أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=380996
1665 4
#1

حوار استشاره

السلام عليكم عدولات بتمني تنصحوني انا اختكم من السودان انا زوجي عصبي ومتقلب المزاج وكلمتو واحده صراحه انا مليت م عارفه اتصرف كيف







#2

افتراضي رد: استشاره

اهلا بكِ اختى نورتي المنتدى وباركتيه
لا تحزنى يا اختى فالدنيا قليلة وكل ما فيها الى فناء وما نحن فيه ابتلاء والصبر عليها جزاء فاصبري واحتسبي
جعله الله لكِ كفارة وثواب
هذا سؤال ياغالية مشابه لسؤالك أجابت عليه فتوى اسلام ويب اقرئيها شرح الله صدرك لما يحب ويرضى

السؤال
السلام عليكم
لم أكمل العام على زواجي، وقد طلقني زوجي مرتين، منهم واحدة غير واقعة، وبدون علم أهلي؛ لأن عند معرفتهم سيطلقونني بالفعل؛ لما عرفته من طبع زوجي العصبي جدا، وكذلك أهله وقدرتهم على تطليق زوجاتهم، وقد وعدني زوجي بالتغير والسيطرة على نفسه، والالتزام بالصلاة.
أخبرني زوجي عن فتاة كان يعرفها قبلي وتركها، وبعد اتفاقهم على الزواج تركها بدون أسباب كما قال إلا ليتزوجني، وقد قال لي قبل الزواج إنه تركها بسبب عدم التوافق، والطلبات المغالى فيها، وقال إن الموضوع انتهي من شهور، والآن يقول لي إنه كان على علاقة بها عند تعارفنا، وتركها بظلم من أجلي؛ مما أحزنني، وجعلني أفكر بالفعل في الانفصال رغم ندمه، ووعده لي أنه سيتغير للأفضل.
أخاف أن أكمل معه فيطلقني بعد سنوات، ويكون عندنا أطفال، وأخاف أن أتركه بعد أن وعدني بالتغير؛ فأندم؛ لأنني لم أعطه فرصة ثانية، ولم أسامح فلا يسامحنني الله بعدها، فكلنا خطاؤون وخيرنا التائبون.
لا أريد أن أقول لأهلي؛ لأنهم سينهون الزواج إذا عرفوا ما فعله من طلاق؛ فأرجو المشورة.
الإجابــة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نسأل الله تعالى أن يفرج همك، وييسر أمرك، ويصلح شأنك، ويهدي زوجك، ويرزقك سعادة الدنيا والآخرة.
فبالنسبة لكون زوجك عصبياً جداً، وقد سبق طلاقه لك، فالذي أنصحك به ضرورة الدخول معه في حوار ملتزمة فيه بالحكمة والحُجة والهدوء، مع ضرورة توفير القدوة الصالحة والأخلاق الحسنة في نفسك، ومنها: حسن الخدمة والمعاملة، والمحافظة على ماله وسرّه، والعناية بنفسك ظاهراً وباطناً؛ قياماً بحق الزوج لا سيما في عهد الفتن والشهوات، وحتى لا يبقى على تعلقه بأخرى.
أوصيك بحسن الظن بالله تعالى والاستعانة به وتقواه والتوكل عليه (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه)، وكذا تعزيز الثقة بالنفس في قدرتك على تغيير زوجك، ومما يسهم في ذلك: الاهتمام بتطوير ذاتك وثقافتك وقدراتك، ومهاراتك العلمية والعملية؛ طريقاً لضرورة القبول لديه والتأثير عليه.
ومن الجميل بصدد التأثير عليه توسيط من تأنسين منهم القدرة على إقناعه وتغييره من عُقلاء الأهل والأصحاب، بأن يكون ذلك على وجه الخفية إذا خفتِ من العلانية في ذلك إن لزم الأمر، ومن الأهمية بصدد تغيُّر زوجك إلى الأحسن توفير الصحبة الطيبة له، وتشجيعه بصورة مباشرة أو غير مباشرة لاستماع ومتابعة الخطب والمحاضرات والدروس والبرامج المفيدة.
ومما يسهم في تحصيل عون وتوفيق الرحمن والراحة والاطمئنان: أن تحرصي على لزوم الطاعة والذكر والدعاء وقراءة القرآن، وكذا تشجيع زوجك على ذلك، ولا مانع عند اللزوم من عرض زوجك –هداه الله ووفقه وأصلحه– نفسه على طبيب نفسي مختص إذا كان ذلك ممكنا.
ولا أنصحك بطلب الطلاق منه؛ ما دمتِ قادرة على الاحتمال والاجتهاد في تغييره؛ إذ الأصل المحافظة على الزواج إلا لضرورة، وإذا توفر رجل من عقلاء الأهل، فمن المهم إطلاعه على وقوع الطلاق منه؛ لما فيه من جلب المصلحة ودفع المفسدة.
لا أجمل وأفضل من اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء والاستخارة، سائلاً الله تعالى أن يرزقك التوفيق والسداد، ويلهمك الحكمة والهدى والصبر والصواب والرشاد، ويصلح زوجك وزواجك ودنياك وآخرتك.
والله الموفق.





[CENTER @آيه سيف;
[/CENTER]

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#3

افتراضي تنبيه اداري

تم نقل الموضوع من قسم الثقافة والتوجيهات الزوجية.
بواسطة : أم أمة الله

#4

افتراضي رد: استشاره

اقعدي معاه و اتكلمي و شوفي اي السبب اللي مخلي عصبي
#5

افتراضي رد: استشاره

السلام عليكمورحمة الله تعالى وبركاته
اما بعد
انا يعني مش خبيرة في المواضيع دي بس اعرف حاجة
بس الرجل بالرجولة والخشونة والمراة بالانوثة والرقة
حاولي لما يتكلم معاكي تكوني رقيقة وخجولة وابدا ابدا ابدا لا تعلي صوتك عليه مهما كان ومهما صار لانه لما يعلي صوته وانتي تكوني هادي حيعرف انو غلط وتتطاول عليكي وحاولي ديما تتحاوري معاه تكلميه تساليه وربنا يهديه يارب

إظهار التوقيع
توقيع : αℓмα
#6

افتراضي رد: استشاره

ربنا معاكي ويوفقك ويهدهولك بإذن الله
بس انتي المفروض تكلم معي عن كل شيء انتي عايزه تقولي انا زهقانه وعايز ك تكلمني وتقول مالك زعلان ربنا يسعدكم

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
استشاره عفف استشارات ونصائح مطبخية
استشاره عاجله oMKhadega49 استشارات عدلات الطبيه
استشاره نسااااااااااااااااااائيه oMKhadega49 استشارات عدلات الطبيه
عالجى الخجل بنفسك بدون استشاره الطبيب ... ★н̃̾ɑ̃̾ı̃̾σ̃̾ѕн̃̾ɑ̃̾★ فتيات تحت العشرين
بنات الرياض استشاره في مستشفي الحمادي حلوه بطيبت قلبها سؤال وجواب


الساعة الآن 04:36 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل