أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

مما هو معروف ومشهور عند أطباء العرب والعجم والحكماء أنهم يمتدحون قلة الأكل والشرب وذلك لأن كثرة الأكل والشرب وامتلاء المعدة بالطعام دليل على النهم والحرص والشره وغلبة الشهوة، وهو مسبّب لأمراض الجسد المختلفة. وفي هذا يقول طبيب العرب المشهور الحارث ابن كَلْدَة: الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء، والبطنة هي امتلاء المعدة بالطعام الكثير.
هدي النّبيّ الأعظم ﷺ في تقليل الطعام والشراب
لقد جاء هدي الرسول الأعظم ﷺ وافيًا شافيًا في أمر الطعام والشراب بما يكفل صحة البدن وسلامة حواسه وأعضائه، وسلامة العقل.
إن كثرة الأكل وإدخال الطعام على الطعام فيه إثقال المعدة وجلب للتخمة وهي غير موافقة لراحة المعدة وسلامتها، حيث يثقل الطعام على المعدة فتضعف عن هضمه. والمعدة كما قال الأطباء قديمًا وحديثًا بيت الداء والأمراض، فيتولد من ذلك الأمراض المختلفة فيحتاج من العلاج أكثر مما يحتاج إليه القليل الأكل.
وقد قال بعض الحكماء: أكبر الدواء تقدير الغذاء. وقد بيّن نبيّنا الأعظم سيّدنا محمّد ﷺ إمام الحكماء والأطباء وسيّدهم هذا المعنى

بيانًا شافيًا يُغني عن كلام الأطباء.
ويقول الإمام الشافعي رضي الله عنه:

الشبع يثقل البدن ويزيل الفطنة ويجلب النوم ويضعف صاحبه عن العبادة.




ولقد ذكر الرسول العظيم ﷺ في حديثه الشريف أن التثاؤب من الشيطان.
فالتثاؤب كما ذكر العلماء الأجلاء غالبًا ما يكون سببه الشبع. وهذا ما يعجب الشيطان الذي يحاول جاهدًا أن يصدّ العبد المؤمن عن طاعة الله تبارك وتعالى، ويوقعه في الحرام. ويثبط عزيمته عن المسارعة في الخيرات والطاعات. لذلك قال العلماء: إن الرسول عليه الصلاة والسلام لم

يتثاءب في حياته قط.
ولقد أخبرت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن سيرة النّبيّ الأعظم ﷺ في طعامه وشرابه فقالت: لم يمتلئ جوف النّبيّ ﷺ شبعًا قط وأنه كان في أهله لا يسألهم طعامًا ولا يتشهّاه إن أطعموه أكل وما أطعموه قبل وما سَقَوه شرب.
خاتمة

مما تقدّم سابقًا وعلى ضوء هدي النّبيّ الأعظم ﷺ في وصيّته لأمّته في تقليل الطعام والشراب وتقدير الغذاء المطلوب الداخل للبطن الذي هو كما قيل أكبر الدواء… نرى في وصيته عليه الصلاة والسلام لأمّته كيف بيّن ﷺ هذا المعنى في الحديث المذكور بيانًا شافيًا في كلمات قليلة موجزة حيث وضع لنا قاعدة طبية كافية وشافية بإذن الله تعالى، وهي مغنية عن كلام الأطباء، وتحمل في طياتها حكمة عظيمة قد أذهلت عقول الأطباء والحكماء وحيرتهم لعظيم ما تحمل بين طياتها من معان طيبة عظيمة في تقسيم الغذاء الداخل للمعدة وعدم الإكثار من الأكل والشرب اللذين هما سبب الكثير من الأمراض والمضارّ.

منافع قلة الأكل على صحة الإنسان
المبحث الثاني
فوائد التقليل من الأكل

جميعنا نحب الطعام وغالباً ما يزيد شعورنا بالسعادة والراحة، ونأكل في جميع الأوقات وفي كلّ المناسبات أكانت سعيدة أم حزينة، لكن كما أنّ للأكل فوائد، فلزيادته مضارّ عديدة أيضاً، فالاعتدال واجب، وللتقليل من الأكل فوائد عديدة منها جسدية وأخرى نفسيّة أيضاً، وما زال العلم يوماً بعد يوم يكتشف فوائد جديدة، وقد دعانا ديننا الحنيف والذي أساسه الاعتدال أصلاً أن نعتدل ولا نسرف في الأكل، فقد قال سبحانه وتعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ المُسْرِفِينَ) [الأعراف:31]، وعن نبينا صلى الله عليه وسلم قال:

(مِن الإسرافِ أن تأكلَ كلَّ ما اشتهَيتَ)
الراوي:أنس بن مالك المحدث:الهيتمي المكي المصدر:الزواجر الجزء أو الصفحة:2/35 حكم المحدث:صحيح
فوائد جسدية للتقليل من الأكل بإذن الله
_التقليل من الأكل يساعد على زيادة قدرة الدماغ وقوّة التركيز، لهذا ينصح أن تكون الدراسة أو التقدّم للامتحانات بمعدة غير ممتلئة
وشبه خاوية؛ لأنّ التركيز يكون في أعلى حالاته.
_التقليل من الأكل يزيد العمر ويزيد فرصتك لقضاء شيخوخة صحيّة بعيدة عن الأمراض المزمنة والبدانة، فهناك دراسات حديثة تقول أّن التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة في الطعام يومياً يبعد عنك عوامل أمراض الشيخوخة كمرض ألزهايمر مثلاً.
_التقليل من الأكل يمتعك بجسد رشيق خفيف في الحركة، فمن المؤكد أنّ التقليل من الأكل على المدى الطويل يساعدك أن يكون وزنك مناسباً وهذا عادةً يعطي شعوراً بالنشاط وعدم الكسل وسهولة الحركة.
(التقليل من الأكل يساعد على الوقاية من أمراض ضغط الدم، والقلب، والسكري، والسكتات الدماغية، وأمراض الجهاز الهضمي،
وبعض أنواع السراطانات.
منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

فوائد نفسية للتقليل من الأكل
_صفاء القلب والروح، فيكون الذهن صافياً ويبقى القلب حاضراً فقد قالوا: "إن الشبع يورث البلادة ويعمي الفؤاد".
_الابتعاد عن الشهوات، فتقليل الأكل يبعدك عن التفكير بأيّ شهوات أخرى، وتساعد المرء على أن يملك نفسه، ويتحكم فيها وتعتاد القناعة وتتروض.
_تسهيل العبادات، فهناك كثير من العبادات تحتاج إلى جهد جسدي، والقيام بها لن يكون سهلاً إذا كان البطن متخماً بالطعام والشراب.
_الشعور بالفقراء والإحساس بما فيهم من انكسار وذل، وهذا من أهم الأسباب التي فرض لأجلها علينا الصيام في شهر رمضان، فهو يربي النفس على الشعور بمعاناة الآخرين، ويدفعنا إلى تقديم المساعدة والعون لهم.
_ترك الإفراط في النوم، فكثرة الطعام والشراب تسبب التخمة والاستغراق في النوم، حيث إن الطعام يثقل الجسم، ويزيده خمولاً، وكثرة النوم تعني ضياع العمر، ومن أضاع عمره نائماً، قصر في عمله ودينه وعباداته.
وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة
منافع قلة الأكل على صحة الإنسان
منافع قلة الأكل على صحة الإنسان



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

Post رد: منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

رد: منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

إظهار التوقيع
توقيع : بسمة حياة
#3

افتراضي رد: منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#4

افتراضي رد: منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

رد: منافع قلة الأكل على صحة الإنسان

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
ورد الحديث النبوي /باب كراهية الأكل متكئا أم أمة الله السنة النبوية الشريفة
دلالات فوز مصر بعضوية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
اضطرابات الأكل لدى الكبيرات في السن وتدابيرها العلاجية2024 حياه الروح 5 العيادة الطبية
أخطر أنواع الأغذية على صحة الإنسان لافالانتينا الطب البديل
الاعجاز العلمى فى قوله(وخلق الانسان ضعيفا) ملك قلبى القرآن الكريم


الساعة الآن 05:42 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل