أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



يمكنك الآن التسجيل في عدلات. سجلي الآن وشاركي معنا وأحصلي على 100 نقطة هدية بداية تسجيلك! اربحي معنا من كتابة الموضوعات. شاركي معنا في عدلات واحصلي على نقاط تقييم لاستبدالها بدولارات!

11790 10
#1

افتراضي الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية


الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة get-jf5i60a4.gif
الرضاعه الطبيعية..اهم الارشادات المتعلقة بالرضاعه الطبيعية وفوائد الرضاعه الطبيعية للام والطفل

الرضاعه الطبيعية..اهم الارشادات المتعلقة بالرضاعه الطبيعية وفوائد الرضاعه الطبيعية للام والطفل

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 13599190241.jpg



الرضاعة الطبيعية للمبتدئات


إذا بدأت للتوّ بالرضاعة الطبيعية، فأنت تقومين بما هو جيد لطفلك. حاولي إلا تقلقي ما لم يأتِ الأمر بشكل طبيعي. تحتاج الكثير من الأمهات إلى الممارسة والمثابرة حتى يتقنّ الرضاعة الطبيعية. سنكون دليلاً لك أثناء هذه الخطوات الأولى.
هل صحيح أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل؟

نعم، يعتبر حليب (لبن) الأم أفضل غذاء لطفلك. اسألي أي خبير في الصحة، وستحصلين على الجواب نفسه: الطريقة المثلى لإطعام الرضيع هي الرضاعة الطبيعية. تقلّ أمراض الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خلال العام الأول من عمرهم. قد تساعد الرضاعة الطبيعية طفلك على مقاومة أمراض مثل:
  • الالتهابات المعوية
  • التهاب الرئة والقصبات الهوائية
  • التهابات المسالك البولية
  • الأكزيما
  • التهابات الأذن.
كما قد تساعد الرضاعة الطبيعية طفلك على البقاء بصحة جيدة على المدى الطويل. أظهرت دراسة واحدة أن ضغط الدم يقلّ وتنخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين حصلوا على رضاعة طبيعية في طفولتهم ويكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري النوع 2 عندما يكبرون مقارنة بمن رضعوا حليباً اصطناعياً.


لكن ليس طفلك فقط هو الذي يستفيد من الرضاعة الطبيعية. فهي جيدة أيضاً بالنسبة لك. فهي تساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي قبل بلوغك سن اليأس. كما يمكن أن تساعد على حمايتك من سرطان المبيض وهشاشة العظام في مرحلة لاحقة من حياتك.

توصي منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بإعطاء الأطفال فقط حليب الثدي في الأشهر الستة الأولى من عمرهم. وذكرت وجوب استمرار المرأة في الرضاعة الطبيعية بعد البدء بإعطاء طفلها الأطعمة الصلبة وحتى نهاية السنة الأولى وما بعدها إذا رغبت في ذلك.

يعتبر حليب الأم غذاءً متكاملاً لاحتوائه على ما لا يقل عن 400 نوعاً من المغذيات بينها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الاصطناعي. الجدير بالملاحظة، أن حليب الأم يتواءم مع احتياجات الطفل الذي ينمو ويتطور. اعرفي المزيد عن كيف ينتج جسمك الحليب.

فضلاً عن بناء الدماغ وفوائد محاربة الأمراض، والتي لا يوفرها أي حليب اصطناعي، يساعد حليب الأم على توطيد علاقة مميزة بينك وبين طفلك. عندما ترضعين طفلك طبيعياً، ينمو بالاحتكاك الجسدي والاحتضان والحمل، وكذلك الأمر بالنسبة لك.


الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif

كيف أستعد للرضاعة الطبيعية؟

طالما أنت بصحة جيدة، ليس عليك القيام بأي شيء لتحضير جسمك للرضاعة الطبيعية. لكن يمكنك تهيئة نفسك على المستوى الذهني.

حاولي تعلم الكثير عن الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان قبل أن يولد طفلك. راجعي مقالتنا عن التحضير للرضاعة الطبيعية. وشجعي زوجك على معرفة المزيد عن الرضاعة الطبيعية حتى يتمكن من دعمك.

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif

كيف أبدأ الرضاعة الطبيعية؟

بما أن عملية الرضاعة الطبيعية قد تستغرق من 7 دقائق إلى 40 دقيقة، اختاري مكاناً مريحاً للقيام بها. إن الجو المحيط بالمكان مسألة في غاية الأهمية، خاصة في الأيام الأولى من الرضاعة عندما تتدربين عليها وتحتاجين إلى إتقانها.

إذا كنت تفقدين التركيز بوجود ضوضاء حولك، اختاري مكاناً هادئاً. ولو كنت تملين بسرعة، يمكنك إرضاع طفلك أمام التلفزيون أو وأنت تستمعين إلى الراديو. جربي أماكن عدة حتى تعثري على ما يناسبك.

احملي طفلك في وضعية لا تؤلم ذراعيك وظهرك، واستعملي الكثير من الوسائد والمخدات لدعم طفلك. يجد الكثير من النساء الوضعية المناسبة في احتضان أطفالهن على طول صدرهن ورفعهن باستخدام مسند أو مخدة، ولكن تتعلق المسألة بما يريحك. راجعي مقالتنا حول وضعيات مناسبة للرضاعة الطبيعية للحصول على بعض الأفكار.

اعثري على وضعية استرخاء لك ولطفلك قبل البدء بعملية الرضاعة. انتبهي إلى ما تشعرين به في ثدييك عندما يطبق طفلك فمه عليهما. يجب أن يُدخل طفلك مساحة كبيرة من ثديك في فمه.

لو تألمت من الرضاعة، توقفي لحظة ومرري إصبعك الصغرى (الخنصر) بين لثة طفلك وحلمة ثديك، ثم أعيدي المحاولة. عندما ينجح طفلك في الإمساك بالثدي بطريقة صحيحة، سيتمم الخطوات الباقية.

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif
ما مدى سهولة الرضاعة الطبيعية؟

تتآلف بعض النساء مع الرضاعة الطبيعية بسهولة ويسر وبدون عقبات أو صعوبات كبيرة. بينما يجد العديد من الأمهات الجدد صعوبة في تعلم كيفية القيام بها. إذا شعرت بشيء من الإحباط، تذكري أنك لست الوحيدة التي تعيش هذه التجربة. وإذا وصلت بك الحال إلى حد الاستسلام، تحدثي إلى طبيبتك أو ممرضة توليد متخصصة في الرضاعة الطبيعية تستطيع مشاهدتك وأنت ترضعين طفلك وتقترح طرقاً تسهّل الأمر عليك وعلى طفلك.

تتطلب الرضاعة الطبيعية بعض التدريب. تعاملي مع الأمر على أنه مهارة عليك تعلمها من بداياتها. امنحي نفسك مزيداً من الوقت حتى تتقني هذه العملية. تحملي ذلك ليوم كامل، أو لأسبوع، أو حتى لرضعة واحدة هذه المرة.

إذا مررت بيوم سيء في الرضاعة الطبيعية، عِدِي نفسك بالأفضل في اليوم التالي. وضعي في بالك أن أية مشاكل تواجهينها لن تدوم. بحلول موعد متابعة ما بعد الولادة، ستكونين على الأرجح قد أجدت الرضاعة الطبيعية. ما لم يحدث ذلك، لا ترددي في طلب الدعم والمساعدة من طبيبتك أو ممرضة التوليد.

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif

ما الذي عليك شراؤه للرضاعة الطبيعية؟

أهم شيء تشترينه هو حمّالات صدر أي سوتيان أو صدرية مريحة خاصة بالرضاعة. ستحتاجين إلى اثنين منها على الأقل. يوفر هذا النوع من حمّالات الصدر الدعم الإضافي الذي يحتاجه ثدياك اللذان أصبحا أكبر من المعتاد. وهي تأتي مع خطاف أو سحاب أي سوستة يمكنك التحكم به وقت الرضاعة عندما الحاجة.

تأكدي من أنهما مناسبتان وتنسدلان جيداً عند الفتح. ما لم تلف الحمالة الثدي بالكامل، فستضغط عليك وتسدّ قنوات الحليب. ربما تفضلين الانتظار حتى يولد طفلك لكي تشتري حمّالات الصدر التي تناسبك تماماً. مع ذلك، لدى بعض المحلات التجارية موظفات مدربات على اختيار القياس المناسب لحمّالات الصدر الخاصة بالرضاعة بعد الأسبوع 36 من الحمل.

يجد بعض الأمهات أن الثديين يسرّبان الحليب عند الرضاعة. ويحفز بكاء طفل آخر أو مجرد رؤية طفل الثدي على درّ الحليب في أوقات غير مناسبة أحياناً. من المفيد الاحتفاظ بعدد من فوط الثدي في متناول يدك. تستطيعين شراء وتخزين عدد من الفوط التي يمكنك غسلها وإعادة استخدامها أو شراء أنواع تستخدم لمرة واحدة فقط.

كما قد ترغبين في شراء المعدات اللازمة لشفط حليب الثدي.

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif

هل أستطيع الرضاعة الطبيعية بعد عودتي إلى العمل؟

نعم، لا تعني العودة إلى العمل التوقف عن الرضاعة الطبيعية. في الحقيقة، تستطيع الأمهات العاملات خارج المنزل الاستمرار في إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية بقدر ما يرغبن. ربما تريدين شفط الحليب في العمل، أو إرضاع طفلك فقط عندما تكونين معه وإعطاءه حليباً اصطناعياً خلال اليوم. إن كلا الأمرين ممكن.

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gifالرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif


في ما يلي أهم النصائح المتعلقة بالرضاعة الطبيعية
1
يساعدك التعرّف على الطريقة التي تتم بها عملية الرضاعة الطبيعية قبل ولادة الطفل على الشعور بمزيد من الثقة. كما يمكنك حضور حلقة دراسية أو ورشة عمل محلية مع ممرضة التوليد، بالإضافة إلى مناقشة هذا الموضوع مع صديقاتك وقريباتك ممن استمتعن بتجربة الرضاعة الطبيعية.

اطلبي من زوجك وأفراد عائلتك المشاركة منذ البداية، وستحصلين على مساعدتهم من خلال توضيح الأسباب التي دعتك إلى اختيار الرضاعة الطبيعية.


2
من المهم أن تتأكدي من التقام الطفل للثدي ومن أنه يفتح فمه بدرجة كبيرة، إضافة إلى تأمين الوضعية الصحيحة له لجعل الرضاعة الطبيعية تتم بأكبر قدر ممكن من الراحة. عندما تشعرين بألم ما أثناء إرضاع الطفل، فقد يكون ذلك إشارة إلى أن العملية لا تتم بالطريقة الصحيحة. يمكنك طلب المساعدة لتحسين الطريقة التي تتبعينها.


3
أوجدي مكاناً هادئاً ومريحاً لإسناد ظهرك بشكل ثابت. فالاسترخاء مهم جداً كونه يساعد على تدفق الحليب.


4
بعد أن يبدأ إدرار الحليب (من يومين إلى خمسة أيام بعد الولادة)، من المهم تشجيع الطفل على الرضاعة بشكل كامل من الثدي الأول قبل نقله إلى الثدي الثاني. يسمح هذا الأمر للطفل بتناول الحليب الغني والدسم في آخر الرضاعة الذي يساعد على الهدوء واكتساب الوزن. لا يحتاج جميع الأطفال إلى متابعة الرضاعة من الثدي الثاني، لذلك دعي الطفل يقرر.


5
ساعدي طفلك على تناول وجبة كاملة واحرصي على تنشيطه إذا غلب عليه النعاس بعد فترة قصيرة. فيمكنك محاولة تغيير وضعيته أو نزع بعض الثياب عنه أو مداعبته لكي يستيقظ.


6
تختلف مدة وجبة الرضاعة مع كل أم وطفل – فقد تتراوح من 10 إلى 40 دقيقة. وتتوقّف مدة كل وجبة على عمر الطفل والطريقة المتبعة لإرضاعه، إضافة إلى نسبة تدفق درّ الحليب لديك نتيجة للرضاعة. درّ الحليب نتيجة للرضاعة عبارة عن خروج الحليب نتيجة لمص الثدي.


7
إذا بدا طفلك هادئاً وسعيداً بين الوجبة والأخرى، وإذا كان وزنه يزداد بمعدل ثابت، فهذا يعني أن حليبك متوفر بكمية كبيرة.


الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif
فوائد الرضاعة الطبيعية

الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif


فوائد صحية للطفل

عندما يتعلق الأمر بطفل مولود قبل أوانه، يمكن للرضاعة الطبيعية المساعدة على ما يلي:
  • التخفيف من خطر التهابات البطن (التي تُعرف أيضاً بالتهاب الشريان المنخّر) – عبارة عن حالة خطيرة يمكن ملاحظتها لدى الطفل المولود قبل أوانه.
  • يمكنك حماية طفلك من هذه الالتهابات بواسطة الرضاعة الطبيعية.

عندما يتعلق الأمر بطفل مولود في أوانه، يمكن للرضاعة الطبيعية التخفيف من خطر:
  • جرثومة المعدة
  • السعال ونزلات البرد
  • التهابات الأذن الوسطى

كما يمكن للرضاعة الطبيعية التخفيف من خطر:
  • الإكزيما
  • ابيضاض الدم (لوكيميا) عند الأطفال




  • السمنة
  • مرض السكري
الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823588220.gif


فوائد صحية للأم

تساعد الرضاعة الطبيعية في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي إضافة إلى تخفيف النزيف.
ويمكن أيضاً للرضاعة الطبيعية التخفيف من خطر حساسية الطعام في مرحلة فطام الطفل وإعطائه أطعمة صلبة.

كما يمكن للرضاعة الطبيعية التخفيف من خطر الأمراض التالية:
  • سرطان الثدي
  • سرطان المبيض
  • مرض هشاشة العظام
فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية

  • تساعد على تكوين رابط عاطفي بين الأم والطفل.
  • تتميّز بكونها اقتصادية أكثر من الرضاعة بواسطة الرضّاعة.
  • تؤدي إلى تأخير الحمل مرة أخرى.
  • سهلة وصحية، إضافة إلى أنها دائماً جاهزة وبدرجة الحرارة المناسبة.
  • وجبات الرضاعة الليلية أكثر سهولة.
  • التنقل أسهل لأن الطعام جاهز دائماً.
  • تستخدم ما يقارب 500 وحدة حرارية في اليوم، ولهذا يمكن اعتبارها طريقة جيدة لخسارة الوزن الإضافي الذي اكتسبته الأم خلال فترة الحمل.





الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة 135823535914.gif








إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#2

افتراضي رد: الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية

نصائح هآآمه
الله يعطيك العآآفية

#3

افتراضي رد: الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية

الله يعطيك العآفية ياعمري

إظهار التوقيع
توقيع : صمت الورود
#4

افتراضي رد: الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية

جميل جدااااا
تسلمى يا عمرى
جزاك الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : حسناء
#5

افتراضي رد: الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية

نورتوني ياغاليات
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
#6

افتراضي رد: الرضاعه الطبيعية,,أهم النصائح والإرشادات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية

موضوع جميل جدا
تقييمي ممتاز ياقمر

إظهار التوقيع
توقيع : مايا علي

الكلمات الدليلية
أهم, الرضاعه, الطبيعية, المتعلقة, النصائح, بالرضاعة, والإرشادات

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الرضاعه الصناعي,كل مايهمك في ارضاع الطفل ,وضعيات الرضاعه وكمية الوجبات الملكة نفرتيتي العناية بالطفل
أهم النصائح المتعلقة بمساعدة الطفل على النوم ريناد المتولي العناية بالطفل
المزيد من الرضاعة الطبيعية معلومات أساسية عن الرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبيعي ♥ احبك ربى ♥ العناية بالطفل
النصائح والتلميحات المتعلقة بشفط حليب الأم الملكة نفرتيتي العناية بالطفل
الرضاعه الصناعيه اوقات الرضاعه الصناعيه كيفيه الرضاعه الصناعيه هبه شلبي العناية بالطفل



الساعة الآن 01:20 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


خيارات الاستايل

  • صورة خلفية
  • عرض الصفحة
  • تصميم جدول المنتدى
  • فصل الاقسام
  • صور المنتديات
  • خلفية المنتدى
  • اللون الاول
  • اللون الثاني
  • لون الروابط
  • الخط الصغير
  • اخر مشاركة
  • حجم خط الموضوع
  • طريقة عرض الردود
إرجاع الخيارات الافتراضية

التسجيل للنساء فقط

نعم أنا بنت لا أنا ولد
أو

التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل