أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع


المخ هو المركز الذي يتحكم في جميع الاستجابات الإرادية وغير الإرادية في الجسم وينظمها . يتكون من خلايا عصبية تتواصل عادة مع بعضها البعض من خلال النشاط الكهربائي . تحدث النوبة التشنجية عندما يتلقى جزء (أجزاء) من الدماغ موجة من الإشارات الكهربائية غير الطبيعية التي تقطع مؤقتًا وظيفة الدماغ الكهربائية الطبيعية .


اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع


اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

ما هي الاشكال المختلفة لتشنجات الأطفال

التشنجات الجزئية

هذه تحدث عندما تحدث وظيفة غير طبيعية في الدماغ الكهربائي في منطقة واحدة أو أكثر من جانب واحد من الدماغ . في حوالي ثلث الأطفال الذين يعانون من نوبات جزئية ، قد يتعرض الطفل لهالة قبل حدوث النوبة . الهالة هي شعور غريب ، إما يتكون من تغييرات بصرية ، أو اختلاف في السمع أو تغييرات في حاسة الشم .
التشنجات الجزئية البسيطة

التشنجات عادة ما تستغرق أقل من دقيقة واحدة . قد يظهر للطفل أعراض مختلفة بناءً على منطقة الدماغ المصابة . إذا كانت وظيفة الدماغ الكهربائي غير الطبيعية في الفص القذالي (الجزء الخلفي من الدماغ المسئول عن الرؤية) ، فقد يتم تغيير بصر الطفل . عادة ما تتأثر عضلات الطفل . يقتصر نشاط النوبة على مجموعة العضلات مثل الأصابع أو العضلات الأكبر في الذراعين والساقين . لا يضيع الوعي في هذا النوع من النوبات ، قد يصاب الطفل أيضًا بالتعرق أو الغثيان أو يصبح شاحبًا .
التشنجات الجزئية المعقدة

يحدث هذا النوع من التشنجات عادة في الفص الصدغي للدماغ ، وهي منطقة المخ التي تتحكم في العاطفة ووظيفة الذاكرة . تستمر هذه النوبة عادة ما بين دقيقة إلى دقيقتين . عادة ما يتم فقد الوعي أثناء هذه النوبات ويمكن أن تحدث مجموعة متنوعة من السلوكيات عند الطفل . قد تتراوح هذه السلوكيات بين الإسكات ، وعضد الشفاه ، والركض ، والصراخ ، والبكاء أو الضحك . عندما يستعيد الطفل وعيه ، قد يشكو الطفل من التعب أو النوم بعد النوبة . وهذا ما يسمى فترة ما بعد التشنج .
اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

نوبات الغياب عن الوعي

تعرف هذه التشنجات بحالة متغيرة من الوعي والتحديق . عادة ملا يتحرك الطفل من مكانه أثناء النوبة . قد يتحرك الفم أو الوجه أو قد تغمض العينين . عادة ما لا تستغرق النوبة أكثر من 30 ثانية . عندما تنتهي النوبة ، قد لا يتذكر الطفل ما حدث للتو وقد يواصل أنشطته ، ويتصرف وكأن شيئًا لم يحدث. قد تحدث هذه النوبات عدة مرات في اليوم . يخطئ هذا النوع من النوبات في بعض الأحيان بسبب مشكلة في التعلم أو مشكلة سلوكية . نوبات فقدان الوعي غير شائعة قبل سن 5 سنوات وتحدث في كثير من الأحيان في الفتيات .
تشنجات الواهن والضعف

هناك فقدان مفاجئ لحركة العضلات وقد يسقط الطفل من وضعية الوقوف أو يسقط رأسه فجأة . أثناء النوبة ، الطفل يرتخي ولا يستجيب لما حوله .
تشنجات تَوَتُّرِيَّةٌ

تتميز هذه النوبة بخمس مراحل تحدث عند الطفل . سيثني الجسم والذراعين والساقين (يتقلص) ويمتد (يُصعد للخارج) وتقلص العضلات واسترخاءها ، تليها فترة ما بعد التشنج . خلال فترة ما بعد الولادة ، قد يكون الطفل نائماً ، ويعاني من مشاكل في الرؤية أو الكلام ، وقد يعاني من صداع أو تعب أو آلام في الجسم .




اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

التشنجات الرمعية

يشير هذا النوع من النوبات إلى حركات سريعة أو الرجيج المفاجئ لمجموعة من العضلات . تميل هذه النوبات إلى التجمعات ، مما يعني أنها قد تحدث عدة مرات في اليوم ، أو لعدة أيام متتالية .
التشنجات الطفولية

يحدث هذا النوع النادر من اضطراب النوبة عند الرضع قبل سن ستة أشهر . هناك نسبة عالية من حدوث هذه النوبة عندما يستيقظ الطفل ، أو عندما يحاول الذهاب إلى النوم . عادة ما يكون لدى الرضيع فترات قصيرة من حركة الرقبة أو الجذع أو الساقين التي تستمر لبضع ثوان . قد يتعرض الرضع لمئات من هذه النوبات في اليوم . هذا يمكن أن يكون مشكلة خطيرة ويمكن أن يكون لها مضاعفات طويلة الأجل .
تشنجات الحمى

يرتبط هذا النوع من النوبات بالحمى . تُرى هذه النوبات بشكل شائع لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 6 سنوات وقد يكون هناك تاريخ عائلي لهذا النوع من النوبات . تسمى نوبات الحمى التي تستمر أقل من 15 دقيقة ، وعادة لا يكون لها آثار عصبية طويلة الأجل . تسمى النوبات التي تدوم أكثر من 15 دقيقة معقدة وقد تحدث تغيرات عصبية طويلة المدى في الطفل .


اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع




إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#2

افتراضي رد: اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

مشكورة الله يجزاك الجنة
#3

افتراضي رد: اشكال التشنجات عند الرضع,انواع التشنجات عند الرضع

مشكـــورة
تسلم ايدك

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الاضطرابات السلوكية الممزقة عند الاطفال والمراهقين.. مهم جدا لكل الامهات.. ام مالك وميرنا العيادة النفسية والتنمية البشرية
افضل علاج للتبول الليلي عند الاطفال , حقائق حول التبول اثناء التوم العدولة هدير العناية بالطفل
ارتفاع الحرارة عند الاطفال وعلاجها فى الطب الحديث والشعبى والنبوي أم أمة الله العناية بالطفل
الاكزيما الدهنية(الزهمية) عند الرضع والاطفال,ماهو معنى الاكزيما الدهنية,أسباب الاصابة جنا حبيبة ماما العيادة الطبية
القئ والقشط عند الرضع مالفرق بينهم وطريقة علاجهم لولو حبيب روحي العناية بالطفل


الساعة الآن 01:46 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل