أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة


قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة
قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة
ليبرا المشفرة .


قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة

منذ الإعلان عنها في العام الماضي، واجهت عملة ليبرا الرقمية المشفرة من فيسبوك الكثير من الهجوم والانتقادات من العديد من الهيئات التنظيمية حول العالم، وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، حيث شهدت مقاومة مُبكّرة في أوروبا ظهرت في تعليق رئيس المالية الفرنسي على ليبرا وذكر أنّ فيسبوك لم يكن ينبغي لها تطويرها من الأساس. ونفس الأمر تكرر من العضو الألماني في الاتحاد الأوروبي “ماركوس فيربر” الذي قال إنّ فيسبوك يُمكن أن تُصبح بنك خفي، خاصةً مع عدم وجود تشريعات حقيقية تُنظّم عمل العملات الرقمية المشفرة حتى الآن.
أمّا داخل الولايات المتحدة، طالبت رئيسة لجنة الخدمات المالية الأمريكية بمراجعة عملة ليبرا قبل إطلاقها من فيسبوك، وضرورة إدلاء المسؤولين عنها داخل الشبكة الاجتماعية بشهادتهم حول كيفية عملها. وذلك قبل أن يتعرض الرئيس التنفيذي للشركة “مارك زوكربيرج” للاستجواب بخصوص إطلاق عملة ليبرا.
بعد هذه السلسلة من الانتقادات الشديدة من قِبل الجهات التنظيمية، وانسحاب شركتي فيزا وماستر كارد، والمخاوف من تأثيرها على السياسة النقدية الدولية،
اتخذت شركة فيسبوك قرار صادم بتأجيل إطلاق عملة ليبرا إلى وقت لاحق، أو بمعنى أدق “تخفيف العمل عليها” وفقًا لمصادر تحدثت مع ذا إنفورميشن تناولها تقرير ذا فيرج.

حسب التقرير، لن يقوم فيسبوك بإطلاق عملته الرقمية القائمة على البلوك تشين في الوقت الحالي، لكنّه لا يزال يُخطط للسماح للمستخدمين بالاستفادة من النظام المدعوم من الحكومة في أكتوبر القادم، وهو عبارة عن محفظة رقمية يُطلق عليها اسم “كاليبرا”.

قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة

وصرّح نيك كارتر، وهو شريك مؤسس في Castle Island Ventures الذي يُركز على مشاريع البلوك تشين، بأنّ القرار بدا وكأنّه نهج تصالحي، وأضاف: “أعتقد أن الكثير من المقاومة التي واجهها فيسبوك في واشنطن كانت نظرًا لكونهم كيانًا خاصًا يُنشيء عملة جديدة ذات احتياطيات أجنبية” وهي نفس المخاوف التي أبداها رئيس ماستر كارد في حديثه مع الفايننشال تايمز في وقت سابق.

نموذج عمل فيسبوك ليبرا

صرّح رئيس ماستر كارد السيد أجاي بانجا إنّ نموذج العمل الأساسي في عملة ليبرا لا يمنح الكثير من الثقة، خاصةً إنّه لم يحصل على إجابات واضحة عند الاستفسار بخصوص شفافية البيانات، والامتثال، النزاهة.
جدير بالذكر إنّ المشروع الذي يعمل على إيجاد عملة يُمكنها التدفق مباشرةً بين الشركات والأفراد بعيدًا عن الطرق التقليدية، من الطبيعي أن يثير الكثير من المخاوف في هذا القطاع، لدرجة أنّ البعض يرونه بمثابة بنك ظل خارج نطاق القوانين المالية.

قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة


توضيح الخبر من مقالة نشرت في العام الماضي
"ليبرا" عملة رقمية مشفرة للاستخدام العالمي ، تشبه "البيتكوين" إلا أنها تختلف عن جميع العملات الرقمية ( الافتراضية ) المشفرة الأخرى، الأمر الذي من شأنه التشجيع على التعامل بها ، و التي ستطلقها شركة الفيسبوك بعدما أخذت زمام مبادرة إنشائها والتقنية الخاصة بها، وعلى وقع الاستعداد لاطلاق تلك العملة يسعى الفيسبوك إلى إنشاء صراف آلى لتحويل النقود العادية إلى عملتها الجديدة والعكس ، بالإضافة إلى إنشاء منصات تختلف عن منصات الفيسبوك العادية.
وتشمل الخدمة المرتقبة ، المستخدمين الذين لا يملكون حسابا مصرفيا ، والبالغ عددهم7 .1 مليار شخص حول العالم ، لتصبح العملة الجديدة مصدر الدخل الجديد للفيسبوك بعيدا عن إيرادات الإعلانات ، ومن المقرر بدء التداول بالعملة الجديدة بشكل منتظم بحلول منتصف العام المقبل بحسب توقعات مسئولى الشركة.
ويمكن لزوار مواقع التواصل الاجتماعى استخدام ( الليبرا ) في تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة ،مما سيوفر 25 مليار دولار من التحويلات المالية سنويا لصالح الشركة.
إذ تأمل الفيسبوك في جمع ما يصل إلى مليار دولار من الشركاء الحاليين والمستقبلين لدعم إطلاق العملة الجديدة ، وما سيصاحبها من طرح ما يعرف باسم "كاليبرا " الذى سيتولى مهمة تخزين المعلومات وبيانات المتعاملين بالعملة الجديدة ، و الفصل بين بيانات مستخدمي العملة ومستخدمي تطبيق الفيس بوك. وصرح الفيسبوك أن الليبرا تمتلك 4 مزايا هي أنها مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية ، ومدعومة بأصول حكومية ، بالإضافة إلى استطاعة الفيسبوك إصدار المزيد منها عند الحاجة وهو ما يحميها بشكل أكبر من التقلبات ، الأمر الذي من شأنه التشجيع على ممارسة المزيد من التجارة الإلكترونية اعتمادا على خدماتها، وتعزيز الإعلانات على منصاتها.
وأوضحت شركة الفيس بوك أن التعامل بالليبرا لايقتصر على مستخدمي العملة فحسب ، بل إنه يمكن لمستخدمي الفيسبوك جميعا الذين وصل عددهم 2.5 مليار مستخدم تقريبا على مستوى العالم استخدامها ، إذ أن تداول الأموال باستخدامها يتم عبر منصات "الماسنجر" و "الواتس آب "المملوكين للشركة، وسيكون لدى من يرغب في التعامل بها محفظة إلكترونية يمكن من خلالها الاحتفاظ بالمزيد من العملة .
وتصاعدت مخاوف الشركة من استغلال الإرهابيين للعملة الجديدة ونسبة خطورة التداول بها ، إذ أنه لا يوجد سيطرة حقيقية عليها ، أو رقابة من قبل البنوك المركزية للدول وأجهزة الدولة المعنية ، مما يجعلها مبهمة غير معروف المسئول عنها ، أو القادر على التحكم بها ، كما من الممكن أن يتم إهدار الأموال حال اختراق النظام أو تعرض الشركة لاية أزمات دون أن تتمكن الدولة من السيطرة على الأمر، وذلك وفقا لما يتخوف منه خبراء المال والأعمال والاقتصاد .
وفى هذا الصدد، قررت اللجنة المعنية بمناقشة الموضوعات المالية والاقتصادية بالكونجرس الأمريكي تخصيص جلسة استماع كاملة حول عملة الليبرا الجديدة يوم 17 يوليو الحالي، لافتة إلى أن المعلومات الضئيلة المقدمة عن الاستخدام المحتمل والأمن لعملة ليبرا ، ومحفظتها الإلكترونية تكشف عن مجال هائل للمخاطر ونقص الحماية التنظيمية الواضحة."
الفيسبوك الذي كان إيقونة وشرارة ثورات الربيع العربي ، هل سيكون شرارة التغيير إلى نظام مصرفي عالمي جديد تماما ، يهدد عرش البنكنوت وينوى منافسة العملة النقدية الأمريكية ، سؤال يطرح نفسه بقوة في الأوساط المالية العالمية ، وسط ما تثيره عملة الليبرا من مخاوف بشأن الخصوصية والتداول والأمن القومى والسياسة النقدية ، ليس فقط لمستخدمي الفيسبوك الذين يزيد عددهم على مليار مستخدم ، لكن أيضا للمستثمرين والمستهلكين والاقتصاد العالمى.
--------------------------------------------------------------------------------------
بحث توضيحى للعملة الرقمية لمن لا يعرفها
من 2009 لـ 2024.. اعرف تاريخ العملة الرقمية خلال عشر سنوات
تؤثر التكنولوجيا فى حياتنا بشكل كبير، لدرجة جعلت التعاملات والتواصل البشرى يعتمد بشكل أساسى عليها، لهذا تم التفكير فى إنشاء عملة خاصة بهذا العالم الالكترونى الذى يزداد اتساعًا يومًا بعد يوم، فظهرت الكثير من هذه العملات، التى نالت اعجاب البعض وانتقاد ورفض من البعض الآخر، لذا نستعرض فيما يلى تاريخ إنشاء العملة الرقمية.
مفهوم العملة الرقمية

قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة

هى عملة لا يمكن استخدامها إلا من خلال الإنترنت، فهى عملة خيالية ليس لها أساس مادى بأرض الواقع، ولكن لها قيمة حقيقية تمكنك من شراء أو بيع أى شىء، كما يمكنك تحويلها لعملات ورقية، كما ان لهذه العملات المشفرة مفاتيح خاصة.

كيف بدأت العملة الرقمية
- تم الإعلان عن العملة الرقمية أول مرة فى 2008 على يد المبرمج اليابانى " ساتوشى ناكاموتو"، وكان أول تعامل بها فى 2009 بين ناكاموتو وهال فينى، حيث أرسل له 10 عملات فى 12 يناير.
- وحدث اختراق لها لأول مرة فى عام 2010، مما أدى لضعف كبير فى النظام الخاص بها، ودعا أحد المطورين "جيث جارزيك" لأول صفقة كبيرة للعملة الرقمية تقدر بقيمة 184 مليار بيتكوين فى نفس العام.
- وقد تم انتقاد العملة الرقمية فى 2011 بسبب الإدعاءات أنها غير مشروعة ويتم استخدامها فى "الشبكة المظلمة"، وعلى عكس المتوقع ارتفع سعر البيتكوين بعد هذه الادعاءات، ثم انخفض مرة أخرى.
قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة

- بدأت العملات الرقمية فى الانتشار مع بداية 2012، فظهرت فى أحد المسلسلات الأمريكية كعنوان للحلقة " بيتكوين للأغبياء".
- حدث أول خلاف بين صناع العملة فى 2013 على قاعدة جديدة للمعاملات، فانقسموا وأصبح هناك شبكتان تعملان فى نفس الوقت بإصدارين مختلفيين للعملة وتاريخ المعاملات، وانخفض سهمها.
- حظرت بعض البلدان مثل تايلاند التعامل بالعملة الرقمية، وكذلك أعلنت وزاة المالية الألمانية أنها لن تقبل التعامل بها كعملة رسمية بل كـ "وحدة حساب"، وحظر البنك الشعبى الصينى استخدامها بشكل نهائى، أما فى فانكوفر تم إطلاق أول صراف آلى للعملات الرقمية.
- كل هذه الأجراءات مهدت الطريق لفرض الضرائب على المعاملات بالعملة الرقمية.
قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة
- أعلنت إحدى الشركات اليابانية التى كانت تتعامل بالبيتكوين طلب الحماية من الإفلاس، وتزايدت شعبية البيتكوين، كما سمحت مايكروسوفت للمستخدمين شراء الألعاب باستخدام العملة الرقمية للمرة أولى.
- ظهر فى عام 2015 عملات رقمية جديدة، وقد جمعت عملة Etherium نحو 75 مليون دولار.قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة
- فى بداية 2016 ارتفع عدد الصرافات الآلية الخاصة بالعملات الرقمية، وبدأت شركة "أوبر" التعامل بها فى الأرجنتين.
- بـ 2017 حدث انقسام للبيتكوين ويسمى Hard Fork، إلى بيتكوين وبيتكوين كاش، واصدرت اليابان قانون لقبول التعاملات بالعملة الرقمية كطريقة دفع.
- قامت شركة سامسونج بتصنيع رقائق خاصة للعملات المشفرة فى 2024، كما تعاونت الحكومات الأوربية لتنظيم التعامل بالعملات الرقمية.
- مع بداية 2024 أعلنت شركة فيس بوك عن طرح عملة رقمية خاص بها تسمى libra، وسيتم إطلاقها فى 2024
مستقبل العملة الرقمية

قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة

من المتوقع أن تصبح العملة الرقمية فى المستقبل هى العملة الأولى والرئيسية للتعامل، حيث تشير الإحصائيات لوجود أكثر من 10 مليون مستخدم لها حول العالم والعدد متزايد، وبعد طرح فيس بوك لعملته من المؤكد ازدياد أهمية العملة الرقمية خلال السنوات القادمة وارتفاع سعرها.
فسبحان الله علم الانسان مالم يعلم الله وفقنا لما يحب ويرضى
بحث من عملي
قرار صادم من فيسبوك بخصوص عملة ليبرا المشفرة




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تطبيق اندرويد لمشاهدة القنوات المشفرة مجانا شعاع الكون موبايلات - جوالات
اتعرفى معايا على العملات هبه شلبي صور x صور
فيسبوك.. إغلاق خدمة التراسل واستبدالها بالماسينجر ام الاء وبيان2 موبايلات - جوالات


الساعة الآن 11:29 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل