أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=171976
1071 1
#1

افتراضي نبذة عن محمود خليل الحصرى

نبذة عن محمود خليل الحصرى
محمود خليل الحصرى أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى العالم الأسلامى فقد أجاد قرائته بالقراءات العشر.كان والده قد رآى فى منامه عنقود عنب متدلى من ظهره و الناس تأكل منه و يقولون الله و عندما ذهب لأحد المفسرين أخبره بأن زوجته الحامل ستضع طفل سيبرع فى قراءة القرآن و عندما سيستمع له الناس سيقولون الله, فأنتقل والده من الفيوم الى قرية شبرا النملة بمحافظة الغربية ,أدخله القراء فى سن الرابعة و أتم الحصرى حفظ القرآن فى الثامنة من عمره و فى الثانية عشر من عمره أنتقل الى المعهد الدينى فى طنطا ثم تعلم القراءات العشر بعد ذلك فى الأزهر.

تفرغ الحصرى لدراسة علوم القرآن ، حصل على الترتيب الأول فى أمتحان الأذاعة عام 1944 واستمر البث الحصرى له على أثير إذاعة القرآن المصرية لمدة عشر سنوات.عين قارئا للمسجد الأحمدى بطنطا عام 1950 و بعدها بخمس سنوات عين قارئا لمسجد الحسين بالقاهرة ، كان أول من سجل المصحف الصوتى المرتل و نادى بأنشاء نقابة لقراءة القرآن الكريم .

وتزوج عام 1938م ، ويروى أحد أبناءه:" "كان يعطى كل من حفظ سطراً قرش صاغ بجانب وإذا أراد زيادة يسأل ماذا تحفظ من القرآن، وعشرة جنيهات عن كل جزء من القرآن نحفظه، إلى أن حفظ كل أبنائه ذكوراً وإناثاً القرآن الكريم كاملاً" وقام الحصرى بتشييد مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة و تترأس أبنته "افراج" و المعروفة فنيا باسم "ياسمين الخيام" جمعية الشيخ الحصرى للخدمات الدينية و الأجتماعية.

كان الحصرى أول قارئ للقرآن فى البيت الأبيض ومن تسجيلاته فى القران "المصحف المرتل براوية حفص عن عاصم" و "المصحف المرتل برواية ورش عن نافع",و"رواية الدورى عن أبى عمرو البصرى" .من أشهرمؤلفاته" أحكام قراءة القرآن الكريم","النهج الجديد فى علم التجويد"، و" رحلاتى فى الإسلام"، وفى عام 1967 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى فى عيد العلم .

بعد ثوانى من أداء صلاة العشاء توفى الشيخ محمود الحصرى أثرأزمة قلبية كأنه كان يلقى "سلام ختام التحيات"على الملكين المستعدين للقائه,وكانت آخر كلماته ان "الايمان اذا دخل قلب خرج منه كل ما يزيغ العقل ".

جاءت وفاته بعد عودته من رحلته فى السعودية مريضا و قد زاد عناء واجهاد السفرمن مرضه فقد كان مريضا بالقلب الذى لم يتحمل وتوقف ليرحل الشيخ الحصرى عن الحياة بعد أن امتدت رحلته مع كتاب الله الكريم ما يقرب من خمسة وخمسين عامًا.

كان حريصا فى أواخر أيامه على تشييد مسجد ومعهد دينى ومدرسة تحفيظ بمسقط رأسه قرية شبرا النملة، أوصى فى خاتمة حياته بثلث أمواله لخدمة القرآن الكريم وحُفَّاظه، والإنفاق فى كافة وجوه البر.






المصدر : Deadboard.net



إظهار التوقيع
توقيع : samah sayed
#2

افتراضي رد: نبذة عن محمود خليل الحصرى

رد: نبذة عن محمود خليل الحصرى
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 7 سلمى سالم8 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 1 سلمى سالم2 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 5 سلمى سالم4 القرآن الكريم
قرآن كريم كامل استماع وتحميل مباشر بصوت اكثر من قارئ جزء 4 سلمى سالم2 القرآن الكريم
"اليوم السابع" ينفرد بنشر كشف تجميد أرصدة قيادات الإخوان بالقاهرة والمحافظات.. ا سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 01:17 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل