ خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محمد بن عبد العزيز الشريم
ابني لا يحترمني

ابني لا يحترمني



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: ابني لا يحترمني

يسلمووووووووووو
إظهار التوقيع
توقيع : حنين الروح123
#3

افتراضي رد: ابني لا يحترمني

تسلمي ما قصرتي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
انتقال ابني من مدرسة لأخرى أثر عليه وسبب له العديد من المشاكل. أم أمة الله العناية بالطفل
تجربتي مع ابني كفاح حتى الوصول النجاح طُمُوحي الجنّة العناية بالطفل
ساعدوني في تربيه ابني هيروح عليه السنه ودي شهاده قلب محمد خاطر ابـواب الخـير
اقرأ الرسالة ثم أجب عن السؤال لؤلؤة الايمان ذوي الاحتياجات الخاصة
تجربتي مع ابني في تصحيح قراءته للقرآن الكريم ايمان المقصبي القرآن الكريم


الساعة الآن 11:23 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل